أعمال سلام الراسي
في حلقة الحوار الثقافي

النهار (الثلاثاء، 3 حزيران «يونيو» 2003)

سلام الراسي

     اقامت حلقة الحوار الثقافي ندوة تناول المشاركون فيها اعمال الراحل سلام الراسي، الرئيس الفخري للحلقة. 

وتحدث جورج جرداق عن التراث الشعبي والرعيل الاول: "سلام سيبقى علم هذا الادب الاول والاكبر في لبنان". اما الدكتور وليد غلمية فقال عن ادب الراسي: "جاء صادقا وامينا ومعبرا عن جغرافيا مرجعيون او مرج العيون، فهي ليست مرجا لعيون الماء فقط بل مرج للأفكار والآمال والطموح". 

وتناول الدكتور خليل احمد خليل جانبا آخر من سيرة الراسي فقال: "بموت الراسي الغت نفسها كل الكلمات فيه وعنه، الكلمات التي لم تكن في مستواه ولم يكن محتواها مما حواه، وهو يسمي السقوط سقوطا، لا عزة وانتصارا ويسمي الحاكم مثلما يراه لا كما تراه الاعين الخائنة، ولا الجيوب الناهبة. فكيف حوار بين عقول حاضرة وعقول غائبة". 

تلاه العميد محمد شيا الذي قال: "اهمية سلام الراسي تقع في اختياره لغة الشعب ليضمنها كل القضايا وكل المواقف التي لم تعد مع الاسف تتسع لها اللغة الرسمية، التي باتت صنمية، خشبية". من جهته تكلم الاب يوسف مونس عن ادب الناس وعن صفات الراسي التي "التصقت بهموم الشعب، بهموم الناس". 

وقال الدكتور زاهي ناضر: رحل سلام الراسي وترك لنا ارثا ادبيا استثنائيا يكاد يغطي قسما من ابواب الادب الشعبي وميادينه، لكن هذا الارث لم يكن مجرد عمل تجميعي بل عملا تأليفيا يتسم بالريادة والاصالة. ومن ابرز وجوهه انه يحمل في ابعاده الانسانية رسالة حكمة وحوار ووطنية". 

واثنت الدكتورة الهام كلاب البساط على ارث الراسي الذي تميز بـ"التفوق على السن وعلى وهن الصحة بالمتابعة والبحث والانتاج والزيادة. فالتراث على سهولة مد اليد اليه، ليس سهلا، انه الاصغاء المديد والصبر الطويل". 

ثم تحدث العميد رياض قاسم عن سلام الراسي قائلا: "كان الراسي رمزا لرواة العصر، بلغة عامية مبسطة واضحة، كبديل من لغة رسمية وقد تخشّبت ولم تصبح جزءا من لغة الناس وحركتهم". 

واكد هنري زغيب مطالب حلقة الحوار الثقافي التي نشرت في جريدتي "النهار" و"السفير" غداة وفاة الراسي وهي اطلاق اسمه على مدرسة ابل السقي، واصدار طابع بريدي للراحل، وبتدريس نصوص من كتاباته، كذلك تسمية شارع من شوارع بيروت التي احبها باسمه. 

والقى كل من العميد القيم محمد ياسر الايوبي ونعمه الصغبيني قصيدة. وقد قدم للندوة الدكتور جورج سعادة والدكتورة اميرة ابو مراد رئيسة الحلقة. وكانت كلمة الختام للسيدة املي الراسي ارملة الراحل. 

§ وصـلات:

 

 
    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Op-Ed Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic