سياسية  |  إجتماعية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  |  ثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


     

 

الثلاثاء، 30 أيلول (سبتمبر) 2003 - شقرا

طريق تبنين شقرا: لا تصلح إلا لجرارات زراعية

تغزو الحفر والمطبات الطريق الرئيسية الممتدة من مفرق عين المزراب، عند مدخل تبنين الشمالي، حتى مدخلي بلدتي شقرا وبرعشيت، مروراً بصفد البطيخ والجميجمة ومجدل سلم على مسافة تقارب الخمسة كيلومترات

 

الثلاثاء، 23 أيلول (سبتمبر) 2003 - صور

صور: انتخاب هيئة رابطة المخاتير

(المستقبل) انتخبت في قائمقامية صور هيئة رابطة مخاتير القضاء، في حضور ممثل وزارة الداخلية امين سر القائمقامية سعدالله غابي. وفاز فيها رضا عون (67 صوتا)، محمود الحسيني (65 صوتا)، وليد الملاح (71 صوتا)، جورج برادعي (65 صوتا)، محمود جابر (62 صوتا)، حسين بيرم (62 صوتا)، عصام محسن (56 صوتا)، يحيى زين (55 صوتا). وبناء عليه سيصار الى توزيع المهمات لاحقا.

 

 

الإثنين، 22 أيلول (سبتمبر) 2003 - صور

إزالة مبنى مخالف في صور

(النهار) واصلت بلدية صور ازالة المخالفات المبنية على الاراضي والاملاك العامة. وعملت امس جرافة للبلدية في حضور مسؤولين فيها على هدم مبنى في محيط ميناء المدينة قرب مطعم فينيسيا كان يعوق حركة الصيادين واعمالهم ويشوه معالم الميناء.

 

 

الإثنين، 22 أيلول (سبتمبر) 2003 - جزين

توسيع معبور جزين

بدأ المجلس البلدي في جزين عملية تغيير واسعة في المدخل الغربي لجزين، انطلاقا من توسيع المعبور بشكل يتناسب وتطور جزين العمراني كمدينة اصطياف رئيسية واساسية في الجنوب

 

السبت، 20 أيلول (سبتمبر) 2003 - عرمتى/عازور

“وكالة التنمية” تتفقد مشاريع ريفية

(السفير) جال بعد ظهر أمس، وفد من “الوكالة الأميركية للتنمية الدولية” في المناطق المحررة، واطلع على المشاريع التي تنفذها الوكالة في هذه المناطق. وضم الوفد مساعدة مدير الوكالة في آسيا والشرق الأدنى السفيرة السابقة وندي تشامبرلين ومدير الوكالة في بيروت رؤوف يوسف، وكانت المحطة الأولى في بلدة عرمتى في منطقة جزين، إذ تفقدوا مركز التصنيع الزراعي في عرمتى، وكان في استقبالهم رئيس البلدية إبراهيم الحاج. وشملت جولة الوفد الأميركي أيضاً تعاونية عازور الغذائية التي تركز على توسيع الفرص الاقتصادية للناجين من حوادث الألغام في منطقة جزين، ومقر بلدية جزين ومؤسسة “مرسي كور” في مرجعيون.

 

 

السبت، 20 أيلول (سبتمبر) 2003 - راشيا الفخار

راشيا الفخّار استحقت اسمها من صناعته

كيفما اتجهت في الجنوب، ولاسيما في منطقة العرقوب تجد في كل قرية حكاية مع الاحتلال هي جزء من معاناة دخلت صفحاتها المجيدة في التاريخ. وتسمع في بلدة راشيا الفخّار القديمة العريقة أحاديث الأهالي، الذين يفخرون ويعتزّون بتراث بلدتهم القديمة

 

الأربعاء، 17 أيلول (سبتمبر) 2003 - النبطية

بلدية النبطية تعرض إنجازاتها

(السفير) وزعت بلدية النبطية بياناً تضمن قائمة بالأشغال والأعمال الإنمائية والخدماتية التي أنجزتها في مدينة النبطية من تاريخ 1/4/2003 لغاية 31/7/2003 وتضمنت تعبيد ورصف طرق، جرف وتقويم عقارات، إنشاء عبّارات، تحسين وتأهيل الانارة، متابعة الاحصاء والمسح الشامل في المدينة، إكمال المخطط التوجيهي فيها وبدء العمل في الحديقة العامة، البدء بإقامة أكشاك لبائعي الخضار بالمفرق في مكان المنشية القديمة وزرع أشجار نخيل في أماكن عدّة داخل المدينة، متابعة إعداد خطة السير وتنظيم عمل الفانات.

 

 

الجمعة، 5 أيلول (سبتمبر) 2003 - تفاحتا

هبة سويدية إلى بلدية تفاحتا

(السفير) تسلمت بلدية تفاحتا هبة عينية من بلدية سكارن بناك في العاصمة السويدية استوكهولم، وهي عبارة عن ادوات ومعدات صحية وطبية وتجهيزات مكتبية. وتعتبر هذه المساعدات الانسانية باكورة التقديمات السويدية الى هذه البلدية اللبنانية التزاما باتفاقية التوأمة والتعاون التي وقعت بين البلديتين المذكورتين في خلال الزيارة التي قام بها رئيس بلدية تفاحتا احمد كوثراني الى العاصمة السويدية في ايار الماضي.

 

 

الجمعة، 5 أيلول (سبتمبر) 2003 - حاصبيا

موظف واحد في دائرة النفوس في حاصبيا!

تتراكم معاملات المواطنين، بالمئات، في دائرة نفوس حاصبيا، بسبب النقص الحاصل في عدد الموظفين. ما يكبّد المواطن المعاناة وهدر الوقت إذ يلزم ثلاثة وأربعة أيام لإنجاز اخراج القيد ورئيس مجلس الجنوب قبلان قبلان وشخصيات.

 

الجمعة، 5 أيلول (سبتمبر) 2003 - شبعا

جبشيت عطشى برغم تعدد المنابع

تتعاظم مشكلة المياه في جبشيت (النبطية) في كل صيف، على عهدها الذي لم يتبدل أو يتحسن من سنوات طويلة، وإن “تلحلحت” قليلاً في بعض الأحياء، غير أن بلدة المياه، المتحدر اسمها من البئر “جب”، وتسبح فوق مخزون ضخم، تظل في حاجة ملحة إلى ما يروي عطشها صيفاً وشتاءً

 

الأحد، 17 آب (أغسطس) 2003 - جبشيت

محافظ النبطية يدشّن مشاريع في جبشيت

رعى محافظ النبطية محمود المولى تدشين مجموعة مشاريع نفذتها بلدية جبشيت - النبطية. واقيم احتفال في النادي الحسيني حضره النائبان محمد رعد وعبد اللطيف الزين ورئيس مجلس الجنوب قبلان قبلان وشخصيات.

 

السبت، 16 آب (أغسطس) 2003 - شبعا

أدهم جابر يعود اليوم عن استقالته

(المستقبل) يعود رئيس بلدية النبطية أدهم جابر عن استقالته من رئاسة البلدية اليوم، وسيزاول نشاطه الطبيعي في مقر البلدية بعد ان يقوم بتقديم كتاب خطي الى محافظ النبطية محمود المولى، يتضمن قرار العودة عن الاستقالة، وذلك "نزولا عند رغبة كل الحريصين والمخلصين من المحافظ المولى الى قيادتي امل وحزب الله".

 

 

الخميس، 14 آب (أغسطس) 2003 - النبطية

أدهم جابر يقدم استقالته من رئاسة بلدية النبطية!

المفاجأة تمثلت امس بإقدام رئيس بلدية النبطية ورئيس اتحاد بلديات الشقيف أدهم جابر على تقديم استقالته من البلدية والاتحاد وعضوية البلدية تحت عنوان “أسباب خاصة جدا”. فما الذي أحرج جابر، ودفعه للخروج من البلدية؟

عمر الزهيري

 

الخميس، 7 آب (أغسطس) 2003 - شبعا

توضيح من رئيس بلدية شبعا وردّ من الأعضاء المستقيلين

جاءنا من رئيس بلدية شبعا توضيح، ردّ فيه على ما ورد في كتب الاستقالة التي قدمها خمسة أعضاء من المجلس البلدي والتي نشرت "المستقبل" مضمونها أمس. وفي ما يأتي نص الرد:

شلال جزين

 

الخميس، 7 آب (أغسطس) 2003 - جزين

مهرجانات جزين تنطلق السبت المقبل

تستعد عروس الشلال، جزين، لانطلاقة مهرجاناتها السياحية لهذا العام، ابتداء من يوم السبت المقبل في التاسع من آب الجاري، في حفل انتخاب ملكة جمال الشلال الذي اصبح تقليداً سنوياً تحييه البلدة منذ عقود.

 

الأربعاء، 6 آب (أغسطس) 2003 - شبعا

استقالة خمسة أعضاء من بلدية شبعا

تقدم أمس خمسة أعضاء في المجلس البلدي في بلدية شبعا، بطلبات استقالة خطية الى قائمقام قضاء حاصبيا وليد الغفير، لترفع عبره الى محافظ النبطية محمود المولى، وذلك على خلفية اعتراضهم على أسلوب إدارة عمل البلدية من قبل رئيسها عمر الزهيري

 

الإثنين، 21 تموز (يوليو) 2003 - حناويه

ندوة بلدية: نظام المعلومات الجغرافي وتطبيقه

ندوة علمية بعنوان "تطبيقات نظام المعلومات الجغرافي G.I.S. ونظام التموضع العالمي G.P.S. في خدمة البلديات" التي نظمتها اللجنة المركزية للعمل البلدي في "حزب الله" في بلدة حناويه (صور)

fayad Charara - الحاج فياض شرارة

 

الأربعاء، 16 تموز (يوليو) 2003

رئيس بلدية بنت جبيل الحاج فياض شرارة

السيرة الذاتية لرئيس المجلس البلدي في بنت جبيل الحاج فياض عبدالأمير شرارة.

Elias Elmur - الوزير الياس المر

 

الأربعاء، 16 تموز (يوليو) 2003

الوزير المر: الانتخابات البلدية في موعدها

(السفير) أجاب وزير الداخلية الياس المر على سؤال حول إمكانية تأجيل الإنتخابات البلدية: "ان الانتخابات البلدية ستجري، كما هو مفترض، في أيار 2004، ونحن في وزارة الداخلية أصبحنا في جهوزية تامة، إداريا وأمنيا، لاجرائها في كل لبنان، على مستوى 900 بلدية، ابتداء من الغد، وقد أجرينا تمرينا يشبه "المناورة الحية"، لاختبار قدرتنا على تنظيم الانتخابات، بمشاركة 12 ألف عسكري خاضوا تجربة حول كيفية الانتشار وحفظ الأمن ونقل صناديق الاقتراع والفرز، وكان التمرين ناجحا".

 

Nabih Berri - الرئيس نبيه بري

 

الثلاثاء، 15 تموز (يوليو) 2003

الرئيس بري: لا تمديد للبلديات

أبلغ الرئيس بري “السفير” قوله صراحة “أنا ضد التمديد للبلديات، وليس ثمة سبب موجب لهذا التمديد، كما ليس ثمة سبب موجب لعدم إجراء الانتخابات البلدية في موعدها. ان هذا الاستحقاق البلدي ضروري وأنا شخصياً أعمل في اتجاه إجراء الانتخابات”. وعُلم في هذا المجال، ان بري وخلال استقبالاته الأسبوعية لرؤساء وأعضاء المجالس البلدية في القرى الجنوبية او البقاعية، او من مناطق أخرى، يحرص على تحريض هذه الوفود على إنشاء بلدية في كل بلدة يتجاوز عدد سكانها الألف نسمة وذلك تمهيداً للانتخابات البلدية المقبلة.

 

 

السبت، 12 تموز (يوليو) 2003 - شبعا

مشاريع تلاحقت وربطت شبعا ببقية لبنان

تتميز بلدة شبعا الحدودية عن غيرها من البلدات والقرى بغنى طبيعي ينتج من موقعها عند سفح جبل الشيخ، فيجللها الاخضر ويكللها الثلج أياما طويلة من السنة، ولولا انها مقطوعة الاطراف باحتلال مزارعها المزمن لكانت من الاغنى في لبنان.

 

الجمعة، 11 تموز (يوليو) 2003 - شانوح

لبنان يقطع الكهرباء عن "جمهورية شانوح"!

قطعت الدولة اللبنانية التيار الكهربائي عن “جمهورية شانوح” التي تعتبر جغرافيا احدى مزارع شبعا المحررة.. ولا تبعد سوى “رمية” حجر عن مواقع الاحتلال الاسرائيلي في “رمثا” و”السماقة” وهي تبقى عرضة للقنص والقصف المعادي بشكل شبه يومي.

 

آراء وأفكــار

مقــالات


    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic

TC