رعى حفل بلدية بيت ياحون تكريماً للمغتربين
بزي يدعو للانتقال من بناء السلطة الى بناء المجتمع
المستقبل -- (الإثنين، 18 تموز «يوليو» 2005)
"المستقبل" - السلطانية
كرمت بلدية بيت ياحون المغتربين وممثلي المؤسسات، في ديربورن (ولاية متشيغان الأميركية) برعاية النائب علي بزي في استراحة الجنان بمجمع التحرير في السلطانية، حضره النائب علي عسيران وقائمقام بنت جبيل إبراهيم درويش وقائد فصيلة بنت جبيل النقيب فخر الدين علاء الدين وآمر فصيلة تبنين النقيب أحمد على أحمد ووجوه تربوية واغترابية ورؤساء بلديات.

قدم المتكلمين عضو المجلس البلدي مرتضى عبد الله مكي، وألقى رئيس البلدية علي ناجي كلمة تحدث فيها عن "إخلاص المغترب اللبناني الذي حمل هم الوطن وشؤونه وشجونه في جميع المحافل".

ثم ألقى محمد طرفه كلمة المغتربين، فطالب الدولة "بأن تمنح المغترب الحقوق نفسها التي يتمتع بها المقيم، ولا سيما المشاركة في الانتخابات النيابية، وتعديل قانون الإيجار القديم بقانون يضمن العدالة بين المالك والمستأجر".

ثم ألقى النائب بزي كلمة طالب فيها "الحكومة القادمة ببرنامج عمل واضح يأخذ في الحسبان التحدي الخارجي الذي يريد انتزاع عوامل القوة من لبنان والتحدي الداخلي الذي يعالج إصلاحا اقتصاديا واجتماعيا". ودعا القوى السياسية إلى "الانتقال بلبنان من مرحلة بناء السلطة إلى مرحلة بناء المجتمع والدولة بإصلاح سياسي شامل يرتكز إلى وثيقة الوفاق الوطني في الطائف، بجانبيه الإصلاحي والدستوري، وفي المقدمة قانون انتخابي عادل يعتمد نظام التمثيل النسبي ضمن الدائرة الكبرى، وتعزيز أجهزة الرقابة والمحاسبة وتنشيط دور السلطة القضائية".

وأضاف بزي: "نشهد اليوم مرحلة خطيرة من تاريخ لبنان. ومهما اشتدت هذه الضغوط، علينا أن نتمسك بالثوابت والمسلمات والمرتكزات الوطنية ونرتقي بالأداء والسلوك الواعي إلى مستوى هذا التحدي". وسأل: "كيف يحق للغرب وزعمائه أن تكون لهم رؤية في ضمان مصالحهم ومصالح العدو الصهيوني بحروب السيطرة وابتلاع أوطاننا ومصادرة مواردنا، ولا يحق لنا أن تكون لنا الرؤية من أجل المحافظة على أوطاننا والدفاع عن حقوقنا؟".

وختم مناشدا المغتربين "توظيف بعض استثمارهم في مناطق الجنوب لتحريك دورة اقتصادية تمتص جزءا من البطالة المتفشية، وبهذا يكونون أسهموا في التحرير والنصر"، وشدد على "أننا حريصون على أن تتوافر للمغترب اللبناني مقومات الحياة الحرة الكريمة التي تتوافر له في بلاد الاغتراب".
§ وصـلات: