مقابر رومانية
في بنت جبيل
السفير -- (الجمعة، 13 نيسان «أبريل» 2007)
بنت جبيل ـ «السفير»
عثر في بلدة بنت جبيل، خلال اجراء بعض الحفريات، على قبور تعود للعهد الروماني او البيزنطي، حسب ما اشار مندوب مديرية الآثار والمسؤول عن موقع الحفر علي بدوي.

وتقع الحفرية المكتشفة على بعد امتار قليلة من وسط البلدة، حيث يوجد في محيطها اثار لمعبد روماني قديم، مما يدل، بحسب بدوي، على نشاط سكاني كثيف عرفته هذه البقعة خلال القرنين الثالث والرابع الميلاديين، خاصة ان قبوراً اخرى تعود للحقبة نفسها، كانت وجدت خلال فترات سابقة وفي منطقة ليست قريبة من المكان الجديد.

القبور المكتشفة وجدت تحت بناء دمرته الطائرات الاسرائيلية ابان العدوان الاخير، مؤلف من طبقتين. وهي مبنية من الحجر الكلسي المحلي وقد استعملت مرات عدة، بدليل وجود عظام تعود لأكثر من شخص في القبر الواحد. اما عن الموجودت فأشار بدوي الى انها كمية من العظام المختلفة، بالإضافة الى بقايا اواني زجاجية. وأكد انه سيتم التوسع في الحفر ابتداءً من الاسبوع المقبل.

يشار الى ان احد الافتراضات لسبب تسمية البلدة ببنت جبيل، يعود الى العهد الروماني عندما هربت احدى بنات ملك جبيل الى هذه المنطقة وأنشأت مدينتها، حيث يوجد العديد من الاثار التي تدل على ان البلدة عرفت نشاطا سكانيا وعمرانيا خلال تلك الفترة من الزمن.
§ وصـلات: