سياسية  |  إجتماعية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  | بلدياتبيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


     
  

 

الخميس، 19 كانون الأول / ديسمبر 2002 - بيروت

توقيع كتاب "موسى الزين شرارة الشاعر الثائر"

(السفير) دعت "هيئة المنبر الثقافي" في "الجمعية الاسلامية للتخصص والتوجيه العلمي" للمشاركة في حفل توقيع كتاب "موسى الزين شرارة الشاعر الثائر في محيطه العاملي" لمؤلفه إحسان شرارة، من الخامسة حتى الثامنة مساء يوم الجمعة 20 كانون الأول في مقر الجمعية الجديد الرملة البيضاء، السبينس، الملاصق للمديرية العامة لأمن الدولة.

 

 

الإثنين، 16 كانون الأول / ديسمبر 2002

"شـهــداء" - د. غازي القصيبي

 

الخميس، 5 كانون الأول / ديسمبر 2002

"يـا عيـدُ عـدتَ" - مرتضى شرارة

 

الأربعاء، 4 كانون الأول / ديسمبر 2002 - قانا

معرض دائم لموسى طيبا في قانا

(السفير) بعد إقامة استمرت ستة عشر عاما في فرنسا، يعود الفنان موسى طيبا ليعرض في بلدته قانا أكثر من مئة عمل تشكيلي، مأخوذة من نتاج أربعين عاما للفنان، على أن تشكل هذه المجموعة معرضا استعاديا دائما، يقام في قاعة "السفير"، حي الصالحة (قانا)، ويتم افتتاحه الثالثة بعد ظهر الجمعة 20 كانون الأول الجاري.

 

 

الثلاثاء، 3 كانون الأول / ديسمبر 2002

الشاعر جعفر محسن الأمين: عاش مأساة وكتب هزلاً

“والدتي (يقول الشاعر الامين) افريقية سوداء، سرقها مسلم مع من سرق من اطفال بين اناث وذكور من افريقيا الشرقية”. وهو بالتالي يزيح الستار عن كؤوس غصص تجرّعتها الام في البدء، فهي اذ تم جلبها كخادمة ولا تزال في الرابعة والخامسة عشرة من سنها، واشتراها والدي الشاعر او قدمت له هدية، في وقت كان يسكن وحيدا في بلدته شقرا، وعائلته في دمشق

 

السبت، 30 تشرين الثاني / نوفمبر 2002

"نـعـمــاكِ بـنـت جـبـيـل" - د. ابـراهيم عبـد علـي بيضـون

 

الجمعة، 29 تشرين الثاني / نوفمبر 2002

شعراء لبنانيون ومأزق التوقف الدائم عن كتابة الشعر

بدأت فكرة هذا التحقيق من ملاحظات متكررة، أبداها شعراء عديدون وفي أوقات مختلفة ومتقاربة، تناولت خفوت صوت الشعر في مدينة مثلت لحظة حداثة مفصلية في حركة الشعر العربي الحديث كله، الشعراء ما زالوا يكتبون بالطبع رغم ان بعضهم يعلن بعض اليأس من امكانية تجاوز هذه الحال التي قلّ فيها سجال الشعر وتضاءلت مساحته.

 

الإثنين، 25 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - صور

ندوة في "ملتقى الشباب الثقافي"

(السفير) استضاف “ملتقى الشباب الثقافي” في صور (السفير) رئيس كتلة الوفاءللمقاومة النائب محمد رعد في لقاء حول “استراتيجية المقاومة والتحديات الراهنة في قاعة الملتقى. قدّم للندوة الدكتور هشام يونس ثم كانت كلمة رعد الذي عرض لمسيرة المقاومة منذ انطلاقتها وعلاقتها بالافرقاء على الساحة اللبنانية.

 

 

السبت، 16 تشرين الثاني / نوفمبر 2002

"أنــا" بـنـت جـبـيــل" - كامل محمـود بــزي

 

الإثنين، 11 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - بيروت

صدر العدد العاشر من "شؤون جنوبية"

صدر العدد العاشر من مجلة "شؤون جنوبية" (تشرين الثاني / نوفمبر 2002)، وفيه ملف خاص عن المؤرخ الراحل السيد حسن الأمين بعنوان "حسن الأمين يلقي عصا الترحال". محتويات العدد الجديد:

 

الإثنين، 11 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - بيروت

محاضرة للسيد محمد حسن الأمين

في إطار نشاطات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ46، يلقي اليوم، في الساعة السابعة مساء، السيد محمد حسن الامين محاضرة في قاعة المحاضرات في "النادي الثقافي العربي" بعنوان "العالم بعد 11 ايلول"، ويقدم له عمر فاضل.

 

 

السبت، 2 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - ديربورن

أمسية ثقافية لـ"رابطة القلم العربية الأميركية"

أقامت رابطة القلم العربية الأميركية مساء أمس، في نادي بنت جبيل في ديربورن (ولاية ميشيغان)، أمسية ثقافية تم خلالها عرض كتاب "مسرح الثورة والتجريب عند نجيب سرور وإميري باراكه" للدكتور عزالدين محمود وديوان "أغنيات الروح" للشاعرة السورية إباء اسماعيل.

 

السبت، 2 تشرين الثاني / نوفمبر 2002

منتجو "فارس بلا جواد" ينفون تهمة معاداة السامية

رفض منتجو المسلسل التلفزيوني المصري "فارس بلا جواد" الذي سيبث اعتباراً من اول رمضان التهم التي وجهتها اليه اسرائيل وواشنطن وجماعات يهودية بأنه معاد للسامية ويدعو الى التمييز العنصري.

 

الخميس، 31 تشرين أول / أكتوبر 2002

جديد الشاعر شوقي بزيع: "سراب المثنى"

(السفير) جاءت مجموعة الشعر شوقي بزيع الجديدة "سراب المثنى" الصادرة منذ أيام عن دار الآداب في بيروت، لتشكل ترسيخاً لعلاقة الشاعر بلغته، وبحثاً مستمراً عن معادلات جديدة فيها، خصوصاً تلك الثنائيات التي ترتكز عليها نصوصه لتفيض حركة داخلية تحتدم بتأجّج انفعالي تتردد تشكيلاته في الداخل وتتوالى ترجيعاته وتموّجاته متوائمة مع اللفظ واللغة واللعب بهما. يُذكر أن دار الآداب أصدرت للشاعر طبعة جديدة من مجموعتيه "كأني غريبك بين النساء" و"أغنيات حب على نهر الليطاني".

 

 

الثلاثاء، 22 تشرين أول / أكتوبر 2002

الموغل في هجراته: النحّات جليل بيضون

ببساطة حصاة نهر وصبر شمعة، فنان عاش تراجيديا الفن بكل واقعها. إنسان قنع من الحياة بكفافها، ويحيى أيامه بكل بساطة وعفوية. تحدى فقره وانتصر عليه بالموهبة والصبر. واصل دراسته الفنية وتخرج بدرجة الامتياز، بعيدا عن سباق العصر من أجل نهاية ختامها شرف.

 

الإثنين، 21 تشرين أول / أكتوبر 2002

مرسيل خليفة: التفريق بين المناضل والموسيقي يقتل الإبداع

كرّمت اللجنة المنظمة لمؤتمر فريميوز او المنتدى العالمي، للموسيقى والرقابة الذي عقد في كوبنهاغن اوائل الشهر الجاري الفنان مرسيل خليفة بتحية خاصة وبإيلائه شرف افتتاح المؤتمر بحضور شخصيات ثقافية وفنية عالمية، بكلمة هنا نصها.

 

الجمعة، 4 تشرين أول / أكتوبر 2002

جوزف حرب في ديوانه: “شيخ الغيم وعكازه الريح”

يظهر لي جوزف حرب في ديوانه الجديد بجزءيه “قميصي الوزال قبعتي الريح” و”كتاب الدمع”، عن “رياض الريس” حديثا، وكأنه راوية يروي سيرته العائلية كولد بري أو “ولد السنديان” كما يقول، بعناصر كثيرة من الدهشة والدمع والمغامرة. 

الأربعاء، 2 تشرين أول / أكتوبر 2002

"مشهد الجنـوب" - للشــاعر جـوزف حـرب

 

الثلاثاء، 1 تشرين أول / أكتوبر 2002

صدور العدد الجديد من "شؤون جنوبية"

صدر العدد الجديد (شهر تشرين الأول / أكتوبر) من مجلة "شؤون جنوبية" وتضمن العديد من الأبحاث والمقالات واللقاءات التي تعنى بالشؤون الجنوبية خاصة والوطنية بشكل عام. ملف العدد هو الملف الجنوبي - الدولي الأكثر سخونة اليوم: مياه نبع الوزاني، وهو بعنوان "الوزاني – إرث يستعاد بالقوة" تحقيق عساف أبو رحال. كما وتضمن العدد المواضيع التالية:

 

آراء وأفكــار

مقــالات

أخبـار البلـد

 


  
Home - English Contact Us Discussion Board Guestbook Bint Jbeil E-mail Home -  Arabic

Best viewed using Internet Explorer 5.5 with Arabic Support
Click the image below to download

Download Internet Explorer 5.5