سياسية  |  إجتماعية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  |  ثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


     

الجمعة, 31 آب 2001 - بنت جبيل
لقاء بري نصرالله يؤكد التحالف في الانتخابات
(السفير) أكدت حركة “أمل” و”حزب الله”، “الالتزام بالتحالف الثابت بينهما” في ما يتعلق بالانتخابات البلدية والاختيارية... وتقرر ان تكون مشاركة الحزب والحركة بعضوين في المجالس البلدية الكبيرة وعضو لكل منهما في المجالس البلدية الصغيرة .


الجمعة, 31 آب 2001 - بنت جبيل
536 مرشحاً في قضاء بنت جبيل
(السفير) انهمكت دوائر قائمقامية بنت جبيل أمس، في فرز المرشحين الى الانتخابات البلدية والاختيارية، كل بحسب بلدته أو مدينته، في وقت فتحت فيه الباب أمام الانسحابات المتوقعة... بلدية بنت جبيل (21 مقعدا) والمرشحون هم:


الخميس، 30 آب 2001 - بنت جبيل
بيان "لائحة بنت جبيل المستقلة" الإنتخابي
اقامة بناء للسراي... تشييد قصر بلدي... اعادة كافة المؤسسات الرسمية الى المدينة لا سيما منها فرع المالية... تأمين مياه الشفة الصحية ومياه الري... انارة المدينة... تأمين الصرف الصحي... تأمين وتأهيل المستشفيات والمستوصفات... تأمين شبكة اتصالات هاتفية...


الخميس، 30 آب 2001 - المناطق المحررة
إقفال باب الترشيح للانتخابات البلدية
(السفير) أقفل منتصف الليلة الماضية باب الترشيحات للانتخابات البلدية والاختيارية في القرى والبلدات الحررة... وعلم ان الاتصالات والاتفاقات انتهت الى الاتفاق على بلديات رئيسية منها في بنت جبيل، حيث تم الاتفاق بين الفريقين على ترشيح الموظف المتقاعد فياض شرارة لرئاسة البلدية، ونزيه سعد لموقع نائب الرئيس على ان يصار لاحقاً الى الاتفاق على بقية المقاعد.


الخميس، 30 آب 2001 - بنت جبيل
55 مرشحاً للبلدية و45 للمخاتير
أقفل باب الترشيح منتصف ليل أمس في قضاء بنت جبيل على خمسمئة مرشح للانتخابات البلدية و188 مرشحا للانتخابات الاختيارية. وبلغ عدد مرشحي مدينة بنت جبيل للبلدية 55 مرشحا وللمخاتير 45 مرشحا. بالمقارنة، بلغ عدد المرشحين للبلديات في قضاء مرجعيون 510 منهم 87 مرشحاً في الخيام وحدها!

الأربعاء، 29 آب 2001 - بنت جبيل
عدد أعضاء المجالس البلدية والمخاتير والمجالس الاختيارية في قضاء بنت جبيل
(اللواء) - بنت جبيل: 21 عضو مجلس بلدي، مختار لحي الجامع، مختاران لحي الحسينية، مختاران لحي الحوارة، 3 مخاتير لحي البركة، و3 مخاتير لحي عين الصغيرة. - يارون: 15 عضو مجلس بلدي، مختاران، و3 أعضاء مجلس اختياري....


الأربعاء، 29 آب 2001 - بنت جبيل
أخبارومواقف حول معركة الإنتخابات البلدية في بنت جبيل 
لماذا رفض حسين أمين بيضون الترشح؟ من هم المتداولة أسماؤهم لرئاسة البلدية ونيابتها على لائحة توافق حزب الله-أمل؟ وما هو موقف اللائحة المستقلة؟


الأربعاء، 29 آب 2001 - صيدا
المحامي نعمة جمعة يعلن ترشيحه للإنتخابات البلدية 
في تصريح للوكالة الوطنية للانباء ولوسائل الاعلام افاد المحامي نعمة جمعة بانه تقدم بترشيحه للإنتخابات البلدية في مدينة بنت جبيل، وقد جاء هذا الترشيح في اطار لائحة تحمل اسم "لائحة بنت جبيل المستقلة"



بنت جبيل
 

الثلاثاء، 28 آب 2001 - بنت جبيل
بوادر صراع سياسي عائلي على الإنتخابات في بنت جبيل 
(السفير) لا تتميز حركة الاستعدادات للانتخابات البلدية والاختيارية في بنت جبيل، وعورة وتنافرا عن الطرقات الداخلية لعاصمة القضاء الموغلة في التاريخ والمواقف الوطنية والعروبية. ومع بدء العد العكسي لقفل الابواب الرسمية امام الترشيحات يسلك ملف بنت جبيل الانتخابي الاتجاه الاكثر تعقيدا وتشويشا، فلا حزب الله وحركة امل، افلحا حتى الآن في وضع تصور للائحة او نواتها، ولا العائلات التي لا يستهان بوزنها ودورها، تمكنت من التوافق بعيدا عن التجاذبات السياسية، ولا اليسار حسم امره منفردا أو مجتمعا مع حلفاء متوقعين.


الثلاثاء، 28 آب 2001 - وزارة الداخلية - بيروت
بيانين من وزارة الداخلية حول الإنتخابات البلدية في المناطق المحررة 
(النهار) اصدر امس المدير العام للداخلية عطاالله غشام بيانين يتعلقان بالانتخابات البلدية والاختيارية المزمع اجراؤها في التاسع من ايلول المقبل في المناطق الجنوبية المحررة.


 

 

الثلاثاء، 21 آب 2001 - الخيام
الخيام: حابل الإنتخابات يختلط بنابل التعويضات! 
(السفير) تسيطر ضبابية محكمة على الأجواء الانتخابية البلدية والاختيارية وتركيب اللوائح في بلدة الخيام، اذ بات الجميع ينتظر الجميع، فلا أسماء متداولة ولا عناوين للوائح، كما ان حابل الانتخابات اختلط بنابل التعويضات على المنازل المهدمة والمتضررة في الخيام.


 
رميش
 

الإثنين، 20 آب 2001 - رميش
رميش: بلديتها وُضعت في عهدة القائمقام... واتجاه شبابي تغييري 
(النهار) رميش بلدة سهلية واسعة تعود تسميتها الى السريانية "Ramshaya" اي المغربي او المسائي و"Remis" الهادئ المطمئن. ترتفع عن سطح البحر 600 متر، وتبعد عن العاصمة بيروت 135 كيلومتراً. عدد سكانها شتاءً خمسة آلاف يصل صيفاً الى سبعة آلاف تحدها شرقاً يارون وعين ابل، وغرباً عيتا الشعب، وشمالاً دبل وحانين وجنوبا فلسطين المحتلة.


الخميس، 16 آب 2001 - النبطية
إعلان بنود إتفاق "أمل" و "حزب الله" الإنتخابي 
(النهار) اعلنت امس حركة "امل" و"حزب الله" اسس تحالفهما في الانتخابات البلدية والاختيارية التي ستجري في البلدات الجنوبية المحررة في ايلول المقبل،وابرزها اختيار رؤساء البلديات ونوابهم من غير الحزبيين وعدم "تبني ترشيح العملاء".


الثلاثاء، 14 آب 2001 - بنت جبيل
الأحزاب تؤكد على التوافق الإنتخابي في بنت جبيل 
(السفير) أعلن حزب البعث العربي الاشتراكي، في بيان وزعه أمس، ان اجتماعا عقد في مدينة بنت جبيل ضم عن الحزب أعضاء القيادة القطرية الوزير نزيه بيضون، عبد الامير عباس، احمد هيدوس وقاسم غادر؛ وعن “حزب الله” النائب محمد فنيش، الشيخ قاسم بعلبكي، علي مهدي وأبو وسيم بزي؛ عن حركة “امل” النائب علي بزي، بلال شرارة، قاسم صالح وحكمت بيضون؛ عن الحزب السوري القومي الاجتماعي كمال الجمل وعاطف بزي، حيث ناقشوا الاستحقاق الانتخابي المقبل على صعيد المجالس البلدية والاختيارية وجرى التأكيد على اتفاق الاطراف المذكورة وحرصها على نزاهة وحق وديموقراطية الاختيار لدى المواطنين وصولا الى انتخابات نزيهة تعبّر عن مصالح المواطنين جميعا.

السبت، 4 آب 2001 - شقرا / مركبا / عديسة
شؤون بلدية: شقرا، مركبا وعديسة 
(السفير) في شقرا، انتخب اعضاء مجلسها البلدي، هاشم فوعاني رئيساً جديداً للبلدية بأكثرية عشرة اصوات ويوسف خلف نائباً له بالتزكية، في جلسة عقدت امس في مبنى قائمقامية بنت جبيل، حضرها 14 عضواً.
شكر اهالي مركبا في بيان وزعوه امس وزير الداخلية والبلديات المحامي الياس المر لانصافه البلدة واعادة حقها المكتسب في قراره باستحداث بلدية لها، تسهم في انماء البلدة المحرومة منذ ما قبل الاحتلال وبعده وتساعدها على النهوض بواقعها على كل الصعد.
عقد جمع من مثقفي وشبان بلدة عديسة لقاء تشاورياً خلصوا فيه الى اعلان مبادئ لاختيار فريق عمل متفاهم ومتماسك في المجلس البلدي اهمها: تعزيز المشاركة، تعددية التمثيل والانفتاح والحوار مع الجميع. ورأوا ان مشاركتهم تعزز التوافق بعيداً عن العصبيات الحزبية والعائلية.

الخميس، 2 آب 2001 - بيروت
قرارين بإجراء انتخابات بلدية في مركبا وزيادة 3 مخاتير في بنت جبيل! 
(السفير) أصدر وزير الداخلية والبلديات الياس المر قرارين قضى الاول بتعديل في بلدية جزين وضم بلدة مركبا الى البلدات التي ستشارك في الانتخابات البلدية، فيما حدد الثاني عدد المخاتير وأعضاء المجالس الاختيارية في عدد آخر من البلدات، بينها إضافة ثلاث مخاتير لمدينة بنت جبيل (حي البركة وحي عين الصغيرة).


الثلاثاء، 31 تموز 2001 - بيروت
المر يحظر على الموظفين المدنيين والعسكريين التدخل بالإنتخابات 
(السفير) أصدر وزير الداخلية والبلديات الياس المر سلسلة تعاميم أمس حذّر فيها “من التدخل في الانتخابات البلدية والاختيارية التي ستجرى في المناطق المحررة انسجاما مع سياسة الدولة التزام الحياد التام”. ونبه الى “أن أي مخالفة لهذه التعليمات ستعرض مرتكبها لأقصى الاجراءات التأديبية وصولا للاحالة أمام المحاكم المختصة”.


 

الثلاثاء، 31 تموز 2001 - مركبا
مركباوأخواتها... ألا يستحقون بلدية؟ 
(السفير) بعيداً عن القرار القاطع بحق أبناء مركبا في بلدية تواكب ما آلت اليه على مختلف الصعد، فحالها ينطبق على الكثير من قرى أقضية محافظة النبطية التي بلغت من حجمها السكاني واتساعها ما يدعو من غير تردد الى استحداث بلديات جديدة فيها تراعي اوضاعها وانتشارها ومنها على سبيل المثال لا الحصر: رب ثلاثين، دير سريان، القنطرة، بليدا، طلوسة، بني حيان، تولين، الصوانة ومجدل سلم في قضاء مرجعيون، وعيتا الجبل، فرون، قلاويه، مارون الراس، بيت ياحون، كونين وحانين في قضاء بنت جبيل.



الخميس، 26 تموز 2001 - بنت جبيل
بنت جبيل: خرجت من سيطرة الإحتلال لتقع في قبضة الإهمال 
"النهار" - بنت جبيل من اقدم مدن جبل عامل ... حظيت هذه المدينة في ما مضى بالريادة الجنوبية سياسيا وثقافيا، فقدمت إلى الوطن رجالات ساهموا في صنع التاريخ وحققوا نجاحات باهرة في كل المجالات... تأسست بلديتها عام ،1929 وانتخب فيها آخر مجلس بلدي في 4/8/1963 وتولى رئاسته موسى الزين شرارة ونيابة الرئاسة نمر عباس سعد وضم 10 أعضاء... بعد مضي عام وشهرين على عودة المنطقة الحدودية محررة إلى كنف الدولة، يشعر من عبر شوارعها سابقاً ومن ثم حاضراً، أنها خرجت من سيطرة الاحتلال لتقع مجدداً في قبضة الإهمال. فهي لم تنل من همروجة الانتخابات النيابية سوى زيارات السياسيين والحزبيين الذين انهالوا على المواطنين بالوعود التي لم يتحقق منها سوى القليل والمخجل


الإثنين، 23 تموز 2001 - المناطق المحررة
الإنتخابات البلدية في المناطق المحررة: بانتظار المعركة .. أو التوافق 
(السفير) ... وتسود عاصمة القرى المحررة بنت جبيل، أجواء ضبابية تعكسها صورة قاتمة لمسلك الانتخابات فيها وتنازع الأطراف السياسية الأساسية نحوها، فحزب الله، الذي قدم من وجهة نظر بعض المطلعين، العديد من أبناء المدينة الشهداء ثم من الأسرى المحسوبين عليه في موضوع المقاومة، يكاد يقتصر التواجد الحزبي العلني فيها بعد التحرير عليه وحده أكثر من غيره من خلال “مستشفى الشهيد صلاح غندور” والعديد من المكاتب وصور الشهداء حتى لـ "الأخضر العربي أمين سعد"، الذي سقط في الستينيات أيام معارك العرقوب في مزارع شبعا، واللافتات والأعلام، ونفذ خلال سنة تلت التحرير الى الكثير من المطالب الحيوية التي تعني سكانها ولو من خلال تبنيها المعنوي أحيانا، ثم ألف لجانا في أحيائها باتت تدرك كل صغيرة وكبيرة. 


الخميس، 19 تموز 2001 - وزارة الداخلية - بيروت
بنت جبيل: 21 عضو مجلس بلدي و 9 مخاتير 
"الأنوار" - أصدر وزير الداخلية والبلديات قرارا يقضي بدعوة الهيئات الانتخابية البلدية في البلديات التي كانت واقعة تحت الاحتلال الإسرائيلي إلى انتخاب أعضاء مجالسها وتحديد عدد الأعضاء لكل منها، الأحد 9 أيلول المقبل. وفي قرار ثان دعا الوزير الهيئات الانتخابية إلى انتخاب المختارين والمجالس الاختيارية في المدن والبلدات والقرى التي كانت واقعة تحت الاحتلال الإسرائيلي وتحديد عدد المختارين والأعضاء الاختياريين لكل منها وذلك أيضاً نهار الأحد 9 أيلول.
وقد تم تحديد عدد أعضاء المجلس البلدي لمدينة بنت جبيل بـ21 عضواً بينما حدد عدد المخاتير بـ 9 (الجامع1، الحسينية2، الحوارة2، البركة2، وعين الصغيرة2)


الأربعاء، 11 تموز 2001 - الجنوب
الإنتخابات البلدية والإختيارية في المناطق المحررة في 9 أيلـول ! 
علمت "السفير" أن وزارة الداخلية سوف توجه قريبا الدعوة إلى الهيئات الناخبة في القرى والبلدات المحررة لانتخاب المجالس البلدية والاختيارية يوم الأحد في التاسع من شهر أيلول المقبل. وقد اتخذ هذا القرار بعد مشاورات جرت بين رئيس الحكومة رفيق الحريري وبين وزير الداخلية الياس المر، وأخذ بالاعتبار أن الموعد يكون مع نهاية موسم الاصطياف وقبل انطلاق العام الدراسي الجديد.
وسألت "السفير" مصدرا سياسيا معنيا بالأمر، فأشار إلى أن القرار اتخذ أيضا بالتشاور مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري ومع "حزب الله" الذي ناقش في قراءة أولى مع حركة "أمل" إمكانية التعاون على إيجاد مناخ شعبي وسياسي مساعد على إنجاز الانتخابات بأفضل صورة، من دون التوصل نهائيا إلى اتفاق بشأن طريقة التعاون الانتخابي بينهما، مع الإشارة إلى وجود ميل لدى الطرفين لتوسيع دائرة التحالف مع قوى سياسية أخرى لها حضورها في هذه المناطق.


الثلاثاء، 10 تموز 2001 - برعشيت
حجب الثقة عن رئيس بلدية برعشيت وانتخاب رئيس ونائب رئيس جديدين 
عقد المجلس البلدي في بلدة برعشيت قضاء بنت جبيل جلسة ثقة، حضرها 11 عضوا وغاب 4 أعضاء، وطرحت الثقة لإعادة انتخاب الرئيس الحالي علي عودة رئيسا، فحجبت بالاجماع، وانتخب نائب الرئيس السابق ابراهيم فرحات رئيسا واحمد عبيد نائبا للرئيس.

الأربعاء، 4 تموز 2001 - الجنوب
هل سيوقع "أمل" و "حزب الله" الإتفاق على خوض الإنتخابات البلدية بالتوافق؟ 
(اللواء) لم تمنع قرقعة السلاح على الحدود الدولية بين لبنان وفلسطين المحتلة وخاصة في مزارع شبعا المحتلة.. ولا سحب الدخان المتصاعدة جراء العدوان الإسرائيلي على محطة الرادار السوري في البقاع، الإنشغال بمتابعة مختلف الملفات الجنوبية، ولا سيما منها البلدية التي علا ضجيج خلافاتها في أكثر من مدينة ومكان بعد مرور ثلاث سنوات على هذا الإستحقاق الديمقراطي.. 
وبقيت بعض البلديات في الجنوب تترنح تحت وطأة الخلافات حيناً، والتهديد بالإقالة أحياناً، وصولاً الى الإستقالة والمداورة أحياناً أخرى، وخاصة في البلديات الرئيسية مثل مدينتي النبطية وصور


الخميس، 24 أيـار 2001 - بنت جبيل
توقيع اتفاق توأمة بنت جبيل مع مدينتي روكدال وليتل بول الأوستراليتين

جرى توقيع اتفاقية التوأمة بين بلدية مدينة بنت جبيل وبلدية مدينة روك دايل الاوسترالية في قاعة ثانوية بنت جبيل الرسمية. 
ووقع عن جانب بلدية بنت جبيل القائمقام ابراهيم درويش، وعن بلدية روك دايل رئيسها شوكت مسلماني في حضور النائبين علي بزي ونزيه منصور، والسفير الاوسترالي في لبنان جون فينسي ووفد من قيادة حركة "امل" اقليم جبل عامل برئاسة الدكتور حكمت بيضون وفعاليات لبنانية واوسترالية. 
وألقى بزي كلمة رحب فيها بالوفد الاوسترالي في مدينة التحرير والمقاومة بنت جبيل. كما اشاد منصور بصمود اهلها، معربا عن اعتزازه بهذه التوأمة. 
وكان لمسلماني كلمة شكر فيها النائب بزي ومكتب العلاقات الخارجية لحركة "امل" على سعيهما لهذه التوأمة. 
كما اشاد درويش بالسلطات والشعب الاوسترالي على اهتمامهما بالجالية اللبنانية. 
وأقام النائب بزي حفل غداء تكريميا على شرف الوفد في "قاعة التحرير" في مدينة بنت جبيل، كما أقام مركز الصليب الاحمر اللبناني في المنطقة حفل كوكتيل على شرفه. (السفير)
كما علم أن الوفد الأوسترالي قد وقع اتفاقية توأمة أخرى بين بنت جبيل ومدينة ليتل بول الأوسترالية وكان بين الموقعين عن الجانب الأوسترالي النائب جورج طومسن.


الأربعاء، 16 أيـار 2001 - بنت جبيل
توأمة بنت جبيل مع "بروكدال" الأوسترالية
اعلن قائمقام بنت جبيل ابراهيم درويش ان وفدا اوستراليا سيزور منطقة بنت جبيل السبت المقبل في 19 ايار وبرأسة رئيس بلدية بروكدال في سيدني يرافقه سبعة من اعضاء المجلس البلدي المذكور وشخصيات برلمانية اوسترالية واشار دروبش الى انه سيتم توقيع اتفاق للتؤامة بين بلدية بروكدال وبلدية بنت جبيل التي تخضع للقائمقام مباسرة.(المستقبل)

آراء وأفكــار

مقــالات


    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic

TC