الطيبة تحيي مهرجانها الثقافي الأول
“ع الطيبة لاقونا”
السفير -- (الثلاثاء، 23 آب «أغسطس» 2005)
كامل جابر
أطلقت بلدة الطيبة (مرجعيون)، العنان، لمهرجانها “مهرجان جبل عامل الثقافي التنموي الأول”، تحت شعار “ع الطيبة لاقونا” في مهرجان ومسيرة حاشدين، مهدا لانطلاقة فعاليات المهرجان التي تتضمن معارض ثقافية وتراثية ورياضية ومنتوجات محلية وللمونة وفنوناً حرفية ونشاطات ترفيه، سياسية واجتماعية مختلفة. 

وأقيم في المناسبة مهرجان في ساحة البلدة شارك فيه النائب قاسم هاشم ورئيسة جمعية نور للرعاية الاجتماعية والصحية مارلين أسعد حردان ورئيس بلدية الطيبة المهندس حسن قازان ورئيس مكتب الدراسات في حزب الله الدكتور علي فياض وإمام بلدة الخيام الشيخ حسين قازان وحشد من الفاعليات الثقافية والاجتماعية والسياسية والحزبية والنقابية ومن أبناء البلدة والجوار؛ تحدث فيه على التوالي: فايز قازان ورئيس البلدية حسن قازان الذي اعتبر أن هذا المهرجان “سوف يحرك عجلة الحياة الثقافية والتنموية”. 

واعتبرت حردان باسم الجمعيات المشاركة “أن مقاومتنا للعدو ليست فقط بالبندقية، إنما بالعلم والثقافة والتنمية والعمل الاجتماعي وفي كل ما يعزز تشبث الإنسان بأرضه”. 

ووصف المربي فوزي حمدان في كلمة المدارس هذه المؤسسات بأنها معامل للحياة. وكلمة المقاومة ألقاها الدكتور فياض وقال: “إن المقاومة الإسلامية ليست فعلاً عسكرياً محضاً إنها فعل إنمائي بامتياز، فلا إنماء مع التهديد الإسرائيلي”. 

بعدها انطلقت مسيرة كشفية وشعبية باتجاه باحة المعارض، حيث جرى قص شريط الافتتاح، ليجول بعدها الحضور في أجنحته المختلفة، مع معرض للصور الفوتوغرافية بعدسة الزميل كامل جابر تحت عنوان “الطيبة، عتبات وظلال”.
§ وصـلات: