برامج التنمية في الجنوب... 
إنجازات وآفاق

السفير (الجمعة، 18 تموز «يوليو» 2003)

محمد صالح

     اخذت مجلة “شؤون جنوبية” منذ ولادتها قبل نحو سنتين (العدد الحالي يحمل الرقم 18) على عاتقها الاهتمام بالشأن الجنوبي الصرف، كون الساحة الجنوبية بالنسبة للقيمين عليها بمثابة الاطلالة على الشأن العام اللبناني والذين يعتبرون انها، اي مجلة “شؤون جنوبية”، جاءت بالنسبة اليهم نتيجة دراسة لحاجة الجنوب الى منبر اعلامي متخصص، يعكس الطيف الجنوبي بكل تلاوينه. 

وانطلاقا من اهداف المجلة الجنوبية تأتي الندوة التي تقيمها بعنوان “برامج التنمية في الجنوب... انجازات وآفاق” اليوم الجمعة وغدا السبت في 18 و19 تموز الجاري بالتعاون مع “حلقة التنمية والحوار”، في مركزها في مجدليون (شرق صيدا) قرب دار العناية. 
 

لماذا هذه الندوات 

     يشير مدير العلاقات العامة في “المجلة” فيصل عبد الساتر الى ان “هذه الندوة كانت مقررة منذ شهرين في غرفة التجارة في صيدا، الا ان عقبات اعترضتها وفُهم ان هناك اعتراضا على احدى الشخصيات الجنوبية التي كانت ستترأس احدى جلسات محاور الندوة، الا اننا من جهتنا اصررنا على الندوة، لاعتقادنا الجازم بان الجنوب يحتاج لهكذا نشاط، يفتح اللوحة الجنوبية من الدفة الى الدفة كون “شؤون جنوبية” تهتم بثقافة المساءلة، وكان لا بد من هذا النشاط، لفتح الابواب لعملية احصائية حقيقية وبالارقام لما يقدم من مشاريع في الجنوب، خاصة ان اسئلة تطرح عن ماهية وحقيقة المشاريع التي تقام على ارض الجنوب، وباسم الجنوب. 

وعن محاور النقاش يقول عبد الساتر “ لا نريد ان نتهم احدا او نتعرض لدور احد من المؤسسات التي تعمل في الساحة الجنوبية ولذلك ستكون محاور النقاش بمثابة اطلالة على كل ما يجري وحول ما انجز أو هو قيد الانجاز او قيد الدراسة من مشاريع في الجنوب. 
 

محاور جلسات الندوات 

     من هنا كما يرى عبد الساتر “وقع هذا الاختيار على رؤساء جلسات محاور الندوات الاساسية على كل من النائبين بهية الحريري واسامة سعد، وهذا يعني ان صيدا بالنسبة لنا في القلب مرورا بنواب من حركة امل وحزب الله وفي ذلك انعكاس لصورة القوى المؤثرة في الجنوب وصولا الى رياض الاسعد بصفتة شخصية تتعاطى الشؤون التنموية والعامة في الجنوب. 

والاغتراب لم يغب عن محاور جلسات الندوات وكذلك الجمعيات الاهلية التي لها دور متنام في الساحة الجنوبية نظرا لما لهذا القطاع من اهمية في عملية التنمية، وكذلك الامر بالنسبة للبلديات، لما لها من دور اساسي في عملية التنمية بمختلف مستوياتها، كما كان للمؤسسات الدولية محور خاص في الندوات نظرا لما يطرح من اسئلة عن دور ومساهمات هذه المؤسسات الدولية من مشاريع ومساعدات للجنوب، وقد قمنا بإحصاء يشمل كل المؤسسات الدولية العاملة في الجنوب التي عليها ان تقدم كل ما في “اجندتها” من مشاريع قدمت وستقدم للجنوب. 
 

ورشة عمل 

     ويعتبر القيمون على “شؤون جنوبية” ان الندوات اشبه بورشة عمل حقيقية وسيكون النقاش فيها مفتوحا على مصراعيه من كل المشاركين والمشرفين على تلك المؤسسات ومن اخصائيين او مواطنين عاديين مع اهتمام خاص برؤساء البلديات والمهتمين بالشأن التنموي في الجنوب.

 


 

المؤسسات المشاركة

المؤسسات المشاركة في المعرض هي:
وزارة السياحة، "الاسكوا"، الجيش (المكتب الوطني لنزع الألغام)، مجلس الجنوب، مؤسسات الامام الصدر، المركز الاستشاري للدراسات، جمعية "جهاد البناء"، مؤسسة "عامل"، "الهيئة الصحية الاسلامية"، "جمعية الشبان المسيحية"، جمعية مؤسسة "القرض الحسن"، "اتحاد المرأة الفلسطينية"، "المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات" (ايدال)، مجلس الانماء والاعمار، جمعية البر والاحسان، جمعية النجدة الشعبية، جمعية التعليم الديني الاسلامي، مؤسسة "كومبيوتر تكنولوجي" (صور)، جمعية "انماء قدرات الريف"، شركة "الجنوب للاعمار"، بنك بيبلوس والمجلس الثقافي للبنان الجنوبي. 
 

برنامج الندوات

اليوم الجمعة 18 تموز: 

* الجلسة الاولى: 4.30 - ،6.00 "المؤسسات الرسمية والتنمية" رئيسة الجلسة النائبة بهية الحريري. 

المشاركون: الجيش (المكتب الوطني لنزع الألغام)، مجلس الانماء والاعمار، مجلس الجنوب، المصلحة الوطنية لنهر الليطاني، "المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات" (ايدال). استراحة 6.00 - .6.30 

* الجلسة الثانية: 6.30 - 8.00 "القطاع الخاص والتنمية": رئيس الجلسة النائب اسامة سعد، المشاركون: القطاع الصناعي، تجمع مزارعي الجنوب، القطاع المصرفي (بنك بيبلوس)، الاغتراب اللبناني، كفالات. 

السبت 19 تموز: 

* الجلسة الثالثة: 10.00 - ،12.00 "الوزارات ودورها في التنمية": رئيس الجلسة النائب محمد فنيش. 

المشاركون: وزارات السياحية، التنمية الادارية، الاشغال العامة والنقل، الطاقة والموارد المائية، الشؤون الاجتماعية، الصناعة. 

استراحة 12.00 .12.30 

* الجلسة الرابعة: 12.30 - ،2.30 "البلديات والتنمية" رئيس الجلسة النائب جورج نجم. 

المشاركون: بلدية النبطية، بلدية صيدا، بلدية جزين، بلدية صور، بلدية حاصبيا. 

استراحة: 2.30 - .4.00 

* الجلسة الخامسة: 4.00 - ،5.30 "المؤسسات الدولية ودورها في التنمية"، رئيس الجلسة الوزير علي حسن خليل. 

المشاركون: برنامج الامم المتحدة الانمائي، الاتحاد الاوروبي (منظمة الاسعاف الدولي)، الوكالة الاميركية للتنمية الدولية، اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (اسكوا). 

- قراءة نقدية لتجربة المؤسسات الدولية في الجنوب. 

استراحة 5.30 - .6.00 

* الجلسة السادسة: 6.00 - ،8.00 "الهيئات الاهلية ودورها في التنمية": رئيس الجلسة المهندس رياض الاسعد. 

المشاركون: جمعية الشبان المسيحية جمعية جهاد البناء، جمعية انماء القدرات في الريف، مؤسسة عامل، الهيئة الصحية الاسلامية، حلقة التنمية والحوار.

§ وصـلات:

 

 
    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Op-Ed Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic