كتاب للدكتور ناجي الصغير
"ألف باء أمراض الثدي: من الوقاية إلى العلاج"
السفير -- (الإثنين، 25 نيسان «أبريل» 2005)
مادونا سمعان
د. ناجي الصغير يوقع كتابه الجديد
“إن من أصعب الظروف والامتحانات التي قد يمر بها الانسان في حياته هي تلك التي يواجه فيها مشاكل صحية، ومن أهم المشاكل الصحية التي قد تواجهها المرأة في حياتها هي اكتشاف ورم ما في ثديها تشك أو تعلم أنه قد يكون سرطانياً. وحتى نواجه هذا التحدي لا بدّ لنا من الاعتماد على المعرفة التي هي أساس تأمين النجاح في جميع الامتحانات والظروف...” هكذا قدّم الدكتور ناجي الصغير لكتابه “ألف باء أمراض الثدي: من الوقاية الى العلاج” الصادر عن الدار العربية للعلوم، والذي يعرض من خلال صفحاته أنواع الامراض والاورام التي يمكن ان تصيب الثدي. 

ففي أربعة وأربعين فصلا، يتناول هذا البروفيسور السريري المشارك في كلية الطب ومستشفى الجامعة الاميركية في بيروت، كل ما يمكن ان تسأل عنه المرأة بما يخص إصابة في ثدييها، بدءا من الاورام الحميدة مرورا بالاورام الخبيثة ومنها مرض السرطان وصولا الى طرق العلاج والعناية، وذلك بطريقة علمية ومبسطة، يسهل فهمها من قبل القراء على اختلاف مستوياتهم العلمية، علما ان لمرض السرطان حصة الاسد. 

ولعلّ أبرز ما يميز كتاب الصغير توثيق إحصاءات متعددة وتبيان مصادرها وظروف نتائجها، ضمن شرح واضح خال من الالتباسات. 

وهو اذ يبدأ بتعريف مبسط لمختلف الاورام التي تصيب الثدي، ينتقل الكاتب بدءا من الفصل الخامس الى التعمق أكثر فأكثر بكل جوانب الموضوع، فيتطرق الى أسباب السرطان، المرض الذي تمّ تعريفه اولا على يد أبقراط، فانتشاره وتكونه. ليعود ويعرف بتكوين الثدي وانواع الاورام فيه. 

ثم يباشر وبدءا من الفصل التاسع بشرح سبل الوقاية من مرض السرطان ومن ثم تشخيصه، مزودا القارئة بالاسئلة التي يمكن أن تطرح عليها في تلك المرحلة والتي يجب ان تعرفها تسهيلا لمهمة الطبيب في مرحلة التشخيص. 

بعدها ينتقل الى العوارض وسبل كشف المرض من التصوير الشعاعي الماموغرافي الى الصورة الصوتية مرورا بالفحص الذاتي المقرونة بالصور والارشادات. 

ويفرد الصغير فصولا متعددة حول الخزعات وأنواعها والعلاج والخيارات الجراحية، مع تفصيل حول معوقات العلاج الشعاعي والعلاج الكيميائي وأهدافه، لينتقل بعدها الى شرح المضاعفات الجانبية لمختلف العلاجات. 

ويتوّج الطبيب كتابه بفصول نفسية أكثر منها طبية، حول مناقشات الاطباء والمواضيع الشائكة حول أمراض الثدي التي تتناولها المؤتمرات الطبية، متطرقاً كذلك الى دور الزوج والمؤسسات والجمعيات الاهلية. وكل هذا مقرون بصور ورسوم تفصيلية ليصح القول انه كتاب حول أمراض الثدي من الالف الى الياء.
§ وصـلات: