قداديس وزياحات عمّت المناطق في عيد انتقال العذراء
دعوات الى الوحدة والتعايش و"استعادة اموال الشعب"

النهار (السبت، 16 آب «أغسطس» 2003)

Jizzine - جزين
حشود من المؤمنين امام تمثال سيدة المعبور عند مدخل جزين.(رلى خالد)
Ain Ebel - عين إبل
زياح عيد انتقال السيدة في عين ابل.(هند خريش)

     احتفلت الطوائف المسيحية امس بعيد انتقال السيدة العذراء وعمّت القداديس المناطق، والقيت عظات دعت الى "الوحدة والتعايش واحترام الآخر". 
 

جزين 

     وفي جزين ("النهار")، اقيمت قداديس وزياحات في كنائس البلدة. وترأس الرئيس العام للرهبانية اللبنانية المارونية الاباتي اثناسيوس الجلخ قداسا احتفاليا في كنيسة دير سيدة مشموشة وعاونه لفيف من المدبرين والكهنة. وحضر الوزير ميشال موسى والنائب عبد اللطيف الزين والنائب السابق ادمون رزق والسفير السابق سيمون كرم وقائمقام جزين نبيه حمود وفاعليات بلدية وامنية وحزبية. بعد الانجيل، القى الجلخ عظة جاء فيها: "نحن مدعوون الى التأمل في الحياة الجديدة التي وهبنا اياها الرب. فنموت عن الخطيئة ونحيا بالمسيح ويتحوّل سلوكنا شهادة حيّة وعلامة رجاء". ثم تقبّل الجلخ ورئيس الدير الاباتي باسيل الهاشم التهانئ في صالون الدير. 

وفي كنيسة السيدة للروم الكاثوليك ترأس الاب نقولا درويش الذبيحة. وبعد القداس خرج الجميع في تطواف جاب الشوارع وسط قرع الاجراس والترانيم. وتقدّم الزياح حملة المشاعل والشموع والاعلام البابوية وتمثال السيدة. وكانت وقفات متكررة امام مزارات للعذراء على طول الطريق. 
 

صور

     وفي كاتدرائية سيدة البحار للطائفة المارونية في صور ترأس الاسقف العام الاب نبيل الحاج قداسا. والقى عظة اعتبر فيها ان "السيدة العذراء مريم كانت خادمة لكلمة الله وحافظة لها، وحبذا لو كنا في لبنان على مثالها نعلي دائما كلمة الحياة والمحبة ونكون في خدمتها ونتسابق على محبة الله ومحبة بعضنا البعض في هذا الوطن الجريح الذي ينزف وجعا اقتصاديا واجتماعيا". 

وبعد القداس جرى تطواف بأيقونة العذراء في اتجاه ميناء الصيادين ومراكبهم لمباركتهم ومباركة شباكهم ورفعت الصلوات امام مزار سيدة البحار في حرم الميناء. 
 

مرجعيون

     ولمناسبة اليوبيل الذهبي لكنيسة سيدة الخلاص المارونية، ترأس راعي ابرشية صور ومرجعيون للطائفة المارونية المطران مارون صادر قداسا في كنيسة السيدة العذراء في مرجعيون ("النهار") في حضور شخصيات سياسية وعسكرية. وشّدد صادر في عظة على "الوحدة الداخلية والعيش المشترك بين جميع الطوائف في المناطق المحررة" داعيا "الاهالي الى التضامن والمحبة والالفة لمواجهة التحديات. ومناشدا السلطة "تقديم الخدمات لإعادة المنطقة الى عهدها السابق وتعزيز ثقة المواطن بدولته بعد غياب قسري استمر طوال فترة الاحتلال". 
 

بنت جبيل

     ومن مراسلة "النهار" في بنت جبيل، ان البلدات الحدودية احيث العيد بزياحات وقداديس عمت كنائس العذراء. وفي عين ابل، اقيم في كنيسة السيدة قداس ترأسه الاب حنا سليمان وعاونه المونسنيور ايلي بركات والاب عطاالله بطرس. وانطلق زياح في شوارع البلدة تتقدمه الفرق الكشفية و"طلائع العذراء" حاملين الشموع وتمثال العذراء على الاكف بمشاركة حشد من ابناء البلدة المقيمين والمغتربين. ثم عقدت حلقات الدبكة في ساحة الكنيسة واطلقت الاسهم النارية. 

وصباح العيد، اقيمت ثلاثة قداديس وفقا للطقسين الماروني والبيزنطي وترأس المطران صادر ثالثها وعاونه لفيف من الكهنة. وبعد الانجيل القى عظة تحدث فيها عن معنى العيد، والسيدة العذراء "اماً وشفيعة وقديسة"، طالبا منها ان "تظلل لبنان بنورها لتتخطى الدولة والمجتمع والشعب الازمات الصعبة والمتتالية التي يتخبط فيها البلد".

§ وصـلات:

 

 
    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Op-Ed Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic