سياسية  |  إجتماعية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  | بلدياتبيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


     
  

الجمعة، 28 أيلول - سبتمبر 2001 - بيروت
جائزة طهران الدولية للإمام الراحل شمس الدين
(السفير) دعت وزارة الثقافة والإرشاد الاسلامي الايرانية ممثلة بالمستشارية الثقافية في بيروت الى حضور حفل تسليم جائزة طهران الدولية لـ "كتاب العام 2000 عن مجمل مؤلفاته" للإمام الراحل الشيخ محمد مهدي شمس الدين، وذلك في تمام الخامسة من عصر الاثنين المقبل في قاعة الاحتفالات الكبرى في المجمع العلمي الثقافي في مستديرة شاتيلا بيروت.

االثلاثاء، 25 أيلول - سبتمبر 2001 - عيناثا
الذكرى العاشرة للسيد عبداللطيف فضل الله
استحضرت عيناثا في ذكراه العاشرة، روحه وأدبه، أيقظته من صمت لحده على إيقاع الشعر والنثر والكلمة، وطوبته أميرا للزهد وللقوافي “الزاهيات”. واستذكرت مع الجمع المحتشد اليها من أصقاع عربية ومنائر لبنانية محلية عباءة السيد الجليل عبد اللطيف فضل الله، البنية، تطوق التحرير الذي طالما راوده، بعدما أطلق من طرفها شرارة المقاومة، ثم “اختصر جسده تواضعا، واتكأ بهدوء على الوسادة الصلبة في الديوان العابق بالصلاة والشعر.. ثم أبحر على صهوة الخيال الى مكان بعيد”.


الإثنين، 24 أيلول - سبتمبر 2001 - عيناتا
وزير الثقافة غسان سلامة: "مقاومونا ليسوا إرهابيين"
أكد وزير الثقافة غسان سلامة "ان ليس من قوة في الأرض قادرة على ان تُرغمنا على إعادة كتابة تاريخنا وفق مصالحها". 
الوزير سلامة، الذي كان يتحدث خلال المهرجان الشعري والأدبي الذي أقامه "المنتدى الفكري لإحياء التراث العالمي" و"المركز الإسلامي الثقافي في عيناتا" تكريما للشاعر العاملي العلامة عبد اللطيف فضل الله، قال: لا نقبل ولن نرضى أن ندعو مقاومينا إرهابيين، ولا نقبل ولن نرضى أن يعتبر أحد في العالم ان مقاومة الاحتلال صنف من أصناف العنف غير المشروع. ولن نقبل ولن نرضى ان نقف مكتوفي الأيدي أمام استمرار احتلال القدس وإهدار حق فلسطين بالتحول الى دولة سيدة مستقلة.
أضاف: اقول هذا وصفحات الجرائد ملأى بالدعوات المشبوهة الى صراع محتم بين الاسلام والغرب، او الى صدام لا فرار منه بين الثقافات والاديان. ان تأتي دعوات كهذه من كتّاب ومفكرين غربيين يبحثون "بالفتيلة والسراج" عن عدو لتبرير ميزانياتهم العسكرية الهائلة، أمر نفهمه. أما ان تلقى تلك الدعوات الخاطئة مفهوميا والخطرة سياسيا، صدى في بعض أوساطنا الثقافية العربية والإسلامية فأمر لا يمكننا فهمه او تبريره.

الجمعة، 21 أيلول - سبتمبر 2001 - صور
شوقي بزيع والعودة إلى صور: "المقاعد تشمّمتني كما لو كنت لصاً"
... كانت صور في ذلك الزمن نتوءا بريا شديد الإيغال في لحم المياه العظيمة المترامية، او خنجرا أبديّ الطعنة في خاصرة المتوسط الشرقي، وكانت بالنسبة للطفل الذي كنته رمزا للوجود المحفوف بالمهالك، وللمدينة التي تسرق الأطفال من طفولاتهم وتذهب بهم الى حيث لا يعودون. لذلك لم اكف، خلال سنواتي العشر الأولى، عن النظر الى المدنية البعيدة الا بوصفها انزلاقا للجسد عن جذوره الأم وانحدارا لا تحمد عقباه عن شجر البدايات...




 

االخميس، 6 أيلول - سبتمبر 2001 - ميشيغان/نيويورك
"صحن حساء مربع..لا ينتهي" - جهاد بزي
اميركا صحن حساء.. تذوب فيه الاعراق والالوان.. تتلون كلها بلون واحد.. كنت هنا من قبل. علي ان اتذكر وحسب. احقد على الجغرافيا، بيد ان السير في الطرقات مستحيل بدون خارطة. على الخارطة تنقسم الشوارع الى افقية متوازية واخرى عمودية تقطعها. على اطراف المربعات التي تخلقها الشوارع، تتراصف البيوت الصغيرة القرميدية المتشابهة، والبنوك والمتاجر ومحطات البنزين.. وفي صحن الحساء، يذوب البشر في الدوران الابدي بين المربعات.


Paul Findley's Silent No More

السبت، 1 أيلول 2001
كتاب بول فيندلي الجديد: "لا سكوت بعد اليوم"
يشكل كتاب بول فندلي: لا سكوت بعد اليوم ، استمراراً للنهج الذي اتبعه، دفاعاً عن صورة العرب والاسلام في الولايات المتحدة، فهو يروي رحلته الاستكشافية في عالم الاسلام، التي قادته للتعرف الي ديانة، تقوم علي التسامح واحترام قيمة الانسان وكرامته، يعتنقها مئات الملايين من البشر في انحاء العالم، واقلية نامية في الولايات المتحدة تواجه، يومياً، التحديات الناشئة عن التمييز والافكار المضللة التي تسود مجتمعاً تدين غالبيته الساحقة بالمسيحية. لقد جعلته تلك الرحلة الطويلة يعقد العزم علي العمل لكسر حاجز الجهل بالاسلام والمسلمين، وتفنيد الأضاليل لتبديد سوء الفهم.
 

الجمعة، 31 آب 2001
سفينة الإستعارات الحسينية في كربلاء - شوقي بزيع
لم تكن السيرة الحسينية المكتوبة سوى جزء يسير من النص الجسدي الذي كتبه الكربلائيون باللحم والدم. اولئك الذين بدوا بقوة الرمز شخوصا مختارة بعناية على مسرح المواجهة بين الحق والباطل.


الخميس، 23 آب 2001 - ياطر
دعوة لحضور أمسية شعرية في ياطر
(
السفير) بدعوة من لجنة تنسيق أندية قضاء بنت جبيل واللجنة الثقافية في بلدية ياطر ونادي شباب الريف تقام أمسية شعرية يشارك فيها الشعراء: أحمد وهبي، بلال شرارة، توفيق كوراني، حسن عياد، عبد الكريم قبلان، شبلي ذيب ويحيى شامي، يقدمهم علي إبراهيم، في النادي الحسيني لبلدة ياطر، الخامسة عصر السبت 25 آب الجاري

الثلاثاء، 21 آب 2001 - بنت جبيل
حفل زجلي في بنت جبيل
أقامت هيئة دعم المقاومة الإسلامية حفلاً زجلياً مساء أمس في بنت جبيل أحياه شاعر الزجل الكبير طليع حمدان والشاعر نديم شعيب. حضر الحفل عدد كبير من أبناء البلدة والمنطقة.

الإثنين، 20 آب 2001 - بنت جبيل
دعوة لحضور ندوة في مقر الرابطة الثقافية الإجتماعية
تدعو الرابطة الثقافية الاجتماعية لابناء بنت جبيل لحضور ندوة بعنوان: " العولمة واثارها" يشارك فيها: الاساتذة في الجامعة اللبنانية- الفرع الخامس: د. فيصل عباس، د. محسن الأمين، د. محمد مسلم جمعة. يدير الندوة د. مصطفى بزي.
المكان: مقر الرابطة الثقافية الاجتماعية لابناء بنت جبيل، طريق يارون، الدورة، ملك جميل قليط، قرب محطة فرج للمحروقات.
الزمان: الساعة السادسة من مساء يوم السبت الواقع فيه 25/08/2001

الإثنين، 20 آب 2001 - معروب
إختتام معرض الجنوب الثالث للكتاب
(اللواء) اختتم معرض الجنوب الثالث للكتاب الذي ينظمه دار الهادي للطباعة والنشر والتوزيع نشاطاته الثقافية والفكرية في معروب - صور بندوة تحت عنوان حوار الحضارات شارك فيها النائب محمد فنيش والدكتور طلال عتريسي والدكتور خليل احمد خليل بحضور حشد من المهتمين.
وحاضر فنيش عن حوار الحاضرات : تعبير عن واقع وأمل مرتجى فأشار الى ان الواقع اليوم في ميدان العلاقات الدولية لايزال اسير سياسات الهيمنة والنفوذ والاستحواذ على القرارات الدولية وتجيير دور المؤسسات لحساب السياسات والمصالح علما ان حوار الحضارات يرفض نزعة الهيمنة ويهدف الى تحديد الاسباب الموضوعية للنزاعات بين الشعوب.


السيد محمد حسين فضل الله

الثلاثاء، 14 آب 2001 - حمص - سوريا
سماحة العلامة السيد فضل الله يحاضر في حمص
(السفير) تحت عنوان “الخطاب الاسلامي والتيارات المعاصرة”، ألقى سماحة آية الله السيد محمد حسين فضل الله محاضرة بدعوة من المركز الثقافي ومجلس مدينة حمص، وذلك بحضور عدد من الشخصيات الثقافية والاجتماعية من حمص وجوارها. وخصص سماحته جزءا من محاضرته للحديث عن العولمة التي رأى انها تهدف الى “جعلنا هامشا سياسيا.. وهامشا اقتصاديا.. وهامشا أمنيا، فلا بد لنا من التفكير: كيف نخاطب العالم؟ وقبل ذلك كيف نخاطب بعضنا البعض؟”.

السبت، 11 آب 2001 - بنت جبيل
نشاطات الرابطة الثقافية الإجتماعية لأبناء بنت جبيل
عقد في مقر الرابطة الثقافية الإجتماعية لأبناء بنت جبيل لقاء ضم فعاليات ثقافية واجتماعية وناشطين على صعيد العمل البلدي والتنموي لمناقشة الإستحقاق الإنتخابي القادم.


الإثنين، 6 آب 2001 - بنت جبيل
أمسيتي شعر في بنت جبيل
(النهار) اقيم في مقر الرابطة الثقافية الاجتماعية لابناء بنت جبيل امسية لسبعة شعراء من مدينة بنت جبيل وعيناتا قدمهم الدكتور محمد مسلم جمعة وحضر النائب علي بزي والنائب السابق حسن علوية وممثلون للأندية وفاعليات ثقافية وجمع من المهتمين.
وبدعوة من "الحركة الثقافية" في لبنان احيا الشاعران وهيب عجمي وانياس مخايل امسية، في مقر الصليب الاحمر اللبناني في بنت جبيل في حضور رئيس الحركة بلال شرارة وهيئات تربوية واجتماعية. عجمي افتتح الامسية بقصائد للمقاومة واخرى حيا فيها الحركة الثقافية وختم بقصيدة بعنوان "عناق المدى" مهداة إلى اطفال الجنوب وفلسطين. اما مخايل فالقت مجموعة من قصائدها عن الحب والمقاومة.

ألطف الطرائف المعاصرة - حسن شرارة

الخميس، 2 آب 2001 - بيروت
"ألطف الطرائف المعاصرة" - كتاب لـ حسن شرارة
(السفير) صدر للشاعر حسن شرارة كتاب بعنوان “ألطف الطرائف وأطرف اللطائف المعاصرة” عن دار عون، متضمنا طرائف متنوعة حديثة، بلغة فصيحة بعيدة عن الاسفاف، مشتملا على قيم تربوية وأدبية، في قوالب ساخرة ومرحة، ومبوّبا بشكل يجعله سهل التناول. من أبرز أبوابه: طرائف الشعراء والزجالين، طرائف المشاهير والمبدعين، طرائف الساخرين.. الخ.

الخميس، 2 آب 2001 - بنت جبيل
أمسية شعرية في بنت جبيل مساء السبت
(السفير) دعت لجنة تنسيق الأندية في منطقة بنت جبيل، الى أمسية شعرية للشعراء: أحمد وهبي، بلال شرارة، عبد الكريم قبلان، معروف فضل الله، محمود بيضون، محمد بيضون ويحيى شامي، السادسة مساء السبت 4 آب الجاري، في مقر الرابطة الثقافية الاجتماعية في بنت جبيل.

الأربعاء، 1 آب 2001 - بيروت
تحويل معتقل الخيام إلى متحف ثقافي
(السفير) سيكون معتقل الخيام مسرحا لمهرجان ثقافي متنوع في الذكرى الثانية للتحرير في العام 2002. هذا ما أعلنته اللجنة التحضيرية للمهرجان (الفنان شربل فارس، والأسيرتان المحررتان سهى بشارة وكفاح عفيفي والأسيران المحرران علي رعد وغسان موسى) في مؤتمر صحافي عقدته أمس في نقابة الصحافة اللبنانية.


السيد محمد حسين فضل الله

الثلاثاء، 31 تموز 2001 - درعا - سوريا
سماحة السيد فضل الله محاضراً في درعا - سوريا
(السفير) حاضر سماحة آية الله السيد محمد حسين فضل الله بدعوة من المركز الثقافي في بصرى الشام درعا، في باحة مدرسة البنات في المدينة، تحت عنوان “المنهج القرآني في صناعة الانسان” في حضور شخصيات تربوية وثقافية ووجهاء المدينة ووفود.
ورأى السيّد فضل الله “ان مشكلتنا مع الغرب هي اننا شعوب استهلاكية، لا تحرك تاريخها المأثور في الواقع السياسي والاقتصادي والعلمي، هذا المأثور القائل “احتج الى من شئت تكن أسيره، أَحسن الى من شئت تكن اميره، واستغن عمن شئت تكن نظيره”.



راندي نحلة

الإثنين، 23 تموز 2001 - النبطية
النبطية تكرّم "أصغر مؤلف في العالم", راندي نحلة
(السفير) افتتح “مركز كامل يوسف جابر الثقافي” النبطية، الأسبوع الثقافي للطفل الجنوبي، الذي تخلله تكريم لأصغر مؤلفي العالم راندي نحلة، ورؤساء المجالس البلدية المنتخبة للأطفال في المناطق اللبنانية. 
ألقى الطفل حسن صباغ كلمة باسم مجالس بلديات الأطفال المنتخبة، ثم ألقى الطفل محمد بري قصيدة أهداها للطفل الفلسطيني الشهيد احمد علمي. 
ورأى نحلة في كلمته “ان قوتنا كلبنانيين تكمن في درجة ثقافتنا، بينما عدونا يضع المجرمين والسفاحين أمثال شارون في حين نحن نضع المبدعين والمفكرين أمثال العالم حسن كامل الصباح”. وقال “نحن الأطفال نحلم بغد واعد وبين أيدينا مسؤولية ديمومة الوطن والثقافة، لذلك يجب ان تصان حقوقنا، ويعطى لنا السلام لنفجر طاقاتنا ونحقق أحلامنا المشرقة بقدر ما نصبو إليه وأكثر”. 
وأشار النائب ياسين جابر إلى أهداف فكرة بلديات الأطفال الرامية إلى ملامسة المقاصد التربوية الحديثة، ثم سلم نحلة درعا تذكاريا، ووزعت هدايا على رؤساء مجالس بلديات الأطفال.



سميح القاسم

الجمعة، 20 تموز 2001 - بيروت
السلطات الإسرائيلية تمنع الشاعر سميح القاسم من السفر إلى بيروت
منعت السلطات الإسرائيلية الشاعر الفلسطيني سميح القاسم من السفر إلى لبنان للمشاركة في برنامج يعده تلفزيون المستقبل. وكان مقررا أن يصل القاسم إلى العاصمة بيروت الأحد القادم للمشاركة في برنامج تلفزيوني يبث على الهواء مباشرة، وقررت إدارة تلفزيون المستقبل بدل ذلك بث برنامج عن أعمال القاسم. 
وقالت إدارة تلفزيون المستقبل في بيان لها إن القرار الإسرائيلي يؤكد مدى الخوف الذي تعيشه سلطات الاحتلال ليس فقط من رصاصات المقاومة ونضالها، وإنما أيضا من الكلمة الحرة ومن الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام العربية في فضح الممارسات الإسرائيلية أمام الرأي العام. (الجزيرة نت)



Mahmoud Darwish

محمود درويش

ألأربعاء، 18 تموز 2001 - بيروت
الشاعر الفلسطيني محمود درويش يزور جريدة السفير

لم نتحلق حول محمود درويش لنسمع كلمة هذا الشعب الذي يكاد تاريخه المعاصر ان يكون انتفاضة مفتوحة، وإنما لننتعش بذكاء منشد فلسطين الأكبر، فحديث محمود درويش متعة كشعره. فهو قد اكتنز من تجربته الخاصة التي خاض فيها الغياهب حتى وقف على حدود الموت، واكتنز من الماضي فعاش على الطريق إلى فلسطين في كل مكان، واكتنز من العالم والحياة كلها فكان صوته شخصيا، فلسطينيا، عربيا وكونيا في آن واحد. 
مذهل هذا التدخل بين الشاعر والسياسي في هذا الرجل الذي يبهرك نثره بقدر ما ينشيك شعره، والذي تتداخل لغة القصيدة مع تحليله السياسي فإذا الذكاء يحتل المساحة ويحرضك أن ترتقي بلغتك لينتظم الحوار.



منذر جابر

الأربعاء، 18 تموز 2001 - النبطية
منذر جابر يستذكر المؤرخ علي الزين

استذكر الدكتور منذر جابر الكثير عن شخصية المؤرخ علي الزين، مؤسس “عصبة الأدب العاملي” في نادي الشقيف النبطية وأعماله وكتاباته وما شكله من تمايز على صعيد الموقف والنظرة، “نظارتان سميكتان، وكأن مهمتهما تكبير عيني الشيخ القليلتين أمام مشاهديه أكثر من اعانة الشيخ على التعاطي مع حرفة القراءة والكتابة. وجه باسم من مرارة الكبر حينا ومرارة المرض في كل الأحيان”. قال جابر في ختام محاضرته حول الزين، بدعوة من المنتدى القومي العربي ونادي الشقيف وفي اطار سلسلة رواد العروبة في لبنان التي حضرها رئيس المنتدى معن بشور، وفاعليات ثقافية وسياسية وقدم لها أمين الشؤون الثقافية في نادي الشقيف الدكتور كمال هبي.


الأحد، 15 تموز 2001 - صور
إختتام مهرجانات صور والجنوب بأمسية شعرية

أختتمت مساء اليوم مهرجانات صور والجنوب بأمسية شعرية شارك فيها كل من الشعراء محمد علي شمس الدين ولميعة عباس عمارة وطلال حيدر.

السبت، 14 تموز 2001 - معروب
معرض الجنوب الثالث للكتاب في معروب في 21 تموز

دعا دار الهادي في بيروت الى حضور حفل افتتاح معرض الجنوب الثالث للكتاب، السادسة عصر السبت 21 تموز، في المدينة الخضراء، معروب، قضاء صور. ترافق المعرض أنشطة ثقافية وأمسيات شعرية. (السفير)

السبت، 14 تموز 2001 - بيروت
صدور كتاب "قراءات في مسيرة الإمام موسى الصدر"

صدر كتاب "المقاومة والمجتمع المقاوم قراءات في مسيرة الإمام موسى الصدر"، يضم كلمات وأبحاث مؤتمر "كلمة سواء" الخامس، الذي شارك فيه عدد من الشخصيات السياسية والأكاديمية والدينية. (السفير)


كريم مروة: نحو جمهورية ثالثة

السبت، 14 تموز 2001 - بيروت
"نحو جمهورية ثالثة" - كتاب جديد لـ كريم مروة

صدر لكريم مروة كتاب جديد بعنوان "نحو جمهورية ثالثة!" عن دار الفارابي في بيروت. يشتمل على تأملات في مهرجان التحرير وتحليلا للعلاقات اللبنانية السورية، وفصولا قديمة وحديثة من تاريخ المقاومة والمقاومين. ولاعتباره ان جمهورية ماتت وأخرى احتضرت، يبحث الكاتب في ملامح جمهورية ثالثة وشروط الانتقال الى نظام ديموقراطي.
يجيب مروة في كتابه الجديد عن أسئلة يطرحها الشيوعيون واليساريون والشارع اللبناني عموما، طارحا رؤيته في تجديد الحزب الشيوعي اللبناني. (السفير)

الأربعاء، 11 تموز 2001 - النبطية
فتحية العسال في المجلس الثقافي للبنان الجنوبي
استضاف المجلس الثقافي للبنان الجنوبي في مركزه في النبطية الكاتبة المسرحية المصرية فتحية العسال في لقاء حول موقف المثقفين المصريين الداعم لانتفاضة الشعب الفلسطيني والرافض للتطبيع مع العدو الاسرائيلي في حضور أمين عام المجلس حبيب صادق ورئيس بلدية النبطية الفوقا أسد غندور والأديبة السورية جورجيت عطية والأديب كريم مروة وحشد من الفاعليات الثقافية والتربوية والاجتماعية. (السفير)

آراء وأفكــار

مقــالات

أخبـار البلـد

 


  
Home - English Contact Us Discussion Board Guestbook Bint Jbeil E-mail Home -  Arabic

Best viewed using Internet Explorer 5.5 with Arabic Support
Click the image below to download

Download Internet Explorer 5.5