مزارعو الموز في الجنوب يستنكرون الإغراق
يُستورد عبر مرفأ اللاذقية ويُهرّب إلى لبنان

السفير (الثلاثاء، 13 أيـار «مـايو» 2003)

     اجتمع عدد كبير من مزارعي الموز في مقر تجمع مزارعي الجنوب أبو الأسود احتجاجا على إغراق الأسواق اللبنانية بالموز الأجنبي، بحضور رئيس هيئة التنسيق العليا للنقابات والتعاونيات الزراعية في لبنان وضاح فخري وأمين سر التجمع حسن خشاب وأمين الصندوق أسعد غندور وأعضاء المجلس التنفيذي.

وبعد النقاشات أجرى فخري اتصالات مع مصلحة البحث عن التهريب ومديرية الجمارك، ثم صرح منتقدا إغراق الأسواق بالمنتوجات الأجنبية التي تدخل بطرق غير شرعية لأن الحدود سائبة ومشرعة.

فإن الموز يستورد من دول أميركا الجنوبية الى مرفأ اللاذقية ولا يدفع عنه رسوم جمركية في مرفأ اللاذقية، على أساس انه لن يدخل الى سوريا بل يمر عبرها ترانزيت لإعادة تصديره الى لبنان، ليدخل الى هنا بطرق غير شرعية بشاحنات مبردة بدون أن يدفع عنه رسوم جمركية.

والتجار اللبنانيون يتحايلون على القانون، فإنهم يدفعون رسوما جمركية على شاحنة واحدة وتعلق على أبواب متاجرهم، يتغطون بها ويستوردون على أساسها عشرات الشاحنات على أساس أنهم يدفعون رسوما جمركية عن هذه الشاحنات، ولكن في الحقيقة يدفعون عن شاحنة واحدة لا تتجاوز حمولتها 20 طنا، والموز الهرّب يباع علنا في الدكاكين والمتاجر والسوبرماركت وعلى قارعات الطرق أمام أعين الأجهزة الأمنية والمعنية.

§ وصـلات:

 

 
    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Op-Ed Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic