سياسية  |  إجتماعية  |  تربوية / صحية  | بلدياتثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 

     
  

 

الثلاثاء، 23 كانون أول (ديسمبر) 2003

16,500 عائلة جنوبية تعتاش من زراعة التبغ

تحولت زراعة التبغ في الجنوب إلى مصدر وحيد للدخل لآلاف المزارعين، خاصة في المناطق التي لم تصل إليها مشاريع الري، وتلك التي كانت ترزح تحت الاحتلال الإسرائيلي ولم يتخلّ أهلها عن زراعة التبغ طيلة سنوات الاحتلال.

 

الثلاثاء، 23 كانون أول (ديسمبر) 2003 - صور

مزارعو الحمضيات يرحبون بتوصية مجلس النواب

(السفير) رحّبت الجمعية التعاونية لمزارعي الحمضيات والموز والأشجار الاستوائية في الجنوب بالتوصيات التي صدرت عن الجلسة النيابية الأخيرة واعتبرتها في الاتجاه الصحيح. وشددت الجمعية التعاونية التي انعقدت برئاسة علي دبوق في مركزها في صور على ضرورة تجميد او تعليق عضوية لبنان بمعاهدة التيسير العربية ريثما يتمكن لبنان من تطوير قطاعه الزراعي حتى يستطيع المنافسة مع الدول الأخرى.

 

 

الثلاثاء، 23 كانون أول (ديسمبر) 2003 - حاصبيا

الجيش ينهي الكشف على بساتين حاصبيا

(السفير) أنهت لجنة الجيش اللبناني المكلفة بإحصاء مزارعي وبساتين التفاح في منطقة حاصبيا وذلك بالتعاون مع المخاتير ورؤساء التعاونيات الزراعية، وقد بلغ عدد المزارعين حوالى 250 مزارعا، وشملت الكشوفات إضافة الى المزارعين النصوب والقيمة التقديرية لإنتاجها.

 

 

الثلاثاء، 23 كانون أول (ديسمبر) 2003 - النبطية

افتتاح فرع لـ"بيبلوس" في النبطية

(السفير) افتتح بنك بيبلوس، فرعا جديدا في مدينة النبطية، في احتفال حضره ممثلون عن نواب المنطقة، رؤساء بلديات ومخاتير ووفود مصرفية وتجارية. وألقى مدير الفرع الجديد أمين رمال كلمة في المناسبة قال فيها: "ان افتتاح فرع لبنك بيبلوس في مدينة النبطية، هو لتطوير وانماء هذه المنطقة العزيزة على قلوب جميع اللبنانيين، فهي مدينة العلم والابداع والمقاومة وحاضرة جبل عامل"، وأعلن عن استعداد الفرع لتلبية احتياجات جميع ابناء المنطقة.

 

 

الجمعة، 19 كانون أول (ديسمبر) 2003

شراء موسم التبغ يبدأ غداً

(السفير) اعلن رئيس اتحاد مزارعي التبغ في لبنان حسن فقيه انه بعد المشاورات والاتصالات التي اجراها الاتحاد مع رئيس مجلس النواب نبيه بري وادارة الريجي، تقرر ان يبدأ شراء موسم التبغ نهار السبت المقبل عبر عشرة مراكز في كل لبنان، ستة في الجنوب واثنان في بعلبك واثنان في الشمال.

 

 

الثلاثاء، 9 كانون أول (ديسمبر) 2003 - حاصبيا

حاصبيا تتجه لفصل مياهها عن مصلحة مياه جبل عامل

يتجه أهالي بلدة حاصبيا لفصل مشروع مياه الشفة من نبع الحاصباني عن مصلحة مياه جبل عامل وتسليمها للبلدية، وذلك في خطوة تهدف لتخفيف كلفة رسوم المياه عن كاهل المواطنين وتحسين نوعية المياه.

 

السبت، 6 كانون أول (ديسمبر) 2003 - النبطية

"سوق اللحم" في النبطية يودع عراقته

يأفل نجم "سوق اللحم" الشهير في مدينة النبطية، يوماً بعد يوم، ملتاعاً من فراق القصابين الأوائل، مؤسسي السوق، وغربة أبنائهم أو أحفادهم، المحلقين في خارجه بحثاً عن مردود أفضل، وغزو بائعي الدجاج والأسماك والخضار وغيرهم

 

الخميس، 13 تشرين ثاني (نوفمبر) 2003 - حاصبيا/مرجعيون

اجتماع في حاصبيا يبحث كساد الزيتون

عقد في مركز الحزب التقدمي الاشتراكي في حاصبيا اجتماع ضم عن الحزب سمير علوان، وعددا من رؤساء التعاونيات الزراعية وحشدا من مزارعي الزيتون، بحثت خلاله الاوضاع الاقتصادية عموما، وكساد موسم الزيتون خصوصا

 

الأربعاء، 12 تشرين ثاني (نوفمبر) 2003 - بنت جبيل

سوق الخميس في بنت جبيل يعاند ويبقى!

أهم هذه الأسواق وأكثرها سبراً في أغوار التاريخ، فهو سوق "الخميس" في بلدة بنت جبيل، حسبما يقول ابنها استاذ مادة التاريخ في الجامعة اللبنانية، مصطفى بزي، مضيفاً "ليس هناك من تاريخ معيّن لهذا "السوق"، ولكنه قديم جداً،

 

الثلاثاء، 11 تشرين ثاني (نوفمبر) 2003 - حاصبيا

نصف مليون شجرة زيتون في حاصبيا

مع مطلع تشرين الأول من كل عام، تبدأ استعدادات المزارعين وأصحاب المعاصر في قرى وادي التيم ومرجعيون والعرقوب لاستقبال موسم قطاف الزيتون، وان اختلفت مواقيت بدء العمل بين منطقة وأخرى وحشد من الاهالي.

 

الإثنين، 10 تشرين ثاني (نوفمبر) 2003 - كفرا/الجميجمة

قمع مخالفات كهربائية في الجنوب

(السفير) واصل فنيو مؤسسة كهرباء لبنان بمواكبة القوى الامنية حملة قمع المخالفات والتعديات الكهربائية. وقد تم تنظيم أحد عشر محضر مخالفة في بلدة كفرا، وثلاثة محاضر في بلدة الجميجمة.

 

 

الإثنين، 3 تشرين ثاني (نوفمبر) 2003 - قانا

السفير الإيطالي يدشن معصرة زيتون في قانا

(السفير) دشن السفير الايطالي في لبنان فرانكو مستريتا معصرة بلدية قانا الحديثة لعصر الزيتون، والتي أنجزت بتمويل من الحكومة الايطالية وجمعيات إيطالية غير حكومية، في إطار مشاريع الانماء التي تساهم فيها ايطاليا في مختلف المناطق. وأقيم للمناسبة احتفال في بلدة قانا حضره الى جانب السفير الايطالي قائمقام صور حسين قبلان ورئيس اتحاد بلديات القضاء عبد المحسن الحسين وعدد من الفعاليات وحشد من الاهالي.

 

 

الثلاثاء، 21 تشرين أول (أكتوبر) 2003 - صيدا

"ميرة" جديدة في صيدا

ينتظر ان تتسلم نقابة صيادي الاسماك في صيدا، خلال الايام القليلة المقبلة، من المديرية العامة لوزارة النقل، السوق الجديد لبيع السمك بالجملة (المعروف باسم الميرة) في منطقة مرفأ صيدا

 

الإثنين، 20 تشرين أول (أكتوبر) 2003 - صور

مياه عذبة في بحر صور

يدعوها البحارة في صور "فوارات" ويقصدونها عند الحاجة "وانقطاعهم" من مياه الشرب. طعمها حلو مع شيء من الملوحة. سبعة فوارات تأخذ شكل بقع كبيرة واسعة, ومحيط كل بقعة حوالى 200 متر مربع وأكثر

 

الثلاثاء، 7 تشرين أول (أكتوبر) 2003 - صور

صيادو صور والناقورة

ويشير أنه على الرغم من زوال الاحتلال وتوسع المسافة الجغرافية المتاحة لعملنا، فاننا لا نزال نعاني "قلة الرزقة" بسبب غياب الاهتمام بشؤون الصيد البحري، ذلك ان الوضع "فلتان" فهناك صيادون يصطادون بالديناميت، وآخرون يستخدمون الشبك الضيق، على نحو قضى على الثروة السمكية

 

الإثنين، 6 تشرين أول (أكتوبر) 2003 - دير قانون - النهر

انطلاق مهرجان الزيتون في دير قانون-النهر

(النهار) رعى محافـظ الجنوب فيصل الصايغ مهرجان الزيتون في بلدة دير قانون - النهر (قضاء صور). وحضر النائب عبدالله قصير وقائمقام صور حسين قبلان ورئيس البلدية حسيب عزالدين وشخصيات. والقى عزالدين كلمة طالب فيها "بالسعي الجاد الى ايجاد اسواق خارجية لتسويق الانتاج". وشكا من "حرمان البلديات الحصول على مستحقاتنا من مؤسسة الكهرباء، رغم انها تطالبنا بفواتير مرتفعة بدل انارة مرافق البلدية".

 

 

الإثنين، 6 تشرين أول (أكتوبر) 2003 - شبعا

نبع عين الجوز في شبعا كان منسياً وعاد

(النهار) نبع عين الجوز من أهم المرافق السياحية في بلدة شبعا، وكل محور جبل الشيخ، وكان منسيا الى حد بعيد في الماضي الى ان قرر المجلس البلدي الجديد تركيز الضوء عليه، وتجاوب مجلس الجنوب فوفر الاقنية اللازمة للمياه وجمعها في اطار مجرى نظيف، اقيم فوقه اكثر من جسر لعبور المشاة والآليات وتم وصله بالطريق الذي يربط شبعا بمنطقة راشيا الوادي عبر جبل الشيخ.

 

 

الجمعة، 3 تشرين أول (أكتوبر) 2003 - ميمس

خطوط التوتر العالي تهدد عشرات المنازل في ميمس

"نحن بعكس كل الناس نفرح بانقطاع التيار الكهربائي ونقلق لعودته، لأنه مصدر خطر يهدد حياتنا في كل لحظة". هذا هو لسان حال عشرات العائلات في بلدة ميمس والذين يعيشون منذ 3 عقود تحت رحمة خطوط كهرباء التوتر العالي

أيلول 2003 كانون ثاني 2004

آراء وأفكــار

مقــالات

    

 
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic

TC