وجود الخازم على متنها لا ينفي تورّطه
تحميل مسؤولية تحطم طائرة "كوتونو"
الى قائدها ومالكها وأصحاب شركة "يو تي آي"
المستقبل -- (الأربعاء، 12 كانون ثاني «يناير» 2005)
حمّلت النائب العام التمييزي بالانتداب القاضية ربيعة قدورة مسؤولية تحطم طائرة كوتونو، بعدما ختمت التحقيقات بشأنها والتي استغرقت شهورا عدة منذ وقوع الحادثة قبل نحو عام، الى كل من المدير العام لشركة "يو تي آي" احمد درويش الخازم والمدير المسؤول في الشركة درويش احمد الخازم ومدير التشغيل فيها محمد احمد الخازم ومالك الطائرة الاميركي من اصل فلسطيني عماد سابا وقائدها الليبي نجيب الباروتي وسطرت بلاغات بحث وتحر بحقهم بعدما لم يعثر عليهم لوجودهم خارج البلاد.

وتركت قدورة كلاً من المدير العام للطيران المدني حمدي شوق، ومدير دائرة السلامة العامة في الطيران المدني طوني حلو، وجميل عفيف غنوم الذي عيّن من قبل عماد سابا في السابق في الطيران المدني في دائرة اصلاح الطائرات بسندات اقامة.

وقررت ترك الموظفين في الطيران المدني عبد اللطيف عبد اللطيف، زياد البابا، رياض صولي، ادوار زبليسكي، محمد شهاب الدين، عياد بشارة، اكرم عرنوس، نزيه رعد وحسين التيماني، احراراً.

كما قررت ترك كل من عبد درويش الجشي صاحب مكتب جشي غروب للسفريات وهو كان ممثلاً لأحمد درويش في مديرية الامن العام في الطيران المدني، والمكلف منه بتخليص معاملات شركة يو تي آي، وعلي حسن درويش صاحب شركة طيران لا تملك ترخيصاً بالطيران وكان وسيطاً بين آل الخازم وسابا، ومحمد فهد زريق ممثل لشركة يو تي آي في مطار بيروت الدولي، احراراً ايضا.

وتحيل قدورة ملف التحقيقات الاولية في القضية خلال اليومين المقبلين على النيابة العامة الاستئنافية في بيروت للادعاء واجراء المقتضى.

وذكرت مصادر معنية ان تحطم الطائرة يعود الى خطأ تشغيلي وليس تقنياً، الامر الذي ثبت من خلال افادة الشهود ومن التقرير الفني، حيث ان آل الخازم لا يملكون مستندات للطائرة التي قاموا باستئجارها، لكون المستندات التي بحوزتهم تعود لطائرة اخرى، واشارت الى ان آل الخازم لم يتعاقدوا مع شركة لتحميل البضائع، كما يحصل عدة مع اي طائرة اخرى، انما كانوا يطلبون من "حمالين" تحميل الطائرة بالبضائع وكان يتم ذلك عشوائياً.

وأكدت هذه المصادر ان وجود درويش الخازم على الطائرة لا ينفي اشتراكه أو مسؤوليته في تحطم الطائرة، التي لم تراعَ بشأنها الاصول الواجب اعتمادها في حمولة الطائرة.
ملف خــاص: كارثة طائرة بنين - كيف ولماذا ومن المسؤول؟؟؟
§ وصـلات: