الوفد الأوروبي يجول جنوباً
وبيريللي تزور الأمين
السفير -- (الثلاثاء، 24 أيار «مايو» 2005)
محمد صالح، علي الصغير
الأمين وبيريللي
زارت رئيسة الفريق الدولي لمراقبة الانتخابات في لبنان كارينا بيريللي، السيد محمد حسن الامين في صيدا، يرافقها عضو اللجنة دونغ وينغ والمستشار الاعلامي نسيم صباح، وذلك في اطار الاتصالات التي تجريها اللجنة. 

وقال الامين “وجودكم هو عامل تطمين... لأن إجراء الانتخابات بدرجة من النزاهة الرقابية سيكون مفيدا جدا للمستقبل لإجراء انتخابات حرة ونزيهة على كل المستويات وعلى مستوى قانون جديد الانتخابات”. 

من جهتها، قالت بيرللي “نحن هنا لتقديم اية مساعدة تقنية وغير تقنية على صعيد الانتخابات في لبنان ومن اجل مساعدة وتسهيل مهمة المراقبين الدوليين القادمين الى بلدكم”، ولفتت الى ان للأمم المتحدة مراقبين في اكثر من 60 دولة تتعلق مهمتهم بالانتخابات ومن اجل دعم العمليات الديموقراطية. 

ولفت الامين الى ان “هذه الانتخابات نخوضها بعد ان انسحبت دولة الوصاية كي تعود الحياة السياسية الى طبيعتها في لبنان ونسترد دولة القانون والمؤسسات، وشرط هذا الاسترداد انتخابات حرة ونزيهة بعد ان كانت في الماضي تعتمد على التعميم غير المباشر من قبل دولة الوصاية وأنا ان كنت اعلم بإصرار المجتمع الدولي على اجراء الانتخابات في مواعيدها الدستورية الا انني اود ان ألفت إلى ان قانون الالفين لا يمكن ان يأتي بالنتيجة التي تتوخونها انتم ونتوخاها نحن لأن القانون سيئ جدا ومع ذاك فإن إجراء الانتخابات بدرجة من النزاهة الرقابية سيكون مفيدا جدا للمستقبل لإجراء انتخابات حرة ونزيهة على كل المستويات وعلى مستوى قانون جديد الانتخابات.. لذلك فإن وجودكم هو عامل تطمين...”. 

في هذه الاثناء، تابع وفد الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات جولته في لبنان واستقبله محافظ النبطية القاضي محمود المولى امس.

وضم الوفد ماريا سيرينا البورغيتي وجوزف هوبنيرو ويرز، وجرى البحث في كيفية اجراء الانتخابات وتفاصيلها، وشرح المولى للوفد الخطوات والاجراءات المتعلقة بالانتخابات قبل عملية الاقتراع وخلالها وعند فرز الاصوات وإعلان النتائج، وأطلعه على القوانين والانظمة المعتمدة في الاستحقاق الانتخابي. 

وعبر الوفد عن ارتياحه للشرح الذي سمعه من المولى وشكره على تزويده بالتفاصيل المتعلقة بالانتخابات. 

بعد ذلك، انتقل الوفد الى قصر العدل في النبطية، للقاء لجنة القيد العليا للانتخابات والاطلاع على القوانين المرعية وبعض المستندات، والتقى رئيس اللجنة الرئيس الاول لمحاكم المحافظة القاضي فريد كلاس والعضو المقرر في اللجنة علي مكي وبعض رؤساء لجان القيد البدائية. 

كما زار الوفد مدينة بنت جبيل حيث اطلع قائمقام المدينة على مهمته مشيرا الى ان جميع الفرق التي ستشكل لاحقا والتي يبلغ عددها 30 فريقا في محافظتي الجنوب منهم ستة بين صور وبنت جبيل، ستكون حيادية في التعاطي مع الشأن الانتخابي في حين ان الفرق سترفع تقاريرها الى رؤسائها. 

ومن ثم قام الوفد بزيارة رئيس البلدية علي بزي الذي أطلعهم على المهام المنوطة بالبلديات في هذه الاحوال كما زار الوفد النائب علي بزي قبل ان يقوم بجولة على المدارس التي ستستقبل اقلام الاقتراع اثناء العملية الانتخابية.
§ وصـلات: