مستوطنات الشمال الصهيونية
ضد تحليق الطائرات الإسرائيلية فوق لبنان

المستقبل (الخميس، 19 حزيران «يونيو» 2003)

الترجمه: عن العبرية اسماعيل عباس

     تواصل اسرائيل الخرق المنهجي للاتفاق الذي ابرمته مع لبنان، خلال الانسحاب، والذي تعهدت بموجبه الحفاظ على السيادة الجوية للبنان. تجدر الاشارة الى ان حزب الله يرد باطلاق نيران المضادات الارضية باتجاه طائرات دان حالوتس (قائد سلاح الجو الاسرائيلي)، مما يؤدي الى سقوط اجزاء من القذائف في ارجاء مستوطنات الشمال.

يوم الاحد الماضي استأنف سلاح الجو الطلعات الجوية لطائراته فوق لبنان. فرد حزب الله بنيران المضادات مما ادى الى سقوط اجزاء من القذائف فوق شلومي، وفي مناطق اخرى على الحدود مع لبنان. موقع "اخبار ـ اسرائيل" يكشف النقاب للمرة الأولى أن مستوطنات الشمال عملت من وراء الكواليس من اجل كبح جماح دان حالوتس وسلاح الجو. وهم توجهوا لهذه الغاية الى رئيس الحكومة، وبالفعل توقفت الطائرات طوال فترة الأعياد عن القيام بطلعاتها الاستفزازية، التي لاقت انتقادا دوليا شديدا، حتى من الولايات المتحدة.

هذا، واجتمع رؤساء المستوطنات الشمالية منذ فترة غير بعيدة مع قائد المنطقة الشمالية، من اجل بحث هذا الموضوع، وتم الاتفاق على ان تمتنع الطائرات عن القيام بالطلعات الاستفزازية ايام التسوق على الاقل، والتي تحصل بشكل عام ايام الخميس.

بيد ان سلاح الجو بقيادة دان حالوتس، تراجع في الآونة الاخيرة عن هذا الاتفاق، فكانت النتيجة سقوط اجزاء من قذائف المضادات في اماكن عديدة في المستوطنات الشمالية. وحتى الان لم يؤد سقوط اجزاء القذائف الى وقوع خسائر في الأرواح او اضرار كبيرة.

وذكر بشكل غير رسمي ان قيادة المنطقة الشمالية في الجيش الاسرائيلي لم تنجح في كبح جماح طائرات دان حالوتس، وان الادعاء والتذرع بالضرورات العملانية ليس مقبولا حتى لدى كبار الضباط في المنطقة الشمالية. وتقول محافل تفضل عدم ذكر اسمها في هذه المرحلة: "من الممكن وجود ضرورات عملانية استثنائية في ايام التسوق، لكن من غير الممكن تحويل حياتنا الى جحيم والمس بمصدر عيشنا بشكل منهجي". وتعتقد تلك المحافل أنها تملك القوة السياسية (الحزبية) للعمل من جديد من اجل كبح جماح طائرات دان حالوتس، وتقول: "اذا لم يكن هناك خيار، فسوف نخرج ضده بشكل علني".

(موقع "أخبار اسرائيل" على الانترنت)

§ وصـلات:

 

 
    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Op-Ed Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic