اول عملية زرع قرنية
في النبطية
السفير -- (الخميس، 3 شباط «فبراير» 2005)
عدنان طباجة
أجريت في مستشفى الشيخ راغب حرب في بلدة تول، عملية زرع قرنية للمريضة نايفة حبيب أيوب (80 سنة) من بلدة زفتا في قضاء النبطية ، تكللت بالنجاح ، على يد الأخصائي في جراحة العيون الدكتور أحمد المقدم، الذي ذكر أنها المرة الأولى التي تجرى فيها مثل هذه العملية في إحدى مستشفات النبطية. 

وعلى الرغم من تقدمها في السن، أعربت المريضة حبيب عن أملها بنجاح العملية وثقتها الكبيرة بإعادة النور إلى عينها اليمنى، التي زرعت فيها القرنية، بعد إصابتها في انسداد شرايينها في وقت سابق، الأمر الذي أدى إلى كفافها. وقد أجريت لها عملية جراحية منذ حوالى خمسة أشهر في محاولة لإعادة النظر إليها لكنها لم تكلل بالنجاح، علماً أنها لا ترى في عينها اليسرى منذ أكثر من خمسة عشر عاماً بعد تليّفها وإصابتها بمرض "الماء الزرقاء".

وأوضح المقدم أن القرنية المزروعة تعود الى شاب في الثالثة والعشرين من العمر. وقد تم الحصول عليها من الولايات المتحدة الأميركية، بواسطة إحدى الشركات اللبنانية المختصة بهذا الشأن؛ وبلغت قيمتها 1400 دولار أميركي. ولفت إلى أن نسبة نجاح هذه العملية كبير جداً، لكون المريضة متقدمة في السن، مما يساعد جسمها على تقبل الأشياء الغريبة بسهولة أكثر من الأجسام الشابة. وقد أجريت العملية على نفقة وزارة الصحة العامة، باستثناء ثمن القرنية الذي دفعه ذوو المريضة من حسابهم الخاص.
§ وصـلات: