أخبار انتخابية جنوبية
مهرجان لـ"لائحة التغيير" ودعوات للمقاطعة
(السبت، 4 حزيران «يونيو» 2005)
"المستقبل" – "السفير" – "النهار"
تنظم "لائحة التغيير" في دائرة الجنوب الاولى برئاسة رياض الاسعد، مهرجاناً انتخابياً في بلدة مغدوشة في حضور اعضاء اللائحة، وذلك في السادسة من مساء اليوم السبت في مطعم الغردينيا. ودعت اللائحة، في بيان امس، الجنوبيين الى "ممارسة حقهم الديموقراطي في التعبير والمشاركة الكثيفة في الاقتراع، تعبيراً عن رأيهم وبعيداً عن الضغوطات والنعرات الطائفية التي يمارسها عليهم بعض المستزعمين تحت شعار المدارس للجميع".
 

***

أقام الحزب الشيوعي اللبناني ومناصروه مساء أمس، مهرجاناً خطابياً في بلدة إبل السقي، بلدة الشهيد المقاوم جورج نصرالله، شارك فيه أمين عام الحزب الدكتور خالد حدادة ونائبه سعدالله مزرعاني (مرشح قضاء مرجعيون) ورئيس الحزب العمالي الديموقراطي الياس أبو رزق والمرشحون علي حاج علي (مرشح الحزب في قضاء النبطية) وعباس شرف الدين وكمال وهبي وحازم شاهين، فضلاً عن رئيس بلدية إبل السقي رياض ابو سمرا وحشد من الحزبيين والمناصرين.
 

***

اعلن المرشح عن المقعد الشيعي في دائرة الجنوب الثانية علي نعيم طرابلسي، ان ترشحه يأتي في إطار "تحرير لقمة العيش وهي من المقومات الاساسية للديموقراطية التي هي اساس حرية الوطن والمواطن"، ولفت في بيان امس الى "وجود عشرات المدارس المقفلة والمستشفيات الموزعة عشوائياً والعاطلة منالعمل باستثناء اصحاب الامتيازات الذين اصبحوا اثرياء بين ليلة وضحاها".
 

***

ابدى مسؤول "الجماعة الاسلامية في الجنوب" بسام حمود في بيان امس "ما قاله احد النواب الجنوبيين في صيدا إذ اعتبر ان المقاطعة دليل ضعف من دعا اليها"، مؤكداً استمرار الجماعة في مقاطعة الانتخابات النيابية، داعياً "جميع الصيداويين والجنوبيين الى مقاطعة هذه الانتخابات المعلبة والمعروفة نتائجها سلفاً".
 

***

يعقد ممثلون عن قضاء جزين مؤتمراً صحافياً، لدعوة اهالي المنطقة الى مقاطعة الانتخابات النيابية. وذلك في الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم السبت في مقر نادي الصحافة، وسط بيروت.
 

***

التقى وفد من لجنة المراقبين الدوليين للانتخابات النيابية عضو المكتب السياسي ومسؤول منظمة الحزب الشيوعي في الجنوب علي غريب في مقر الحزب. تطرق الحديث الى أجواء الانتخابات والتعديات التي يتعرض لها مرشحو الحزب. من جهة ثانية، عقد مرشح الحزب في النبطية د. علي الحاج علي لقاء إعلامياً عرض خلاله برنامجه الانتخابي. 
 

***

حثت هيئة الجنوب في “تجمع اللجان والروابط الشعبية” بعد اجتماع لها الجنوبيين على الاقبال بكثافة على الانتخاب. وقالت “ان الجنوب الذي كان ولا يزال يشكل رافعة للمناخ الوطني والقومي مدعو الى تأكيد هذه الحقيقة”، ومعلنة تأييدها لمرشحي لائحة المقاومة والتنمية والتحرير. 
 

***

دعا رئيس اللجنة الوطنية لتخليد ذكرى محمد سليم المهندس خضر سليم الناخبين الجنوبيين عموماً والقوميين الاجتماعيين خصوصاً في الجنوب الى انتخاب رئيس الحزب العمالي الديموقراطي الياس أبو رزق في مرجعيون وممثلي المقاومة الوطنية والإسلامية وفي طليعتهم بطل عملية جبل الشيخ الأسير المحرر أنور ياسين ومرشحي حزب الله والحزب الشيوعي اللبناني. 
 

***

أعلن المرشح المستقل عن منطقة النبطية د. حازم شاهين عن تحالفه مع مرشحي الحزب الشيوعي اللبناني في قضاءي مرجعيون والنبطية سعد الله مزرعاني ود. علي الحاج علي.
 

***

جال رئيس لائحة "التغيير" رياض الاسعد في صيدا والتقى عددا من فاعلياتها، في حضور الوزيرة السابقة ليلى الصلح حماده، والقى كلمة في مهرجان انتخابي حاشد في ساحة النداف، واكد فيها ان "الانتخابات ليست المفصل الذي يجمع مع عائلات صيدا"، لافتا الى "ان الفرد في صيدا والجنوب اصبح القضية وليس الاعلان الانتخابي". واستنكر "ما يشاع عن الرشاوى وشراء الضمائر"، مؤكدا "ثوابته الوطنية والتحامه بالناس مباشرة للاستماع الى مشكلاتهم واوجاعهم". وجدد عزمه على "محاربة المحدلة مهما علا ضجيجها وحجمها"، كاشفا عن تهديد مندوبين له في مناطق عدة. وسأل الدولة الحماية الامنية للانتخابات في منطقة صيدا – الزهراني. وتوقع ان تكون المشاركة مرتفعة.
 

***

تفقد محافظ الجنوب مالك عبد الخالق امس قائمقامية جزين حيث استقبله القائمقام نبيه حمود والموظفون الكبار، للاطلاع على تحضيرات العملية الانتخابية المقررة غدا. كذلك تفقد قائمقاميتي صور وبنت جبيل للغاية نفسها.

§ وصـلات: