مجموعة مقالات من الصحف العربية والأجنبية تتناول الإنتصار الكبير الذي حققته المقاومة اللبنانية، بقيادة حزب الله، على العدو الصهيوني وإجباره على الإندحار عن الجنوب اللبناني.

ما هي الأسباب الكامنة وراء هذا الإنتصار؟ ما هي نتائجه ومفاعيله على الساحة اللبنانية وساحة الصراع الأساسية في فلسطين المحتلة؟ كيف يرى الصهاينة إلى هذا النصر؟ ما هي الخطوات التي يفترض اتخاذها لحماية هذا النصر وتدعيمه حتى يتم تحرير ما تبقى من الأرض اللبنانية المحتلة في مزارع شبعا، وتحرير الأسرى والمعتقلين في السجون الإسرائيلية، وإجبار العدو على دفع التعويضات عن جميع الخسائر البشرية والمادية التي أحدثها؟؟؟

 

الخميس، 24 أيـار 2001 - السفير
1982 2001: قراءة في أبرز محطات المقاومة
حسن السبع 
من محطة أيوب الى مقهى الويمبي الى عائشة بكار، الى بيروت كلها، الى الجنوب كله، الى كل لبنان... انطلقت المقاومة الوطنية ضد الاحتلال الاسرائيلي، منذ اللحظة الأولى لاجتياح بيروت، وهي تعرف أن الطريق طويل وان مقاومة الاحتلال ومقاومة نتائجه تعني انتقالا نوعيا بالوضعية اللبنانية من حالة التفكك الداخلي الذي ساد عشية الغزو الى حالة جديدة، تحاول النهوض من الركام وتقدم صياغة جديدة للحاضر والمستقبل، ليس في لبنان فقط بل على امتداد الساحة العربية.  (إقـرأ التفـاصيــل)

الخميس، 24 أيـار 2001 - السفير
      العـيد الأول: حمـاية النـصر بكـل أهلـه
طـلال سلمــان 
لقد هرب القتلة الذين كانوا يطلقون النار على الهمسات، ويغتالون اخيلة العشاق، ويطاردون المحبين بالطائرات، ويقصفون خلوات الورد بالصواريخ... أما الشعر فقد ظل عاصياً، يستولد من الحب المقاومين، ويمنح المحبين طاقة على الصمود غير محدودة، أما في الليل فينصب الكمائن لأعداء الصباح فيولد النور محرراً معافى وينتشر حتى يغمر المباركة فلسطين بوشاح الحرية. (إقـرأ التفـاصيــل)

الخميس، 24 أيـار 2001 - السفير
    شـكـراً حـزب اللــه !
فـهمي هويـدي 
وحين تسرب الوهن الى خلايا الجسم والعقل العربيين، وصدق البعض انه ليس باليد حيلة، وأن 99% من الاوراق في يد الولايات المتحدة، وأن الانبطاح هو الحل، انشقت الارض في يوم ندي طالعنا فيه شباب "حزب الله"، الذين قدموا نموذجا قلب الطولة فوق رؤوس المهزومين والمنبطحين، وأعاد الروح الى الأمة، ورد إليها اعتبارها. (إقـرأ التفـاصيــل)

الخميس، 24 أيـار 2001 - السفير
   فـاتحة عصـرٍ جديـد 
جاسم محمد الصقر  (رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الأمة الكويتي) 
في هذا الظرف بالذات الذي تعيشه الأمة العربية، وهي تنظر بعجز قلَّ نظيره الى استفراد السفاح شارون بالشعب الفلسطيني، تأتي الذكرى الاولى لتحرير الجنوب اللبناني لتؤكد لنا أن هزيمة الاحتلال الاسرائيلي إنما هي مسألة وقت برغم جسامة التضحيات التي يقدمها أهلنا في الارض المحتلة. (إقـرأ التفـاصيــل)

الخميس، 24 أيـار 2001 - السفير
   النصـر العربـي اليتيـم، وأمثـولاته 
عبد العزيز المقـالح (رئيس مركز الدراسات والبحوث اليمني) 
لنا الحق، نحن العرب، من صنعاء الى الدار البيضاء، ان نزهو وان نشعر بنشوة النصر الذي تحقق لنا في الجنوب اللبناني. فهو النصر العربي اليتيم المكتمل حتى الآن، على مدى نصف قرن، منذ أنشب السرطان الصهيوني مخالبه بارض فلسطين، معلنا دولته الاستيطانية التي سرعان ما شرعت في التمدد والانتفاخ الى ان تراجعت هاربة، لاول مرة تحت ضغط المقاومة الوطنية اللبنانية بقيادة "حزب الله"، واقرت لاول مرة بهزيمة شنعاء لا سابقة لها.. (إقـرا التفـاصيــل)

الخميس، 24 أيـار 2001 - السفير
   المقاومة الإسلامية... لماذا انتصرت؟ 
يـاسين سويـد (لواء ركن متقاعد - الجيش اللبناني) 

لقد كان من الصعب، لدى العديد من الباحثين والمراقبين، ان لم يكن من المستحيل، تصور ان تنتصر المقاومة الاسلامية، في لبنان، بإمكاناتها المحدودة، وبأسلحتها البدائية، على جيش اشتهر بقوته التي حققت له انتصارات جمة، في حروبه مع العرب، ولكن هذا الصعب، او المستحيل، قد دحضه الواقع الذي نحتفل اليوم بتجسيده انتصارا مدويا اعطى العرب، جميعهم، نموذجا رائعا من نماذج الصمود والمقاومة والجهاد في سبيل دحر العدو المشترك، ويمكن تحديد عوامل هذا الانتصار كما يلي: (إقـرأ التفـاصيــل)

الخميس، 24 أيـار 2001 - السفير
      سنة التحريـر الأولى والسنن اللبنانية: الجنوب عبء الوطن الأول
منـذر جــابر 
يبدو الجنوب، بعد التحرير، عبء الوطن الاول، يفوق ما كان عليه من عبء قبل حصول التحرير. دقت ساعة الاستحقاق الكبير. ففي وطن ينوء بأحماله كان عرس التحرير "سكرة" طارئة على همومه المقيمة الدائمة. عادت بعدها "فكرة" التبعات في المواطنة والتنمية والطائفة و"الطائف". (إقـرأ التفـاصيــل)

الخميس، 24 أيـار 2001 - السفير
      الفراغ الإقتصادي التنموي في المناطق المحررة يتفوق على الفراغ الأمني
عدنـان الحاج 
أليس غريبا ان تتراجع الحركة الاقتصادية والاجتماعية في مناطق كانت محتلة طوال ما يزيد عن 22 سنة، بعد سنة من عودتها الى كنف الوطن والدولة؟ (إقـرأ التفـاصيــل)

الخميس، 24 أيـار 2001 - السفير
      "توصيات بنت جبيل" والوعود المقطوعة في كل زمان ومكان
نبيـل هيثـم 
بعد نحو اسبوع من التحرير، جاءت الدولة كلها الى بنت جبيل، وتحديدا في آخر شهر ايار 2000، والتأمت في جلسة نيابية عامة وفي حضور كامل الحكومة، وكل الاتجاهات الموالية والمعارضة والمستقلة والبين بين.. ووصفت الجلسة بالتاريخية.
يومها اطلق الكثير من الكلام "المدوزن" على حجم المناسبة العظيمة: دحر الاحتلال: ... (إقـرأ التفـاصيــل)

الخميس، 24 أيـار 2001 - السفير
      الخط الأزرق: أراضٍ تحـررت وأخـرى تكرّس احتلالـها !
كـامل جـابر 
ويبقى الخاسر الأكبر من هذا “الخط الأزرق” أهالي بلدة العديسة الذين ما زالوا يشاهدون يوميا الجرافات والآليات الاسرائيلية كيف تقتطع اراضيهم وحقولهم وكرومهم في سياجها الجديد، متخطية الحدود الدولية المرسومة في الخرائط القديمة، قبل خط لارسن، والتي يعرفون تفاصيلها وأسماءها كمعرفتهم أولادهم، وظلوا يزرعونها الى تاريخ الاحتلال المباشر للمنطقة في العام 1978. (إقــرأ التفــاصيــل)

الخميس، 24 أيـار 2001 - السفير
      المشهد السياسي في المناطق المحررة من خلال المعطيات الإنتخابية
حسين أيـوب 
واذا لم يحصل تطور دراماتيكي استثنائي، فإن الجنوب المحرر مقبل خلال فصل الصيف المقبل، وفي مهلة اقصاها الثلاثون من ايلول 2001، على خوض انتخابات بلدية واختيارية سيحاول من خلالها اللاعبون السياسيون المحليون ملء الفراغ الانمائي والساحة الانمائية السائبة منذ اربعة عقود من الزمن.
وما عجزت الانتخابات النيابية التي شهدها الشريط المحرر في الصيف المنصرم، عن تظهيره بفعل الائتلاف الحديدي الصارم والمقفل بين قوى السلطة والمقاومة، ستحاول البطن الحدودية الجنوبية الحبلى توفير فرصة لولادته ولو انها فرصة قابلة لان تكون نسخة عن الانتخابات النيابية التي مضت اذا صحت الفرضية القائلة بأن "حزب الله" وحركة "امل" قد قررا خوضها بلوائح ائتلافية (
إقـرأ التفـاصيــل)

الخميس، 24 أيـار 2001 - السفير
      مزارع شبعا - هكـذا احتلتهـا إسرائيل وطردت أهلهـا
م ع م 
حسب الباحث اللبناني الدكتور منذر جابر فإن احتلال العام 1967 لم يتوقف عند حدود وضع اليد على المزارع وحدها “بل امتد الى وادي الخنسا، البحاصير، رويسة بيت الاس، روسية السماق، الجبل الاحمر وجبل الروس، بالاضافة الى منطقة مشهد الطير، التابعة للاوقاف الاسلامية. وهذه المناطق تمتد من خراجات كفر شوبا وكفر حمام وشبعا باتجاه القنيطرة. وفي غمرة المواجهة الاسرائيلية السورية سنة 1973، اقتطعت اسرائيل في مرتفعات جبل الشيخ العديد من المواقع اللبنانية اهمها في خراج بلدة شبعا: جورة العليق، الشحل، بركة النقار، السواقي وتلة السدانة الواقعة بين شبعا والهبارية، وتتميز بموقعها الاستراتيجي المهم الذي يطل على القطاع الشرقي كله وصولا الى محيط قلعة الشقيف ومنطقة النبطية”. (إقــرأ التفــاصيــل)

الخميس، 24 أيـار 2001 - السفير
      الأسرى اللبنانيون في السجون الإسرائيلية
م ع م 
ما تزال السجون الاسرائيلية تضم عدداً من الاسرى والمعتقلين اللبنانيين في غرفها المظلمة، بعد إقفال سجن الخيام، وإطلاق سراح عدد كبير من الاسرى في عمليات تبادل مختلفة. وابرز الاسرى الذين ما زالوا قيد الاعتقال هم: (إقــرأ التفــاصيــل)

الخميس، 24 أيـار 2001 - السفير
      المشهد الدرامي في المناطق المحررة بعد سنة كاملة
كـامل جـابر 
وما أشبه اليوم بأمس، عام مر كأنه البارحة، والغائصون في نصرهم من أبناء القرى، الصامدون والعائدون، استفاقوا قبل تراخي أجفانهم على صدمة المجهول، قبل ان يستقروا في قعر المطولات من الخطب الرنانة كالقصائد الغنائية، والوعود الطنانة المنبعثة من شموخ أصوات المسؤولين في السلطة اللبنانية، عندما فردت طلّها كالسيل على أحلام العائدين الى حضن الوطن. وبعد الصحوة كانت الصدمة، فلا البناء ارتفع، ولا المياه روت ظمأ المتعطشين للمياه الحرة، ولا الطبابة حلت بديلا من العقاقير العبرية، والواو تمتد الى كل المسائل التي تصب في تفاصيل الحياة اليومية... (إقـرأ التفـاصيــل)

الخميس، 24 أيـار 2001 - السفير
      السيـاسة غـائبة في القـرى المسيـحية المحـررة
دنيـز عطالله حـداد 
لا تبدو القرى المسيحية المحررة تعيش هواجس سياسية خاصة، لا بل تكاد السياسة بحد ذاتها، أن تكون غائبة عن اهتمامات الناس وهمومهم. أما الهواجس الفعلية فتندرج تحت عنوانين: الوضع الاقتصادي والمعيشي، والاستقرار الامني والنفسي، وفي هاتين النقطتين يستفيض أبناء تلك القرى من برج الملوك، القليعة ومرجعيون إلى دبل ورميش وعين ابل في التحليل والشرح والتعليق. (إقـرأ التفــاصيــل)

الخميس، 24 أيـار 2001 - السفير
      من أرشيف "المخابرات اللبنانية": إعتقال العميل أحمد الحلاق وإعدامه
ع م 
كان أحمد الحلاق أول عميل لإسرائيل يتم إعدامه في لبنان بعد إدانته بارتكاب متفجرة صفير في الضاحية الجنوبية، حيث قتل ثلاثة مدنيين هم: فؤاد مغنية، ومحمد مسلماني ومحمود حسون وجُرح خمسة عشر آخرون. 
هنا فصل من كتاب الزميل علي الموسوي “شبكات الوهن، عملاء إسرائيل في قبضة القضاء” الصادر حديثا بجزئه الأول عن دار الهادي، يروي للمرة الأولى تفاصيل اختطاف الحلاق من عمق “الشريط المحتل” بعد لقاء مع المخبرين الخاطفين (إقــرأ التفــاصيــل)

الخميس، 24 أيـار 2001 - السفير
   خواطر جنوبي عاد إلى نصفه الآخر ... 
واصف عواضة
اتصل بي والدي في السادسة صباحا، وقال لي بصوت مفعم بالفرح: "الطريق إلى الناقورة أصبحت سالكة وآمنة، وتستطيع المجيء ساعة تريد، من دون حواجز ولا من يحتجزون... الكل بانتظارك...". وأحسست عبر الهاتف ان العبرة اختنقت في حنجرة الوالد السبعيني، وهو يدعو وحيده للعودة إلى الضيعة، بعد اثنين وعشرين عاما من الغياب. (إقــرأ التفــاصيــل)

الإثنين، 28 أيـار 2001 - السفير
   من جديد في زنازين معتقل الخيام 
عبير جابر
وتقف أم عدنان على أعتاب الزنزانة الافرادية "هون عاشت بنتي سهى (بشارة) ست سنين ونص". وتركض كفاح فور وصولها الى المعتقل لتعانق رفيقاتها الأسيرات متنقلة بين "الغرف الجماعية"، كما هو معلّق عند مدخلها، لتسأل فريدة عن أخبارها وتحضن طفلها، وتطمئن عن أخبار سناء وسنية وغادة وتعرف جديد هنادي التي لم ترها منذ مدة طويلة  (إقـرأ التفـاصيــل)

الإثنين، 28 أيـار 2001 - السفير
   لوحات بمناسبة التحرير في قلعة الشقيف ونهر الكلب 

 


الإثنين، 11 حزيران 2001 - الأنوار
   محمد علي شمس الدين: الرؤية الشعرية تسبق الزمن 
زينب حمود
- هل هناك مفاجآت أخرى?
> نعم. لقد أظهرت عمليات التحرير العسكرية والنفسيّة هشاشة العدو الاسرائيلي. كان يظهر أمامنا كجبل الملح. يكفي قليل من الماء يجري تحته حتى يذوب وينهار. لقد كان الجنود الاسرائيليون يموتون بالصرخات قبل الطلقات. (إقــرأ التفــاصيــل)


أيـار 2001 - الجولان للدراسات والإعلام
   عام واحد مضى .... جنوب لبنان من الانتصار الى الحصار
سلمان فخرالدين (سجين سياسي محرر من سجون العدو)
قبل عام، تسابق العرب من المحيط الى الخليج للاحتفال بانتصار المقاومة في جنوب لبنان، فطبلت التلفزيونات، وزمرت الإذاعات، ونزلنا الى الشوارع ، بقضنا وقضيضنا، لنصفق ونغني ونحتفل، وكأننا نحن من حّرر، الجنوب، وكل ذلك بإخلاص وحب، وحقيقة واقعة، فنحن، كأمة نتعطش للانتصار، فلا غرو بذلك، أتخمتنا الهزائم ومضغناها، حتى دّرسنا من حموضتها، وكان الانتصار، ونحن متفرجين مشجعين فرحين
 (إقــرأ التفــاصيــل)


 
الأسرى اللبنانيون في السجون الإسرائيلية

المعتقل والصمت والكلام

    

 
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic

Best viewed using Internet Explorer 5.5 with Arabic Support
Click the image below to download

Download Internet Explorer 5.5