سياسية  |  إجتماعية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  | بلدياتبيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


     
  

السبت، 22 حزيران / يونيو 2002 - بنت جبيل

منازل بنت جبيل القديمة تنتظر الترميم 

يسكن التاريخ حارات بنت جبيل القديمة، التي تنتظر اعادة الروح الى مبانيها التراثية وشوارعها الضيقة، المطلة على السوق القديمة؛ “سوق الخميس”. وبين تاريخ المدينة الصغيرة وحاضرها ارتباط وثيق يختلف عن باقي المدن الجنوبية

 

الخميس، 20 حزيران / يونيو 2002

دبلوم من السوربون عن الشاعر موسى الزين شرارة 

(السفير) عاد من باريس أمين السجل العقاري المركزي السابق في المتن احسان شرارة بعد مناقشة رسالة دبلوم في الأدب العربي جامعة INALCO في السوربون (المؤسسة الوطنية للغات والحضارات الشرقية) عن الشاعر موسى الزين شرارة التي نال عليها درجة جيد جدا. وسيعمد قريبا وبناء لتوصية اللجنة المشرفة الى نشرها تحت عنوان "موسى الزين شرارة الشاعر الثائر

 

الثلاثاء، 18 حزيران / يونيو 2002 - بيروت

شهادات في سيرة حسن محسن الامين

(السفير) يقدم كل من: الروائية اميلي نصر الله، الاب د. يوسف مونس، د. يوسف الحوراني، د. ابراهيم بيضون، د. منذر جابر، د. حسن البعيني. د. حسان حلاق والسيد محمد حسن الامين شهادات في سيرة العلامة السيد حسن محسن الامين، بدعوة من حلقة الحوار الثقافي. وذلك في السادسة مساء الخميس المقبل في قاعة نزار الزين كلية الآداب الفرع الاول، تتولى التقديم د. الهام كلاب البساط

 

الإثنين، 17 حزيران / يونيو 2002 - صور

معرض الانتفاضة

(السفير) افتتح رئيس لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين النيابية النائب د. علي الخليل معرض انتفاضة الاقصى الذي نظمته جمعية الاخوة الفلسطينية اللبنانية في قاعة الكلية الجعفرية صور، ويتضمن صورا فوتوغرافية لمجازر العدو الاسرائيلي في الارض المحتلة.

 

الأحد، 9 حزيران / يونيو 2002 - بنت جبيل
أمسية للشاعر شوقي بزيع في بنت جبيل
أقامت مساء أمس الرابطة الثقافية الإجتماعية لأبناء بنت جبيل بالتعاون مع مركز التنسيق والمطالعة الثقافي في بنت جبيل، امسية شعرية للشاعر المبدع شوقي بزيع، حضر الأمسية رئيس البلدية واعضاء المجلس البلدي بالإضافة الى مدراء المدارس وافراد الهيئة التعليمية، وممثلي الأندية والحركات الثقافية في بنت جبيل ومنطقتها، كما حضر بعض رجال الدين في مقدمتهم السيد احمد شوقي الأمين وحشد كبير من المهتمين والمتذوقين للشعر هذا وقدّم الشاعر الأستاذة زينب شور عضو الهيئة العامة للرابطة.
  

الخميس، 30 أيار / مايو 2002
أوريانا فالاتشي تبث الحقد على العرب والمسلمين
ماذا لو كان الغرب يفكر فعلا بالمسلمين والعرب كما تفكر الكاتبة الايطالية اوريانا فالاتشي؟ وهل سيمر كتابها “السخط والكبرياء” الناضح بالسموم مرور الكرام في بلاد المليار مسلم؟

  

الثلاثاء، 21 أيار / مايو 2002 - الخيام
تحويل معتقل الخيام إلى ساحة للإبداع العربي
جال، امس، اعضاء وفد الملتقى التشكيلي في الخيام على تخوم مزارع شبعا وتلال كفرشوبا برفقة مسؤول حزب الله في القطاع الشرقي حسين العبد الله. وتوقف الوفد لبعض الوقت قرب بركة النقار في مزارع شبعا واستطلع المنطقة التي كانت مسرحاً لعملية اسر جنود الاحتلال واستمع الى شروح من المقاومين. 

  

الأحد، 12 أيار / مايو 2002 - أبو ظبي
كتاب جديد: جنين .. مجزرة ضدّ الإنسانية
ووثّق مركز زايد، الذي يعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية، لهذه الشهادات ولعشرات الصور التي قام بالتقاطها بصعوبة كبيرة جداً وبغير علم قوات الاحتلال، ومن واقع المدينة الشـهيدة " جنيـن "، وتم وضع كل ذلك بين دفتي كتاب أسـماه: "جنين .. مجزرة ضد الإنسانية".

  

السبت، 11 أيار / مايو 2002 - بيروت
معــرض "مائــة شهــيد مائــة حيــاة" في بيروت
إنتقل من رام الله الى بيروت - إفتتح مساء امس معرض "مائة شهيد - مائة حياة" في قاعة قصر الأونيسكو - بيروت برعاية وزير الثقافة الدكتور غسان سلامة

  

الخميس، 9 أيار / مايو 2002 - صور
معرض "بوش: شارون رجل سلام؟" في صور
(السفير) ينقل جورج الزعني معرضه "بوش: شارون رجل سلام؟"، الى صور ويقام بدعوة من منتدى صور الثقافي وفي مركزه، السادسة مساء غد الجمعة 10 أيار. يستمر المعرض لغاية مساء الاحد 12 منه.
  

  

الإثنين، 15 نيسان / أبريل - بيروت
احتفالية "حاصر حصارك": اسم فلسطين بأكثر من 20 ألف ذاكرة وفم
لا أعرف ماذا فكر محمود درويش حين وجد نفسه شبه غير مرئي على هذا المنبر القصي تحت 40 ألف أذن وعين. لكن الأكيد انه لم يكن يخشى على الشعر بقدر ما كان يخشى ان لا يتم التواصل كما يجب ويفوته الاستحضار وتفلت منه اللحظة، التي هي ايضا لحظة التزام عميق وإيجاب عميق ونبل مأسوي الى أبعد حد. روى تلك الطرفة عن شهيد جنين الذي تلفن الى صاحبه طالبا منه ان يروي له نكتة لأنه يجب ان يودع الحياة ضاحكا

  

توازن الرعب

الأربعاء، 10 نيسان / أبريل - بيروت
"توازن الرعب" – كتاب للشيخ عبد المجيد عمار
دعت دار الكتاب الحديث في بيروت إلى حضور حفل توقيع كتاب " توازن الرعب في الحرب المفتوحة" للشيخ عبد المجيد عمار وذلك تحت رعاية السيد إبراهيم أمين السيد رئيس المجلس السياسي في حزب الله، بين الرابعة والسابعة مساء، غدا الخميس 11 نيسان.
يستعرض الكتاب جوانب الصراع بين المقاومة والعدو الصهيوني، مؤرخا لانطلاقة المقاومة وموقع فلسطين من أبعاد الصراع القائم في المنطقة، ثم مواقف العالم ونقاط القوة والضعف في المجتمع الإسلامي العربي، مؤكدا في النهاية، استراتيجية التحرير التي تبنتها المقاومة الإسلامية في لبنان كخيار حاسم، والتي اعتبر الكتاب من آثارها.
  

الأربعاء، 10 نيسان / أبريل - بيروت
معرض تشكيلي لحسن بزي
(السفير) دعا المجلس الثقافي للبنان الجنوبي الى حضور حفل افتتاح معرض تشكيلي بعنوان "الانتفاضة فناً" لحسن بزي، السادسة مساء غد الخميس 11 نيسان، في قاعة المجلس. ويستمر لمدة أسبوع.
  

السبت، 6 نيسان / أبريل - فلسطين المحتلة
نداء من مثقفي الأراضي الفلسطينية المحتلة
نحن الموقعين أدناه، كتّابا وفنانين ومفكرين، نوجه هذا النداء الى المثقفين العرب ونطلب منهم التحرك ورفع الصوت وايصال هذا النداء الى كتّاب العالم وفنانيه ومفكريه، للتضامن مع المثقفين الفلسطينيين ومع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لممارسات قوات الاحتلال الاسرائيلي الاكثر بشاعة.

  

Professor Mohammed Arkoun

محمد أركون

السبت، 30 آذار / مارس 2002
محمد أركون ضيف جامعة البلمند
(السفير) تستضيف جامعة البلمند البروفسور محمد اركون بين الاول والثامن من نيسان 2002. ويلقي في اوديتوريوم الجامعة محاضرة بعنوان "اعادة التفكير في الظاهرة الدينية بعد 11 ايلول" الساعة الخامسة من يوم الخميس في 4 نيسان المقبل. كما ستكون له لقاءات عديدة مع اصحاب الرأي والفكر في لبنان، ومنها لقاء حواري مع مجموعة من المثقفين اللبنانيين في قاعة مكتبة حبيب وفؤاد ابي شهلا الطبية في مجمع القديس جاورجيوس الصحي (مستشفى الروم، الأشرفية) الساعة الخامسة من بعد ظهر الثلاثاء المقبل.
(مقابلة مع بروفسور أركون بالفرنسية)
  

الإثنين، 18 آذار / مارس 2002 - الرابع من محرم 1423 هـ
"كـربــلائية" - قصيدة للشاعر مرتضى علي شرارة


  

الأحد 17 آذار / مارس 2002
"إيمان جدود..." - قصيدة للبناني !

لاَ وْجُودو بْيَنْعَدّ وْجُود
وْ لاَ بْيَسْتاهل نور الشمس،
تَا، بْدَمُّو، يكتُب عا حْدود
أَوطانو: (ممنوع اللَمس)...


  

السبت، 16 آذار / مارس 2002 - بيروت
جديد واصف شرارة: "خواطر للأرض والمقاومة"
...وقال واصف في أهدائه: الى بنت جبيل المترامية في جنوب الجنوب... الى بنت جبيل المنفية في ساحات الأغتراب... الى بنت جبيل وقد تحررت من نير الاحتلال... الى ابنائها الصامدين والمقاومين... الى شعلتها الوقادة امين سعد وواصف وحسان شرارة ورفاقهم... الى روح والدي الذي لم يستطع جسده العودة الى تراب بنت جبيل... الى والدتي بوح الديمة وانسكاب العطر وبنفسجة الرضا وباب المغفرة... الى اخوتي وأخواتي، الى زوجتي وولداي... الى رفاقي واصدقائي.. كل الحب.

  

الجمعة، 15 آذار / مارس 2002
مجالس الأدب في جبل عامل.. شعراء أسرة الأمين
قبل العصر الذهبي الاخير لمجلس العلماء العامليين الكبار ذكر المؤرخ حسن الأمين مجلسين سبقا هذا العصر: مجلس الشيخ محمد علي عز الدين في حناويه، ومجلس الشيخ عبد الله نعمة في جباع، ومشايخ العصر الذهبي الأخير للمجالس بحسب المؤرخ حسن الأمين (نجل السيد محسن الأمين)، هم ثلاثة: الشيخ موسى شرارة في بنت جبيل والشيخ حسن يوسف في النبطية، والسيد علي محمود الأمين في شقرا

  

الإثنين، 11 آذار / مارس 2002 - الجنوب
صدور العدد الثالث من مجلة "شؤون جنوبية"
صدر العدد الثالث من مجلة شؤون جنوبية، حاملة معها وفرة من المواضيع الثقافية والأدبية والاجتماعية، تناولت مختلف القضايا الجنوبية فمن المقدمة التي تحدثت عن الصحافة الجنوبية تاريخيا من "العرفان" وحتى اليوم وتحت عنوان " الصحافة جنوبا: اليد قصيرة ..... لذلك طواها الزمن

  

الأربعاء، 20 شباط / فبراير 2002 - بيروت
مؤتمر خاص بالموسيقى التراثية قريباً في لبنان
اكد وزير الثقافة والارشاد الاسلامي في الجمهورية الاسلامية الايرانية احمد مسجد جامعي ان بلاده تدعم كل ما من شأنه ان يعزز وحدة لبنان ومنعته وقوته، معرباً عن تفاؤله حيال القمة العربية المزمع عقدها في لبنان اواخر شهر آذار المقبل. وكان جامعي قد توقف في بيروت امس، في طريقه الى المملكة العربية السعودية لتأدية فريضة الحج، والتقى وزيري الاعلام غازي العريضي والثقافة غسان سلامة. وادلى جامعي بتصريح اعتبر فيه ان هناك تعاوناً وثيقاً بين لبنان وايران في المجالات الثقافية والاعلامية، موضحاً انه يجري التحضير لاقامة مؤتمر للموسيقى التراثية في لبنان.
  

الإثنين، 18 شباط / فبراير 2002 - حاروف
أمسية شعرية في أسبوع المقاومة الإسلامية
نظمت جمعية اليقظة الثقافية الاجتماعية في بلدة حاروف (النبطية) لقاء شعرياً لمناسبة أسبوع المقاومة الإسلامية شارك فيه الشعراء حسن محمد نور الدين، موسى فحص، خليل عجمي وعلي حرقوص. 
  

الأربعاء، 13 شباط / فبراير 2002 - قانا
"وقفة... عند قانا " - شعر لـ هارون هاشم رشيد 
في قانا.. مع وزراء الإعلام العرب، وأمام مأساتها وقف ذلك الشيخ يروي مأساته في أربعين استشهدوا من أسرته، وعشيرته 
     (1) 
     وقفت كئيبا، حزينا كسيرا 
     أعد الأسامي.. وأحصي القبورا 
     وأقرأ فاتحة للكتاب.. 
     وأبكي عليهم،.. بكاء مريرا 
     وقفت.. تسمرت 
     ضاع الكلام، 
     وضاع الحديث الذي كنت أعددت 
     ضيعته، ونسيت السطورا 

  

الإثنين، 11 شباط / فبراير 2002 - صور - بنت جبيل
احتفالات في ذكرى الثورة الايرانية
أقيمت الاحتفالات والندوات في الذكرى الثالثة والعشرين لقيام الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وللمناسبة أقامت جمعية متخرجي الجامعات الايرانية في لبنان وبالتعاون مع المستشارية الثقافية في بيروت حفل استقبال برعاية السفير محمد علي سبحاني في استراحة صور حضرته شخصيات وفاعليات، وألقيت كلمات لكل من رئيس الجمعية محمد شرف الدين والمستشار الايراني محمد حسين هاشمي. 
وبدعوة من ملتقى الشباب الثقافي في صور حاضر هاشمي عن “الثورة الإسلامية في ايران: الانجازات والتحديات” بحضور حشد من المثقفين في صور. 
ونظمت المستشارية مهرجانا شعريا زجليا في مدرسة عبد اللطيف سعد في بنت جبيل بعنوان “مهرجان الفجر للشعر الزجلي” ألقي خلاله قصائد للشعراء: طليع حمدان، نديم شعيب وجوزيف عون بحضور فاعليات جنوبية ومواطنين.
  

الأحد، 10 شباط / فبراير 2002
قصيدة "صَدَقَ الجهـادُ" للشاعر مرتضى شرارة


  

الأربعاء، 6 شباط / فبراير 2002
كتاب-بطاقات معايدة من الجنوب المحرر
مع بداية العام الجديد 2002، أصدر المهندس رياض الأسعد، رئيس مجلس ادارة "شركة الجنوب للاعمار" كتاب يتضمن صوراً من الأرض المحررة في جنوب لبنان بين عامي 2000-2001، أعدته حياة قرانوح تحت عنوان "وتبقى الإبتسامة".
  

الإثنين، 4 شباط / فبراير 2002 - قانا - صور
أحمد فؤاد نجم في قانا: جيلنا مهزوم والأمل بالشباب
“من يرتكب أعمالا فظيعة في قانا وصبرا وشاتيلا هل هو من دعاة السلام فعلا”؟ سؤال طرحه الشاعر المصري أحمد فؤاد نجم أمام أضرحة ضحايا مجزرة قانا، على الرغم من أنه يعرف الجواب مسبقا. 

  

الإثنين، 28 كانون ثاني / يناير 2002
مختارات من وصايا الأخضر العربيّ

شعر - الياس لحود
قام «شكر الله» والأموات ساروا خلفه مترجّلين على الدروب 
ما بين قلبي والجنوب 
عاشقت أرضي 
كلّ حين بلدتين من الصبايا 
بين «بنت جبيل» تقطف تبغهنّ عن الشفاه 
وصوت «مرجعيون» تنده: «يا معين» 
وغمرت وجهي 
كلّ هذا الأخضر العربيّ مات 

  

الإثنين، 14 كانون ثاني / يناير 2002
خليل صادر: سندباد تقدمي استعجل زمن النهوض العربي
...وإذا كانت عين ابل تفخر بابنها خليل صادر وبأمثاله، فإن لأبي حاتم مكانته المميزة في كل بلدة من البلدات المحيطة، وهو المحرك والأساس في الكثير من الأنشطة الثقافية والاجتماعية والسياسية التي عرفتها الأندية والمجالس الثقافية في منطقة بنت جبيل. 

  

الأربعاء، 9 كانون ثاني / يناير 2002
“ثورة الحسين حدثاً وإشكاليات” لإبراهيم بيضون
تتسم المعالجة الحديثة التي تصدى لها ابراهيم بيضون بالجدة والتمايز برغم الكتابات الكثيفة التي لا تزال تتراكم كاشفة عن أبعاد ومواقف يبدو ان غنى الحدث لا يضن بمكنوناته وكنوزه، وانه يكشف عن مدخراته لمن سعى بجد لجني مدخراته.

  

الثلاثاء، 8 كانون ثاني / يناير 2002
جدل الجذور والمنافي - شوقي بزيع
“لن نراوح بلا نهاية على شاطئ الانتظار. لن نكتفي طويلا بأكواخ الادراج، بالعنابر الرطبة والمرائب الموبوءة. سننزل الى المدينة. رأسنا يغلي وفمنا مليء بالكلمات القاسية”. هذه الكلمات هي اخر ما تردده بطلة بن جلون فوق ذلك الخيط النهائي الفاصل بين رعب المنافي وجحيم الجذور.

  

الجمعة، 4 كانون ثاني / يناير 2002
نايبول: "العرب دمروا التاريخ الهندوسي والإسلام أفقد الإيرانيين تاريخهم" !
بعد أشهر قليلة من حيازته نوبل للآداب (2001)، لا يزال الكاتب الترينيدادي البريطاني، نايبول، يثير العديد من التحفظات وردود الفعل، على الأقل، من خلال آرائه في الإسلام، وفي ما يجري حاليا من أحداث عالمية. 
منذ البداية، أي منذ كتابه الأول عن الإسلام، والكاتب يتخذ موقفا أقله، موقفا عدائيا و”مرضيا” (في لحظات ما) من الدين الإسلامي، وهذا ما يتبدى في حواراته هذه

 

آراء وأفكــار

مقــالات

أخبـار البلـد

 


  
Home - English Contact Us Discussion Board Guestbook Bint Jbeil E-mail Home -  Arabic

Best viewed using Internet Explorer 5.5 with Arabic Support
Click the image below to download

Download Internet Explorer 5.5