بلديات الشقيف تحضّر
لإنشاء معمل نفايات
المستقبل -- (الإثنين، 17 كانون ثاني «يناير» 2005)
بسام فقيه
عقد في مركز اتحاد بلديات الشقيف في النبطية لقاء بين رؤساء البلديات المنضوية في الاتحاد ولجنة البيئة في جمعية الشبان المسيحيين وذلك لاطلاع أعضاء الاتحاد على كيفية تركيب وتجهيز معمل معالجة النفايات المنوي إقامته في خراج بلدة زوطر الشرقية في النبطية.

حضر اللقاء رئيس اتحاد بلديات الشقيف سميح حلال، و28 رئيس بلدية منضوبة في الاتحاد، وأعضاء لجنة البيئة في جمعية الشبان المسيحيين المشرفة على المشروع.

بعد ترحيب من رئيس الاتحاد تولى المهندس جوزيف كساب الحديث عن المعمل وطريقة عمله وتجهيزاته التي تضمن سلامة البيئة وسلامة العاملين فيه. وتم عرض فيلم مصوّر عن معمل مشابه مُقام في إحدى المدن الأميركية.

وأكد حلال لـ"المستقبل" ان مشروع إنشاء المعمل سوف يقر في أول جلسة لاتحاد بلديات الشقيف. وأضاف ان هذا المعمل يتمتع بمواصفات عالمية تضمن سلامة البيئة في المنطقة الموجود فيها ويعتبر من أهم معامل معالجة النفايات في العالم من حيث التجهيز.

وأشار إلى أن تركيب المعمل وتجهيزه يحتاج ستة أشهر وإذا تمت مراحل المشروع حسب الخطة الموضوعة، فيصبح لدينا أواخر الصيف المقبل أهم معمل لمعالجة النفايات في لبنان ونتخلص من مشكلة النفايات ومكباتها المنتشرة بشكل عشوائي في قرى وبلدات منطقة النبطية.

وكشف حلال أن صندوق التنمية الأميركية ومن خلال جمعية الشبان المسيحيين تكفل بتحمّل نصف كلفة المشروع البالغة مليون ومئة ألف دولار أميركي على أن يؤمن اتحاد بلديات الشقيف النصف الآخر من الكلفة.
§ وصـلات: