سياسية  |  إجتماعية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  | بلدياتبيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


     
  

الثلاثاء، 24 أيلول / سبتمبر 2002 - حولا

احتفال شيوعي بذكرى المقاومة في حولا

(السفير) أحيا الحزب الشيوعي اللبناني الذكرى العشرين لانطلاقة جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية، بمهرجان أقيم في مدرسة حولا الرسمية بحضور حشد شبابي ونقابي وحزبي، وعدد من الاسرى المحررين، تتقدمهم سهى بشارة. وتخلل المهرجان عرض فيلم "مبروك التحرير" ثم أحيا الفنان سامي حواط سهرة غنائية.

 

الإثنين، 16 أيلول / سبتمبر 2002 - جزين

افتتاح مهرجان التراث في جزين

(السفير) افتتح أمس مهرجان التراث الأول لصيف 2002 الذي نظمته بلدية جزين عين مجدلين بالتعاون مع بلديات القضاء وجمعيات وأندية ومدارس البلدة؛ برعاية وزير السياحة كرم كرم ممثلا بالمديرة العامة للوزارة ندى السردوك. حضر حفل الافتتاح ممثل رئيس مجلس النواب نبيه بري الدكتور أحمد موسى والنواب انطوان خوري وسمير عازار وأسامة سعد وممثل عن قائد الجيش ورؤساء بلديات جزين وقضائها وصيدا والزهراني.

 

السبت، 31 آب / أغسطس 2002

فيلم يوسف شاهين عن 11 أيلول هوجم لتعرضه لإسرائيل

قبل ايام قليلة على اطلاق العروض العالمية لفيلم “11/9/01”، الذي حقق احد عشر مخرجا من احدى عشرة دولة، بمناسبة الذكرى السنوية الاولى للاعتداء على الولايات المتحدة الاميركية، نشرت الصحيفة الفرنسية “لو جورنال دو ديمانش” مقالة عنيفة ضد واحد من هذه الافلام، أنجزه المخرج المصري يوسف شاهين، لأنه “ساوى بين ضحايا الارهاب والارهابيين”، كما قيل.

الجمعة، 30 آب / أغسطس 2002

فيلم "مبروك التحرير" لداليا فتح الله

في الوقت الذي كانت فيه آخر دبابات المحتل الاسرائيلي تندحر عن جنوب لبنان، كانت كاميرا داليا فتح الله، تدخل مواكبة رحلة عودة احدى العائلات المبعدة قبل اثني عشر عاما من التحرير

 

الإثنين، 12 آب / أغسطس 2002 - الجنوب

صدور عدد آب من مجلة "شؤون جنوبية"

صدر العدد الجديد (شهر آب / أغسطس) من مجلة "شؤون جنوبية" وفيه مجموعة منوعة من الأبحاث والمقالات التي تتناول العديد من الشؤون الجنوبية. إضافة إلى ملف العدد حول مدينة صيدا وهو بعنوان "الجمهورية الصيداويةً" والذي يغطي أيضاً جوانب من حياة فقيد صيدا والجنوب المناضل "مصطفى سعد: حارس المدينة". تضمنت المجلة المقالات التالية: "المياه: حروب القرن" – أحمد حلاوي؛ "بلديات المناطق المحررة تسلم مفاتيحها" - عساف أبو رحال؛ "لقاء مع رئيس بلدية برعشيت" – بلال ياسين؛ "الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية" – بسام فقيه؛ "مرجعيون حاضرة الجنوب" - عساف أبو رحال؛ "فعاليات النبطية تكرم رياض الأسعد" – قاسم قصير؛ "كاظم مكي..رائد لا يكذب أهله" – قاسم قصير؛ "شتلة التبغ" – عبير بسام؛ "معرض الجنوب الرابع للكتاب/دار الهادي" – بهية العينين؛ "بوتيك أم علي" – علي الأمين؛ "الوضع الثقافي في مدينة صيدا" - وفيق هواري؛ "ضوء أسود" – فاطمة مراد؛ "السياحة الدينية" – نايف كريّم.
موقع بنت جبيل يتمنى لهذه المجلة الرائدة على الساحة الجنوبية المزيد من النجاح والإنتشار والمشاركة بشكل أكبر في تغطية الشؤون الشبابية الجنوبية.

 

السبت، 10 آب / أغسطس 2002 - بيت الدين

فيروز تحيي مهرجانات بيت الدين

تأخرت الأمسية كالعادة. لم تبدأ حتى كانت المساحات البيضاء على أرض الاحتفال تناقصت الى حد الزوال. 5000 مستمع جاؤوا عائلات وأفواجا. فهنا يأتي البيت برمته ويتجاوز ستينيون وأربعينيون وعشرينيون

 

الخميس، 8 آب / أغسطس 2002 - مرجعيون

جديدة مرجعيون تحيي مهرجانها التراثي

انطلق الاثنين الماضي مهرجان التراث الثاني في جديدة مرجعيون الذي ينظمه نادي شبيبة المرج بالتعاون مع فرقة يوسف المعقر للرقص الشعبي. واقيم احتفال حضره متروبوليت صيدا وصور وتوابعهما للروم الارثوذكس المطران الياس كفوري

 

الأربعاء، 31 تموز / يوليو 2002

"ملحمة الزهراء" ديوان شعري جديد للعلامة النابلسي

"الى التي أشرقت على الدنيا فزهر نورها وعلمت المرأة إنسانيتها ففاضت عطورها··· الى التي يرضى الله لرضاها ويغضب لغضبها··· الى الحورية الانسية الى مربية الاجيال وقدوة النساء، الى السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) ابنة سيد البشرية محمد ( صلى الله عليه وسلم ) وزوجة علي امير المؤمنين (عليه السلام)"

 

الثلاثاء، 30 تموز / يوليو 2002 - بيروت

"التعرُّف الى صور" ندوة علمية في جامعة القديس يوسف

(النهار) بدعوة من "الجمية الدولية للمحافظة على صور"، وفي رعاية الاونيسكو، عقدت الخميس الفائت "ندوة علمية تحت عنوان: "التعرف الى صور" في مبنى كلية العلوم الانسانية في جامعة القديس يوسف، في حضور عدد كبير من الشخصيات والمثقفين والطلاب والمهتمين بشؤون التراث والآثار.

 

 

السبت، 20 تموز / يوليو 2002 - بيروت

تحية تضامن لبنانية مع المناضل جوزيه بوفيه

وجهت مجموعة كبيرة من اللبنانيين، باسم “ضحايا العولمة الاحتكارية في لبنان”، امس تحية تضامن الى المناضل الفرنسي جوزيه بوفيه، المسجون حاليا مع عدد من رفاقه لمناهضته النموذج اللاإنساني للعولمة الرأسمالية، والمضرب عن الطعام في سجنه في فرنسا. 

 

الخميس، 17 تموز / يوليو 2002 - كفركلا

أمسية شعرية عند "بوابة فاطمة"

(السفير) دعت بلدية كفركلا والمؤتمر الدائم لمناهضة الغزو الثقافي الصهيوني الى المشاركة في "مهرجان الشعر العربي المقاوم"، الخامسة بعد ظهر السبت في العشرين من تموز الجاري، في مطعم فريدوم (بوابة فاطمة، كفركلا). وفيه تلقى قصائد لكل من وليد صوالحة ومنذر عبد الحر وسعيد الصباح وابتسام الصمادي وعبد المنعم حمندي ورفعت عطفة وخليل عكاش.

 

الأحد، 14 تموز / يوليو 2002

"من منّا الذي تغيّر؟" - إسماعيل الصغير

أتذكرين؟
كان عرس العودة أكبر من الأمل، وأكبر من الحلم… إذ كيف اصدق أن بنت جبيل باتت ملك يميني… أقبل حجارتها، وأطوف بحاراتها، وتأخذني دروبها إلى حيث كانت تأخذني … إلى القلب.

 

الخميس، 11 تموز / يوليو 2002 

صدور عدد تموز من "شؤون جنوبية"

صدر العدد الجديد من مجلة "شؤون جنوبية" وفيه باقة هامة من الأبحاث والمقالات التي تتناول العديد من الشؤون الجنوبية. إضافة إلى ملف العدد حول "السياحة جنوباً"، تضمنت المجلة المقالات التالية: "زيارة المخيم ليست عيباً" – عدنان موسى؛ "دفاعاً عن الموظف الفاسد" – د. خليل أرزوني؛ "لبنانيات يقترن بأفراد من قوة حفظ السلام" – عساف أبو رحال؛ "المرأة في الجنوب" – عبير بسام؛ "جمعية إنماء القدرات في الريف" عساف أبو رحال؛ "الخيام البلدة التي تستعيد حياتها بقلق" – كامل جابر؛ "التنوع الممنوع والعودة المؤجلة" – إبراهيم حيدر؛ "شوقي صفي الدين محاوراً" – أحمد حلاوي؛ "مراودة التاريخ العاملي" – د. إبراهيم بيضون؛ "السيد محسن الأمين في الذكرى الخمسين لرحيله" – رامي كنعان؛ "بين الأمس واليوم" – فاطمة مراد؛ "لنعلن انتصارنا الثقافي" – نايف كريّم؛ إضافة إلى كلمة العدد "صفحات من كتاب صور" لرئيس التحرير علي الأمين.

 

الأربعاء، 10 تموز / يوليو 2002 - أبو ظبي

شـعر...

 

الخميس، 4 تموز / يوليو 2002 - بيروت

"حكم العمليات الاستشهادية ومسائل جهادية"

نشر تجمع العلماء المسلمين في لبنان ولجنة المتابعة لمؤتمر علماء الاسلام كتابا حمل عنوان "فتاوى علماء الاسلام في مسائل جهادية وحكم العمليات الاستشهادية"، صدر عن دار الوحدة الاسلامية، قدم له الشيخ علي خازم امين سر مجلس الامناء في التجمع. الكتاب نتيجة ما توصل اليه مؤتمر علماء الاسلام لنصرة شعب فلسطين الذي عقد في بيروت يومي 25 و26 كانون الثاني 2002

 

آراء وأفكــار

مقــالات

أخبـار البلـد

 


  
Home - English Contact Us Discussion Board Guestbook Bint Jbeil E-mail Home -  Arabic

Best viewed using Internet Explorer 5.5 with Arabic Support
Click the image below to download

Download Internet Explorer 5.5