سياسية  |  إجتماعية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  | بلدياتبيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


     
  
السيد محمد حسين فضل الله

السبت، 29 كانون أول - ديسمبر 2001 - بيروت
حوار مع العلاّمة السيّد محمد حسين فضل الله
يصعب تقديم حوار مع سماحة السيد محمد حسين فضل الله. فانسياب أفكاره وتدفقها لا يترك مجالاً لمقدمات نمطية، كما لم يترك مجالاً خلال اللقاء للأسئلة التي كانت معدة. تحول الحوار معه الى تجوال في فضاء الافكار الرحب حيث ذهن السيد المتوقد يفتح الابواب على مصاريعها. 

 

L'Islam en questions

السبت، 29 كانون أول - ديسمبر 2001
"الإسلام في أسئلة" – كتاب حوارات آلان غريش وطارق رمضان
...بداية، يتساءل رمضان عن مستوى ونوع التحليل والنقد الذاتي المطلوب من المسلمين في ظل المرحلة الجديدة وما هو الحل الواجب اعتماده لسحب الشرعية عن اناس يقومون بأعمال مشابهة لهجمات 11 ايلول. ويرفض في سعيه للإجابة عن هذين السؤالين موقفين شائعين في العالم الاسلامي وهما: الامتناع عن التعليق على ما جرى ما لم يقدم دليل الاثبات المطلق بعد، والقول انه “لا يمكن لمن قام بعمل مشابه ان يكون مسلما”.


السبت، 29 كانون أول - ديسمبر 2001
قصيدة "أنا مع الإرهاب !" للشاعر نزار قباني
     
متهمون نحن بالارهاب 
      ان نحن دافعنا عن الارض 
      وعن كرامــــــة التــراب 
      اذا تمردنا على اغتصاب الشعب .. 
      واغتصابنا ... 
      اذا حمينا آخر النخيل فى صحرائنا ... 
      وآخر النجوم فى سمائنا ... 
      وآخر الحروف فى اسمآئنا ... 
      وآخر الحليب فى أثداء أمهاتنا .. 
      ..... ان كان هذا ذنبنا 
      فما اروع الارهــــــــاب!! 

 

السبت، 29 كانون أول - ديسمبر 2001
اليهودية بين حضانة الشرق الثقافية وحضانة الغرب السياسية
كتاب جديد للدكتور عفيف فرّاج. "انقلب اليهود على ألف سنة من العلاقات الطيبة مع العرب المسلمين"... "فكرة العودة الى فلسطين ليست صهيونية بل ابتدعها أتباع كالفن في القرن السابع عشر"...

 

الخميس، 27 كانون أول - ديسمبر 2001 - حاصبيا / بنت جبيل
سلامة يفتتح مركزين ثقافيين في حاصبيا وبنت جبيل
تناول وزير الثقافة غسان سلامة في حديثه خلال افتتاح مركزين للمطالعة والتنشيط الثقافي في كل من بنت جبيل وحاصبيا “الثقافة التي دخلت في مجال العلاقات والنزاعات الدولية وصراع الحضارات”، داعيا الى الانماء المتوازن والاهتمام بالمناطق المحررة لان ذلك شكل من اشكال اعادة بناء الذات الوطنية. 

 

الجمعة، 14 كانون أول - ديسمبر 2001
حسن الشامي: جمال الدين الحسيني المعروف بالأفغاني لم يكن أفغانياً
من الصعب ان نعذر الدارسين والباحثين في سيرة واعمال الافغاني الذين قيض لهم الوقوع على سلسلة من العبارات والاشارات والروايات التي تشكك في صحة الرواية المريحة التي وضعها الشيخ المصلح محمد عبده عن اصل وفصل استاذه جمال الدين والتي تلقنها على الارجح من هذا الاخير، ومن “كمال الخبرة وطول العشرة”، كما يقول

 

الأربعاء، 12 كانون أول - ديسمبر 2001
"أنا يوسف شاهين يمكن أن أكون عنصرا في حماس"
أعلن المخرج السينمائي المصري الكبير يوسف شاهين أن فيلمه المقبل سيحمل عنوان "الغضب" وأن فلسطين ستطل من خلال هذا الغضب. وأشار إلى أن الفلسطينيين خرجوا بالحجارة ليصبح الحجر أقوى من القنبلة وقال "أنا يوسف شاهين يمكن أن أكون عنصرا في حماس". 

 

السبت، 8 كانون أول - ديسمبر 2001
قصيدة: "ريح الصحارى" للشاعر تركي عامر من الجليل - فلسطين
فَرَسٌ عَلَى رِيحٍ بِلاَ سَيْفٍ بِلاَ رُمْحٍ
بِلاَ قَلَمٍ وَقِرْطَاسٍ مِنَ الصَّحْرَاءِ قَادِمَةً تُنَادِينِي
عَطْشَى عَلَى قَدَمٍ وَسَاقٍ مِنْ نَبِيذِ الشَّمْسِ تَغْشَى
عَتْمَةَ الآفَاقِ وَالأَشْوَاقِ عِنْدَ الْفَجْرِ حَالِمَةً تُلاَقِينِي
تَجْتَاحُ رَمْلَ الرُّوحِ عَارِيَةً كَمَوْجِ الْبَحْرِ هَائِجَةً
بِلاَ سَرْجٍ مِنَ الْمَاضِي يُدَجِّجُهَا يُؤَجِّجُهَا تُدَغْدِغُنِي وَتُغْرِينِي


محمد علي شمس الدين

الجمعة، 7 كانون أول - ديسمبر 2001
الشاعر محمد علي شمس الدين - حوار
عشرة دواوين، هي خلاصة هذه الرحلة التي بدأت منذ أكثر من ثلاثين عاما (هذا إذا استثنينا الكتب النثرية)، رحلة، تطلع “من قاع ثقافي” مثلما تطلع من هذه الحياة الباحثة بدورها عن أساليب وخصوصيات، تتجلى اليوم، في “ممالك عالية” آخر مجموعات الشاعر محمد علي شمس الدين. 


الجمعة، 23 تشرين ثاني - نوفمبر 2001
موت وحياة المُدُن - محمد علي شمس الدين
(إلى كابول وقندهار)
جمال الدين الأفغاني يئنّ أنينا حقيقيا في قبره الآن. إني أسمعه كنمر يتحطم تحت ضراوة الضربات الأميركية في كابول وقندهار. ولا أحسب حفدته اليوم بقادرين على إدارة حوار فكري مع الغرب (الذي أصبح الشمال) على غرار ذاك الحوار الذي أداره جمال الدين مع أرنست رينان في نهايات القرن التاسع عشر، حول الاسلام وقابليته للتطور العلمي والحضاري، 


الجمعة، 16 تشرين ثاني - نوفمبر 2001
كتاب أميركي يفضح تشويه العرب في هوليوود
صدر في الولايات المتحدة مؤخرا كتاب بعنوان «العرب الأشرار في السينما.. كيف تشوه هوليود أمة» تناول الطريقة التي تستخدمها صناعة السينما الأميركية في تشويه صورة العرب والمسلمين في كل فيلم تقريبا طوال القرن الماضي.
مؤلف الكتاب هو جاك شاهين وهو أميركي من أصل عربي ولد في بنسلفانيا لأبوين مسيحيين هاجرا من لبنان, ولم يلتق قط بأي مسلمين عرب حتى بلغ الأربعين من عمره...


الخميس، 15 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - بيروت
مشاهدات “مختلفة” على هامش معرض الكتاب
“بن لادن ب 7500 ليرة بس.. يا بلاش، هات تنجيب شيي عشرة منو.. بينفعونا ليوم الحشرة!” يحبك ذلك الشاب نكتته قاصدا إضحاك رفيقه “الغاطس” منذ دقائق مع زعيم تنظيم القاعدة “على ضفاف بحر قزوين”..


الخميس، 15 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - ديترويت
شبان لبنانيون في قصص أميركية قصيرة - جهاد بزي
عند العاشرة ليلا يذهب الطلاب الى عملهم ويبقون هناك حتى السادسة صباحا، لقاء ثمانية دولارات للساعة. خلال الليل، تغلق النافذة اليتيمة المفتوحة نهارا في الجدار الزجاجي للغرفة التي تفصل البائع عن المشترين، زجاج مضاد للرصاص يذكر علي في كل ليلة بالشبه الغريب بين اميركا وبين سفارتها، وقد “عين” هو نفسه “قنصلا في محطة بنزين”. 



الأربعاء، 14 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - بيروت
مزارع شبعا والقانون الدولي العام - كتاب لـ ماري غنطوس
في إطار فاعليات معرض الكتاب الفرنسي في قاعة "بيروت هول" في سن الفيل، يقام في الخامسة من بعد ظهر الجمعة المقبل حفل توقيع كتاب "مزارع شبعا والقانون الدولي العام" للمحامية ماري غنطوس.
يتناول الكتاب مسائل عدة منها تحديد موقع هذه المزارع قانونيا وجغرافيا وتاريخيا, وقد بحثت االمؤلفة بموضوع طبيعة الخلاف حول هذه الاراضي مؤكدة ان مسألة اكتمال او عدم اكتمال عملية الترسيم المادي للحدود ليس لها اي تأثير على موضوع السيادة. ثم بدأت معالجة القضية من زوايا ثلاث : عملية تحديد الحدود الدولية , الحق في الارض و الصلاحيات الاقليمية , دور مجلس الامن .


الجمعة، 9 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - بيروت
أكثر الكتب مبيعاً في معرض الكتاب العربي وافتتاح معرض الكتاب الفرنسي
بعد أسبوع على انطلاق معرض الكتاب العربي الدولي، استقبلت بيروت معرضها الثاني للكتاب، فقد افتتح في السادسة والنصف من مساء أمس، معرض الكتاب الفرنسي “إقرأ بالفرنسية وبالموسيقى” في قاعة “بيروت هول”، سن الفيل. أما أكثر الكتب مبيعاً في الأسبوع الأول:



الجمعة، 2 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - بيروت
بدء أنشطة معرض الكتاب العربي والدولي في بيروت
بدأت في بيروت أنشطة معرض الكتاب العربي الدولي الخامس والأربعين بمشاركة 172 دار نشر لبنانية وعربية ودولية، وافتتح المعرض المقام بقاعة إكسبو بيروت وزير المالية اللبناني فؤاد السنيورة ممثلا لرئيس الحكومة رفيق الحريري وبحضور حشد ثقافي وسياسي وصحفي كبير



وديع الصافي في قانا

الخميس، 1 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - قانا / الخيام
الله معك يا بيت صامد بالجنوب - في ثمانينه يحتفل!
"الله معك يا بيت صامد بالجنوب" اغنية طالما رددها وسمع صداها أهل الجنوب الصامدون في وجه الاحتلال. أهل الجنوب استقبلوا وديع الصافي امس حاملا اليهم أعوامه الثمانين وكثيرا من الحب والصوت الجهوري الذي أنشد كل شيء في لبنان.


الأربعاء، 24 تشرين أول - أكتوبر 2001 - دير قانون النهر
إنطلاق مهرجان الزيتون في دير قانون النهر
(
السفير) افتتح مهرجان الزيتون الذي تنظمه بلدية دير قانون النهر نشاطاته أمس بيوم تراثي طويل تخللته مباريات ومسابقات في تحضير المأكولات الشعبية ورص الزيتون والتراث الشفاهي وجمع مطبوعات وعملات قديمة والعاب سحرية، واسكتشات ورقصات فولكلورية قدمها طلاب المدارس الرسمية والخاصة في المنطقة. كذلك جرى عرض مسرحية "لعبة فرح" للمخرج عادل حركة، ونظم يوم ترفيهي للأطفال في المركز الثقافي للبلدة، وسهرة شعر شعبي أقيمت في نادي الرابطة الأخوية.

 

الأربعاء، 17 تشرين أول - أكتوبر 2001 - فرنسا
الفرنسيون يقبلون على شراء نسخ القرآن والكتب الإسلامية
أقبل الفرنسيون على اقتناء معاني القرآن الكريم المترجمة إلى اللغة الفرنسية. وسجلت الكتب التي تعالج مواضيع ودراسات إسلامية وسياسية على علاقة بالأزمة الراهنة، ارتفاعا ملحوظا في مبيعات الأسواق الفرنسية. وقد اختفت من رفوف مكتبات بيع الكتب نسخ القرآن الكريم المترجمة إلى الفرنسية من قبل جاك بيرك ودنيز ماسون. كما صدرت طبعة جديدة لإدوار مونتيه وضع مقدمتها الباحث الاجتماعي الجزائري مالك شبل. ونفدت نسخ الجيب من مكتبة معهد العالم العربي بباريس.


السبت، 6 تشرين أول - أكتوبر 2001 - بنت جبيل
مرتضى شرارة: أنراك اشتقت لبلدك؟ - إحسان شرارة
في ثلاثينات تلكَ الايام ومرتضى طفلٌ يافع كان يتحلَّق حولَ “سماور” بيتهم الذي لا تُنسى نكهة شايِه حلقات أنيسة لجلسات ممتعة، يُتناولُ فيها الفقْه واللغة والبيان والصرف والنحو، ويُتطارح فيها الشعرُ والأدب في ندوات عامرة من علماء آل فضل والأمين وشمس الدين ومروة والزين وشرارة والكثير الكثير من رجال الدين... وكانت معها او بالاضافة إليها حلقات تشهد عراك السياسة، ومبارزاتِ الشعر، وهجاءَ الحكام، وتحجُّر التزمت، ونُشدان التجدّد.


 
All Honourable Men

الإثنين، 1 تشرين أول - أكتوبر 2001
كتاب "All Honourable Men" حول الحرب اللبنانية
كل تلك التحليلات والرؤى يراها مايكل جونسون في كتابه الجديد قاصرة عن تقديم فهم حقيقي ودقيق لأصول تلك الحرب, ويحاول هنا تقديم تفسير إضافي جديد وشامل. يقول هذا التفسير إن جذر تلك الحرب يقع في قلب الثقافة الاجتماعية وطبيعة المجتمع ذاته وسيطرة مجموعة من المظاهر والمفاهيم خارقة لكل الطوائف، ومتبناة من قبلها جميعاً، ساهمت في إذكاء الكراهية والتأسيس للحرب الأهلية.


آراء وأفكــار

مقــالات

أخبـار البلـد

 


  
Home - English Contact Us Discussion Board Guestbook Bint Jbeil E-mail Home -  Arabic

Best viewed using Internet Explorer 5.5 with Arabic Support
Click the image below to download

Download Internet Explorer 5.5