سياسية  |  إجتماعية  |  تربوية / صحية  | بلدياتثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


     

الإثنين، 24 حزيران / يونيو 2002 - الجنوب

السياحة في المناطق الجنوبية الحدودية من يذكر بها؟ 

يخيم ركود متوراث على الحركة السياحية في المناطق الجنوبية الحدودية، منذ عشرات السنين، ومثله زمن الاحتلال على مدى ربع قرن، ثم تكراره بعد التحرير في أيار العام 2000، مع اختلاف بسيط في اتساع دائرة الرواد.

الأربعاء، 19 حزيران / يونيو 2002 - صيدا

ندوة "المياه في محافظة لبنان الجنوبي"

كانت كل هذه المواضيع المائية وهمومها والتساؤلات حول دور لبنان محور ندوة بعنوان: "المياه في محافظة لبنان الجنوبي" نظمتها "جمعية أصدقاء إبراهيم عبد العال" بالتعاون مع "غرفة التجارة والصناعة والزراعة" في صيدا والجنوب·

الإثنين، 17 حزيران / يونيو 2002 - صيدا

ندوة حول المياه في صيدا

(السفير) نظمت غرفة التجارة والصناعة في صيدا وأصدقاء ابراهيم عبد العال ندوة حول "المياه في محافظة لبنان الجنوبي" في غرفة صيدا، في حضور ممثلين عن المؤسسات الرسمية وفاعليات زراعية واقتصادية. وألقى رئيس الغرفة محمد الزعتري كلمة حيا فيها رمز المشاريع المائية المرحوم ابراهيم عبد العال. وقال: "يتخلل الندوة جولة أفق في جوانب متعددة من الموضوع بدءا بالمصادر المائية ومرورا بالاستخدامات الزراعية والحيوية، وانتهاء بالصرف الصحي، بالاضافة الى البعد الاستراتيجي للمياه والمطامع الاسرائيلية تحديدا والاستخدامات الاخرى الصناعية والتجارية والسياحية". بعد ذلك تحدث المحاضرون من ذوي الخبرة والاختصاص عن مصادر المياه ومشاكلها واهمية المحافظة عليها وترشيد استخدامها.

 

 

الأربعاء، 12 حزيران / يونيو 2002 - الجنوب

مرض يضرب إنتاج التبغ في الجنوب للمرة الأولى منذ 35 سنة

أُضيفت الى معاناة مزارعي التبغ في الجنوب هذا الموسم مشكلة جديدة تتمثل باصابة حقول التبغ بمرض لم يحصل منذ اكثر من 35 عاما ويسمى “الماليديو” وهو ناتج عن الرطوبة وغياب الترشيد الزراعي واستعجال المزارعين في زراعة مواسمهم.

السبت، 8 حزيران / يونيو 2002 - بيروت
معرض منتجات تعاونيات المناطق المحررة في “الصيفي”

ولعل اهم ما في هذه المنتوجات هي انها تحمل دمغة “صنع في المناطق المحررة”، الامر الذي من شأنه ربما أن يجتذب أكثر الناس لرغبة مفترضة لديهم في المساهمة في انماء هذه المناطق والتعويض ولو رمزياً عن حرمانها والتقصير تجاهها. 

 

الثلاثاء، 4 حزيران / يونيو 2002 - ميس الجبل
تكريم المزارعين في ميس الجبل

(السفير) كرمت ممثلية وزارة جهاد الزراعة الايرانية في لبنان وجمعية جهاد البناء الانمائية ووحدة النقابات في الجنوب المزارعين باحتفال حاشد في بلدة ميس الجبل، حضره عدد من فعاليات المنطقة وعدد من المزارعين. تحدث في الاحتفال النائب نزيه منصور عن جهود المزارعين في دعم المقاومة، وألقى اللوم على الدولة في تقصيرها الدائم في المجال الزراعي وخاصة زراعة التبغ ومحسوبية توزيع الرخص. وتحدث مدير مكتب ممثلية وزارة جهاد الزراعة الايرانية في لبنان خير الله بروين حول التقديمات والهبات المستمرة من ايران الى شعب لبنان وخاصة في المجال الزراعي. كذلك تحدث مدير عام جهاد البناء ابراهيم اسماعيل عن دور المؤسسة ومدير الجمعية التعاونية لزراعة التبغ في الجنوب قاسم بكري، مطالبا الدولة في الاسراع في تأمين صحي للمزارعين وتوزيع رخص الدخان على المستحقين.
 

الخميس، 23 أيار / مايو 2002 - النبطية
إجتماع لجمعية زراعة التبغ في الجنوب

(السفير) عقد مجلس ادارة الجمعية التعاونية لزراعة التبغ في الجنوب اجتماعه الدوري وتوقف فيه عند الخسائر الفادحة التي اصابت موسم التبغ لهذا العام جراء تعرضه لمرض الميليديو (mildiew)، الذي اصاب اكثر من 70% من المساحات المزروعة، والذي ساعدت على انتشاره الظروف المناخية وخصوصا الامطار التي سقطت في الفترة الأخيرة. من جهة أخرى طالبت التعاونية الحكومة بضرورة الاسراع في استلام الزيادات لعامي 2000 و2001 والتي ما زالت لدى المزارعين في ظل أوضاع اقتصادية ومعيشية ضاغطة.
 

الأربعاء، 22 أيار / مايو 2002 - رميش
القساطل الإسرائيلية تستمر في تزويد قرى محررة بالمياه!

اليوم وفي الذكرى الثانية للتحرير “يحتفل” محمد وكثيرون باستمرار اتكالهم على “المياه الاسرائيلية”، لا بل ينضم اليهم ابناء قرى لم تكن خاضعة للاحتلال وكان يطلق عليها “قرى التماس”، وهي مسكونة الآن وسابقاً بكل معاني سيادة الدولة على أرضها الا.. أبسط الخدمات والمياه. 

 

الخميس، 28 آذار / مارس 2002 - بنت جبيل
صناعة الأحذية في بنت جبيل تواجه خطر الاندثار!

تواجه صناعة الأحذية في مدينة بنت جبيل المحررة خطر الاندثار، بعدما بلغت أزمتها حدا بعيدا بسبب انعدام القدرة التنافسية أمام البضائع الآسيوية التي تغرق السوق اللبنانية بواسطة تجار كبار لا يتعدون أصابع اليد الواحدة. 

 

عين إبل

السبت، 9 آذار / مارس 2002 - عين إبل
افتتاح مركز التصنيع الزراعي في عين ابل

افتتح راعي ابرشية صور للموارنة المطران مارون صادر مركز التصنيع الزراعي في عين ابل الذي نفذته جمعية الشبان المسيحية بتمويل من الوكالة الاميركية للتنمية ومؤسسة "مرسيكور" ووزارة الزراعة بالتعاون مع بلدية عين ابل.

 

الثلاثاء، 5 آذار / مارس 2002 - المجلس النيابي
لجنة الاشغال النيابية اقرت قرضي الليطاني

(النهار) اقرت لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه مشروع القانون المتعلق بابرام اتفاق قرض مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ومشروع القانون الرامي الى ابرام اتفاق قرض مع الصندوق العربي للتنمية الاقتصادي - الاجتماعي المتعلقين بنقل مياه الليطاني الى الجنوب لاغراض الري والشرب على منسوب 800 متر مكعب.
 

الإثنين، 25 شباط / فبراير 2002 - الجنوب
توقع تنفيذ مشروع تخصيص الريجي هذا العام

تقول مصادر وزارية ان مشروع قانون خصخصة الريجي سيعرض قريبا على المجلس الاعلى للخصخصة لدرسه وإقراره، في حين لم تنف مصادر مطلعة في المجلس الاعلى للخصخصة ان موضوع تخصيص الريجي قد ينجز قبل نهاية العام

 

الإثنين، 25 شباط / فبراير 2002 - النبطية
شهر التسوّق "عيش لبنان" بين الجمود والحركة الجزئية

(السفير) باستثناء الأسبوع الأول من شباط الحالي الذي يتزامن مع قبض رواتب الموظفين، فإن الحركة التجارية في النبطية لم تسجل أي تحسن يذكر خلال شهر التسوق "عيش لبنان" سوى خلال الأيام الثلاثة التي سبقت عيد الأضحى والتي تزامنت أيضا مع صرف رواتب الموظفين بشكل استثنائي لمناسبة العيد، ما يدل على ان تحسن الحركة التجارية او تراجعها في النبطية لم يكن مرتبطا بشهر التسوّق بقدر ارتباطه بالأوضاع الاقتصادية والمعيشية المتردية التي يعاني منها معظم المواطنين في الوقت الراهن.
 

الخميس، 21 شباط / فبراير 2002 - صيدا
بوابة الجنوب: افتتاح جسر الأولي الجديد

(النهار) فتح جسر الاولي الجديد امس امام السيارات والآليات المتوجهة جنوبا، لتفادي المرور وسط صيدا بعد تأخير بضعة اشهر في تنفيذه. ويساهم الجسر في الحد من ازمة الازدحام عند المدخل الشمالي لصيدا، ويخفف من ضغط السير عن شارع رياض الصلح، اذ يحول السيارات المتوجهة نحو الجنوب على البولفار الشرقي. كما يسهل خروج السيارات الوافدة منه في اتجاه بيروت، عبر مسالك خاصة مستحدثة تحت الجسر الجديد.
 

السبت، 16 شباط / فبراير 2002 - بيروت
إنجاز مشروع قانون خصخصة إدارة حصر التبغ والتنباك (الريجي)

أنجزت الحكومة مشروع قانون لخصخصة إدارة حصر التبغ والتنباك (الريجي)، في سياق برنامجها لخصخصة المؤسسات العامة، تأمينا لمبالغ فورية تُسهم في “إطفاء” أجزاء من الدين العام الذي أقفل مع نهاية العام 2001 على حوالى 29 مليار دولار. 

 

الإثنين، 11 شباط / فبراير 2002 - الجنوب
الرئيس بري يدشن مشاريع في بنت جبيل وعيترون وحولا والخيام
أخيراً المسلخ الجديد ومعمل لفرز النفايات في بنت جبيل !

رعى بري في ختام جولته الجنوبية وضع الحجر الاساس لمسلخ مدينة بنت جبيل ومعمل فرز النفايات. وتحدث رئيس البلدية فياض شراره والمدير العام لجمعية الشبان المسيحية غسان صياح

 

الإثنين، 4 شباط / فبراير 2002 - بنت جبيل - مرجعيون
تخفيضات في الأسعار ومرجعيون وبنت جبيل والناقورة لا تشعر بالتسوق

يراود تجار المنطقة الحدودية، بين قضاءي مرجعيون وبنت جبيل، وصولا الى خط الناقورة، شعور بالإحباط جراء غيابهم او “تغييبهم” عن الحياة الاقتصادية والتجارية في لبنان، حتى غدوا كأنهم غير مرتبطين بأشهر التسوّق والاحتفالات والمهرجانات التجارية والفلكلورية التي تعم العاصمة والمناطق اللبنانية كلها، او غير مرتبطين بكل بلدهم إلا من حيث التسمية والانتماء

 

الخميس، 31 كانون ثاني / يناير 2002 - صيدا / صور
وفد من المفوضية الأوروبية في صيدا وصور

تحدث سفير الاتحاد الاوروبي باتريك رينو خلال جولة قام بها أمس في الجنوب: "الهدف من زيارتنا هو الاطلاع على الحاجات الأولية للجنوب والمشاريع التي يمكن تمويلها، لاننا في صدد التحضير لبرنامج تعاون بين الاتحاد الاوروبي ولبنان.

 

الأربعاء، 23 كانون ثاني / يناير 2002 - بيروت
"سوق الخميس" ملتقى للتجار والأهالي من مختلف المناطق

عرفت مدينة بنت جبيل ظاهرة السوق منذ القرن السابع عشر، حين كانت الممر والملتقى لشعوب الأقطار العربية الثلاثة: الشام وفلسطين ولبنان·

 

الأربعاء، 16 كانون ثاني / يناير 2002 - بيروت
توقيع اتفاق قرض الـ65 مليون دولار مع الصندوق الكويتي 

وقّع لبنان امس مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، برعاية رئيس الوزراء رفيق الحريري اتفاق قرض بقيمة 20 مليون دينار كويتي او ما يعادل 65 مليون دولار للمساهمة في تنفيذ مشروع الليطاني لاغراض الري والشرب بمنسوب 800 متر. 

 

الثلاثاء، 15 كانون ثاني / يناير 2002 - بيروت
اليوم توقيع المرحلة الثانية من مشروع الليطاني

استقبل امس رئيس الجمهورية رئيس مجلس ادارة الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية الشيخ بدر الحميضي.. واتت هذه الزيارة لمناسبة توقيع اتفاقية لتمويل القسم الثاني من المرحلة الاولى من مشرع الليطاني (ري الجنوب على منسوب 800 متر)

 

 

آراء وأفكــار

مقــالات

    

 
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic

TC