مشروع مكب النفايات في صريفا:
اعتراض أهلي وتلويح بالتصعيد

السفير (الأربعاء، 5 شباط (فبراير) 2003)

     تواصلت ردود الفعل المستنكرة اقامة مكب للنفايات في مشاع بلدة صريفا، لاستيعاب نفايات مدينة صور وسبع قرى في قضائها، إضافة الى ثلاثة مخيمات فلسطينية، بعدما ثبت من خلال التقرير الذي أعده خبراء تابعين لوزارة الطاقة والمياه ومصلحة مياه الليطاني، وجود تلوث في برك رأس العين جراء تسرب نفايات المكب الى المياه الجوفية. 

وعُقد للغاية لقاءان في بلدة صريفا، الأول ضم مخاتير وأعضاء مجالس بلدية وجمعيات أهلية وبيئية وثقافية وتعاونيات زراعية وأطباء ومهندسين في بلدات فرون، الغندورية، صريفا، برج قلاوية، دير كيفا والنفاخية. وأكد في خلاله المجتمعون رفضهم المطلق لاقتراح إنشاء مكب في منطقة الرملي في الطويري المحاذية للقرى المذكورة، واعتبروا ان المنطقة المستهدفة في خراج صريفا ومحيطها هي منطقة زراعية تشتهر بزراعة التبغ والعنب والزيتون والحبوب وملاصقة لمجرى نهر الليطاني الذي يروي الأراضي الزراعية وصولا الى صور، كما انها ملاصقة لمدرسة ابتدائية في البلدة. 

وأعلن المجتمعون انهم لن يقبلوا بتمرير "هكذا مشروع يضر بالصحة والبيئة العامتين تحت أي ستار". ولن يقبلوا بتحويل قراهم مكبا لنفايات المناطق الأخرى، محذرين من خطوات تصعيدية دفاعا ن بيئة أولادهم والأجيال اللاحقة وصحتهم، تاركين باب اللقاءات مفتوحا لمتابعة الموضوع. 

وعقدت القوى السياسية في بلدة صريفا لقاء آخر، أكدت في خلاله دعمها المطلق لتحرك الأهالي والفعاليات في القرى المحاذية للمكب المزمع إنشاؤه. وأعلنت استعدادها للتصدي بالوسائل كلها للمشروع، بغية ايقافه وإلغائه، داعية الى أوسع تحرك من أجل وقف هذه المجزرة بحق البيئة والسلامة العامة.

§ وصـلات:

 

 
    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Op-Ed Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic