مسؤولو "الوكالة الأميركية"
يتفقدون مشاريع الجنوب
المستقبل -- (السبت، 29 كانون ثاني «يناير» 2005)
جزين ـ "المستقبل"
الوفد يتفقد أحد المشاريع في منطقة جزين
في اطار جولات التفقد الدورية للمشاريع والبرامج في منطقة الجنوب، زار وفد من الوكالة الاميركية للتنمية امس الجمعة منطقة جزين وتفقد عددا من مشاريع الوكالة فيها.

وتقدم الوفد المسؤولة المشرفة على مشاريع الوكالة في المنطقة سنا صليبا، ومدير الصندوق الدولي للتأهيل التابع للوكالة الدكتور نديم كرم، ورافقهما مدير مشروع التعاونية الزراعية في عازور جيلبير عون وعدد من الموظفين.

وشملت جولة الوفد منطقة شرق صيدا فتوقف في بلدة مراح الحباس وتفقد مشروعاً لزراعة الاعشاب الطبية واستخلاص الزيوت النباتية المفيدة وهو مشروع للمزارع نجا داغر، ثم في بلدة بيصور الجزينية حيث تفقد الوفد مزرعة لتربية دجاج اللحم للمواطن الياس حداد.

بعدئذ توجه الوفد الى بلدة عازور حيث تفقد مقهى الشبكة الدولية "الانترنت" الذي تموله الوكالة، ثم توقف طويلا عند مركز التعاونية الزراعية في البلدة حيث اطلع على مشاريع التعاونية ولا سيما مشروع مساعدة مصابي الالغام في المنطقة بتربية النحل والدواجن وانتاج البيض والعسل.

ثم تفقد الوفد مشروع الصرف الصحي الذي تنفذه الوكالة بالتعاون مع جمعية الشبان المسيحيين في وادي جزين.

وخلال الجولة تحدثت صليبا الى "المستقبل" فأشارت الى ان الغرض هو زيارة المستفيدين من مشاريع التعاونية الزراعية.

وقالت: "لدينا في منطقة جزين عدة مشاريع، فهناك مشروع مساعدة مصابي الحرب من خلال التعاونية الزراعية في عازور، ولدينا مشاريع لمعالجة الصرف الصحي تديرها جمعية الشبان المسيحيين، ونبني عدة محطات للصرف الصحي في وادي جزين والعيشية وبلدات أخرى. وهناك مشروع لمعالجة النفايات الصلبة في قضاء جزين، لكن الجولة شملت اليوم عدة مشاريع لها علاقة بالتعاونية الزراعية، لنلتقي المستفيدين ونتفقد وضعهم ونطلع على سير العمل".

وأشارت صليبا الى ان موازنة مشاريع وكالة التنمية الاميركية في لبنان السنوية تبلغ 35 مليون دولار.

وردا على سؤال عن مشاريع للوكالة في مناطق جنوبية حدودية قالت: "نحن نساعد الشعب اللبناني دون تمييز، والشعب الذي مستعد ليتسلم المساعدة"، والتعاونيات والبلديات تعمل وتتعاون وتسهم بنشاط، ولا تمييز لاجغرافياً ولا طائفياً ولا غير ذلك... ونحن نساعد المناطق النائية والريفية بغض النظر عن موقع هذه المناطق".
§ وصـلات: