سياسية  |  إجتماعية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  |  ثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


     

الخميس، 28 آذار / مارس 2002 - بنت جبيل
لقاء عمل بين مغتربي بنت جبيل وبلديتها

بناء لدعوة المجلس البلدي في مدينة بنت جبيل، عقد في مطعم التحرير في المدينة مأدبة غداء تخللها لقاء عمل، وذلك على شرف مغتربي بنت جبيل في الولايات المتحدة الاميركية

  

الإثنين، 18 آذار / مارس 2002 - كفركلا
استقالة رئيس بلدية كفركلا 
(السفير) اكدت مصادر في قائمقامية مرجعيون، وفي بلدية كفركلا ان رئيس البلدية احمد علي فقيه تقدم باستقالته الى القائمقام سمعان عطوي الذي لم يبت بها بعد. وعزت المصادر الاستقالة الى "اسباب صحية خاصة".
  

الطيري

الأربعاء، 27 شباط / فبراير 2002 - الطيري
الطيري: بلدة تحاول النهوض والتنمية

بلدة الطيري واحدة من القرى الجنوبية في قضاء بنت جبيل، عانت كسائر أخواتها من قوى القضاء وبلدات الاحتلال الإسرائيلي على مدى ربع قرن من الزمن تقريباً·

  

الأربعاء، 20 شباط / فبراير 2002 - خربة سلم
توافق انتخابي في خربة سلم

(النهار) تقدم علي محمود ماجد وابرهيم عبد الكريم طويل بترشيحهما امس لعضوية مجلس بلدية خربة سلم (قضاء بنت جبيل)، للمشاركة في الانتخابات التكميلية في 3 اذار المقبل. ويتوقع ان يترشح اليوم حسين يوسف حرب ومحمد علي طويل، وذلك في اطار توافق حركة"امل" و"حزب الله" على هذه الاسماء الاربعة لاكمال مقاعد المجلس البلدي بالتزكية (4 من 15).
  

الإثنين، 18 شباط / فبراير 2002 - خربة سلم
سعي إلى توافق في خربة سلم

(النهار) لا تزال الاتصالات قائمة في بلدة خربة سلم - بنت جبيل، للاتفاق على اربعة مرشحين يكملون المجلس البلدي، في الانتخابات المقرّرة في 13 آذار المقبل. وبدا ان عدم تقدم احد لترشيح نفسه حتى السبت الماضي، يعود الى أمرين: الأول، ان من ينتخب سيكمل المدة الباقية من ولاية المجلس البلدي. والثاني، انتظار تبلور الاتصالات بين الجهات الفاعلة خصوصاً حركة "امل" و"حزب الله" للتوافق على اربعة مرشحي تزكية. يذكر ان مهلة تقديم الترشيحات تنتهي منتصف ليل بعد غد الاربعاء.
  

االجمعة، 8 شباط / فبراير 2002 - مركبا
السفير الإيراني في مركبا

(السفير) في اطار جولته على المناطق المحررة، زار سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية في لبنان محمد علي سبحاني، أمس الأول، بلدة مركبا، وكان في استقباله حشد من الاهالي واعضاء المجلس البلدي في النادي الحسيني ثم في مقر البلدية. وقد شكر المجلس البلدي سبحاني الذي قدم للبلدة آلية لنقل النفايات، مساهمة منه في رفع الحرمان.
  

الخميس، 31 كانون ثاني / يناير 2002 - بنت جبيل
توجيهات للمخاتير الجدد في بنت جبيل

(النهار) ترأس قائمقام بنت جبيل ابرهيم درويش اجتماعا لمخاتير القرى والبلدات المحررة في القضاء، للتشاور في سبل ضبط القيود الادارية. وابلغهم ان اي عملية قطع او تشحيل للاحراج تفرض الحصول على ترخيص مسبق من وزارة الزراعة كما ان عليهم التقيد بمضمون قانون الاثراء غير المشروع. وتقديم التصاريح اللازمة تحت طائلة المسؤولية. ودار نقاش تناول مواضيع عدة منها طابع المختار وانشاء تجمع لمختاري القضاء. وطلب درويش استكمال الحصول على نماذج عن تواقيع المختارين والاعضاء الاختياريين، ومباشرة معاملات الضمان: وفي نهاية الاجتماع تمنى عليهم التعاون المستمر لتسهيل معاملات الجميع. 
ووقع المختارون عريضة ضمت 31 توقيعا، طالبوا فيها وزير المال فؤاد السنيورة باعفائهم من الضرائب لأنهم لا يتقاضون رسوما. وسلموها الى درويش لرفعها الى المعنيين.
  

الإثنين، 28 كانون ثاني / يناير 2002 - أوستراليا
وفد بلدية بنت جبيل يواصل جولته الاوسترالية

يواصل وفد بلدية بنت جبيل الذي يزور اوستراليا حاليا برئاسة نائب رئيس البلدية محمد نجيب بزي تلبية لدعوة رسمية من بلدية روكديل الاوسترالية في اطار تفعيل مشروع التوأمة الذي تم توقيعه بين المدينتين في الصيف الماضي جولته في اوستراليا

  

الإثنين، 28 كانون ثاني / يناير 2002 - بنت جبيل
عودة مكتب التنظيم المدني إلى بنت جبيل

(النهار) استعادت مدينة بنت جبيل مكتب التنظيم المدني الذي غادرها ابان الاحداث والاحتلال الاسرائيلي الى صور.  واتخذ المكتب مقراً له في "سنتر شرارة" الذي يضم مركزين للأمن العام والضمان، وقريباً مركزاً للمالية. 
  

الإثنين، 28 كانون ثاني / يناير 2002 - النبطية
ورشة عمل في النبطية بمشاركة 60 بلدية

(النهار) افتتح محافظ النبطية محمود المولى ممثلا وزير الداخلية والبلديات ورشة عمل لرؤساء بلديات محافظة النبطية في مركز كامل يوسف جابر الثقافي الاجتماعي، في سياق البرامج الموضوعة لتنفيذ التفاهم الموقع بين الوزارة ومركز الدراسات التشريعية في جامعة نيويورك - الباني بتمويل من "الوكالة الاميركية للتنمية الدولية". وشاركت فيها زهاء 60 بلدية.
والقى المولى كلمة اشار فيها الى "آن التنمية الحقيقية هي البلديات ومسارها". وقال: "ان تجربتنا مع رؤساء البلديات في الاعوام الثلاثة السابقة تجربة جيدة رغم ضعف الامكانات". 
وتناول مدير الوكالة الاميركية جون برستلر المساعدات التي تقدمها الوكالة، مشدداً على "اهمية مساعدة البلديات". ولفت الى ما يزيد على 450 مشروعاً تمولها الوكالة عبر المنظمات غير الحكومية، وهي هبات تقدم الى لبنان "لكن نجاحها مرتبط بمشاركة الاهالي". 
  

الإثنين، 28 كانون ثاني / يناير 2002
مكننة 41 بلدية في المناطق المحررة

يطلق وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية فؤاد السعد بالتنسيق مع وزارة الداخلية والبلديات، مشروعا يمثل الخطوة الاولى نحو مكننة البلديات في لبنان. وتستفيد من المشروع نحو 41 بلدية انتخبت اخيرا في المنطقة المحررة في خمسة اقضية هي جزين وبنت جبيل ومرجعيون وحاصبيا وصور. ويتضمن المشروع توزيع اجهزة وكومبيوتر وطابعات واجهزة تزويد طاقة غير منقطعة وتدريب موظفين و/او اعضاء (بحسب البلديات وتوافر الموظفين) على اساسيات استخدام الكومبيوتر. 
ويقوم مسؤولون من مكتب وزير التنمية الادارية بافتتاح دورات التدريب وفقا للبرنامج الآتي: 
- قضاء حاصبيا، المكتبة العامة: الساعة 8.30 صباح اليوم. 
- مرجعيون، كلية مرجعيون الوطنية: الساعة 13.30 بعد ظهر اليوم. 
- بنت جبيل/ صور، مدرسة جميل جابر بزي: الساعة 8.30 صباح غد. 
- جزين، مركز البلدية: الساعة 8.30 صباح الخميس المقبل وتبلغ المدة لانجاز المشروع خمسة اسابيع. 
  

الجمعة، 25 كانون ثاني / يناير 2002 - النبطية
ورشة عمل لرؤساء بلديات محافظة النبطية

تنظم وزارة الداخلية والبلديات غدا السبت في النبطية بالتعاون مع وكالة التنمية الأميركية الدولية وجامعة "نيويورك ألباني" ورشة عمل لرؤساء بلديات محافظة النبطية والاقضية التابعة لها باشراف المحافظ القاضي محمود المولى. وتأتي هذه الورشة في إطار برنامج يستغرق تنفيذه حوالى السنتين بناء لاتفاقية تعاون موقعة بين الوزارة والوكالة والجامعة وتهدف الى التعريف عن المساعدات التي ستقدمها الوكالة والجامعة لهذه البلديات والتي تتضمن تدريب موظفيها على الأجهزة الفنية التي ستقدمها وعلى البرامج التي أعدتها لتبسيط وتسهيل العمل البلدي وزيادة دوراتها المالية والإدارية وتسريع البت بمعاملات المواطنين.
  

الأربعاء، 23 كانون ثاني / يناير 2002 - حولا
بلدية حولا تمنع اللغة العربية الركيكة!

(السفير) قرر المجلس البلدي في حولا منع تعليق أو نشر أي إعلان على الطرقات العامة وفي الساحات إذا لم يكتب بلغة عربية سليمة وفصحى. جاءت هذه الخطوة في إطار الحفاظ على اللغة العربية وآدابها بعد تمادي ظاهرة الاعلانات التي تتضمن لغة ركيكة تسيء إلى النشء الجديد.
  

الثلاثاء، 22 كانون ثاني / يناير 2002 - وزارة الداخلية
انتخابات فرعية لـ38 بلدية في 3 آذار

حدد زير الداخلية والبلديات المحامي الياس المر يوم الثالث من آذار المقبل، موعداً لاجراء انتخابات بلدية في 38 بلدة، بعضها اعتبرت مجالسها البلدية منحلة والبعض الآخر تم حله بقرار والبعض الآخر صدر قرار بإنشاء مجالس بلدية فيها. ونصّ قرار الوزير المر على تحديد اعضاء كل مجلس بلدي ودعوة الهيئة الناخبة لاختيارهم في البلدات التالية:
محافظة لبنان الجنوبي: قضاء صور: باتوليه (9 أعضاء)، قضاء صيدا: عنقون (5 مراكز)، قضاء صور: عين بعال (4 مراكز). محافظة النبطية: قضاء بنت جبيل: خربة سلم (4 مراكز).
  

الإثنين، 21 كانون ثاني / يناير 2002 - بنت جبيل
اجتماع رؤساء بلديات قضاء بنت جبيل

(السفير) ترأس قائمقام بنت جبيل ابراهيم درويش اجتماعاً لرؤساء بلديات القضاء في مكتبه في بنت جبيل ضم المسؤولين الفنيين في وحدة تنسيق المشروع الاول للبنى التحتية لدى وزارة الداخلية والبلديات والذي يموله البنك الدولي ويشمل مياه الشرب، الانارة، أقنية الري والجر، الارصفة والطرق، الصرف الصحي وجدران الدعم. وشرح المسؤول الفني رياض ابو جودة مراحل اعداد ملفات المشاريع وتقديمها الى وحدة تنسيق المشروع. 
ثم تحدث المهندس بسام رعد، فأعطى ارقاماً عن الاعتمادات المخصصة لبلديات القضاء، ضمن قرض البنك الدولي الميسر للبنى التحتية في القرى المحررة، في نطاق الاتفاق الموقع بين البنك ووزارة الداخلية والبلديات. وجاءت الاعتمادات كالآتي: عين ابل 273 مليون ليرة، عيناتا 316، عيتا الشعب 320، عيترون 528، بيت ليف 211، بنت جبيل مليار وواحد وتسعون مليون ليرة، دبل 153، رميش 239، الطيري 148، ويارون 232 مليون ليرة. ثم اوضح طريقة دفع اعتمادات المشاريع التي تحظى بالموافقة.
  

الأربعاء، 16 كانون ثاني / يناير 2002 - بيروت
نصر الله يفتتح دورة تدريبية للبلديات

إفتتح الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أمس “دورات التدريب الثقافي والإداري لأعضاء وموظفي المجالس البلدية” الذي تنظمه اللجنة المركزية للعمل البلدي في “حزب الله” في قاعة الجنان طريق المطار، بحضور محافظ بيروت يعقوب الصراف ورؤساء وأعضاء بلديات في بيروت والبقاع والجنوب. 
بداية كانت كلمة تعريف من رئيس بلدية كفرصير محمد النسر، ثم ألقى المعاون التنفيذي لنصر الله ومسؤول ملف البلديات في حزب الله حسين الموسوي كلمة أشار فيها الى أن هدف الدورات هو تطوير كفاءات العاملين في المجالس البلدية وتحقيق أفضل مستوى على الصعيد الانمائي والخدماتي. 
ثم تحدث السيد نصر الله فدعا “لعدم تحميل المجالس البلدية مسؤوليات كبيرة جدا”. وقال: “على الدولة القيام بواجباتها وإعطاء المجالس حقوقها وأموالها”. وأكد أن “حزب الله” “لم يتخل عن مسؤولياته الاجتماعية حتى مع الطلقة الأولى، ونحن أيضا موجودون في العمل السياسي وفي الحياة السياسية والا ما معنى المشاركة في الانتخابات النيابية والانتخابات البلدية والنقابية والحضور في ساحات العمل المختلفة”.
  

الأربعاء، 16 كانون ثاني / يناير 2002 - ميس الجبل
قرارات لمجلس بلدية ميس الجبل

(السفير) مع انعقاد جلسته الاولى للعام الجديد، أقر مجلس بلدية ميس الجبل عدداً من المشاريع، أهمها إنشاء مكتبة عامة بالتعاون مع وزارة الثقافة، وإنشاء ملعب رياضي بلدي، وتشجير مداخل البلدة الثلاثة. كما أقر المجلس شراء مولد كهرباء للثانوية الرسمية في البلدة.
  

الثلاثاء، 15 كانون ثاني / يناير 2002 - كفرتبنيت
250 ألف غرسة حرجية ومثمرة من سوريا

باشرت "مؤسسة جهاد البناء" في الجنوب أمس توزيع شتول ونصوب حرجية ومثمرة مقدمة من الحكومة السورية كهبة باسم الشهيد الراحل باسل الأسد وذلك على البلديات في الجنوب.
وكانت شاحنات سورية قد نقلت منذ أسبوع زهاء 250 ألف غرسة حرجية ومثمرة من سوريا يرافقها مسؤولون في وزارة الزراعة السورية حيث تسلمهم مهندسون من مؤسسة جهاد البناء وجرى وضعهم في ملعب بلدة كفرتبنيت. وأشار المشرف على توزيع الشتول والنصوب في المؤسسة المهندس قاسم حسن الى ان المؤسسة باشرت بتوزيع الهبة الحرجية السورية على كافة البلديات في الجنوب بمعدل ألف غرسة حرجية لكل بلدية مبدئيا، على ان توزيع دفعة ثانية من الشتول المثمرة الى البلديات والتعاونيات الزراعية والمواطنين.
  

الجمعة، 11 كانون ثاني / يناير 2002 - صور / النبطية
إجتماع بلديات صور ووفد بلديات بنت جبيل في مجلس الجنوب

عقد رؤساء تسع عشرة بلدية في صور وقضائها اجتماعا موسعا في مقر مجلس صور البلدي بحثوا خلاله في أمور مشتركة تهم البلديات كافة، لا سيما مهام النهوض بالقرى والبلدات وتأمين الخدمات للمواطنين

  

ازالة الثلج في بنت جبيل

الأربعاء، 9 كانون ثاني / يناير 2002 - بنت جبيل / ميس الجبل
بلديتا بنت جبيل وميس الجبل من الاحتلال إلى الاهمال

أربعة اشهر على الانتخابات البلدية في بنت جبيل وميس الجبل اللتين رزحتا تحت احتلال إسرائيلي استمر 22 عاما، وعرفتا حرمانا وإهمالا رسميين فاقا مشكلة الاحتلال. مجلة "شؤون جنوبية" في عددها الأول قامت بزيارة البلدتين وأجرت لقاءين مع رئيسي البلديتين فياض شرارة ومحمد حجازي

   

الثلاثاء، 8 كانون ثاني / يناير 2002 - وزارة الداخلية
المر يطالب المالية دفع رصيد عائدات البلديات المحررة

(السفير) طلب وزير الداخلية والبلديات المحامي الياس المر بموجب كتاب الى وزارة المال دفع رصيد عائدات البلديات في المناطق المحررة، وعددها 63 بلدية. ويبلغ ما طلب الوزير المر من المالية تسديده أربعة مليارات وتسعماية و42 مليونا و350 ألف ليرة لبنانية وفقاً لجداول مرفقة. 
  

الثلاثاء، 8 كانون ثاني / يناير 2002 - صريفا
مبنى جديد لبلدية صريفا

(السفير) احتفلت بلدية صريفا صور، بوضع الحجر الأساس لمبنى البلدية الجديد بحضور إمام البلدة الشيخ يوسف كمال الدين ورئيس البلدية منيف حيدر وأعضاء المجلس البلدي وفاعليات تربوية واجتماعية وممثلي جمعيات وحشد من الأهالي
  

الإثنين، 7 كانون ثاني / يناير 2002 - صور
إجتماع ومطالب بلديات قضاء صور

عقد رؤساء بلديات قضاء صور اجتماع عمل في مقر بلدية صور لبحث المعاناة والصعوبات التي تواجه البلديات في مسيرتها الإنمائية والخدماتية. وأصدر المجتمعون بيانا طالبوا فيه الحكومة بعدم اقتطاع مبالغ من الصندوق البلدي المستقل مخصصة لتنظيف وتأهيل شبكات مياه الأمطار والصرف الصحي بشكل عام، وترك البلديات كل حسب احتياجاتها بناء على الاحالة الموجهة من وزارة الداخلية والبلديات. كذلك طالبوا باحتساب حصة البلديات من الصندوق حسب مساحاتها وامتدادها العمراني وعدد سكانها الاصليين والمقيمين كما طالبوا بإعادة احياء قانون ال120م2 من قبل رئيس البلدية مباشرة لتسهيل أمور المواطنين وتشجيع العودة السريعة للمناطق المحررة مع عدم تجاوز معدلات الاستثمار، والعمل على حل مشكلة الأبنية المشادة على الأملاك العامة وذلك من خلال المعاملات المقدمة سابقا للتسوية المرتقبة، او ترك البلديات تتصرف حسب ما تراه مناسبا لحل مشاكل المواطنين.
 

الجمعة، 4 كانون ثاني / يناير 2002 - بيروت
وزير الداخلية يطلب السماح للبلديات بالتوظيف

رفع وزير الداخلية والبلديات المحامي الياس المر الى مجلس الوزراء كتابا للموافقة للبلديات والاتحادات البلدية المنتخبة حديثا، لتعيين شرطة وحرس وأمناء صناديق وكتبة من دون العودة الى مجلس الوزراء في كل مرة. 
ومن جهة أخرى وجّه الوزير المر الى مدير المشروع الأول للبنى التحتية البلدية كتابا طلب منه اعطاء الأفضلية المطلقة لمساعدة البلديات المحررة لانجاز الدراسات اللازمة للمشاريع المعدة من قبل هذه البلديات ليصار الى تنفيذها وفقا للقوانين.
 

آراء وأفكــار

مقــالات


    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic

TC