سياسية  |  إجتماعية  |  تربوية / صحية  | بلدياتثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


     

 

الخميس، 12 كانون الأول / ديسمبر 2002 - الوزاني

وفد من بعثة الإتحاد الأوروبي يتفقد الوزاني

(النهار) جال وفد من الاتحاد الاوروبي يتقدمه المستشار الاول في البعثة فرنسيسكو أكوستا في حوض الوزاني امس، يرافقه المهندس عصام قصقص، والمهندس في مجلس الجنوب مازن رمضان الذي وضع تصميم مشروع جر مياه النبع الى القرى العطشى في منطقة مرجعيون. واطلع الوفد من رمضان على تفاصيل المشروع، وشهد تشغيل المضخات. ثم انتقل الى منطقة المنتزهات والمطاعم على ضفة الوزاني، وعاين منسوب المياه الذي ارتفع في ال48 ساعة الاخيرة نظراً الى غزارة المطر واتصال مياه نبع الحاصباني بمياه الوزاني، بعد جفاف وانقطاع مستمرين منذ نيسان الماضي.

 

 

الأربعاء، 4 كانون الأول / ديسمبر 2002 - النبطية

أسواق النبطية تنشط عشية العيد

عشية حلول عيد الفطر السعيد، ومنذ يوم الاثنين الماضي يشهد السوق التجاري في النبطية ازدحاما شديدا، وتدفق عليه آلاف المواطنين من مختلف مناطق محافظة النبطية للتبضع وشراء احتياجاتهم، على الرغم من الأزمة الاقتصادية والمعيشية الخانقة التي تعصف باللبنانيين منذ عدة سنوات

 

السبت، 30 تشرين الثاني / نوفمبر 2002

البنك الأوروبي للاستثمار يموّل محطة التكرير في صور

(السفير) عرض وزير الطاقة والمياه محمد عبد الحميد بيضون مع وفد البنك الاوروبي للاستثمار برئاسة بيريز دياز، سبل تفعيل التعاون بين الوزارة والبنك من خلال تنفيذ عدد من المشاريع الحيوية على صعيد انشاء محطات تكرير وشبكات الصرف الصحي. وتم الاتفاق على قيام البنك بتمويل محطة تكرير في صور اضافة الى انشاء خطوط الصرف الصحي التابع لها بقيمة 45 مليون دولار، وعلى انشاء محطة تكرير في طرابلس وتأمين مساعدة فنية لمؤسسات المياه في لبنان لوضع نظام داخلي لكل مؤسسة.

 

 

السبت، 30 تشرين الثاني / نوفمبر 2002

الإعلان عن موعد استلام محصول التبغ

(السفير) استقبل مدير عام إدارة حصر التبغ والتنباك ناصيف سقلاوي وفدا ضم مزارعي التبغ وفعاليات ميس الجبل، بحضر رئيس نقابة مزارعي التبغ في الجنوب حسن فقيه. وناشد الوفد سقلاوي بإبقاء مركز تسليم التبغ في ميس الجبل لما يشكله من أهمية للبلدة والقرى المجاورة. من جانبه، أعلن فقيه عن بدء استلام محصول التبغ للعام الحالي ابتداء من 21/12/2002 في ستة مراكز معتمدة في الجنوب وهي صريفا تبنين، الصوانة، ميس الجبل، عيترون، قانا، رميش عيتا الشعب، بالإضافة الى مركزين في كل من الشمال والبقاع.

 

 

الأربعاء، 27 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - كفرا

طريق صور بنت جبيل تتحول “مصيدة” !

يشكو العابرون بين صور وبنت جبيل، خصوصا اهالي بلدات كفرا وياطر وحاريص، سوء الطريق الرئيسية عند منطقة العاصي على مدخل بلدة كفرا، حيث الطريق ضيقة والانهيارات على يساره اصبحت تشكل خطرا كبيرا على المارة مع حلول فصل الشتاء، اذ ساهمت “الشتوة” الاولى بمزيد من الانهيارات في حيطان الدعم التي مضى على انشائها اكثر من اربعين عاما!

 

الثلاثاء، 26 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - الهبارية

مشروع سد مياه مرتفعات جبل الشيخ

أنجز فريق هندسي اختصاصي تابع لمؤسسة "ميرسي كور" الممولة من جمعية التنمية الاميركية دراسة لمشروع انشاء سد وخلفه بركة مياه على نهر شتوي يطلق عليه اسم نهر ابو دجاجة، ينطلق من الهضاب الغربية لمرتفعات جبل الشيخ وينساب عبر واد بين بلدتي شبعا والهبارية، ليصب في مجرى الحاصباني عند المدخل الغربي لبلدة الفرديس مشكلا احد روافده.

 

السبت، 16 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - صيدا

إجتماع بين المحافظ وصيادي الاسماك في الجنوب

(النهار) بحث امس محافظ الجنوب فيصل الصايغ مع وفد نقابة صيادي الاسماك في الجنوب برئاسة النقيب خليل طه، في المشكلات التي تعترض القطاع. وكانت وجهات النظر متطابقة لجهة التشدد في منع الصيد بالوسائل غير المشروعة، وضرورة تطبيق قوانين الصيد، منعا لاختفاء انواع الاسماك والحيوانات البحرية. واوضح الصايغ خلال الاجتماع "ان الدولة بمختلف اداراتها الرسمية وقواها الامنية جادة في تطبيق قوانين تنظيم الصيد منعا لاستمرار الفوضى". مؤكدا "ضرورة توفير كل السبل لدعم الصيادين في الجنوب الذين عانوا كثيرا من الحصار البحري الاسرائيلي واعتداءاته وصولا الى اعادة تكوين بيئة ملائمة لحياة بحرية تسمح بان يعتاش الصيادون من عملهم في مستوى مقبول ومرضٍ".

 

 

السبت، 16 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - صور

بسبب ارتفاع الأسعار، استيراد رمول من مصر إلى صور

سجل خلال الشهرين الماضيين ارتفاع كبير في اسعار مواد البناء ولا سيما مادتي الرمل والبحص على اثر قرارات مجلس الوزراء التي قضت بإقفال المقالع والكسارات في المناطق اللبنانية كافة. وفيما لا يزال السوق اللبناني يعتمد على مخزون المرامل وبعض “ستوكات” الكسارات، دخلت على الخط عملية استيراد الرمول البحرية من خارج لبنان عبر مرفأ مدينة صور

 

الجمعة، 15 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - حاصبيا

تسلم الدفعة الأخيرة من زيت الزيتون

(السفير) باشرت التعاونيات الزراعية في حاصبيا ومرجعيون تسليم مزارعي الزيتون ثمن الدفعة الأخيرة من الزيت الذي تسلمته الهيئة العليا للاغاثة لصالح الجيش اللبناني. وأشار رئيس التعاونية الزراعية في حاصبيا مهدي سعسوع الى ان الكمية بلغت 3467 صفيحة مطالبا المعنيين "بالاسراع في استلام الموسم الجديد من المزارعين خصوصاً وان موسم العام الفائت من الزيت ما زال مكدساً في البراميل ومهدداً بالتلف في ظل الوضع الاقتصادي الصعب الذي يثقل كاهلهم".

 

 

الخميس، 14 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - بنت جبيل

وصلة طريق بنت جبيل النبطية تنتهي قريباً

بعد مدة وجيزة من التحرير انطلقت ورشة ربط قرى محررة، مثل طلوسة وبني حيان ورب ثلاثين بقرى أخرى في قضاءي بنت جبيل ومرجعيون. وقد استكملت هذه الورشة بشق طريق يبلغ طولها نحو ثلاثين كيلومتراً يعمل على تنفيذها مجلس الجنوب. تبدأ الطريق من منطقة الكيلو (9) في عيترون، وصولا الى جسر القعقعية عن مجرى نهر اليطاني

 

الخميس، 14 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - بيروت

إطلاق “الإنماء المائي الزراعي لجنوب لبنان”

أطلق رئيس مجلس الإنماء والاعمار المهندس جمال عيتاني، في مؤتمر صحافي عقده ظهر امس، في مقر المجلس، مشروع الإنماء المائي الزراعي لجنوب لبنان القناة 800، بحضور نائبي الرئيس هشام ناصر وكريم يزبك والامين العام غازي حداد ورئيس مصلحة الليطاني ناصر نصر الله.

 

الإثنين، 11 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - حاصبيا

مواسم الزيت تتكدس في حاصبيا

يتجه مزارعو الزيتون في حاصبيا الى إعلان الافلاس والعجز عن مواجهة ما وصفوه بنكبة الموسم الجديد، الذي بدأ قطافه، في ظل أزمة خانقة، تمثلت بعدم القدرة على تصريف المواسم السابقة، التي لا تزال كمية كبيرة منها مكدسة في الخوابي والبراميل، ومهددة بالتلف

 

السبت، 9 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - الوزاني

مولدات كبيرة لضمان ضخ متواصل من الوزاني

(السفير) أنجز مجلس الجنوب تجهيز محطة ضخ الوزاني بمولدات كهربائية بقدرة توفر عمل المضخة لساعات طويلة ومتواصلة. وعلم ان عدم توفر التيار الكهربائي بصورة دائمة، ادى الى تأخر عملية الضخ، والى تقطعها بصورة دائمة، الامر الذي استوجب اتصالات شارك فيها الرئيسان نبيه بري ورفيق الحريري، وترك لرئيس مجلس الجنوب قبلان قبلان امر تدبير المولدات، وهي بقدرة KVA 1000 ، وتم تركيبها فوراً الامر الذي سمح بإطلاق عملية الضخ بصورة مكثفة ومتواصلة.

 

 

الأربعاء، 6 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - بيروت

إطلاق مشروع دعم مصلحة الليطاني

اطلق وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية فؤاد السعد ورئيس مجلس ادارة المصلحة الوطنية لنهر الليطاني ناصر نصرالله مشروع دعم المصلحة الوطنية لنهر الليطاني عبر تطوير نظام ادارة الوثائق والخرائط والدراسات في حوزة المصلحة بهدف مساندتها في تنظيم مواردها وبياناتها.

 

الإثنين، 4 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - الهبارية

انجاز مرحلة من طريق شبعا - الهبارية

اقام امس اهالي بلدة الهبارية واصدقاء رئيس شركة الجنوب للاعمار المهندس رياض سعيد الاسعد في منطقة حاصبيا - العرقوب احتفالاً تكريمياً له في مناسبة انجازه المرحلة الاولى من توسيع طريق عام الهبارية - شبعا وتأهيلها وتعبيدها على نفقته الخاصة.

 

الخميس، 31 تشرين الأول / أكتوبر 2002 - صيدا

تراجع صادرات الجنوب بنسبة 9,93% 

(السفير) انخفضت نسبة الصادرات المصدق منشؤها في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 9,93 في المئة، بالمقارنة مع الفترة ذاتها في العام الماضي. وبالرغم من التطور الملحوظ في الصادرات خلال العامين الماضيين، (2000 2001) إلا انها تراجعت في النصف الأول من هذا العام اذ بلغت 42,72 مليار ليرة، مقابل 47,44 مليار ليرة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي. وقد حافظت الأسواق العربية على المرتبة الأولى في استيراد البضائع والسلع المصدرة من الجنوب اللبناني بنسبة 90 في المئة، وتليها القارة الاوروبية بنسبة 5 في المئة، من ثم قارة افريقيا بنسبة 2,44 في المئة.

 

 

الأربعاء، 30 تشرين الأول / أكتوبر 2002 - الوزاني

عملية ضخ تمهيدية من الوزاني

(السفير) بدأت عند السادسة من صباح امس عملية ضخ المياه من نبع الوزاني في اتجاه ثماني قرى كمرحلة اولى، على ان تتوسع عملية الضخ في خلال الايام القليلة المقبلة، لتشمل حوالى اربعين بلدة في منطقتي حاصبيا ومرجعيون. ويستمر العمل في ورشة مد أنابيب ضخ مياه الوزاني، بغية إيصال شبكتها الى خزانين أساسيين الاول سيكون في مشروع الطيبة الذي يفترض ان يعيد الضخ من علوه المطل على قرى قضاء مرجعيون نحو العديسة والطيبة والعديد من البلدات القريبة من جديدة مرجعيون، والثاني نحو خزان بلدة مركبا، ويفترض ان يغطي قرى مركبا وطلوسة ومحبيب وحولا وشقرا، ثم نحو ميس الجبل.

 

 

الإثنين، 28 تشرين الأول / أكتوبر 2002 - صور

حزب الله يكرم صيادي الجنوب

(السفير) كرّم القسم النقابي في حزب الله وممثلية وزارة جهاد الزراعة الايرانية منتسبي تعاونية صيادي الاسماك في الجنوب في حفل اقيم في مدرسة الإمام المهدي في صور، حضره النائب عبد الله قصير وممثل وزارة الزراعة الايرانية في لبنان عبد الله باروين وحشد من النقابيين والصيادين، وتخلله كلمة باسم صيادي الاسماك في الجنوب طالب فيها الحكومة باصدار وتطبيق قوانين حماية الثروة السمكية والضمان الاجتماعي وتحسين المستوى المعيشي لصيادي الاسماك في الجنوب. وتحدث باروين بكلمة اكد فيها دعم ايران للزراعة والثروة السمكية في لبنان من خلال نقل الخبرات ومد يد العون بما يؤدي الى تطوير وتفعيل هذا القطاع. 

 

 

الأربعاء، 23 تشرين الأول / أكتوبر 2002

شريف وهبي: شركة ايطالية صنعت المضخات وأحضرنا القساطل من عدة دول

أكد رئيس مجلس إدارة شركة الموارد المائية والتنمية "ورد" السيد شريف وهبي، وهي الشركة التي تعهدت مشروع جر المياه من نبع الوزاني إلى عدد من القرى والبلدات الجنوبية العطشى في قضاءي مرجعيون وبنت جبيل أن تدشين العمل بمحطة ضخ المياه حدث تاريخي بامتياز

 

الأربعاء، 16 تشرين الأول / أكتوبر 2002

واقع المياه اللبنانية بين الأطماع الإسرائيلية وسبل الإستفادة منها

"لــواء صيدا والجنوب" يسلط الضوء على موضوع المياه والأطماع الإسرائيلية فيها والمشاريع التي يقوم بها لبنان للاستفادة من مياهه، من خلال اراء الخبيرين في هذا المجال، رئيس المجلس الإداري والمدير العام لـ "مصلحة مياه نهر الليطاني" المهندس ناصر نصرالله والمهندس بسام جابر.

 

الإثنين، 14 تشرين الأول / أكتوبر 2002 - أنصار

أهالي أنصار يحتجون على فواتير الكهرباء

بعد أهالي عين قانا والدوير جاء دور أهالي أنصار (النبطية) في الاحتجاج على الأرقام الخيالية التي تضمنتها فواتير شركة كهرباء لبنان العشوائية التي وصلتهم بشكل لا يتناسب مع استهلاكهم الفعلي للتيار الكهربائي. إذ تراوحت المبالغ التي حملتها بعض الفواتير بين 15 و18 مليون ليرة.

 

الثلاثاء، 8 تشرين الأول / أكتوبر 2002 - مجلس النواب

لجنة المال اقرت قرضاً فرنسياً بـ12 مليون يورو للحاصباني

اقرت لجنة المال والموازنة امس مشروع القانون الوارد بالمرسوم الرقم 8391 الذي يجيز للحكومة ابرام اتفاق قرض بين لبنان والوكالة الفرنسية للتنمية بغية المساهمة في تمويل مشروع البرنامج الطارئ لجرّ المياه الى جنوب لبنان، بفائدة متدنية لا تزيد عن 3.5 في المئة.

 

الخميس، 3 تشرين الأول / أكتوبر 2002 - الوزاني

بدء العمل بطريق النبطية مرجعيون خلال عام

أخيرا، هلّ هلال مشروع تنفيذ الطريق الدولية بين النبطية ومرجعيون، الذي يربط الخط الساحلي انطلاقا من الزهراني، بمنطقة المصنع بين لبنان وسوريا، ويأخذ حيزه نحو التنفيذ، للمرة الاولى منذ ما يقارب الاربعبن سنة، تاريخ رسم المشروع في 26 شباط من العام 1964

 

الأربعاء، 2 تشرين الأول / أكتوبر 2002 - الوزاني

ورشة مشروع ضخ مياه الوزاني تسير بسرعة

(السفير) بدأت الورشة الفنية العاملة في مشروع ضخ مياه الوزاني اعداد المكان الذي سيركب فيه قسطل الضخ من داخل النبع. وتقرر ان يركب القسطل الاول في محاذاة قسطل المضخة اللبنانية القديمة والقسطل الثاني على بعد خمسة امتار منه لجهة الشرق، على ان تنجز هذه الأعمال في خلال فترة لا تتعدى الاسبوع، بالتزامن مع عملية إنجاز تركيب المخضات وايصال التيار الكهربائي لها وقد استمرت اعمال تعبيد الباحة العامة في محور النبع والطريق التي تربط النبع بالطرف الغربي لبلدة الوزاني، بعدما عملت الجرافات على توسيع الطريق والباحة وإقامة جدران دعم من الباطون المسلح في محيطها. وعند ضفة النبع الغربية كذلك، تعمل الورش على انجاز خط الدفع بين الخزان الرئيسي ومحور سهل الدردارة في نقطة الحمامص الميسات، على ان تنجز ذلك في خلال ثلاثة أيام، كذلك تعمل ورشة كبيرة على اقامة محطة تكرير، مجهزة بفلاتر لتصفية وتنقية المياه، بعد ضخها من النبع مباشرة وقبل وصولها الى خزان التوزيع.

 

آراء وأفكــار

مقــالات

    

 
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic

TC