سياسية  |  إجتماعية  |  تربوية / صحية  | بلدياتثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


     

 

الإثنين، 23 أيلول / سبتمبر 2002 - الوزاني

ورشة الوزاني: جدران دعم والمضخات مطلع تشرين

(النهار) بدأت الاشغال عند نبع الوزاني تأخذ طابعاً عملانياً لتركيب الانابيب في مجرى النبع وباشر العمال تثبيت جدران الدعم عند ضفاف البركة التي تم احداثها قبل تركيب المضخات في الغرفة المخصصة لها والتي شارفت الانجاز. ويتوقع المشرف على المشروع المهندس رشيد فلحة، المكلف من مجلس الجنوب، ان يتم ذلك في الاسبوع الأول من تشرين الأول المقبل. اما العمل في تركيب الانابيب فناشط وتجاوز العمال امس "بوابة فاطمة"، في ظل مراقبة اسرائيلية متواصلة من الجانب الآخر.

 

 

الجمعة، 13 أيلول / سبتمبر 2002 - الوزاني

مياه الحاصباني والوزاني أخطر من مزارع شبعا

فجأة اكتشف اللبنانيون، المسؤولون منهم وغير المسؤولين، ان الملف الأكثر خطورة من “مزارع شبعا اللبنانية” المحتلة هو ملف المياه. وان كان ما برز منه على السطح في غضون الايام القليلة الماضية ليس سوى ما يتعلق بنهري الوزاني والحاصباني.

 

الثلاثاء، 10 أيلول / سبتمبر 2002 - الوزاني

إنجاز خط الدفع الجديد إلى الوزاني

(السفير) أنجزت الورش التابعة لمجلس الجنوب خط الدفع العائد لمشروع ضخ المياه من الوزاتي باتجاه القرى المحيطة. ووصلت القساطل الى النبع، على ان تتبع ذلك عملية إقامة خزان لتجميع المياه، ومن ثم تركيب المضخة. وفي هذا الاطار بدأ عدد من المواطنين اللبنانيين باستغلال االاراضي المحيطة بنبع الوزاني، في الزراعة، حيث عمدوا الى شق طريق تربط الطرف الشرقي للوزاني بالضفة الغربية لمجرى النهر المحاذية لبلدة الغجر، وذلك للمرة الاولى منذ العام 1967، وهذه المنطقة تضم عدداً من المطاحن القديمة التي تعتمد على المياه والتي توقفت عن العمل منذ ذلك التاريخ

 

 

الثلاثاء، 3 أيلول / سبتمبر 2002 - مرجعيون

اختراع “ماكينة” تنتج علفاً رخيصاً طول السنة

يبحث الرعاة واصحاب قطعان الابقار والاغنام في المناطق الحدودية، طوال العام، عن الماء والكلأ من اجل تربية ماشيتهم او دواجنهم في الحقول والسهول والتلال، حتى في تلك التي كانت وما تزال حبلى بالالغام الاسرائيلية المتروكة قبل التحرير وبعده.

 

الإثنين، 2 أيلول / سبتمبر 2002 - الوزاني

تحذير إسرائيلي للبنان من جر مياه الوزاني

بدأت قوات الاحتلال الاسرائيلي ممارسة ضغوط مباشرة لعرقلة مشروع جديد لجر المياه من نبع الوزاني.وفيما الاعمال جارية من قبل مجلس الجنوب لإنجاز مشروع جر المياه، حيث تم مد قساطل الجر من المدخل الغربي لبلدة الوزاني حتى الضفة الغربية للنبع

 

الخميس، 29 آب / أغسطس 2002 - صيدا

مزارعو الخضار في الجنوب والاتفاق مع الاردن

(السفير) بحث رئيس هيئة التنسيق العليا للنقابات والتعاونيات الزراعية في لبنان وضاح فخري، مع وفد مزارعي الخضار في الاتفاق المنوي توقيعه مع الاردن، وذلك في مقر تجمع مزارعي الجنوب. وقال فخري بعد اللقاء: أن المزارعين متخوفون من ان يكون الاتفاق على حسابهم، ولطالما نبهنا للأمر، ومنذ ان أصبحت زراعة الخضار فائضة، وخاصة البندورة والخيار اللذين من المفترض ان يكونا على لائحة التصدير وليس على لائحة الاستيراد مع العلم ان انتاجنا من البندورة وحدها يقارب الاربعماية ألف طن سنويا يفيض منها أكثر من مئة وخمسين ألف طن يجب تصديرها.

 

الثلاثاء، 20 آب / أغسطس 2002 - حاصبيا

النائب الخليل وتصريف زيت بنت جبيل وحاصبيا

(السفير) أعلن النائب انور الخليل ان القرار الحكومي القاضي بتصريف زيت الزيتون في أقضية بنت جبيل ومرجعيون وحاصبيا، وتفاح قضاء جزين للعام 2002 سيبصر النور قريبا. وقال امام وفد من مزارعي حاصبيا ان التقصير الحكومي تجاه المناطق المحررة انما يعبر عن واقع الازمة المالية العامة في البلاد من جهة، وعدم ادراك حقيقي لأهمية تكثيف العملية التنموية في هذه المناطق لاعتبارات وطنية وسياسية من جهة ثانية.

 

 

الثلاثاء، 20 آب / أغسطس 2002 - الوزاني

مشروع لبناني جديد لضخ المياه من الوزاني

باشر مجلس الجنوب تنفيذ مشروع، هو الثاني من نوعه، لضخ المياه من نبع الوزاني لصالح عدد من القرى الجنوبية المحررة، من ضمن خطة لاستغلال اكبر كمية من حصة لبنان البالغة خمسين مليون متر مكعب سنوياً، من مياه هذا النبع.

 

الثلاثاء، 20 آب / أغسطس 2002

مجلس الجنوب: كيف يعمل وما سبب الحملات عليه؟

يقر رئيس مجلس الجنوب قبلان قبلان "بأننا لسنا ملائكة" مبررا ان الخلل موجود على غرار بقية ادارات الدولة، غير انه يضع الحملة التي يواجهها المجلس في خانة التسييس بغية النيل من رئيس مجلس النواب نبيه بري والفريق التابع له، "

 

الثلاثاء، 30 تموز / يوليو 2002 - بنت جبيل

“حزب الله” يكرّم 40 تعاونية زراعية وحرفية

(السفير) اقامت وحدة النقابات والعمال المركزية في “حزب الله” برعاية رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، حفلا تكريميا في مدينة بنت جبيل لأربعين تعاونية زراعية واجتماعية ومهنية وحرفية عاملة في كل المحافظات اللبنانية بحضور النائب نزيه منصور ورئيس اتحاد الجمعيات التعاونية الدكتور رضا الميس وأعضاء مجلس الادارة. 
تحدث نائب رئيس بلدية بنت جبيل محمد بزي ممثلا رئيس البلدية فياض شرارة، تلاه الدكتور رضا الميس الذي القى كلمة باسم المكرمين شكر فيها “حزب الله” لاهتمامه بهذا القطاع. وأكد مسؤول وحدة النقابات والعمال المركزية في الحزب هاشم سلهب اهمية العمل التعاوني، داعيا الدولة لاحتضان العمل التعاوني وإعطائه حقه من البرامج والموازنات. وتحدّث النائب محمد رعد فرأى “ان المسؤولية التي يتحملها الانسان منا هي مسؤولية انسانية تدفع لتوظيف الامكانيات البسيطة على تواضعها من اجل ان نقوم بواجب انماء ارضنا او الدفاع عنها او حمايتها”. ثم وزعت دروع التقدير على التعاونيات المكرمة.

 

 

الإثنين، 22 تموز / يوليو 2002 - بيروت / مجلس النواب

إعفاء 280 قرية وبلدة محررة ومتاخمة من الرسوم والضرائب

اقر مجلس النواب في جلسته الاربعاء الفائت قانوناً كان قد ورد اليه بالمرسوم الرقم 8137 لاعفاء المؤسسات التجارية في المناطق المحررة والقرى المتاخمة لها من ضريبة الدخل والغرامات المتوجبة عليها ومن الرسوم والغرامات البلدية ومن بعض الاشتراكات والغرامات المتوجبة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ومن رسوم المياه والكهرباء والغرامات المتوجبة عليها وذلك حتى 31/12/2001 ضمناً". 

 

السبت، 20 تموز / يوليو 2002 - بنت جبيل

إطلاق مهرجان التسوق في بنت جبيل

ان هذا الحدث يستقطب عددا كبيرا من كافة المناطق اللبنانية إضافة الى أهالي بنت جبيل الذين يأتون من الاغتراب “اميركا” ويقدر عددهم في هذا الشهر ما بين خمسة الى سبعة آلاف شخص يساهمون في تحريك الحياة الاقتصادية في البلدة. 

 

الخميس، 18 تموز / يوليو 2002 - بيروت / مجلس النواب

النائب علي بزي يقدم اقتراح قانون لحل مشكلة "الفانات"

(السفير) في ما يأتي نص اقتراح القانون المعجل المكرر الذي قدمه النائب علي بزي وأدخل عليه النائب بطرس حرب تعديلاً طفيفاً وتم اقراره بالاجماع: "مادة وحيدة: بصورة استثنائية، وخلافا لأي نص آخر، ولأحكام قانون المحاسبة العمومية، يجاز للحكومة شراء الآليات العاملة على المازوت التي كان قد رخص باستيرادها قانونا، والتي حظر استيرادها لاحقا بموجب القانونين 341/2001 و380/2001 بقصد اعادة بيعها وتصديرها الى الخارج، ولا سيما سيارات الاوتوبيس الصغيرة والشاحنات الصغير".

 

 

الأربعاء، 17 تموز / يوليو 2002 - بنت جبيل

مدينة بنت جبيل تعيش عرس شهر التسوق الجديد

تعيش مدينة بنت جبيل مع شهر التسوق الجديد، الذي يقام خلال الفترة الواقعة بين 15 تموز سنة 2002 و 15 آب سنة 2002، عرساً اقتصادياً واجتماعياً مهماً، يأتي بعد عرس ذكرى التحرير الذي احتفل به لبنان في 25 أيار·

 

الإثنين، 15 تموز / يوليو 2002 - صيدا

ما هي أسباب الإحباط السياحي في صيدا؟

ادرك القيمون على مدينة صيدا، من فعاليات وقوى سياسية واقتصادية وتجارية، وتحديداً المعنيين بوضع المدينة السياحي، ابتعاد مدينتهم بشكل لافت عن زخم النشاط السياحي الذي جرى الترويج له في لبنان هذه الايام

االإثنين، 15 تموز / يوليو 2002 - بنت جبيل

افتتاح مهرجان التسوّق في بنت جبيل

افتتح وزير الاقتصاد والتجارة باسل فليحان مهرجان التسوق الثاني في مدينة بنت جبيل مساء السبت، ممثلاً رئيس الوزراء رفيق الحريري وحضر النائب محمد فنيش، ورئيس بلدية بنت جبيل فياض شرارة، واعضاء المجلس البلدي، الى نقابة اصحاب المؤسسات التجارية واعضاء نقابات من القرى الجنوبية، ووفد من القوة الدولية وفاعليات المنطقة النقابية والامنية والدينية.

 

السبت، 13 تموز / يوليو 2002 - الخيام

ندوة حول دعم الصادرات في الخيام

حاضر نائب رئيس المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمار في لبنان “إيدال” الدكتور نزار عتريسي حول البرنامج الوطني لدعم الصادرات الزراعية Export Plus في الخيام في إطار ندوة نظمها برنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية في جنوب لبنان التابع لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية (UNDP) بالاشتراك مع المنظمة الأهلية الإيطالية ICU. 

الخميس، 11 تموز / يوليو 2002 - بيروت

انطلاق مشروع نقل الليطاني بكلفة 217 مليون دولار

أمس كان "عيد الليطاني" وقد احتقلت به "جمعية اصدقاء ابرهيم عبد العال" المهندس الذي حلم به عام ،1948 وها هو يتحقق أخيراً بعد أكثر من نصف قرن من خلال مشروع نقل مياهه الى الجنوب لاغراض الري والشرب على منسوب 800 متر.

 

الخميس، 11 تموز / يوليو 2002 - الحاصباني - حاصبيا

الحاصباني: تراجع عدد السياح إلى بضع مئات فقط

أشارت الاحصاءات الى ان عدد الزوار لمنطقة وادي الحاصباني،في العام الاول للتحرير تجاوز ال250 ألف زائر وانخفض في العام الثاني الى 75 ألفا، في حين لم يتجاوز لهذا الموسم بضع مئات فقط.

الثلاثاء، 9 تموز / يوليو 2002

البعثة البابوية رصدت 3 ملايين دولار للجنوب

منذ اليوم الاول لانسحاب القوات الاسرائيلية من جنوب لبنان قبل عامين، اصبح هذا "الشريط الحدودي" الذي عانى عزلة عن الوطن 25 عاماً، في صلب اهتمامات المنظمات الانسانية العالمية، ومن بينها البعثة الباباوية، التي تتخذ بيروت مقراً رئيسياً لها. 

الثلاثاء، 9 تموز / يوليو 2002 - وزارة الإعلام - بيروت

العريضي لدعم شهر التسوق في بنت جبيل

(السفير) شدد وزير الاعلام غازي العريضي على وجوب ايجاد "رؤية استراتيجية للتنمية في المناطق لتخفيف الضغط عن المدن الكبرى ولتبقى الناس في مناطقها وتلتصق بأرضها وتنتج وتزرع". وكان العريضي قد استقبل وفدا من نقابة اصحاب المؤسسات التجارية في بنت جبيل والذي قدم له درعا تقديريا لمساهمته في انجاح شهر التسوق الاول العام الماضي. وتمنى رئيس النقابة طارق بزي الحصول على دعم الوزير العريضي في شهر التسوق الثاني والذي يبدأ في 13 تموز برعاية رئيس مجلس الوزراء رفيق الحريري.

 

الإثنين، 8 تموز / يوليو 2002 - صور

إطلاق مشروع تأهيل طريق صور الناقورة

بعد سنوات من المعاناة وسقوط عشرات الضحايا، انطلق أمس الأول، العمل بمشروع إعادة تأهيل جزء طريق صور الناقورة يبلغ طوله حوالى الكيلومترين على ان يجري تلزيم القسم الأكبر من الطريق (16 كيلرمترا) فور انتهاء المفاوضات الجارية حاليا بين مجلس الانماء والاعمار والبنك الاسلامي

الإثنين، 4 تموز / يوليو 2002 - وزارة الإعلام - بيروت

"مهرجان التسوق الثاني" في بنت جبيل في 13 تموز

عقدت نقابة أصحاب المؤسسات التجارية لبنت جبيل مؤتمرا صحافيا أمس في وزارة الاعلام بحضور مستشار وزير الاعلام خالد نجم اعلنت خلاله افتتاح "مهرجان التسوق الثاني" في 13 تموز الحالي برعاية رئيس الحكومة رفيق الحريري. 
وألقى نجم كلمة قال فيها ان هذه المنطقة التي لها الكثير على كل ابناء لبنان والتي عانت اثناء الاحتلال والحصار، والتي لم تنل حتى اليوم حقها كسائر المناطق في تلك المنطقة المعطاء التي بذلت في سبيل الوطن الكثير، لم تنل حتى اليوم حقها في الانماء وفي تخصيص مبالغ يجب ان تكون موجهة الى تلك المنطقة ليشعر ابناؤها بأن هناك من يعمل لمكافأتهم واعطائهم حقهم بالكامل. 
ثم تحدث رئيس النقابة طارق بزي فقال ها نحن نلتقي اليوم للسنة الثانية بعد النجاح الكبير الذي حققه مهرجان التسوق الاول بفضل وقوفكم الى جانبنا في مسيرة انماء منطقتنا ومدينتنا ونعلن عن افتتاح مهرجان التسوق الثاني في مدينة بنت جبيل، وندعو جميع اللبنانيين والعرب لمشاركتنا مهرجاننا الوطني عصر السبت الواقع في الثالث عشر من تموز الساعة السادسة والنصف في ساحة بنت جبيل، يتخلله عروض كشفية ورياضية.

 

الثلاثاء، 2 تموز / يوليو 2002

دراسة شاملة حول عمالة الأطفال في قطاع زراعة التبغ

.. لكن العاملين في هذا القطاع ليسوا دائما من أصحاب الأيدي الناضجة أو السواعد المشتدة. بل إن هناك في الجنوب وحده، حيث تتركز زراعة التبغ في لبنان، نحو 22,400 شخص يعملون في زراعة التبغ. انه عدد الأطفال والمراهقين الذين يغرسون، ويحصدون، و”يشكون” التبغ.

الإثنين، 1 تموز / يوليو 2002 - صفد البطيخ

ظاهرة تحويل السيارات من البنزين الى الغاز

على يمين الطريق المؤدي الى بلدة صفد البطيخ تعترضك لافتة: “خبر هام قريباً جداً تحويل سيارات البنزين الى الغاز”، وتليها لافتات اخرى تحمل المضمون نفسه. ومثلما لم يحصل تحويل سيارات البنزين الى المازوت قبل سنوات في سياق قانوني وتحت رقابة الدولة، فإن ظاهرة اللجوء الى وقود الغاز لم تستند الى نص قانوني يبيح او يحظر ذلك

 

آراء وأفكــار

مقــالات

    

 
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic

TC