المؤتمر التربوي الرابع عشر لجمعية المبرّات
فضل الله: أخشى على هذا الجيل من أن يتسلمه الجاهلون

المستقبل (الجمعة، 12 أيلول «سبتمبر» 2003)

     رأى العلامة السيد محمد حسين فضل الله "ان المرحلة صعبة"، وأبدى خشيته "على هذا الجيل من ان يتسلمه الجاهلون والخرافيون".

ودعا في كلمة ألقاها خلال المؤتمر السنوي لجمعية المبرات الخيرية "إلى العمل للدخول في العصر وعدم السقوط أمامه، لنقدم للعصر حضارتنا وتراثنا بطريقة علمية موضوعية".

عقدت جمعية المبرات الخيرية مؤتمرها السنوي الرابع عشر للمؤسسات التعليمية والرعائية، تحت عنوان "التنشئة الإسلامية في مؤسسات المبرات بين الأصالة والمعاصرة" بحضور رئيسة المركز التربوي ليلى مليحة فياض، ممثلة وزير التربية والتعليم العالي سمير الجسر، والمدير العام لجمعية المبرات الخيرية الدكتور محمد باقر فضل الله ومديري مؤسسات تربوية وجمعيات أهلية، إضافة إلى مديري مؤسسات جمعية المبرات ومديري دوائرها المركزية وأعضاء مجالس التخطيط والإشراف، والهيئتين الادارية والتعليمية في مؤسساتها.

تحدث في المؤتمر مدير مبرة الامام الخوئي ابراهيم علاء الدين، فأشار إلى ان المبرات "تعمل لتنشئة جيل رسالي ينفتح على روح الإسلام في الساحة الإنسانية ويعيش الانفتاح على الآخر، ويعتمد الحوار الوسيلة الوحيدة لمواجهة المشكلات الفكرية أو الدينية أو السياسية، ويمتلك الشجاعة في مواجهة التخلّف والخرافة وضيق الأفق بعيداً عن العصبية والحقد والبغضاء".

ثم تحدث الدكتور محمد باقر فضل الله فأشار إلى حرص الجمعية على التفكير دوماً بإعادة النظر بهيكلية مؤسساتها للتخلص من الشوائب ليبقى لها دورها الرائد، لافتاً إلى ان المعلم والمربي معنيان في شكل أساسي في التنشئة الإسلامية وتنمية أصالة القيم.

بدورها اعتبرت فياض ان المدارس والمؤسسات التربوية ليست أماكن لتقديم العلم فقط بل للتربية والتعليم في آن، ودعت إلى أن تأخذ التربية، في البيت والمدرسة والمجتمع وأنديته ومؤسساته، وفي الجوامع والكنائس، مكانتها من جديد بين ناشئتنا.

ثم قدم محمد فواز مداخلة حول نظام الجودة في المؤسسات التربوية والتعليمية.

وأكد العلامة السيد محمد حسين فضل الله انه مع "الأصالة التي لا تبتعد عن المعاصرة" و"مع المعاصرة ولكن ليس ان تنبهر بالعصر حتى لا تملك توازنا في نظرتك إليه".

ورأى ان "المرحلة صعبة"، وقال: "صعبة لأني أخشى على هذا الجيل من ان يتسلمه الجاهلون والمتخلفون والخرافيون".

واعتبر ان "رسالتنا ان نعمل على الدخول في العصر من الباب الواسع وعدم السقوط أمامه، لنقدم للعصر حضارتنا وتراثنا بطريقة علمية موضوعية".

§ وصـلات:

 

 
    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Op-Ed Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic