أخبار انتخابية جنوبية
انسحاب مرشح "التيار" وسويد يدعو "للتشطيب"
المستقبل -- (الأربعاء، 25 أيار «مايو» 2005)
تساءل رئيس مجلس النواب نبيه بري "لماذا تحرك كل أصابع الدنيا ضد ائتلاف وتحالف حركة "امل" و"حزب الله"؟، ولماذا يجوز الائتلاف والتحالف في منطقة لبنانية، وممنوع ولا يجوز التحالف بين القوى المقاومة في المناطق التي تحاور وتجابه الخطر الإسرائيلي؟"، مؤكدا خلال استقباله وفوداً في المصيلح "ان الجنوب هو الذي أعطى شرعية لكل الانتخابات النيابية السابقة".
 

***

اعلن المحامي زياد ميشال أسود، سحب ترشحه عن المقعد الماروني في جزين، كما اعلن "التيار الوطني الحر" مقاطعته للانتخابات في منطقة جزين. ووزع أسود بيانا بعد المؤتمر الصحافي الذي عقده عون مباشرة، عاهد فيه "اهلنا وأصدقاءنا ومناصري التيار على متابعة مسيرة التحرر وكشف المتخاذلين والمتربصين والمنتفعين على حساب مصلحة لبنان ومنطقتنا العزيزة"، شاكرا "كل من أولانا ثقته وكل من عمل وأيد خيارات "التيار الوطني الحر" في جنوب لبنان ومنطقة جزين خصوصا".
 

***

شدد مرشح "حزب الله" للدائرة الاولى في الجنوب السيد حسن فضل الله خلال لقاء سياسي مع عدد من الفاعليات في بلدة البابلية في الزهراني على ضرورة الاقتراع بكثافة، وقال: "ان الانتخابات تأخذ أهميتها هذا العام لان المجلس النيابي المقبل هو الذي يحدد مصير لبنان السياسي ومصير السلطة السياسية في لبنان، كما أنه وللمرة الاولى منذ اتفاق الطائف تجري هذه الانتخابات وسوريا خارج لبنان وأيضا بعد غياب شخصية كبيرة كالرئيس رفيق الحريري".
 

***

عقد النائب قاسم هاشم مؤتمرا صحافيا في مرجعيون وانتقد "الحملة المنظمة التي يتعرض لها الرمز الوطني الرئيس نبيه بري"، معتبرا انها "تستهدف الوحدة الوطنية والقادة الذين يعملون من اجل ترسيخ هذه الوحدة والعيش المشترك".

اعلن رئيس "مركز الشرق الاوسط للدراسات والعلاقات العامة" العميد هشام جابر امتناعه عن الترشح للانتخابات النيابية في دائرة النبطية، معلنا اعتذاره من "جميع الاصدقاء ورفاق الخط الواحد"، ومتمنيا عليهم "التصويت بكثافة في جميع دوائر الجنوب، لاختيار من يريدون ممثلين عنهم وليس من يفرضون عليهم".
 

***

يعقد رئيس "الحزب العمالي الديموقراطي" الياس ابو رزق مؤتمرا صحافيا في الثانية عشرة ظهر اليوم في مكتبه في جديدة مرجعيون. ووجه ابو رزق كتابا امس الى وزير الاعلام شارل رزق اوضح فيه ان "الشبكة الوطنية للاعلام التابعة للرئيس نبيه بري عرضت خلال نشراتها الاخبارية ليل 23/5/2005 ردا من النائب علي حسن خليل علي من دون ان تورد التصريح الذي استدعى هذا الرد والذي كنت ادليت به في الصرح البطريركي في بكركي"، مشيرا الى ان ذلك "يشكل مخالفة لاحكام الفقرة 5 من المادة الرابعة من القانون 353/1994 وميثاق الشرف الذي تم التوصل اليه بين معالي وزير الاعلام ورؤساء مجالس ادارة المحطات المرئية والمسموعة والذي تم اعلانه في كافة وسائل الاعلام".
 

***

جدد النائب علي عسيران دعوته الناخبين الجنوبيين إلى "ضرورة الادلاء باصواتهم والنزول الى صناديق الاقتراع بكثافة للتعبير عن حرية قرارهم واختياراتهم، ومن اجل التعبير عن تضامنهم ووحدتهم الوطنية التي تتجسد في صناديق الاقتراع مهما كان نوع الاشخاص والتيارات التي ينتمون اليها الذين سيتم اختيارهم او انتخابهم".
 

***

تنظم لجنة الشباب في "النادي الثقافي العربي" لقاء مع الاسير المحرر انور ياسين، يتحدث فيه عن تجربته في الاسر 17 عاما، في السابعة مساء اليوم الاربعاء، في مركز النادي، شارع عبد العزيز في الحمراء. وكان ياسين قد أعلن ترشيحه عن المقعد الشيعي في قضاء بنت جبيل.
 

***

دعا اللواء الركن المتقاعد ياسين سويد "كل الرافضين لسياسة الاملاء المفروضة عليهم" الى شطب اسم المرشح السني في لائحة "التحرير والتنمية والمقاومة" في دائرة النبطية وتكثيف الشطب "ليظهروا للذين فرضوا هذا المرشح انهم مخطئون ومستبدون".

واعلن في مؤتمر صحافي عقده امس في مقر نقابة الصحافة تشكيل لجان محلية في المدن والبلدات والقرى المعنية "لحث الناخبين على ممارسة التشطيب"، لافتاً الى "اتصالات ستجري في الايام المقبلة بمختلف القيادات من مختلف الطوائف في الجنوب لتقرير شكل التعاون الممكن وكيفية الرد على التحديات".
 

***

اعلن اياد علي خليل استمرار ترشحه منفردا في صور، واشاد في تصريح امس بالنائب وليد جنبلاط، واصفا اياه بانه "زعيم وطني كبير"، وقال ان "العملية الانتخابية المقبلة ينبغي ان تتم بصورة ديموقراطية وحرة ومستقلة"، مشيرا الى انه سيكمل نهج والده النائب الراحل علي الخليل.

§ وصـلات: