طريق صور بنت جبيل تتحول “مصيدة”
“منطقة العاصي” تقطع شريان عشرات القرى

السفير (الأربعاء، 27 تشرين الثاني / نوفمبر 2002)

حسين سعد

حركة خفيفة حتى في النهار!

     يشكو العابرون بين صور وبنت جبيل، خصوصا اهالي بلدات كفرا وياطر وحاريص، سوء الطريق الرئيسية عند منطقة العاصي على مدخل بلدة كفرا، حيث الطريق ضيقة والانهيارات على يساره اصبحت تشكل خطرا كبيرا على المارة مع حلول فصل الشتاء، اذ ساهمت “الشتوة” الاولى بمزيد من الانهيارات في حيطان الدعم التي مضى على انشائها اكثر من اربعين عاما، بهدف الحماية من السقوط الى الوادي. 

وكان أهالي المنطقة يراهنون على إنجاز طريق صور قانا بنت جبيل، في اعقاب التحرير الذي دخل عامه الثالث، الا ان رهانهم قد سقط، بالرغم من الوعود التي اغدقت من الوزارات المعنية. 

ويقول عضو المجلس البلدي في بلدة كفرا محمد عيسى: “ان البلدية ارسلت عددا من الكتب الى وزارة الاشغال العامة تشرح وضع الطريق والمخاطر الناتجة عنها”، ويضيف: “لقد مضت ثلاث سنوات على الكتاب الاول وحتى الآن لم يُصَر الى اصلاح حيطان الدعم على يسار الطريق”، وأكد ان العابرين من أبناء المنطقة يسيرون بحذر، عندما يصلون الى هذه النقطة، لا سيما في الليل اذ تغيب الانارة وتكثر الفجوات بين مكعبات الاسمنت”. ويناشد عيسى المعنيين، وخصوصا وزارة الاشغال، العمل على إبعاد الضرر عن المواطنين من خلال البدء بإصلاح الطريق خوفا من تفاقم المشكلة. 

ويوضح ابراهيم مهنا ان المنطقة تشهد حوادث سير وانزلاقات بشكل دائم، بسبب ضيق الطريق وافتقادها الاسفلت. 

ويقول يوسف عز الدين: “إن هذه الطريق هي الشريان الوحيد لعشرات البلدات، وتربط بين صور وبنت جبيل”. ويتابع “إن المطلوب توسيع الطريق على الجانبين ووضع حيطان دعم لدرء الخطر عن الناس”، ويؤكد على ضرورة الاسراع في بدء الاشغال، خصوصا ان أسباب التأخير التي كانت تتعلق بالاحتلال الاسرائيلي قد زالت. ويلفت ابراهيم بلحص الى سقوط عدد من الضحايا بفعل الاهمال ويطالب الدولة ب”القيام بواجبها، لان المواطن يدفع ما يتوجب عليه من رسوم وضرائب”. 

ويصف محمد كوراني الطريق في منطقة العاصي بالمصيدة، إذ يقول: اصبح من الملح ايجاد حل لهذه المشكلة التي مضت عليها سنوات طويلة، داعيا الدولة الى مكافأة أبناء المنطقة وتقديم الخدمات المطلوبة وذلك وفاء لصمودهم وتضحياتهم.
 

§ وصـلات:

 
 

 
    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Op-Ed Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic