سياسية  |  إجتماعية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  |  ثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


     

 

الإثنين، 9 أيلول / سبتمبر 2002 - المناطق المحررة

عام على الإنتخابات البلدية في المناطق المحررة!

ظنّ أبناء القرى المنتشرة بين أقضية صور وبنت جبيل ومرجعيون وحاصبيا وجزين، بعد اندفاعهم إلى انتخاب مجالسهم المحلية المعطلة منذ نحو أربعة عقود، في التاسع من أيلول، العام المنصرم، أن هذه المجالس سوف “تشيل الزير من البير”!

 

الثلاثاء، 3 أيلول / سبتمبر 2002 - يارون

نقص حاد في مياه الشرب في يارون!

(بنت جبيل "السفير") اشتكى أهالي بلدة يارون في قضاء بنت جبيل من النقص الحاد في مياه الشفة. وناشدت البلدية المسؤولين الاسراع في إيجاد حل لهذه المشكلة، وطالبت مجلس الجنوب معاودة المحاولة لحفر بئر ارتوازية في البلدة باعتبار ان البلدية تستطيع ان تؤمن نقل المياه الى المنازل بواسطة الصهاريج على نفقتها الخاصة.

 

 

الجمعة، 30 آب / أغسطس 2002 - النبطية

دورة تدريبية بلدية في النبطية

افتتح عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نزيه منصور اعمال الدورة التدريبية التي تنظمها لجنة العمل البلدي المركزية في "حزب الله" لرؤساء وأعضاء المجالس البلدية في الجنوب في قاعة الارشاد في النبطية بحضور 65 رئيساً وممثلا للمجالس البلدية في المنطقة. بداية أشار عماد عواضة الى ان الهدف من هذه الدورة توعية المجالس البلدية وإفساح المجال أمامها لتطوير عملها الاداري، لافتاً الى ان هذه الدورة ستستمر شهراً كاملا وتتضمن حلقات عن الادارة والثقافة والسياسة وقوانين المجالس البلدية. بعد ذلك ألقى النائب نزيه منصور كلمة شدد فيها على ضرورة تعديل القوانين المتعلقة بالبلديات بما ينسجم وحاجات وتطلعات المجتمع اللبناني. وتناول محمد قبيسي دور الثقافة في تطوير المجتمع المحلي وتلاه د. احمد بعلبكي حول مهام البلديات وصلاحياتها.

 

 

الجمعة، 30 آب / أغسطس 2002 - صيدا

حملة طلاء للجدران في صيدا

(السفير) نظمت لجان الاحياء التابعة لمؤسسة الحريري في منطقة “الوسطاني” في مدينة صيدا حملة طلاء للجدران على جوانب مختلف الشوارع والطرق، وذلك بالتعاون مع بلدية صيدا والمجلس البلدي للاطفال ومركز النشاطات اللامنهجية وشباب المستقبل. وشارك في الحملة 40 متطوعاً من لجان الاحياء والهيئات، وتمكنوا من طلاء مساحة تقارب 2200 متر مربع من الجدران الموازية للشوارع المتفرعة منه او المؤدية اليه.

 

 

الخميس، 29 آب / أغسطس 2002 - رميش

"الجنوب للاعمار" تؤهل ساحة كنيسة رميش

(النهار) اثر جولة قام بها رئيس "شركة الجنوب للاعمار" المهندس رياض الاسعد على قرى حدودية، واجتماعه مع فاعلياتها، بادرت الورش التابعة للشركة الى تنظيف وجرف ورصف مساحة 4 آلاف متر مربع في ساحة كنيسة التجلي في بلدة رميش، تمهيدا لتعبيدها. وقد لاقت المبادرة صدى ايجابيا عند اهالي البلدة ولجنة وقف الكنيسة.

 

 

الإثنين، 26 آب / أغسطس 2002 - زيتا / صيدا

قبلان يدشن بئرا في زيتا (صيدا)

(السفير) أكد رئيس مجلس الجنوب قبلان قبلان ان التنمية هي حق جميع المواطنين واينما كانوا، وهي واجب الدولة تجاه جميع ابنائها في المناطق اللبنانية كافة. كلام قبلان جاء خلال تدشينه بئرا ارتوازية في بلدة زيتا في قضاء صيدا في حفل حضره وزير البيئة ميشال موسى، النائب عبد اللطيف الزين، المدير العام لمصالح المياه في الجنوب أحمد نظام وشخصيات سياسية واجتماعية وحشد من المواطنين.

 

 

الإثنين، 19 آب / أغسطس 2002 - بنت جبيل

إنتخابات تجمع مختاري قضاء بنت جبيل

(السفير) عقدت الهيئة العامة لتجمع مختاري قضاء بنت جبيل اجتماعا لها في مركز القضاء انتخبت خلاله الهيئة الادارية المؤلفة من احد عشر عضوا انتخبوا بدورهم رئيسا ونائبا للرئيس وتوزعت المناصب على الشكل التالي: المختار حسين رميتي فاز بالتزكية بمنصب الرئيس، وفاز نمر بيضون بمنصب نائب الرئيس، علي فقيه امينا للسر، عبد الرؤوف محسن امينا للصندوق، الياس مخول محاسبا، حسين ماجد ممثلا للتجمع لدى الحكومة، وكل من علي بيضون ومحمد بلوط وحسين صالح وابراهيم عليان وحسين ذيب اعضاء.

 

 

الأربعاء، 14 آب / أغسطس 2002

بحث مع معوض في تمثيل المرأة بلديا

(السفير) قام وفد من "لجنة تعزيز مشاركة المرأة في المجالس المحلية" بزيارة رئيسة لجنة المرأة النيابية السيدة نائلة معوض، وناقش معها اقتراح القانون المقدم من النائب سيرج طور سركيسيان المتعلق بإلزامية التمثيل النسبي للمرأة في المجالس البلدية. وتم التداول بآلية التحرك ومتابعة الاتصال بالنواب واكدت رئيسة لجنة المرأة النيابية على تبنيها لاقتراح القانون ودعمها لضرورة مشاركة المرأة في المجالس المحلية وفي مواقع القرار كافة.

 

 

الثلاثاء، 13 آب / أغسطس 2002 - بيروت

إيداع مستحقات بلديات المناطق المحررة، وبنت جبيل في 20 آب

(النهار) اجتمع رئيس مجلس النواب نبيه بري بوزير المال فـؤاد السنيورة في حضور النائب علي حسن خليل وناقشوا المستحقات البلدية. وقال الخليل على الاثر: 
"عقد اجتماع في مكتب الرئيس حضره الوزير السنيورة الذي اكد تحويل مستحقات بلديات المنطقة المحررة بالكامل بدءا من هذا اليوم (امس) واوضح انه حولها يوم الجمعة، ويمكن ان تقبضها هذه البلديات بدءا من اليوم (امس) من البنك المركزي باستثناء بلدية بنت جبيل التي سيحول مبلغها بالكامل في 20 من الجاري. ومجموع المبالغ التي دفعت للمناطق المحررة وحولت للبنك المركزي بلغت مليارين و83 مليون ليرة، على ان تستكمل بدفع مستحقات بلدية بنت جبيل التي توازي 500 مليون ليرة."

 

 

الإثنين، 12 آب / أغسطس 2002 - بنت جبيل

صدور "دليل بنت جبيل"

(مجلة شؤون جنوبية) صدر دليل بنت جبيل (2002) متضمناً تعريفاً بالبلدة وموقعهاوملامح من تاريخها الإجتماعي والسياسي. ويعرض لتوزع سكانها في المهاجر، وأبرز وجوه أبنائها في الشعر والأدب والسياسة والدين والصحافة والفكر. ويتضمن الدليل أيضاً موجزاً لتاريخ الإدارة والمؤسسات العامة في بنت جبيل فضلاً عن الجمعيات الثقافية والخيرية والإجتماعية كما يعرض للجانب الإقتصادي من حياة المدينة. و"لسوق الخميس" حيز خاص في الدليل.

 

السبت، 10 آب / أغسطس 2002 - مصيلح

رؤساء البلديات في المنطاق المحررة وضعوا استقالاتهم في تصرف بري

وضع رؤساء البلديات المحررة في اقضية صور وبنت جبيل ومرجعيون وحاصبيا استقالاتهم في تصرف رئيس مجلس النواب نبيه بري، احتجاجا على عزوف الحكومة عن دفع المستحقات المالية من الصندوق البلدي المستقل. 

 

السبت، 10 آب / أغسطس 2002 - تفاحتا

السعي لتوأمة تفاحتا وستوكهولم !

(النهار) استقبل رئيس بلدية تفاحتا (قضاء صيدا) احمد كوثراني النائب في البرلمان الاسوجي نيكوس بابادوبولوس ورئيس بلدية ستوكهولم باري اندرسون والمرشح للبرلمان الاسوجي وعضو بلدية ستوكهولم اللبناني الاصل منذر رضا. وتناول الحديث الظروف السياسية والامنية التي يعيشها الجنوب ومجالات التعاون والتنسيق بين بلديتي ستوكهولم وتفاحتا سعياً الى توأمتهما. والقى كوثراني كلمة رحب فيها بالوفد مشددا على "اهمية العمل والتعاون مع كل البلديات في الخارج في مختلف قطاعات التنمية ولا سيما منها البنى التحتية في الارياف". وبعد تبادل الهدايا التذكارية زار الوفد الاسوجي النصب التذكاري للسيد عباس الموسوي. 

 

الجمعة، 9 آب / أغسطس 2002 - كفرتبنيت

أعمدة كهربائية تعيق طريق كفرتبنيت

ما يزال عدد من الأعمدة الكهربائية الحديدية القديمة الواقعة على الجانب الشرقي لطريق عام كفرتبنيت يهدد سلامة السير نظرا لقربها من الطريق ومساهمتها في تضييقه واعاقة توسيعه اذ يكاد لا يتسع لمرور سيارتين بالاتجاهين. وعلى الرغم من قيام وزارة الأشغال العامة منذ فترة بتوسيع قسم من الجانب الجنوبي الغربي من الطريق الا ان ذلك لم يحل دون استمرار المشكلة عليه. الطريق المذكور يصل بين أقضية النبطية وجزين ومرجعيون وتسلكه يوميا آلاف السيارات بالاتجاهين.

 

 

الخميس، 8 آب / أغسطس 2002

الحكومة ردت على سؤال النائب نزيه منصور حول حصص البلديات

ردت الحكومة على سؤال كان قد وجهه النائب نزيه منصور عبر رئاسة مجلس النواب في 15/7/2002 عن امتناعها عن سداد القسم الاكبر من مستحقات البلديات عن عام 2000 وكل مستحقات 2001. 

 

الإثنين، 5 آب / أغسطس 2002 - يارين

وفد من يارين يجول على نواب صور

(السفير) قام وفد من أهالي يارين برئاسة المختار خليل أبو دله بجولة شملت النواب علي خريس وعبد الله قصير وعلي الخليل جرى خلالها التطرق الى شؤون البلدة وحاجاتها الإنمائية "كما جرى التوقف عند التاريخ الوطني والقومي لهذه البلدة". وناشد الوفد النواب الالتفات الى الخصوصية التي تتمتع بها بلدة يارين و"قد لمس الوفد كل تفهم من النواب"، كما جاء في البيان الذي وزعه الأهالي. كما زار الوفد للغاية نفسها دائرة اوقاف صور حيث التقوا رئيسها أحمد جودي.

 

السبت، 3 آب / أغسطس 2002 - برعشيت

أهالي برعشيت يشربون 3 مرات شهرياً

يشكو اهالي بلدة برعشيت في منطقة بنت جبيل من قلة تزويد قريتهم بمياه الشفة التي تتغذى من آبار وادي جيلو بواسطة خزان السلطانية. ويؤكد هؤلاء بأن المياه تصل مرة كل عشرة ايام مما يضطرهم لشراء المياه من القرى المجاورة ودفع ثمن الصهريج بين 10 و15 الف ليرة لبنانية.

 

الأربعاء، 31 تموز / يوليو 2002 - المجلس النيابي - عين عرب

عين عرب: الخط الدفاعي الأول في مواجهة العدو الصهيوني

موقع عين عرب الجغرافي يعتبر امتداداً طبيعياً لمرتفعات الجولان وللأراضي الفلسطينية المحتلة لقربها من سهل الحولة وبلدة بانياس السورية، وهذا ما جعلها أن تكون مع شقيقاتها المجيدية والوزاني والعباسية الخط الدفاعي الأول في مواجهة العدو الصهيوني منذ اغتصاب هذا الكيان لفلسطين في العام 1948 ·

 

الأربعاء، 31 تموز / يوليو 2002 - المجلس النيابي - بيروت

مطالبة بتعزيز مشاركة المرأة في المجالس المحلية

(السفير) تقدم وفد من لجنة تعزيز مشاركة المرأة في المجالس المحلية الى رئيس لجنة الدفاع الوطني والبلديات النائب سامي الخطيب بمذكرة مطلبية تقضي بتبني اقتراح القانون الذي تقدم به النائب سرج طور سركيسيان، والذي يطالب فيه بحق الحصة الالزامية للنساء (الكوتا) في المجالس البلدية والاختيارية ولكن مع طلب زيادة النسبة المئوية الواردة في اقتراح القانون الى 30 في المئة، بما ينسجم مع توصيات ومقررات المرأة العالمي الرابع الذي انعقد في العام 1995.

 

 

الثلاثاء، 30 تموز / يوليو 2002 - برعشيت

بلدية برعشيت تكرم مغتربيها

(السفير) كرمت بلدية برعشيت مغتربي البلدة، واقامت للمناسبة حفلا على شرفهم تحدث فيه رئيسها ابراهيم فرحات عن المشاريع التي نفذها المجلس البلدي، كما تحدث حسن مشهور ضاهر باسم المغتربين في اميركا مشيرا الى نشاط جمعية برعشيت هناك، تلاه المغترب رزق الله عودة بكلمة باسم مغتربي استراليا.

 

 

الثلاثاء، 30 تموز / يوليو 2002 - المجلس النيابي - بيروت

إقرار توصيات العمل البلدي واللامركزية الادارية

لم تتأخر لجنة الدفاع الوطني والداخلية والبلديات في انجاز توصيات "ندوة العمل البلدي في اطار اللامركزية الادارية" التي انعقدت في مجلس النواب ومنها "انتخاب الرئيس ونائبه مباشرة من الشعب وتحويل المستحقات المالية كل ثلاثة أشهر"


السيد فضل الله والمطران صادر يقصان الشريط

 

الإثنين، 29 تموز / يوليو 2002 - حانين

السيد فضل الله افتتح مسجدا في حانين

(النهار- هند خريش) رعى السيد علي فضل الله ممثلاً والده العلامة السيد محمد حسين فضل الله افتتاح مسجد الشيخ حسن الحانيني في بلدة حانين (بنت جبيل) في احتفال دعت اليه "جمعية المبرات الخيرية" وأهالي البلدة. وحضر رئيس اساقفة صور للموارنة المطران مارون صادر والنائب السابق حسن علوية وفاعليات. افتتح اللقاء مسؤول العلاقات الخارجية في الجمعية جعفر عقيل، وألقى المربي علي يوسف كلمة باسم اهالي البلدة. وقال فضل الله في كلمته "نفتتح اليوم موقعاً من مواقع الخير في منطقة حساسة في جوار عدو يسعى الى تقسيم الصفوف واشعال الفتن في الدوائر المسيحية والاسلامية والقومية والوطنية، وعلينا قهره بوحدتنا وبالانفتاح على المجالات الفكرية والاجتماعية وعدم تحويل المساجد مواقع انغلاق عائلية او تنظيمية".

 

 

الجمعة، 19 تموز / يوليو 2002 - مجدل سلم

مطالبة بموعد لانتخاب بلدي

(السفير) طالب اهالي بلدة مجدل سلم في كتاب وجهوه الى وزير الداخلية بتحديد موعد للانتخابات البلدية في البلدة استنادا الى قرار استحداث بلدية في مجدل سلم قضاء مرجعيون.

 

 

الأربعاء، 17 تموز / يوليو 2002 - بيروت

السيد نصرالله يرعى افتتاح المؤتمر العام للبلديات

قال السيد نصر الله خلال رعايته افتتاح “المؤتمر العام للبلديات” الذي تنظمه اللجنة المركزية للعمل البلدي في “حزب الله”، في قاعة الزهراء حارة حريك، “في العمل الداخلي، لا يوجد إجماع حول كل القضايا وهناك اختلافات في الرأي”، داعيا لأن “تحكمنا مصلحة شعبنا وبلدنا وأهلنا

 

الإثنين، 15 تموز / يوليو 2002 - جبال البطم

تدشين بئر ارتوازي في جبال البطم

(السفير) دشّن مجلس الجنوب بئرا ارتوازيا في بلدة جبال البطم في حفل حضره رئيس المجلس قبلان قبلان والمدير العام لوزارة الشباب والرياضة زيد خيامي وحشد من الأهالي. ودعا قبلان في كلمته الى الأخذ بالأولويات مصلحة وحاجة أبناء القرى التي صنعت التحرير معلنا البدء بإجراءات بناء المدرسة التي سيدشنها المجلس في العام الدراسي المقبل في البلدة.

 

الحفريات في عيناتا

 

السبت، 13 تموز / يوليو 2002 - بنت جبيل

حفريات المياه تقلق التجار في بنت جبيل

(النهار- هند خريش) باشرت وزارة الطاقة والمياه قبل فترة حفر شبكة لجر مياه صديقين الى خزان المياه في عيناتا ثم الى بلدة بليدا، والتزمت المشروع شركة تعهدت انجازه في مدة اقصاها 13 تموز وفقا لمعنيين. ومع اقتراب انتهاء المهلة ارتفعت اصوات المتضررين في البلدة وجوارها ولا سيما اصحاب المحال التجارية التي اقفلت الحفريات الطريق اليها، اضافة الى الغبار المتصاعد من الاتربة التي غطت المنازل. وتطالب الاصوات بمعالجة الموضوع سريعا لئلا يؤثر ذلك على مهرجان التسوق الثاني في بنت جبيل الذي يبدأ قريبا. 

 

 

الخميس، 11 تموز / يوليو 2002 - مجلس النواب - بيروت

النائب سركيسيان يقترح حدا ادنى لمشاركة المرأة في البلديات

(السفير) قدم النائب سيرج طورسركيسيان اقتراح قانون في مجلس النواب امس، لتعديل المادة 24 من قانون البلديات، رقم 665، الصادر في 29 12 97 لوضع حد ادنى لمشاركة المرأة في المجالس البلدية، "تحقيقا لمبدأ المساواة بين المرأة والرجل". ويقترح التعديل وجود انثى واحدة على الاقل في المجلس البلدي الذي يضم تسعة اعضاء. وانثيين للمجالس التي تضم اثني عشر وخمسة عشر وثمانية عشر عضوا. وثلاث اناث على الأقل في المجالس التي تضم 21 و24 عضوا.

 

الثلاثاء، 9 تموز / يوليو 2002 - الخيام

رؤساء البلديات يهددون بالاستقالة احتجاجاً

عقد في مبنى بلدية الخيام لقاء شارك فيه رؤساء بلديات: الخيام، القليعة، العديسة، كفركلا وحولا. وتباحث المجتمعون في المشاكل التي تعاني منها البلديات في المناطق المحررة وسبل تعزيز الخدمات، وتطرقوا الى موضوع الأموال المخصصة للبلديات والتي ما زالت مجمّدة في وزارة المالية، وطالبوا الحكومة بتعيين موظفين لإدارة نشاطات البلديات. واتفق المجتمعون على عقد اجتماع متابعة موسع يضم رؤساء بلديات أقضية مرجعيون وحاصبيا وبنت جبيل في الحادي والعشرين من الشهر الحالي في بلدة عديسة للتباحث في أموال البلديات وموضوع التعيين. وأشارت المعلومات الى ان هناك اتجاها للتهديد باستقالة رؤساء البلديات إذا لم تستجب الحكومة لجميع مطالبهم في غضون شهر واحد.

 

 

الجمعة، 5 تموز / يوليو 2002 - كفرصير

بلدية كفرصير: نموذج للعمل البلدي الفاعل

تتميز بلدة كفرصير بتنوعها السياسي المتضامن تحت خيمة المصلحة العامة في البلدة، وهي خاضت تجربة بلدية ناجحة تجسدت بسلسلة من المشاريع الإنمائية، ما جعلها نموذجاً للعمل البلدي الفاعل في المحيط

الخميس، 4 تموز / يوليو 2002 - علي النهري

مشروع "بلديات": خرائط عقارية رقمية تتناول البنى والمنشآت

يجول رئيس بلدية علي النهري احمد المذبوح واعضاء المجلس البلدي في شوارع البلدة، يخططون ميدانيا، وذلك من دون ان يغادروا مقر البلدية، لأن البلدة بمنشآتها فوق الارض وتحتها منبسطة امام أعينهم على خريطة كبيرة معلقة على الحائط، هي احدى الخدمات التي يوفرها مشروع "بلديات"

آراء وأفكــار

مقــالات


    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic

TC