العاصفة إلى اشتداد
الثلوج على 700 متر والحرارة 4 درجات على الساحل
السفير -- (السبت، 5 شباط «فبراير» 2005)
محمد صالح
أمواج تجتاح الشواطئ في صيدا
يستمر لبنان في قبضة العاصفة الثلجية، نتيجة المنخفض الجوي القادم من البلقان، المتميز بفاعلية قوية جداً وبطء في الحركة، مما يتسبب ببقاء واشتداد العاصفة اليوم وغدا وبعده. وتصبح الحرارة تدريجاً اكثر برودة، تصل على السواحل الى اربع درجات، مع امطار غزيرة جداً وثلوج كثيفة، تتساقط ابتداءً من ارتفاع 700 متر. 

وأفادت مصلحة الابحاث العلمية الزراعية ان كمية الامطار التي هطلت حتى صباح امس بلغت 30 ملم. وبذلك اصبح المجموع التراكمي حتى الآن 484 ملم. يقابله في العام الماضي لنفس الفترة 510 ملم. أما المعدل العام التصاعدي لهذه الفترة فهو 455 ملم. وأشارت المصلحة الى ان الحرارة ستصل الى 3 درجات تحت الصفر في البقاع و4 درجات على الساحل، على ان تتساقط الثلوج على ارتفاع 700 متر اليوم. 
 

الجنوب 

ضربت ساحل صيدا وشاطئها عاصفة هوجاء امس، أدت الى ارتفاع موج البحر أمتارا عدة فوق الكورنيش البحري، الامر الذي انعكس على حركة المواطنين عليه وتسبب بإقفال ميناء الصيادين الذين عملوا على سحب مراكبهم من مياه البحر الى رصيف الميناء. كما أدت العاصفة الى إقفال مرفأ صيدا التجاري وخروج السفن التي كانت متوقفة قرب الرصيف الى عرض البحر، والى تضرر الاراضي الزراعية الساحلية في منطقة الزهراني حيث افيد عن اقتلاع العديد من الخيم البلاستيكية وإتلاف مزروعاتها.

وحملت السيول التي نتجت عن الكميات الكبيرة من الامطار ما تبقى من زفت وبسكورس على معظم طرقات بنت جبيل حيث تحولت تلك الطرقات الى ما يشبه قنوات المياه. كما ارتفعت ساعات تقنين التيار الكهربائي الى ما لا يقل عن 18 ساعة يوميا. 

من جهة ثانية، توقعت مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني أن يستمر الطقس في لبنان غائما الى ماطر مع عواصف رعدية وثلوج على المرتفعات مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة بدءا من نهاية الأسبوع.

§ وصـلات: