مؤتمر "اسكوا" عن تنمية الجنوب
تدريب حتى على رعاية الماشية

النهار (السبت، 7 حزيران «يونيو» 2003)

     تعقد لجنة الامم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "اسكوا" ندوة عن مساهمتها القائمة على تنمية الجنوب وذلك العاشرة قبل ظهر الاثنين المقبل في بيت الامم المتحدة. 

ويشارك في الندوة وزراء معنيون ومسؤولون رسميون وشركاء اسكوا في تنمية جنوب لبنان، وممثلون لمنظمات غير حكومية وسفارات ومنظمات الامم المتحدة والقطاع الخاص. والندوة هدفها عرض انجازات اسكوا في الجنوب، اضافة الى تفاصيل عن المشاريع المقترحة في مجالات التدريب المهني وتكنولوجيا المعلومات والبيئة والمياه وغيرها. وكذلك توفير الدعم اللازم لتنفيذ المشاريع المطروحة وتحديد الشركاء المناسبين لكل مشروع. وتجدر الاشارة الى ان مساهمة اسكوا في تنمية الجنوب هي مبادرة اطلقتها الامينة التنفيذية لاسكوا ميرفت تلاوي في تشرين الاول 2001، بغية المساعدة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المناطق المحررة من الجنوب. وتطبق حاليا مشاريع من اثنين من المسارات التي اطلقت عمليا عام 2002، وتركز هذه المشاريع على حاجات المنطقة المحررة الاقتصادية والاجتماعية والطبيعية في مجالي التدريب المهني وتقنية الاتصال والمعلومات. وقد تم تأسيس مركزين تنمويين في مرجعيون وكفركلا بغية تسهيل تطبيق نشاطات برنامج المساعدة وتعزيز صلات اسكوا على الصعيد المحلي. 

كذلك يعتبر هذان المركزان موقعين لنشاط التدريب المهني الذي تضمن حتى الآن 16 صفا تدريبيا أفاد منها اكثر من 250 رجلا وامرأة. وهذه الصفوف تستجيب حاجات السوق المحلية وتتضمن موضوعات عدة كالتزيين، والتجميل النسائي، وتركيب اجهزة الخليوي، وكهرباء السيارات وصيانتها ورعاية الماشية. 

وفي مجال تكنولوجيا المعلومات، استعانت اسكوا بخبرات الكتيبة الهندية التابعة لقوة الامم المتحدة الموقتة في لبنان، مما ادى الى توقيع مذكرة تفاهم بين اللجنة وقوة حفظ السلام من اجل التدريب في مركزي كفركلا ومرجعيون. كما استعانت اسكوا بمؤسسة تنمية القدرات في الريف ADR لتنفيذ مشروع المساعدة،، اضافة الى توزيع آلات كومبيوتر على مجموعة من المدارس الرسمية في المنطقة، وتدريب المعلمين على استعمال هذه الآلات حتى ينقلوا معرفتهم الى التلاميذ. 

وقد وضعت اسكوا عددا من الدراسات في مجالات المياه والبيئة وتقنية الاتصال والمعلـومات، وتم اقتراح مشاريع متعددة في مسارات اخرى. 

§ وصـلات:

 

 
    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Op-Ed Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic