سياسية  |  إجتماعية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  | بلدياتثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  

 

 


آخر تحديث:  (السبت، 1 آذار «مارس» 2008)
 


  
السبت، 1 آذار (مارس) 2008 - الناقورة
ألمانيا تسلّم قيادة القوة البحرية إلى إيطاليا

سلّمت ألمانيا أمس قيادة «اليونيفيل» البحرية إلى القوة البحرية الأوروبية (أورومارفور) EUROMARFOR التي تقودها حالياً ايطاليا. كانت ألمانيا تسلمت قيادتها منذ إنشائها في 15 تشرين الأول .2006

السبت، 2 شباط (فبراير) 2008 - كفركلا
عبّارة كفركلا مرة أخرى تفتح أزمة حدودية

تصدى أهالي كفركلا عصر أمس، للانتهاك الإسرائيلي الجديد للسيادة اللبنانية، الذي تمثل بخرق الأراضي اللبنانية بين بلدتي العديسة وكفركلا، محبطين محاولة إسرائيلية بإعادة ضخ كميات كبيرة من مياه الأمطار

الجمعة، 25 كانون ثاني (يناير) 2008 - بنت جبيل
«قوات الواجب» تنهي عملها ضمن القوة الدولية

أعلن قائد القوات الدولية العاملة في الجنوب اللبناني الجنرال كلاوديو غراتسيانو، ان«قوات الواجب» القطرية ستنهي عملها ضمن القوة الدولية المعززة في لبنان خلال شهر شباط المقبل.

  السبت، 19 كانون ثاني (يناير) 2008 - جنوب لبنان
إسرائيل تحتجز لبنانياً في محيط الغجر وتعيده مساء

(السفير) تبلغت القوات الدولية العاملة في الجنوب، من القوات الإسرائيلية، أنها أفرجت مساء امس، (بُعيد السادسة)، عن المواطن اللبناني جعفر محمد المصطفى (31 سنة) من بلدة الوزاني، وسلمته إلى الوحدة الإسبانية العاملة في إطار قوة حفظ السلام الدولية في الجنوب «اليونيفيل» المعززة، المتمركزة عند تخوم الشطر الشمالي اللبناني المحتل من قرية الغجر. وقد أبلغت القوات الدولية بدورها الأجهزة الأمنية اللبنانية بذلك، التي حضرت إلى هناك لتسلم الراعي المحتجز، وهي المرة الأولى التي تقوم فيها إسرائيل بتسليم مواطن مختطف في هذه المنطقة بدلاً من الناقورة كما حصل في حالات مماثلة سابقاً، فيما تحتجز الأجهزة الأمنية اللبنانية مواطنين من الوزاني، للتحقيق معهم بشأن الحادث.

 
  السبت، 19 كانون ثاني (يناير) 2008 - صور
جرح جندي بعنقودية في المنصوري

(السفير) أدى انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات عدوان تموز، في خراج بلدة المنصوري، الى إصابة العريف أول في الجيش اللبناني ـ الفوج المجوقل محمد علي جحا (37 سنة) بجروح في قدمه اليمنى.

 

 

  
الخميس، 17 كانون ثاني (يناير) 2008 - إبل السقي
دورة أشغال يدوية لمعوقين في الخيام والقليعة والعديسة

(السفير - ادوار عشي ) اختتمت في مركز الخدمات الإنمائية في الخيام دورة الأشغال اليدوية والحرفية لعدد من معوقي قرى الخيام، القليعة، العديسة بتمويل من المجلس الدانماركي الذي سلم المركز وسيلة نقل خاصة وذلك في مجمع دانا السياحي في إبل السقي. حضر الإحتفال إضافة إلى ممثل وزيرة الشؤون رئيس مصلحة الخدمات الإنمائية في الوزارة جعفر صالح وممثل المجلس الدانماركي في لبنان آلان غاليش ورئيس بلدية جديدة مرجعيون فؤاد حمرا، قائد الكتيبة الاسبانية الكولونيل سلفادور تابيا، قائد الكتيبة الماليزية الكولونيل سليم احمد ميانداد، قائد الكتيبة الاندونيسية الكولونيل بوترانتو، ممثلون عن بلديات عديسة، القليعة، إبل السقي، مديرة فرع صور في المجلس السيدة رادو سيتا كارالانوفا والمتدربين وشخصيات.

 
الإثنين، 14 كانون ثاني (يناير) 2008 - رميش
اربعون اللواء الحاج في رميش

(السفير) دعت قيادة الجيش وعائلة الشهيد اللواء الركن فرنسوا الحاج الى المشاركة في الصلاة لراحة نفسه بمناسبة مرور اربعين يوما على استشهاده، الحادية عشرة من قبل ظهر الاحد الواقع فيه 20 كانون الثاني 2008 في كنيسة سيدة التجلي في بلدته رميش.

 
الأربعاء، 25 نيسان (أبريل) 2007 - تبنين
هبة مالية من البحرية النروجية الى ميتم تبنين

(المستقبل) زار وفد من ضباط القوة البحرية النروجية العاملة ضمن قوات اليونيفيل، ميتم تبنين حيث استقبلهم مدير الميتم محمد فواز وشرح لهم أوضاع الميتم خصوصاً في الظروف الصعبة خلال عدوان تموز. وتبرّع الوفد بقيمة 7050 دولاراً أميركياً جمعها جنود البحرية النروجية. كما قدّم هدايا تذكارية لفتيات الميتم.

 

 

  
الثلاثاء، 26 شباط (فبراير) 2008 - صور
استمرار ارتدادات الهزة الأرضية في الجنوب

أصبح مصير العام الدراسي في «مدرسة شهداء معركة الرسمية» مهددا بالخطر بعد حالة «شتات» التلامذة التي خلفتها الهزة الارضية قبل أسبوعين، متسببة بأحداث تشققات وتصدعات في أساسات وجدران المبنى المؤلف من ثلاث طبقات

الثلاثاء، 12 شباط (فبراير) 2008 - جزين
مستشفى جزين الحكومي ينتظر استكمال التجهيز

مستشفى جزين الحكومي، كان في الأصل مدرسة زراعية، ثم تحول الى مستشفى حكومي، نظراً لحاجة قضاء جزين وجزء من الشوف الى مستشفى في هذه المنطقة. ومع ذلك، اقفل اكثر من مرة، وأعيد افتتاحه

السبت، 5 كانون ثاني (يناير) 2008 - بيت ليف
الوحدة الغانيّة تعلم الإنكليزية وتوزع هدايا على مئتي طفل
(السفير) أعلن قائد القوة الغانيّة العاملة ضمن القوة الدولية «اليونيفيل»، والتي تتخذ من خراج بلدة القوزح مقراً لها، عن بدء دورات لتعليم اللغة الإنكليزية والكومبيوتر لطلاب المدارس والسكان المحليين. وأوضح المقدم أوفوري فرنسيس (قائد الكتيبة 67 غانابات) أن الهدف من ذلك هو «تعزيز أواصر علاقات الصداقة بين أفراد الوحدة الغانيّة والسكان في المنطقة». وكانت الوحدة الغانيّة قد أقامت احتفالاً في بلدة بيت ليف، حضره حشد من رؤساء المجالس البلدية والاختيارية وفاعليات المنطقة ووزعت خلاله الهدايا على مئتي طفل.
 
الجمعة، 20 نيسان (أبريل) 2007 - النبطية
قاعة طب متلفز بين مستشفيي النبطية والأميركية
(المستقبل) تم في مستشفى النبطية الحكومي افتتاح قاعة الطب المتلفز المنقول عبر الشاشة (تيلي ميدسين) الموصولة مباشرة بمستشفى الجامعة الأميركية في بيروت، بهدف إجراء العمليات الجراحية في مستشفى النبطية الحكومي وتبادل الخبرات الطبية مباشرة عبر الشاشة من أطباء مستشفى الجامعة الأميركية. حضر حفل الافتتاح رئيس مجلس الادارة المدير العام لمستشفى النبطية الدكتور حسن وزني، رئيس الدائرة الطبية في المستشفى علي طفيلي وأخصائيون من شركة "أنتل" التي قدمت تجهيزات المشروع. وبعد الافتتاح، تمت عملية تشخيص حال طفل مصاب بمرض جلدي نادر عبر الطب المباشر المنقول عبر الشاشة بين المستشفيين.
 
السبت، 14 نيسان (أبريل) 2007
قباني يتابع المدارس المتعثرة .. جنوباً
(السفير) تابع وزير التربية والتعليم العالي الدكتور خالد قباني اجتماعاً خصصه لمنطقة الجنوب التربوية. وعرضت رئيسة المنطقة التربوية في الجنوب جمال بغدادي الوضع فعددت المدارس المتعثرة وناقشت وضع كل منها بالتفصيل، واعتبرت أن غالبية المدارس المتعثرة موجوده في قضاء جزين، وذلك نتيجة انتقال العديد من السكان إبان الاحتلال الاسرئيلي وقلة تسجيل الاولاد في القرى. وكشفت أن هناك مدارس فيها تلميذ واحد في الصف لا يلعب مع أحد ولا يتنافس في الامتحان مع أحد وهذا أمر غير تربوي، وهناك مدرسة من 17 تلميذا و16 معلما، واقترحت دمج العديد من المدارس. وفي قضاء صيدا لا موجب لدمج أي مدرسة أو إقفالها. وفي قضاء صور هناك مدرسة من 8 تلاميذ في صفوف مختلفة تم اقتراح نقلهم الى أقرب مدرسة وإقفال المبنى.
 

 

  
الثلاثاء، 12 شباط (فبراير) 2008 - شبعا
معمل لإعادة تصنيع البلاستيك عند تخوم مزارع شبعا

ليست مغامرة أبدا، بل إصرار على التحدي والصمود والتشبث بالأرض المقاومة. بتلك الكلمات المعبرة، يوضح ياسين ضاهر، الهدف من انشائه معمل لاعادة تصنيع البلاستيك عند تخوم مزارع شبعا المحتلة، حيث الجبهة مفتوحة على كل الإحتمالات.

الثلاثاء، 12 شباط (فبراير) 2008
حملة "جهاد البناء" لتحصين الماعز

(السفير) باشرت جمعية مؤسسة جهاد البناء الإنمائية حملة تحصين (الماعز) ضد مرض التسمم الدموي في الجنوب والتي شملت حتى الآن قرى زبقين، البازورية، معركة، الشعيتية، ياطر وبيت ليف وهي مستمرة لتشمل معظم القرى الجنوبية

 
  الثلاثاء، 12 شباط (فبراير) 2008
هبات دولية

(السفير - صور ـ بنت جبيل) قدمت القوة الايطالية العاملة في اطار اليونيفيل في الجنوب سيارة بيك اب لنقل النفايات الى بلدة جناتا في قضاء صور. تسلم السيارة مختار البلدة محمود االحسيني بحضور عدد من ضباط القوة الايطالية وفعاليات ،معرباً عن تقديره الكبير للقوة الايطالية والدور الانساني الذي تلعبه في المنطقة الى جانب مهام حفظ الامن والاستقرار في الجنوب. وفي الإطار نفسه، قدم قسم التعاون المدني العسكري في الكتيبة البلجيكية محولاً كهربائياً لمستشفى تبنين الحكومي بقوة مئة ك.ف.أ. لتعويض الإنقطاع المتكرر للتيار الكهربائي في المنطقة.

 
  الثلاثاء، 12 شباط (فبراير) 2008 - دردغيا
ورشة لـ«جهاد البناء» عن تربية النحل

(السفير) نظمت جمعية «مؤسسة جهاد البناء» الإنمائية، بالتعاون مع نقابة مربي النحل في الجنوب، ورشة عمل بعنوان «تربية ملكات النحل»، في مركز أبي ذر الغفاري للتنمية والإرشاد الزراعي دردغيا في الجنوب. حضر الورشة عدد من رؤساء النقابات في الجنوب وأصحاب بعض التعاونيات والبلديات وعدد من مربي النحل في المنطقة.

 
الجمعة، 8 شباط (فبراير) 2008 - بنت جبيل
...وبانت خسائر بنت جبيل الزارعية

ذاب الثلج وبانت الخسائر في قرى بنت جبيل وبلداتها... وها هم المزارعون الذين لم يتلقّوا أي تعويض عن أضرار حرب تموز، يعلو صراخهم مجدداً على ما أصابهم من خسائر فادحة في مزروعاتهم وممتلكاتهم من جراء موجة الصقيع التي ضربت لبنان أخيراً

السبت، 19 كانون ثاني (يناير) 2008 - صيدا
هبة إلمانية الى مؤسسة مياه لبنان الجنوبي

قدمت المانيا امس عبر بنك التنمية الألماني هبة الى مؤسسة مياه لبنان الجنوبي مؤلفة من ست آليات صيانة قيمتها حوالى 140 ألف دولار أميركي بهدف اصلاح قطاع المياه في جنوب لبنان، وتحسين الأوضاع الصحية المتعلقة بخدمات المياه والصرف الصحي

 

  
الإثنين، 11 شباط (فبراير) 2008 - صفد البطيخ
صفد البطيخ «مدينة» جديدة تبحث عن موقع

قبل العدوان الإسرائيلي الأخير على لبنان، ربما لم يكن الكثيرون من أبناء الجنوب قد سمعوا ببلدة صفد البطيخ (قضاء بنت جبيل)، باسثناء البعض الذي تابع أخبار الانتخابات البلدية الأخيرة وما نتج عنها من تعثر في إجراء انتخابات لرئاسة مجلسها البلدي المستحدث حينذاك

  الخميس، 17 كانون ثاني (يناير) 2008 - بنت جبيل
هبة فرنسية لبلدية بنت جبيل

(السفير) قدم وفد من قيادة الكتيبة الفرنسية وضباط العمل الانساني في الكتيبة آلية «بوب كات» لبلدية بنت جبيل. وقد القى نائب رئيس بلدية بنت جبيل زياد بيضون كلمة رحب فيها بالوفد الفرنسي، شاكرا لهم مساعدتهم ومثنيا على العلاقات الجيدة التي تجمع بين القوة الفرنسية العاملة في الجنوب وبين اهالي الجنوب متمنياً عليهم، وانطلاقاً من معرفتهم باحتياجات المدينة ايلاءها المزيد من الاهتمام. وقد رد قائد الكتيبة الفرنسية الكولونيل غولان بكلمة اشاد فيها بالروابط الوثيقة بين الكتيبة الفرنسية وسكان الجنوب. كما وعد بإيلاء المدينة الاهتمام الخاص ضمن برنامج المساعدات التي تقدمها الكتيبة لمدن وقرى الجنوب. كما أكد تأمين ما امكن من احتياجات مدارس مدينة بنت جبيل.

 
  الإثنين، 14 كانون ثاني (يناير) 2008 - شبعا
شبعا عضواً في منظمة المدن العربية

(السفير - طارق ابو حمدان ) أعلن رئيس بلدية شبعا عمر الزهيري خلال لقاء اعلامي في دار البلدية، ان الجهود والمساعي التي قام بها مع منظمة المدن العربية خلال زيارة له الى دولة الكويت، أثمرت عن انتساب بلدية شبعا الى المنظمة، وهي منظمة عربية اقليمية تعنى بشؤون البلديات والمدن من النواحي الإنمائية والاقتصادية والثقافية وفي كافة مجالات التنمية المستدامة.

 
  الإثنين، 14 كانون ثاني (يناير) 2008 - إبل السقي
ورشة لتحديد الاحتياجات التنموية لحاصبيا ومرجعيون

(السفير - طارق ابو حمدان) نظمت شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية بالتعاون مع UNDP والأوكسفام كيبك ومنتدى التنمية اللبناني ـ هيئة تنسيق قضاءي حاصبيا ومرجعيون المؤلفة من رؤساء البلديات ومؤسسات المجتمع المدني، ورشة عمل في فندق الدانا ـ إبل السقي تستمر ثلاثة أيام وذلك تحت عنوان «بناء قدرات مؤسسات المجتمع المدني والبلديات». أدار الورشة عدد من المتخصصين منهم: هاني عساف، لينا علم الدين، رمزي نعمان، بتول يحفوفي، الذين ركزوا في محاضراتهم على تحديد الحاجات المحلية وصياغة المشاريع الملحة.

 
الجمعة، 11 كانون ثاني (يناير) 2008 - الغجر
إنجاز بناء جسر الغجر ـ الوزاني

(السفير - طارق بوحمدان) أنجزت الهيئة الإيرانية لإعادة إعمار لبنان بناء جسر الغجر ـ الوزاني، الذي دمره جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال عدوان تموز الماضي، وهذا الجسر يقع فوق مجرى الحاصباني الى الشمال من بلدة الغجر ويربط بين محور الوزاني ـ الغجر ـ العباسية، وصولا حتى الأطراف الغربية لمزارع شبعا المحتلة.

 

  
الأربعاء، 9 أيار (مايو) 2007
بلال شرارة يوقّع كتابه «الحرب من أجل بنت جبيل»

وقع الأمين العام للشؤون الخارجية في مجلس النواب بلال شرارة عصر امس، كتابه الجديد «من أجل بنت جبيل»، برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري ممثلا بالنائب الدكتور أيوب حميد و«الحركة الثقافية في لبنان» و«دار عالم الفكر للطباعة والنشر»، في مركز الجمعية الاسلامية للتخصص والتوجيه العلمي.

الأحد، 15 نيسان (أبريل) 2007 - أوتاوا - كندا
"ظلال أفكاري" – سيرة ذاتية للدكتور وجيه حمقة

"إذا أردت ألا تُنسى بعد موتك، إما أن تكتب شيئاً يستحق القراءة، أو تعمل شيئاً يستحقّ الكتابة". بهذه الرؤية توجه رجل الأعمال والطبيب الدكتور وجيه حمقة نحو الكتابة ليخط سيرته الذاتية التي صدرت اليوم

الجمعة، 24 تشرين ثاني (نوفمبر) 2006 - جويا
معرض موسى طيبا في جويا

عرض الفنان موسى طيبا آخر اعماله الابداعية في نادي جويا الثقافي الاجتماعي، والتي تتمحور حول العدوان الاسرائيلي الاخير وآثاره وتصدي المقاومة. وتميز المعرض بجدارية حملت عنوان “مروج الدم” تحكي قصة صمود وتصدي بنت جبيل للعدو الاسرائيلي ويبلغ طولها خمسة امتار وعرضها مئة وعشرين سنتمترا

 

  

 

الإثنين، 11 شباط (فبراير) 2008 - الزهراني
نفوق طيور نورس عند شاطئ الزهراني

موجة الصقيع أم إنفلونزا الطيور؟ عثر على شاطئ العاقبية في الزهراني على أكثر من 250 طائر نورس بحري نافقة على مسافة تصل الى نحو 800 متر من الشاطئ وبعضها تناثر خلف الصخور والأحجار من دون أن يعرف سبب نفوقها.

  الإثنين، 11 شباط (فبراير) 2008 - بنت جبيل
كشاف لبنان يطلق «شجرة مكان كل قنبلة عنقودية»

(السفير - علي الصغير) ضمن حملة طائر الفينيق، أطلق اتحاد كشاف لبنان برعاية وحضور أمين عام المنظمة الكشفية العربية د.عاطف عبد المجيد حملة تشجير «شجرة بشجرة» والتي تهدف الى زرع مليون شجرة. مكان كل قنبلة عنقودية من مخلفات آلة القتل الاسرائيلية شجرة. أقيم الاحتفال في قاعة التحرير في بنت جبيل بحضور رئيس اتحاد كشاف لبنان القاضي مصطفى عبد الرسول والهيئة الادارية للاتحاد وكشافة الامام المهدي وعدد من ممثلي الجمعيات الكشفية اللبنانية والدولية. القى عبد الرسول كلمة تحدث فيها عن قيامة طائر الفينيق كمشروع للمساهمة في إعادة إعمار لبنان غداة العدوان الاسرائيلي في تموز 2006 ثم القى رئيس إتحاد بلديات بنت جبيل المهندس عفيف بزي كلمة تحدث فيها عن تاريخ بنت جبيل المقاومة وصمود أهلها وشكر اتحاد كشاف لبنان والمنظمة الكشفية العربية.

 

 

الثلاثاء، 22 كانون ثاني (يناير) 2008 - الدلافة
الشجــرة الأميـــرة

(السفير - طارق ابو حمدان) استحقت لقب الشجرة الأميرة عن جدارة. شقت الصخر، على علو 150 متراً، وخرجت لتطل من على وادي الدلافة الذي يحشر مياه الليطاني بين ضفتيه. العصافير على أغصانها بعيدة عن منال «خردق» بنادق الصيادين. تتشبث الصخور بأميرتها ترعاها، تغذيها من قساوتها، تصد عنها مناشير الحطابين في هذا الطقس البارد والغلاء غير المسبوق لحطب ومازوت التدفئة.

 

 

الخميس، 17 كانون ثاني (يناير) 2008 - جزين
قطع الصنوبر والسنديان والملول في جزين

استعد أهالي قرى قضاء جزين لصقيع الشتاء في تلك المنطقة الجبلية كل بحسب طاقته. لم ينتظروا الدولة ولا الجمعيات بل اتجه من يملك المال لشراء الحطب أو المازوت... تبقى الاحراج هي الهدف الأول والأساس

 

الخميس، 17 كانون ثاني (يناير) 2008 - صور
ملتقى شباب صور يدعو لفتح ملف الحديقة العامة

انتقد «ملتقى الشباب الثقافي» في صور، بشدة، الحالة التي آلت اليها اوضاع الحديقة العامة الكبرى الشرقية التي قال انها تأتي نموذجاً على حجم الاستهتار وسوء التدبير وغياب الرؤية لدى المعنيين بهذا الملف.

 

 
  الثلاثاء، 12 شباط (فبراير) 2008
مذكرة تفاهم لفريقي نزع الألغام

(النهار) وقّع الجيش ممثلاً بالمركز اللبناني لنزع الالغام LMAC وفريق الامم المتحدة للكشف على الالغام في الجنوب UNMACC مذكرة تفاهم أعادا فيها تأكيد التزامهما العمل لتنظيف الجنوب من الالغام والذخائر غير المنفجرة. ويسري مفعول المذكرة حتى 31 كانون الاول 2008، وهي تحدد مسؤوليات كل فريق للحرص على اتمام العمل بالطريقة الاكثر أمناً وفاعلية، وذلك عملاً بالقوانين التقنية للفريقين. يذكر ان الفريقين ساهما منذ عام 2006 بتفكيك الالغام والذخائر غير المنفجرة في 32,9 ملايين متر مربع من اصل 38,7 ملايين متر مربع من الاراضي، بما فيها نزع ما يزيد على 39 الف قنبلة عنقودية. (مزيد من أخبار الألغام)

 
الأربعاء، 6 شباط (فبراير) 2008 - بنت جبيل
«ندوة» أبو يوسف عند صف الهوا في بنت جبيل

في قلب صقيع الكانونين، وجمود الحركة التجارية في أسواق ومحلات بنت جبيل، تتحول موقدة ابو يوسف (أمين دباجة) في بنت جبيل الى ملاذ للقاء وحديث وبعض الدفء ...

السبت، 2 شباط (فبراير) 2008 - مارون الراس
مارون المنسية بقرار رسمي تواجه الثلج بـ«غطاء»

يزيد من جمالها هي الممسكة برأس قضاء بنت جبيل والمطلة على فلسطين المحتلة. فيها، وفي قلب ثلوجها آثرت بعض عائلات قليلة العيش هنا لرابط بهذه الأرض لدى البعض وخصوصاً كبار السن وبسبب «قلة الحيلة»...

  الجمعة، 25 كانون ثاني (يناير) 2008 - عدلون
وفاة طفل احتراقاً في عدلون!

(السفير) قضى الطفل مهدي احمد عون ( 3 سنوات) احتراقاً نتيجة الاهمال في بلدة عدلون ـ الزهراني. وأعلنت والدة الطفل «انها تركته في المنزل حوالى ربع ساعة فقط، ثم عادت وشاهدت الدخان يتصاعد من المنزل فهرعت مسرعة، فوجدت طفلها محترقاً».

 
السبت، 19 كانون ثاني (يناير) 2008 - صور
الصينيون أزالوا عشرة آلاف لغم وقنبلة منذ قدومهم

تمارس القوة الصينية العاملة في اطار «اليونيفيل» عملها بصمت وتتجنب الظهور الاعلامي حتى في مناسبات تقليد أوسمة السلام لضباطها وجنودها، وهي لا ترى ضرورات كبرى للحديث عن عملها...

Best viewed using Internet Explorer with Arabic Support
Click the image below and chose "Arabic Language Version" from the menue

Download Internet Explorer 5.5