سياسية  |  إجتماعية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  |  ثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


     

الإثنين، 31 كانون أول - ديسمبر 2001 - الخيام
بلديات قضاء مرجعيون: منع التوظيف خرق للقانون والدستور

تداعى قبل ظهر أمس رؤساء بلديات قضاء مرجعيون ونوابهم، الى لقاء في ثانوية الخيام الرسمية. وجرى التداول في قرار مجلس الوزراء والتعميم “القاضيين بمنع التوظيف في البلديات، بأشكاله كافة، بما في ذلك البيان او الفاتورة”، وقضية عائدات البلديات من الصندوق البلدي المستقل والاقتطاع الوارد عليها “ما شكل ضربة قاسية من شأنها شل العمل البلدي بجميع مستوياته وحرمان المناطق المحررة والمحرومة من أي عمل إنمائي او خدماتي هي بأمس الحاجة اليه”. 
وأصدر المجتمعون توصيات وقرارات تلاها رئيس بلدية الخيام كامل فاعور وطالب فيها “السلطات المختصة باستثناء البلديات المنتخبة حديثا في المناطق المحررة من هذا التدبير لأنه يتعارض مع قانون البلديات ويشكل خرقا للدستور ومخالفة للأنظمة والقوانين المرعية الاجراء”، واعتبر ان “هذا التدبير من شأنه إبقاء ملاكات البلديات المنتخبة شاغرة كليا بخلوها من الموظفين بفئاتهم كافة وحرمان المواطنين من فرص العمل في بلداتهم وقراهم”.
 

 

الإثنين، 24 كانون أول - ديسمبر 2001 - جبشيت
جبشيت: بلدة رموز مقاومة الاحتلال الاسرائيلي صارت رمزاً للانماء البلدي

كما اعتنقت العمل المقاوم منذ بدايته، عقب الاجتياح الاسرائيلي في العام ،1982 وقدمت أكثر من 75 شهيداً فداء للوطن والتحرير، تتقدم بلدة جبشيت اليوم العمل الانمائي البلدي، بمجموعة من الورش اعتبرت الأبرز في المنطقة

 

 

السبت، 15 كانون أول - ديسمبر 2001 - المناطق المحررة
المجالس البلدية في المناطق المحررة: 3 أشهر من المعاناة

تتقوقع البلديات الجديدة المنتخبة منذ ثلاثة اشهر في القرى المحررة، على معاناتها من دون صناديق تتيح لها إثبات وجودها، ولا موظفين يسيّرون أعمالها وينفذون قراراتها. ثم جاء قرار مجلس الوزراء الذي اكده من جديد الأمين العام لمجلس الوزراء بمنع التوظيف، حتى بالفاتورة، ليقضي على آمالها في تفعيل ذاتها بتكامل جهازها الداخلي

 

الثلاثاء، 11 كانون أول - ديسمبر 2001 - ميس الجبل
مقررات وإجراءات إنمائية وبيئية في ميس الجبل

(السفير) أقر المجلس البلدي في بلدية ميس الجبل سلسلة مقررات وإجراءات عملية تتعلق بالعمل الإنمائي والبيئي في البلدة، وأهمها حفر بئر ارتوازية جديدة بعد أن أخذت الموافقة المبدئية من وزارة الموارد، بالإضافة الى إقرار وضع الدراسة العاجلة للمشروع التجميلي لبركة البلدة، وإنشاء لجنة خاصة تعنى بشؤون المرأة، وإنشاء لجنة خاصة بالبيئة، والقيام بحملة أولى للكشف المبكر عن مرض السرطان (بالتعاون مع الهيئة الصحية الإسلامية). 
هذا وتستمر الأشغال في مشروع معمل فرز النفايات في البلدة الذي تنفذه جمعية الشبان المسيحية.

 

الأربعاء، 5 كانون أول - ديسمبر 2001 - حولا / الجرمق
حولا تعترض على "وقف التعيينات" وجسر "ترابي" في الجرمق!

طالب رئيس بلدية حولا رفيق نصر الله وزير الداخلية ونواب الجنوب باتخاذ إجراءات سريعة لاستثناء البلديات في القرى المحررة من مفعول قرار مجلس الوزراء بمنع التعيينات، وقال “ان هذا الإجراء الذي تبلغت بلديات المناطق المحررة انه يشملها، يعني فرض الشلل التام عليها



الخميس، 29 تشرين ثاني - نوفمبر 2001
من يتذكّر الوعود والمشاريع ومن يحاسب؟
معظم الناس يولي دور مجلس النواب أهمية في الأمور الوطنية والحياتية والاشتراعية، باعتباره الممثل الرسمي لكل فئات المجتمع اللبناني، مما يبرّر الاهتمام بالعملية الانتخابية والسعي الى ايصال المرشح المناسب الى الندوة النيابية. الا ان اللافت في الآونة الأخيرة هو تصاعد ما يسمّى الاشمئزاز من دور هذا المجلس نتيجة أمور عدة، منها ما حدث في مسألة قانون أصول المحاكمات الجزائية، والتراجع عن متابعة قضايا التنصت، والحريات العامة، والاصلاح الاداري، وتطبيق القانون، والنهوض الاقتصادي وتنمية المناطق وغيرها... مما اعطى انطباعاً بأن هناك انفصالاً بين الوعود التي اطلقها النواب قبل الانتخاب، والوقائع بعده. 


الأربعاء، 21 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - كفركلا / عديسة
واقع المجلس البلدي في كفركلا و عديسة
"لــواء صيدا والجنوب" وفي اطار الملف الأسبوعي لدعم البلديات في المناطق المحررة جنوباً، يلقي الضوء على مشاكلها واحتياجاتها. نتوقف في هذه الحلقة من الملف مع رئيسي بلدتي: كفركلا: أحمد فقيه وعديسة: أسامة رمال.



دو ميستورا في بنت جبيل

الخميس، 8 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - بنت جبيل
دو ميستورا في بلدية بنت جبيل: المساعدات للجنوب ستستمر 

زار الممثل الشخصي للامين العام للامم المتحدة في جنوب لبنان ستيفان دو ميستورا امس بنت جبيل وتوقف في البلدية حيث استقبله رئيس البلدية فياض شرارة واعضاء المجلس البلدي، في حضور قائمقام بنت جبيل ابرهيم درويش، ورؤساء البلديات في قرى قضاء بنت جبيل وبلداته.


الخميس، 1 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - وزارة الداخلية
مشروع القانون الجديد للبلديات:
إنتخاب الرئيس ونائب الرئيس مباشرة وإلغاء رقابة القائمقام والمحافظ
تقدم وزير الداخلية والبلديات الياس المر من مجلس الوزراء بمشروع قانون جديد للبلديات، يهدف الى اعطاء صلاحيات واسعة للمجالس البلدية ورؤسائها في ادارة شؤونها المحلية، ولعب دور اكبر في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبنى التحتية. 
ويزيد مشروع القانون الجديد بالتالي من قدرة الناخبين على تحميل مجالسهم المحلية واعضائها ورؤسائها مسؤوليات اكبر في تسيير شؤونهم المعيشية واليومية، وتطور المحيط البيئي والاقتصادي والاجتماعي في كل بلدية من البلديات. 


الأربعاء، 31 تشرين أول - أكتوبر 2001 - صور
إجتماع وفد بلدية بنت جبيل مع الوزير بيضون 

استقبل وزير الطاقة والمياه محمد عبد الحميد بيضون في مكتبه في صور أمس رئيس بلدية بنت جبيل فياض شرارة وعدد من أعضاء المجلس البلدي الذي طالبه بإنشاء شبكة للصرف الصحي في المدينة وطلب بيضون من المعنيين في الوزارة اتخاذ الاجراءات اللازمة للمباشرة في تنفيذ وإعداد دراسة لسلسلة من المشاريع في المنطقة.

الثلاثاء، 30 تشرين أول - أكتوبر 2001 - يارون
واقع المجلس البلدي في يارون
يارون: إحدى بلدات قضاء بنت جبيل، يتألف مجلسها البلدي من 15 عضواً، وقد انتخب كمال الرضا رئيساً، وحسين جعفر نائباً للرئيس.


الثلاثاء، 30 تشرين أول - أكتوبر 2001 - دبل
واقع المجلس البلدي في دبل
دبل، احدى بلدات قضاء بنت جبيل، يتألف مجلسها البلدي من 12 عضواً، وقد انتخب إبراهيم بشارة رئيساً، وبطرس حنا نائباً للرئيس.


الأربعاء، 17 تشرين أول - أكتوبر 2001 - بنت جبيل
واقع المجلس البلدي في بنت جبيل
رئيس البلدية فياض شرارة قال: بنت جبيل التي نأت غربتنا القسريَّة عنها بفعل الإحتلال البغيض، عدنا إليها اليوم بفضل تضحيات المقاومين ودماء الشهداء لنعوَّض لها بعض حقها علينا، عدنا اليها لنعيد فيها دورة الحياة التي توقفت لسنين خلت وتخلَّفت عن اللحاق بحركة العمران حيث سرقت المهاجر العديد من ابنائها واخذت الحواضر قسماً آخر.


 

الأربعاء، 17 تشرين أول - أكتوبر 2001 - رميش
واقع المجلس البلدي في رميش
يقول رئيس البلدية العميد ابراهيم الحاج: كما وعدنا قبل العملية الإنتخابية انه اعتباراً من صدور النتائج سنجعل الإنتخابات من الماضي وسنمد يدنا لمنافسينا، ونترك جانباً الحسب والنسب والقربة والعائلية والمحسوبية والمصالح الخاصة، ونعمل سوية لمصلحة البلدة وتنميتها ورفع الحرمان شبه الكامل الذي سببه الإحتلال الإسرائيلي الغاشم والغياب القسري للدولة


السبت، 13 تشرين أول - أكتوبر 2001 - مصيلح
لقاءات بلدية لرئيس المجلس النيابي
(السفير) استقبل رئيس المجلس النيابي نبيه بري في دارته في المصيلح أمس، رؤساء وأعضاء المجالس البلدية والاختيارية المنتخبة، لقرى وبلدات عين إبل، دير ميماس، العيشية، حيطورة، ياطر، الهلالية، البرامية، وتابع معهم الشؤون الإنمائية والخدماتية العائدة لهذه القرى. كذلك استقبل بري وفد اتحاد بلديات صيدا.

فياض شرارة

فياض شرارة

الخميس، 11 تشرين أول - أكتوبر 2001 - المناطق المحررة
فياض شرارة رئيساً ومحمد نجيب بزي نائباً له لبلدية بنت جبيل
انتخبت مجالس بلدية في قضاء بنت جبيل رؤساء لها ونواب رؤساء في حضور القامقام إبراهيم درويش، وجاءت النتائج كما يلي:
- فياض شرارة رئيسا لبلدية مدينة بنت جبيل ومحمد نجيب بزي نائبا له.
- حسين حمود رئيسا لبلدية بيت ليف وعلي حميّد نائبا له
- حسين خنافر رئيسا لبلدية عيناتا وحسن بسام نائبا له
- محمود فرحات رئيسا لبلدية عيترون ونجيب قوصان نائبا له
- محمد عبد الحميد سرور رئيسا لبلدية عيتا الشعب وفرحات محمد رضا نائبا له
وانتخبت مجالس بلديات في قضاء مرجعيون رؤساء لها مع نوابهم، وذلك في مكتب قائمقام مرجعيون سمعان عطوي، وجاءت النتائج كما يلي:
- رفيق خليل نصر الله رئيساً لبلدية حولا وفؤاد عبد الكريم ياسين نائبا له
- موسى محمد نعمة رئيسا لبلدية دبين ومحسن حسين ونسة نائبا له
- محمد عبد الله صولي رئيسا لبلدية الطيبة وعلي أحمد شرف الدين نائبا له
- أسامة عباس رمّال رئيسا لبلدية العديسة وعلي عبد الله السيد نائبا له.

الأربعاء، 10 تشرين أول - أكتوبر 2001 - المناطق المحررة
الخلافات تؤخر انتخاب بعض رؤساء البلديات ومنها بنت جبيل!
انقضى شهر على الانتخابات البلدية والاختيارية في القرى المحررة، وتعيش معظم القرى الشيعية، خصوصا في قضاء بنت جبيل، من غير رؤساء بلديات أو نواب، حيث كان من المفترض أن تتم هذه العملية خلال شهر، بحسب المادة 21 من قانون البلديات


السبت، 6 تشرين أول - أكتوبر 2001 - بنت جبيل
مخاتير قضاء بنت جبيل المنتخبون يؤدون القسم
(السفير) ادى 44 مختارا من القرى والبلدات المحررة في قضاء بنت جبيل الذين تم انتخابهم في الانتخابات البلدية والاختيارية التي جرت في المناطق المحررة القسم أمس في مكتب القائمقام ابراهيم درويش، الذي سلمهم الاختام.

 

السبت، 6 تشرين أول - أكتوبر 2001 - مصيلح
بري يستقبل المجالس البلدية والإختيارية المنتخبة
استقبل الرئيس نبيه بري في دارته في المصيلح أمس رؤساء وأعضاء المجالس البلدية والاختيارية المنتخبة لقرى وبلدات برعشيت، رميش، الطيري، يارين، كفرا، عرمتى والريحان.
وتمنى بري على المجالس البلدية والاختيارية المنتخبة في المناطق المحررة، أخذ دورها الى جانب الوزارات المعنية في هذا المجال، وان تؤكد هذه المجالس من خلال الممارسة انها تجسد إرادة الجميع من دون استثناء.


الخميس، 29 تشرين ثاني - نوفمبر 2001
من يتذكّر الوعود والمشاريع ومن يحاسب؟
معظم الناس يولي دور مجلس النواب أهمية في الأمور الوطنية والحياتية والاشتراعية، باعتباره الممثل الرسمي لكل فئات المجتمع اللبناني، مما يبرّر الاهتمام بالعملية الانتخابية والسعي الى ايصال المرشح المناسب الى الندوة النيابية. الا ان اللافت في الآونة الأخيرة هو تصاعد ما يسمّى الاشمئزاز من دور هذا المجلس نتيجة أمور عدة، منها ما حدث في مسألة قانون أصول المحاكمات الجزائية، والتراجع عن متابعة قضايا التنصت، والحريات العامة، والاصلاح الاداري، وتطبيق القانون، والنهوض الاقتصادي وتنمية المناطق وغيرها... مما اعطى انطباعاً بأن هناك انفصالاً بين الوعود التي اطلقها النواب قبل الانتخاب، والوقائع بعده. 


السبت، 29 أيلول - سبتمبر 2001 - قضاء بنت جبيل
إنتخاب رؤساء ونواب رؤساء مجالس بلدية 
(
النهار) واصلت المجالس البلدية المنتخبة في الشريط الحدودي المحرر انتخاب رؤسائها ونواب رؤسائها. ففي رميش - بنت جبيل انتخب ابرهيم الحاج رئيسا وشكري مسعد نائبا للرئيس. وفي عين ابل، انتخب عماد الخوري صادر رئيسا وانطوان عمار نائبا للرئيس. ومن المقرر ان يقسم 70 مختارا منتخبا في القضاء، اليمين القانونية في قائمقامية بنت جبيل الجمعة المقبل.

الأربعاء، 26 أيلول - سبتمبر 2001 - بنت جبيل
إنتخاب غسان شعيتو رئيساً لبلدية الطيري 
(
اللواء) في اطار استكمال العملية الانتخابية للمجالس البلدية والاختيارية التي شهدتها المنطقة المحررة في التاسع من ايلول المنصرم استقبل قائمقام بنت جبيل ابراهيم درويش في مقر القائمقامية، المجلس البلدي لبلدة الطيري الذي فاز بالتزكية حيث حضر 11 عضواً وتغيّب واحد فقط وتم انتخاب غسان شعيتو رئيسا للمجلس البلدي وخليل مغنية نائبا له بالتزكية.
وغسان ابراهيم شعيتو، مواليد 1960، مهندس معماري، متزوج من ناديا محمود سعد ولهما 3 اولاد: فاديا، ابراهيم وخليل، وهو أحد اصحاب مدارس إيليت المنتشرة في بيروت، بشامون والعباسية.

الثلاثاء، 25 أيلول - سبتمبر 2001 - كفرا
إنتخاب رئيس جديد لبلدية كفرا 
(
السفير) انتخب مصطفى احمد عز الدين رئيسا لبلدية كفرا بعد تقديم مهدي حمدان استقالته من هذا المنصب. كما انتخب الدكتور حسين عبادي نائبا للرئيس، وذلك بحضور القائمقام ابراهيم درويش وعشرة أعضاء من المجلس البلدي للبلدة.

الإثنين، 24 أيلول - سبتمبر 2001 - كفرا
إستقالات في مجلس بلدية كفرا 
(
السفير) أعلن رئيس مجلس بلدية كفرا في قضاء بنت جبيل، مهدي حمدان، عن تقديم استقالته من رئاسة وعضوية المجلس وقال شارحا: "تعمد بعض الأعضاء شلّ أعمال المجلس وتغليب المصالح الخاصة على المصلحة العامة حيث أصبح العمل متعذرا في ظل استحالة التعاون مع باقي الفريق". كما أعلن عضو المجلس البلدي محمد عيسى استقالته من بلدية كفرا.

الثلاثاء، 11 أيلول-سبتمبر 2001 - المناطق المحررة
النتائج الرسمية للإنتخابات البلدية في المناطق المحررة 
(
السفير) اعلن مدير الداخلية العام عطا الله غشام نتائج الانتخابات البلدية في البلدات والقرى المحررة التي جرت بتاريخ 9/9/2001 وفقاً لما يلي:


الإثنين، 10 أيلول-سبتمبر 2001 - بنت جبيل
النتائج النهائية للإنتخابات البلدية في بنت جبيل
الفائزون (حسب مجموع الأصوات):
فياض شرارة (1955)، أحمد السيد خليل (1863)، عبد اللطيف جمعة (1839)، طارق بزي (1757)، جهاد رضا (1736)، محمد عباس شامي (1713)، عبد المجيد حميّد (1617)، علي نعمة بيضون (1563)، عفيف بزي (1514)، محمد نجيب بزي (1439)، أمين بيضون (1403)، جعفر الصغير (1396)، رامز بزي (1393)، محمد دباجة (1319)، فايز بيضون (1303)، فريد حرب (1239)، نمر الشيخ أسعد بزي (1237)، معين جمعة (1194)، جمال بزي (1143)، هيثم بزي (1140)، سعيد موسى بزي (1032)
الخاسرون:
نزيه سعد (1030)، سهاد صعب (1001)، عدنان علي أحمد (980)، نعمة جمعة (776)، رضا سعد (772)، دياب الحوراني (756)، سامي فرج (752)، إحسان بزي (715)، سمير علي أحمد (702)، فيصل أيوب (664)، عصام بيضون (640)، عبد الكريم طالب (599)، محمد سعد (587)، محمود بزي (540)، عماد بزي (516)، عبد النبي شرارة (483)، حسن الحوراني (459)، نمر جمعة (327)

الإثنين، 10 أيلول-سبتمبر 2001 - بنت جبيل
النتائج الأولية للإنتخابات البلدية والإختيارية في بنت جبيل
فازت اللائحة الإئتلافية مع حصول أربعة إختراقات (من أصل 21). أما الفائزون من اللائحة فهم:
فياض شرارة، محمد عباس الشامي، فايز بيضون، عفيف بزي، طارق علي بزي، جمال بزي، علي نعمة بيضون، رمزي بزي، فريد حرب، عبد المجيد حميد، جعفر الصغير، محمد دباجة، جهاد علي رضا، أحمد السيد خليل، معين جمعة، هيثم بزي، أمين بيضون.
الفائزون من خارج اللائحة: عبد اللطيف جمعة، سعيد موسى بزي، نمر الشيخ أسعد بزي، ومحمد نجيب بزي.
أما الخاسرون من اللائحة الإئتلافيه فهم: نزيه سعد (نائب الرئيس)، سهاد صعب، عدنان علي أحمد، وحسن الحوراني.
أما الفائزون بالإنتخابات الإختيارية (11 مختاراً) فهم: محمد عسيلي، رفيق بوصي، جميل بزي، علي رشيد بيضون، عزت سعد، غازي بيضون، غسان بيضون، علي بيضون، غسان شرارة، فؤاد جمعة، وعلي أحمد سليم بزي.

الإثنين، 10 أيلول-سبتمبر 2001 - المناطق المحررة
النتائج الأولية: فوز كاسح للإئتلاف والخروقات محدودة
حققت اللوائح الائتلافية بين حركة “أمل” و”حزب الله” نصرا ساحقا في مختلف القرى الشيعية التي جرت فيها الانتخابات البلدية والاختيارية في المنطقة المحررة، فيما كانت المفاجأة الكبرى في جزين حيث فازت لائحة الغد الأفضل المدعومة من النائب سمير عازار، وحقق الاشتراكيون بدورهم نصرا كاسحا في حاصبيا والقرى الدرزية في القضاء.
الخروقات في اللوائح الإئتلافية: بنت جبيل 4، الخيام 2، عيناتا 1، عيترون1، الطيبة 1، وحولا 1.


الإثنين، 10 أيلول-سبتمبر 2001 - بنت جبيل
نسبة المقترعين في بنت جبيل الأدنى بين كل المناطق!
(السفير) تراوحت نسبة المقترعين في مدينة بنت جبيل، المدينة الاكبر في قضاء بنت جبيل، بين 10 و25% وهي النسبة الادنى في محيطها مقارنة بحكمها السكاني. وذلك نتيجة وجود حوالى 50% من سكانها في بلدان الاغتراب.
وشهدت المدينة حالة تأليف لوائح بامتياز استنادا لحسابات عائلية تلتها الحسابات الحزبية، كما كان واضحا من خلال حلقات التشطيب. وقد وزعت لائحة “الائتلاف” مدغومة باسماء مرشحين مستقلين عوضا عن المرشحين الاصليين فيها. وكان ظاهرا من اسماء المرشحين، رغبة العائلات الكبرى في المدينة مثل بيضون وبزي وشرارة باثبات وجودها من خارج التوافق بين “حزب الله” وحركة “امل”، مع التسليم في بعض الاحيان بالمرشحين المتواجدين على اللائحة التوافقية.

السبت، 8 أيلول-سبتمبر 2001 - قناة المنار الفضائية
برنامج "حديث الساعة" يبحث في تفاصيل الإنتخابات البلدية والإختيارية
إستضاف برنامج "حديث الساعة" على تلفزيون المنار بعد ظهر أمس كلاً من النائب علي بزي والنائب الحاج عبدالله قصير والصحافي كامل جابر (السفير). دار النقاش حول الإنتخابات البلدية في المناطق المحررة؛ أسباب ومبررات التحالف التوافقي بين "حركة أمل" و"حزب الله"؛ سبب عدم انضمام المرشحون اليساريون للإئتلاف في معظم اللوائح التوافقية؛ الطرق التي اتبعت في اختيار أعضاء اللوائح التوافقية؛ دور العائلات في ترشيح من يمثلها وغيرها من المواضيع المطروحة على الساحة قبل يوم من الإنتخابات. ورداً على تساؤلات الأستاذ كامل جابر حول كفاءة من تم اختيارهم أعطى النائب علي بزي مثلاً اللائحة التوافقية في بنت جبيل والتي تضم 13 مهندساً و 3 دكاترة من أصل 21 عضواً.

السبت، 8 أيلول-سبتمبر 2001 - المناطق المحررة
مواجهات انتخابية قاسية غداً في الخيام وحولا وعيترون!
(السفير) ويتوقع المطلعون على التحضيرات وتركيب اللوائح والائتلافات ان تكون امهات المعارك الانتخابية غدا في خمس بلدات حدودية ذات الغالبية الشيعية هي: بنت جبيل والخيام والطيبة وحولا وعيترون التي تتمايز بتنوعها الحزبي والسياسي ولم يتمكن فيها تحالف “حزب الله” و”حركة امل” من التوصل الى صيغ توافقية مع القوى اليسارية والمستقلة


السبت، 8 أيلول-سبتمبر 2001 - قضاء بنت جبيل
توزع الناخبين في قضاء بنت جبيل
(النهار) قضاء بنت جبيل (10 مجالس بلدية و43 مختاراً) و59,454 ناخباً موزعون كالآتي: 
- بنت جبيل: حي الجامع 1,859؛ حي الحسينية 2,916؛ حي الحوارة 2,368؛ حي البركة 3,629؛ حي عين الصغيرة 4,921 - يارون 3,104 - عيناتا 4,078 - عيترون 6,706 - بيت ليف 2,340 - عيتا الشعب 3,074 - عين ابل: حي العين 2,009؛ حي الكنيسة 986؛ وحي الدير 1,006 - دبل 1,894 - الطيري 1,729 - رميش 4,249 - مارون الراس 2,989 - بيت ياحون 1,376 - حانين 1,167 - راميه 1,293 - القوزح 659 - كونين 2,889 - رشاف 1,564 - صربين 649.

السبت، 8 أيلول-سبتمبر 2001 - عيترون
لائحة جديدة في عيترون تضم شيوعيين ومستقلين
(السفير) أعلنت أمس “لائحة قرار عيترون”، وتضم ثلاثة من الحزب الشيوعي وتسعة مستقلين وهم: علي فرحات، حسين اسعد منصور، غسان عبد الله، سلمان عبد الكريم سلمان، جميل الشيخ حسين، علي محمد مواسي، حميد حمد حجازي، علي حسين حمد، فايز سعيد خريزات، حسين محمد بعلبكي، انيس محمد فقيه وحسن محمد عواضه. وتنافس هذه اللائحة "لائحة الوفاق البلدي" من 18 عضواً وتضم ائتلاف "حركة أمل" و"حزب الله" وعدد من المستقلين.

الجمعة، 7 أيلول-سبتمبر 2001 - المناطق المحررة
لوائح "التوافق" أنجزت في 16 بلدة
(السفير) أعلنت قيادتا حركة “أمل” و”حزب الله” في الجنوب اتفاقهما على اعلان لوائح وفاقية في ست عشرة بلدة وقرية جنوبية هي: الناقورة، بنت جبيل، الطيري، عيناتا، عيترون، مركبا، حولا، الطيبة، كفركلا، الخيام، اللويزة، مليخ، عرمتى، كفرحونة، ميس الجبل ودبين. وأشارت الى ان عددا من هذه البلدات والقرى أعلنت لوائحها بالتزكية لعدم وجود مرشحين خارج إطار اللوائح التوافقية. كما تم الاتفاق على لوائح التوافق والتزكية للمختارين والمجالس الاختيارية في معظم القرى والبلدات. ودعت القيادتان المواطنين الى أوسع مشاركة في الانتخابات ودعم اللوائح التوافقية.

الجمعة، 7 أيلول-سبتمبر 2001 - عيترون
إعلان لائحة في عيترون
(السفير) أعلنت "لائحة الوفاق البلدي" في بلدة عيترون قضاء بنت جبيل وتضم: محمود فرحات (رئيسا)، نجيب قوصان (نائبا للرئيس)، وعضوية: هاني إبراهيم، تحسين حيدر، بلال فقيه، حسين ضاوي، حسان توبي، حيدر الاخرس، أحمد عباس، علي حجازي، علي بيضون، محمد عواضة، عبد الرؤوف مصطفى، كامل حمد، إبراهيم منصور، عاصم مراد، حسن مواسي وإبراهيم السيد.

الخميس، 6 أيلول 2001 - قضاء بنت جبيل
لوائح إنتخابية جديدة
(السفير) في بلدة عيترون تم تشكيل لائحة مكتملة تضم 18 مرشحا برئاسة المهندس محمود فرحات مدعومة من العائلات و”حركة أمل” و”حزب الله” وفي المقابل أعلنت لائحة ثانية منافسة غير مكتملة تضم 13 مرشحا مدعومة من الأحزاب اليسارية.
في بلدة رميش تم تشكيل لائحة من معظم العائلات الرئيسة في البلدة تضم 15 مرشحا وهي مكتملة برئاسة العميد المتقاعد ابراهيم جرجس الحاج وفي المقابل أعلنت لائحة غير مكتملة تضم عددا من مرشحي العائلات في البلدة برئاسة المحامي يوسف نصري طانوس، بالاضافة الى مرشحين منفردين.
أعلن في دبل عن تشكيل لائحة أبناء دبل المستقلين وتضم عقل نداف رئيسا والأعضاء: عماد نداف، حنا صقر، شربل نداف، خليل ابراهيم خليل أيوب، اسكندر نداف ونمر البصار. كما تم الاعلان عن اسم المختار المرشح مع هذه اللائحة وهو ميشال داود.

الأربعاء، 5 أيلول 2001 - بنت جبيل
"لائحة الوفاء لبنت جبيل"
(السفير) أعلنت "لائحة الوفاء لبنت جبيل" وهي تضم:
فياض شرارة رئيسا، نزيه سعد نائبا للرئيس، والاعضاء: جهاد رضا، عفيف بزي، معين جمعة، هيثم بزي، جمال بزي، رمزي بزي، فايز بيضون، جعفر الصغير، عبد المجيد حميد، محمد بشير شامي، سهاد صعب، فريد حرب، محمد دباجة، علي نعمة بيضون، امين بيضون، طارق بزي، احمد السيد حسن، عدنان علي احمد وحسن الحوراني.

الأربعاء، 5 أيلول 2001 - بنت جبيل
"لائحة بنت جبيل المستقلة"
أعلنت أمس اسماء لائحة "بنت جبيل المستقلة" وهم:
إحسان حسن بزي، زياد علي الحوراني، رضا يوسف سعد، سعيد موسى بزي، عبد النبي شرارة، عصام محمد نعيم بيضون، عبد الكريم نمر طالب، عماد عادل جابر، فيصل حسن أيوب، ونعمة علي جمعة.
تؤكد هذه اللائحة إلتزامها مواقف كل الوطنيين والشرفاء من أبناء بنت جبيل وتعاونها معهم لما فيه مصلحة بنت جبيل العليا وخدمة ابنائها مقيمين ومغتربين. وكان قد سبق للائحة أن أعلنت بيانها الانتخابي بتاريخ 28/8/2001

الأربعاء، 5 أيلول 2001 - بنت جبيل
11 مرشحاً أعلنوا انسحابهم من الإنتخابات في بنت جبيل
(السفير) مع إقفال باب الانسحابات من المعركة الانتخابية منتصف ليل الاثنين الثلاثاء، وبلغ عدد المرشحين المنسحبين في بنت جبيل 11 من أصل 52 والمنسحبون هم: علي أحمد جمعة، أحمد جمعة، نبيل مسلم أيوب، محمد عباس بوصي، زهير محمد جميل شامي، حكمات محمد علي بيضون، محمد العبد محسن بيضون، حسان محمد حسن الصغير، عبد الكريم رائف حوراني، عماد خليل دباجة ورفعت محمد فرج وبقي 41 مرشحا. 
أما لجهة المرشحين لمركز مختار في المدينة فقد انسحب مرشح واحد من حي الحوارة وهو عبد الكريم خليل سعد.

الأربعاء، 5 أيلول 2001 - عيناتا
لائحة توافقية في عيناتا
(السفير) في بلدة عيناتا، تم التوصل الى لائحة توافقية بين حركة "امل" و"حزب الله" تضم:
حسين خنافر رئيسا وحسن بسام نائبا للرئيس والأعضاء: وهيب غانم، عبد المجيد وهبي، موسى فضل الله، كامل خنافر، علي خزعل خنافر، رائف قعفراني، رضوان عربيد، موسى سمحات، عبد الحسن سمحات، ناظم ابراهيم، فريد جعفر، حسين فضل الله، ويوسف نصرالله.

الأربعاء، 5 أيلول 2001 - عين إبل
لائحة الإنتماء والإنماء في عين إبل
(السفير) في بلدة عين ابل قضاء بنت جبيل، اعلنت مساء أمس الأول لائحة تحالف العائلات واطلق عليها اسم "لائحة الانتماء والانماء" وقد ضمت:
فرنسيس يعقوب اندراوس، انطوان متى متى، انطوان مسعود دياب، فارس يوسف مطر، مارون موسى الحصروني، حنا خليل مارون، سمير فرسان فارس، انطانس مسعود الحصروني، كميل ميلاد ابو غنام، يوسف الياس صيداوي، انطوان يوسف عمار، مارون شكران سليمان، عماد شارل الخوري صادر، ابراهيم خليل الديك ومنير نقولا الخوري حداد.

الأربعاء، 5 أيلول 2001 - قضاء بنت جبيل
المنسحبون من الإنتخابات في قضاء بنت جبيل
انتهت منتصف ليل أمس الأول مهلة سحب الترشيحات للانتخابات البلدية والاختيارية المقررة يوم الأحد المقبل، فيما يقفل منتصف هذه الليلة باب الترشيحات الجديدة في القرى المحررة التي لم يبلغ عدد المرشحين فيها العدد المطلوب. وفي قضاء بنت جبيل، أقفل باب الانسحابات من المعركة الانتخابية وبلغ عدد المرشحين المنسحبين سبعين توزعوا حسب المناطق كالآتي:


الأربعاء، 5 أيلول 2001 - المناطق المحررة
متفرقات إنتخابية
- أعلن الرئيس كامل الأسعد عن مقاطعته للانتخابات البلدية والاختيارية .
- عقد وزير الداخلية اجتماعاً حضره عدد من المدراء العامون ومحافظي الجنوب والنبطية لاستكمال التحضيرات للانتخابات التي ستجري يوم الأحد المقبل.
- يبلغ عدد المرشحين لبلدية شبعا 160 مرشحاً وهو الأعلى في الإنتخابات الحالية

الثلاثاء، 4 أيلول 2001 - بنت جبيل
لائحة "التوافق" في بنت جبيل أصبحت شبه جاهزة
(النهار) توافقت قيادتا حركة "أمل" و"حزب الله" على تسمية فياض شرارة مرشحا لرئاسة بلدية بنت جبيل ونزيه سعد مرشحا لنيابة الرئاسة. وحضر اللقاء النائب علي حسن خليل والشيخ قاسم بعلبكي وعدد من قياديي الجانبين.
وعلم ان اللائحة التي يترأسها شرارة قد تضم الاعضاء: طارق بزي، عفيف بزي، رمزي سعيد بزي، هيثم بزي، جمال بزي، فايز بيضون، عدنان علي احمد بيضون، علي نعمه بيضون، محمد دباجة، جعفر الصغير، امين بيضون، عبد المجيد حميد، محمد بشير شامي، فريد حرب، حسن الحوراني، احمد السيد خليل، معين جمعة وجهاد رضا.

الثلاثاء، 4 أيلول 2001 - بنت جبيل
تجهيز وتوزيع أقلام الإقتراع في قضاء بنت جبيل
(النهار) توالت التحضيرات الانتخابية في ثانوية بنت جبيل الرسمية باشراف قائمقام بنت جبيل ابرهيم درويش، لجهة تجهيز اقلام الاقتراع المقرر توزيعها على المراكز الـ16 ليل السبت المقبل. وتسلمت قائمقامية بنت جبيل من وزارة الداخلية والبلديات 264 صندوقا ستوزع 20 منها وتترك البقية للحاجة. علما ان 16 منها الغيت بسبب التزكية في المجالس الاختيارية. وستوزع الاقلام كالآتي:


الثلاثاء، 4 أيلول 2001 - عين إبل
إعلان "لائحة الإنماء والإنتماء" في عين إبل
(النهار) في عين ابل، عقد مساء اجتماع في المكتب الانتخابي لـ"لائحة الانتماء والانماء" التي تضم تحالف عائلات عين ابل، وتم التوافق على عماد شارل الخوري صادر رئيسا وانطوان يوسف عمار نائبا للرئيس. وأعلن بالاجماع اعضاء اللائحة وهم: فرنسيس يعقوب اندراوس، انطوان متى متى، انطوان مسعود دياب، فارس يوسف مطر، مارون موسى الحصروني، حنا خليل مارون، سمير فرسان فارس، انطانس مسعود الحصروني، كميل ميلاد ابو غنام، يوسف الياس صيداوي، مارون شكرالله سليمان، ابرهيم خليل الديك ومنير نقولا حداد.

الثلاثاء، 4 أيلول 2001 - قضاء بنت جبيل
متفرقات إنتخابية
- اعلن عن فوز مجلس بلدية الطيري بالتزكية.
- فاز بالتزكية في كونين المختاران علي موسى الدبق ومحمد علي بلوط. 
- فاز بالتزكية في صربين المختار وجيه احمد درويش. 
- اعلن المرشح للمخترة عن حي الحوارة في بنت جبيل امين محمد نجيب مروي برنامجه الانتخابي. 

الإثنين، 3 أيلول 2001 - المناطق المحررة
مظاهر إنتخابية في المناطق المحررة للمرة الأولى منذ 38 سنة!
(السفير) تتشابه القرى والبلدات وان اختلفت بعض الشيء، هذه بنت جبيل التي توحي بأنها مستسلمة للحر ولشهر التسوق تخزن حرارة انتخابية “تسعى الناس لحصرها من خلال التوافق إلا أن المستفيدين لا يريدون ذلك” يقول ابراهيم بيضون الذي لم يعد يفهم الانتخابات. “ففي السابق كانت تقليدية، لائحة من هنا ولائحة من هناك. أما اليوم فالتقليديون منقسمون على أنفسهم وكذلك الأحزاب والعائلات والناس غير راضية، ومغلوبة على أمرها.. والأغلبية تقول لا أريد أن أكون “كبش محرقة”.. فيبتعدون عن ضجة الانتخابات ووجع الرأس”.


الإثنين، 3 أيلول 2001 - بنت جبيل
تحالف "أمل" و "حزب الله" لم يعلن لائحته بعد
(السفير) أطلق طرفا التحالف، “حزب الله” وحركة “أمل” في مدينة بنت جبيل إسمَي فياض شرارة لرئاسة البلدية ونزيه سعد الى نيابته، ولم يعلنا حتى الآن نواة اللائحة، في الوقت الذي أعلن فيه التيار اليساري والديموقراطي نواة لائحته التي وصل تعدادها الى عشرة مرشحين أمس بعيدا عن البحث في مسألة من سيكون الرئيس.
ويتبين من عدد المرشحين من بنت جبيل (52 مرشحا) وكثرة أسماء الحزبيين لا سيما من الحركة والحزب أن الأجواء تتجه نحو لائحتين مع بقاء عدد من المرشحين المستقلين خارجهما. وتأتي هذه الثنائية في تأليف اللوائح بعد انعدام اللقاء بين اللائحة الائتلافية والتيار اليساري الديموقراطي.

الأحد، 2 أيلول 2001 - بنت جبيل
قضاء بنت جبيل: تنافس في بلدات وائتلاف في أخرى
(الأنوار) قبل انتهاء موعد سحب طلبات الترشيح للانتخابات البلدية والاختيارية المقررة في المناطق المحررة منتصف ليل غد الاثنين تتكثف اللقاءات بين (امل) و(حزب الله) من اجل تطبيق الاتفاق التحالفي بينهما في شأن الانتخابات والتشديد على عدم تبني اي مرشح ينتمي لهما والايعاز له سحب ترشيحه افساحا في المجال لمشاركة اوسع للاهالي.
وقد برز فوز عدد من المرشحين في بعض القرى في قضاء بنت جبيل بمقاعد اختيارية وبمقاعد المجلس الاختياري، فيما لا تزال المنافسة واردة في بعض القرى خصوصا التي توجد فيها بلديات.


الطيري

السبت، 1 أيلول 2001 - الطيري
الطيري: مجلس بلدي معطل وسعي إلى التوافق لاختيار الأكفأ
(النهار) بلدة الطيري الحدودية دفعت غالياً ثمن وجودها على خط تماس ما عرف سابقاً بالشريط الحدودي في قضاء بنت جبيل مما ادى الى افراغها من سكانها وهجرة عائلاتها... وشهدت البلدة تدمير عدد كبير من منازلها من جراء القصف ايام الاحتلال وهي في حاجة الى حفر بئر ارتوازية، وتعبيد الطرق التي تصلها بالقرى المحيطة بها اضافة الى اعادة فتح مستوصفها مع تأمين ممرض مناوب لتأمين الحالات الطارئة، كما تعاني انعداماً في البنية التحتية...


آراء وأفكــار

مقــالات


    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic

TC