مسيرات ولقاءات واعتصامات
تندد بالعدوان على العراق

النهار (الأحد، 6 نيسان «أبريل» 2003)

مراسلو النهار في الجنوب

     تواصلت أمس اللقاءات والإعتصامات والتظاهرات وأنشطة التضامن مع الشعب العراقي وتنديداً بالعدوان الأميركي-البريطاني على العراق.
 

الخيام

     التقى نحو مئة رجل دين اسلامي ومسيحي في "قاعة شهداء معتقل الخيام" ونددوا بالتهديدان الاميركية لكل من لبنان وسوريا وايران" داعين الى "اخذ العبرة من المقاومة اللبنانية والاقتداء بها لتحرير العراق"، وانتقدوا "تخاذل بعض الانظمة العربية حيال ما يحصل في العراق، فيما اثنوا على موقف قداسة البابا الرافض لهذه الحرب التي يحاول البعض اعتبارها حربا طائفية اسلامية - مسيحية". 

في مستهل اللقاء تحدث مفتي مرجعيون الشيخ عبد الحسين عبدالله فأكد ضرورة "ان يتكاتف العلماء والمؤمنون من اي دين لمواجهة الظالمين"، لافتا الى ان "تاريخ العراق يرفض الاستعمار". ثم تحدث الشيخ فندي شجاع من مشايخ خلوات البياضة فدعا الى مقاومة العدوان على العراق و"مقاتلته بالكلمة والفعل والممارسة". واعتبر قاضي حاصبيا الشرعي الشيخ حسن دله ان "اليهود الذين هزموا في هذه الارض اعدوا العدة لقيام دولة اسرائيل الكبرى من الفرات الى النيل وقد استحوذوا علما النيل وها هم يحاولون احتلال ارض العراق لتحقيق حلم الصهاينة". 

ودعا متروبوليت صيدا وصور ومرجعيون للروم الارثوذكس المطران الياس كفوري الى "احلال السلام الذي يحفظ حياة الانسان وكرامته" وقال: "نستنكر هذه الحرب العدوانية على العراق وخصوصا انها تشن من دول عظمى تدعي الحفاظ على الديموقراطية وحقوق الانسان، ونسأل هذه الدول هل تأتي الديموقراطية من فوهات المدافع والصواريخ. نحن نستنكر هذه الحرب لانها تدمر بلدا شقيقا عرف بمواقفه المشرفة في الدفاع عن فلسطين والامة العربية فلماذا يعاقب العراق، اليس من اجل الحفاظ على اسرائيل وامنها ومصالحها؟". 

واخيرا تحدث المسؤول عن منطقة الجنوب في "حزب الله" الشيخ نبيل قاووق ومما قاله: "ان اميركا بدأت حربا على المنطقة، فالعراق هو البداية ثم اميركا تقول ان المراحل المقبلة ستكون على سوريا ولبنان وفلسطين وايران، وهذه الحرب على العراق هي حرب فعلية على حزب الله ولبنان وسوريا وكل المنطقة". 
 

بنت جبيل

     استنكارا للعدوان الاميركي - البريطاني على العراق، نظم "حزب الله" ندوة في بنت جبيل، حاضر فيها المنسق العام لـ"اللجنة العربية لمساندة المقاومة الاسلامية" (ومقرها القاهرة) الدكتور رفعت سيد احمد والمسؤول عن العلاقات الاعلامية في الحزب الشيخ حسن عز الدين في حضور فاعليات. 

وتحدث عز الدين عن "خيار المقاومة في مواجهة الغزو الاميركي ومشروعه لاعادة تشكيل المنطقة"، فاعتبر ان "الهدف الاساسي من هذا العدوان هو الهيمنة على العالم واخضاعه للسيطرة الاميركية الكاملة بكل مفاعيلها سواء على المستوى الثقافي والاقتصادي والعسكري". 

ودعا الى "استنهاض المجتمع المدني بكل مؤسساته واعتماد خيار المقاومة، ونحن كجزء من المقاومة نعتبر انفسنا معنيين مباشرة بما يحدث في العراق وكذلك سوريا وايران، لأن اي انتصار تحققه الادارة الاميركية في العدوان على العراق سيطاول بتداعياته كل القوى المعادية للمشروع الاميركي - الصهيوني". 

وتحدث سيد احمد عن "العدوان الاميركي - البريطاني بين مقاومة الشعب العراقي ومسؤولية الشارع العربي"، فرأى ان "من اهداف الحرب الاميركية على العراق هو فتح الباب امام العدو الصهيوني للثأر من المقاومة التي اذلته في لبنان"، متوقعا ان تفتح الجبهة مع الجنوب اللبناني اذا طالت الحرب على العراق حتى الصيف المقبل. 
 

النبطية

     في النبطية وبدعوة من امام المدينة الشيخ عبد الحسين صادق والاحزاب، اقيم اعتصام شارك فيه النائبان محمد فنيش وياسين جابر ورئيس اتحاد بلديات الشقيف ادهم جابر ورئيس دير مار انطونيوس الاب فرنسيس عساف وشخصيات. والقى الشيخ صادق كلمة قال فيها: "رغم العلاقة غير السليمة ما بين شعب العراق ونظامه فانه (الشعب) وقف وقفة صلبة وشجاعة في وجه الغزاة الاجانب وهذا يعود الى الثقافة التي تربى عليها هذا الشعب، ثقافة الامام علي وائمة آل البيت" ودعا "كل العرب الى الانخراط في الحرب ضد الغزاة". 

وفي ختام الاعتصام تم احراق العلمين الاميركي والاسرائيلي ودمية تمثل الرئيس جورج بوش. 
 

صيدا

     في صيدا نظمت جمعية خريجي المقاصد لقاء تضامنيا مع الشعب العراقي تحت عنوان "وقفة عز مع الشعب العراقي ومقاومته في مواجهة الغزو"، حضره النائب اسامة سعد ورئيس بلدية صيدا هلال قبرصلي، والامين العام لنقابة المعلمين وليد جرادي ورئىس جمعية مصطفى سعد الخيرية معروف سعد والمنسق العام لمركز حلقة التنمية والحوار اميل اسكندر وممثل رابطة اساتذة التعليم الثانوي وليد حشيشو، ووجوه تربوية وثقافية. 

وبعد كلمة لامينة الجمعية ماجدة فاضل قدمت قراءات شعرية للبنانيين وعراقيين ثم تلي بيان عن المشاركين، يندد "بالعدوان والاعمال الاجرامية التي تقوم بها الولايات المتحدة وبريطانيا بحق شعب العراق اطفالا وشيوخا ونساء". 
 

شبعا

     "هيئة ابناء العرقوب" نفذت امس تظاهرة في شبعا استنكارا للعدوان الاميركي على العراق وصمت بعض العرب وتحدث في التظاهرة عضو قيادة الهيئة يحيى علي. 
 

حاصبيا

     بدعوة من "جمعية نور" للرعاية الصحية والاجتماعية في حاصبيا زار وفد من افراد الجمعية واطفالها ومخاتير حاصبيا مقر قيادة الكنيسة الهندية العاملة في القوة الدولية في الجنوب وسلموها كتابا موجها الى الامين العام للامم المتحدة باسم اطفال الجنوب يستنكر الحرب على العراق. 

§ وصـلات:

 

 
    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Op-Ed Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic