سياسية  |  إجتماعية  |  إقتصادية  | بلدياتثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


     

الثلاثاء، 6 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - بيروت 
جمعية المبرات تكرم طلابها
(السفير) كرّمت جمعية المبرات الخيرية طلابها الناجحين في الشهادات الرسمية من مدارس: ثانوية الكوثر، مبرة الإمام الخوئي، ومؤسسة الهادي، ثانوية المجتبى، ثانوية الإمام الحسن، دار الصادق، معهد التمريض، مبرة السيدة خديجة. أقيم الاحتفال في قاعة الزهراء الكبرى التابعة للجمعية برعاية المرجع الشيعي السيد محمد حسين فضل الله ممثلا بنجله السيد علي فضل الله وحضور حشد من الشخصيات. تولى الترحيب مدير مبرة الإمام الخوئي، د. خضر دبوس، فكلمة الطالبة زانة فرعون، ثم كلمة الأقسام المهنية القتها الطالبة فاطمة القلا. وتحدث باسم أهالي الخريجين محمد جابر وختاما السيد علي فضل الله باسم والده.

الثلاثاء، 30 تشرين أول - أكتوبر 2001 - رب تلاتين 
ورشة "فرح العطاء" في مدرسة رب تلاتين
(السفير) استعادت مدرسة رب ثلاثين، أمس، بعض وجهها "المدرسي" وذلك بعد أسبوع من الصرخة التي اطلقها أبناء البلدة والتلاميذ لدعم وتأهيل المدرسة الرسمية الوحيدة التي فتحت بعد توقف عشر سنين بفعل الاحتلال الاسرائيلي، لكن من دون ترميم وتحضير وشبكات للكهرباء والمياه والصرف الصحي وزجاج يحمي التلاميذ من اجواء البرد والشتاء الذي حل بعد طول انتظار. 
فقد انطلقت أمس ورشة تأهيل المدرسة واصلاح الخراب فيها، لكن ليس من قبل الوزارة المعنية او احدى ورش الدولة، بل من شباب متطوعين قدموا إليها من مختلف المناطق اللبنانية تحت رعاية جمعية "فرح العطاء" وتوزعوا فرقا من ورش ساهمت الى حد ما في اضافة الشكل المدرسي اللائق على المدرسة المحرومة من اهتمام الدولة.

الجمعة، 26 تشرين أول - أكتوبر 2001 - أرنون 
أهالي أرنون يرفضون دمج مدرستهم بمدرسة يحمر الشقيف
...وبما ان مدرسة ارنون الرسمية تتبع استثنائيا في الوقت الحالي لإدارة مدرسة بلدة يحمر الشقيف المجاورة، ونظرا لعدم توفر التلامذة والمعلمين للانطلاق بالعام الدراسي بشكل طبيعي، وتلافيا لدمج تلامذة المدرسة في صفوف مشتركة بما يتعارض مع القوانين التربوية، فقد اقترحت إدارة مدرسة يحمر الرسمية من وجهة نظر تربوية صرفة نقل تلامذة مدرسة أرنون الى مدرسة يحمر، إلا أن إصرار اهالي ارنون وعدد من الفعاليات السياسية في المنطقة على استمرار الدراسة في المدرسة بالرغم من الوضع الحالي


الأحد، 21 تشرين أول - أكتوبر 2001 - بنت جبيل 
أخيراً، إفتتاح المكتبة العامة في بنت جبيل في مبنى الثانوية !
جرى في ثانوية بنت جبيل الرسمية حفل افتتاح المكتبة العامة بالتعاون مع المنظمة الفرنكوفونية، وقد شارك فيه، وفد الفرنكوفونية وسكرتيرة وزير الثقافة والهيئة الإدارية للمكتبة، وحضور رئيس المجلس البلدي الاستاذ  فياض شرارة وعدد من اعضاء المجلس بالاضافة الى رئيس الرابطة الثقافية الاجتماعية لأبناء بنت جبيل الدكتور شفيق ابو عليوي ورئيس اللجنة الثقافية للرابطة الدكتور محمد مسلم جمعة. وقد ألقيت بالمناسبة كلمات للوفد الفرنكوفوني، والهيئة الادارية للمكتبة، حبث القى الدكتور علي بزي كلمة باسمها، وكلمة الختام لرئيس البلدية الاستاذ فياض شرارة.

الإثنين، 15 تشرين أول - أكتوبر - صور 
مريم عطوي: المربية التي كسرت قبضة الإحتلال
...ويعزو مديرو المدارس الرسمية في القرى الحدودية وقرى الداخل بين أقضية النبطية ومرجعيون وبنت جبيل، تزايد الضغط على المدارس الرسمية الى الوضع الاقتصادي في الدرجة الأولى، الذي يعاني منه اللبنانيون بشكل عام والجنوبيون بشكل خاص، مع تراجع الحركة التجارية والدورة الاقتصادية في هذه المناطق وانعدام فرص العمل، وغياب اهتمامات الدولة في المجالات الانمائية والخدماتية


الخميس، 11 تشرين أول - أكتوبر 2001 - المناطق المحررة 
مصاعب ومشاكل في مدارس المناطق الجنوبية المحررة
...ويعزو مديرو المدارس الرسمية في القرى الحدودية وقرى الداخل بين أقضية النبطية ومرجعيون وبنت جبيل، تزايد الضغط على المدارس الرسمية الى الوضع الاقتصادي في الدرجة الأولى، الذي يعاني منه اللبنانيون بشكل عام والجنوبيون بشكل خاص، مع تراجع الحركة التجارية والدورة الاقتصادية في هذه المناطق وانعدام فرص العمل، وغياب اهتمامات الدولة في المجالات الانمائية والخدماتية


السبت، 6 تشرين أول - أكتوبر 2001 - شبعا 
حزب الله يقدم سيارة إسعاف لبلدة شبعا
(النهار) تسلم مختار بلدة شبعا اسعد فرحات سيارة اسعاف مجهزة من "حزب الله" وسلمه مفاتيحها المسؤول عن الحزب في القطاع الشرقي حسين العبدالله، في حضور عدد من فاعليات البلدة. 
وقال العبدالله ان "هذه الهدية المتواضعة، هي عربون وفاء وتقدير من الحزب لاهالي البلدة الصامدة والصابرة". 
اما المختار فرحات فشكر للحزب مبادرته، واعرب عن يقينه انه "لا بد من تضافر الجهود لتمتين الساحة الداخلية، ونحن على خط النار الاول في مواجهة العدو الصهيوني، عدو كل لبناني وعربي ومسلم".

 

الإثنين، 1 تشرين أول - أكتوبر 2001 - السلطانية 
الرئيس بري يفتتح "مجمع التحرير التربوي" في السلطانية
رعى رئيس مجلس النواب نبيه بري افتتاح "مجمّع التحرير التربوي" التابع لمؤسسات "امل" التربوية في بلدة السلطانية في بنت جبيل. وحضر الى رئيس المجلس الوزراء عبد الرحيم مراد واسعد دياب وميشال موسى ومحمد عبد الحميد بيضون وعلي عبدالله وعلي قانصو وعدد من النواب والفاعليات.


الثلاثاء، 25 أيلول - سبتمبر 2001 - بيروت 
طلاب عرب في الولايات المتحدة يرغبون بإكمال دراستهم في لبنان
(السفير) لاحظ رئيس الوزراء السيد رفيق الحريري بعد الذي حدث في الولايات المتحدة، ان الكثير من الطلاب العرب يريدون المجيء الى لبنان لاكمال دراستهم. وقال انه ابلغ وزير التربية الذي ابلغ بدوره الجامعات بضرورة تقديم كل التسهيلات لدخول الطلاب العرب اليها، وهذا دليل ثقة بلبنان وبجامعاته ومستواه، مشيراً الى أهمية هذا الأمر معولاً عليه الكثير. 
وعلم بأن مجلس الوزراء توقف أمام هذا الموضوع الذي بدأ يظهر الى العلن الأسبوع الماضي، حيث أخذ العديد من الجامعات اللبنانية يتلقى طلبات من الطلاب العرب الذين يتلقون علومهم في الجامعات الأميركية، للانتساب الى الجامعات اللبنانية. 
وقد أجرى الرئيس الحريري، وكذلك وزير التربية والتعليم العالي عبد الرحيم مراد، اتصالات بالمعنيين في هذه الجامعات، وتمنيا عليهم تقديم كل التسهيلات لتأمين انتساب هؤلاء الطلاب، وخصوصاً ان مرحلة التسجيل في الجامعات اللبنانية شارفت على نهايتها. وتوقعت مصادر جامعية ان تشهد الكليات العاملة في لبنان مزيداً من الضغط الطلابي الخارجي عليها خلال الفترة المقبلة.

مستشفى الشهيد صلاح غندور في بنت جبيل

الأربعاء، 19 أيلول - سبتمبر 2001 - بنت جبيل 
مستشفى الشهيد صلاح غندور في بنت جبيل والدولة الغائبة!
منذ اليوم الأول لعملية التحرير ودخول المقاومة الى القرى الجنوبية دخلت الهيئة الصحية الإسلامية التابعة لـ حزب اللـه الى مستشفى بنت جبيل ، حيث أطلقت عليه اسم مستشفى الإستشهادي في المقاومة الإسلامية صلاح غندور، وتولت إدارته في ظل غياب الدولة اللبنانية. بعد ستة عشر شهراً على التحرير لا زال المستشفى غائباً عن اهتمام الدولة ومؤسساتها!


الإثنين، 20 آب 2001 - يحمر الشقيف 
"حركة أمل" كرّمت الناجحين بالإمتحانات الرسمية
(اللواء) كرّمت حركة امل الطلاب الناجحين في الامتحانات الرسمية في بلدة يحمر الشقيف برعاية النائب علي بزي وحضور المسؤول التنظيمي للحركة في الجنوب الحاج خليل حمدان، مسؤول الشباب والرياضة في اقليم الجنوب المهندس وسيم اسماعيل، مسؤول المعلمين في المكتب التربوي لحركة امل ماجد فران وممثلين عن الاحزاب السياسية وحشد من ذوي الطلاب المكرمين والاهالي.

 

الثلاثاء، 14 آب 2001 - بنت جبيل 
بهية الحريري تتفقد المدرسة الرسمي
(السفير) دعت رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية ورئيسة الهيئة الوطنية للمدرسة الرسمية النائب بهية الحريري الى التعاطي الجدي والشمولي مع موضوع المدرسة الرسمية، والى وضع خطة متكاملة وتفصيلية تحظى بإجماع وطني حول هذه المدرسة من حيث المبنى والتجهيز والكادرات التعليمية والمكننة.


الإثنين، 6 آب 2001 - الصفير / الضاحية الجنوبية 
المركز الصحي للرابطة الثقافية الإجتماعية يزيد خدماته
أعلن المركز الصحي التابع للرابطة الثقافية الإجتماعية لأبناء بنت جبيل، الواقع في منطقة الصفير – السان تيريز (الضاحية الجنوبية) عن توسيع نطاق خدماته الصحية. فإضافة إلى الطب النسائي والأطفال، وسع المركز نشاطه ليشمل امراض القلب والشرايين/ الجراحة العامة/ جراحة العظم/ الانف/ الاذن/ الحنجرة وامراض الجهاز الهضمي، وذلك بالتعاون مع مجموعة من الاطباء الاختصاصيين. وذلك بشكل يومي من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثانية ظهراً.  

الجمعة، 27 تموز 2001 - المناطق المحررة 
تخريج متدرّبي كمبيوتر في المناطق المحررة
(السفير) يحتفل مكتب منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) الاقليمي في بيروت بتوزيع شهادات المتدربين على استعمال الكمبيوتر في مراكز الموارد التربوية التي انشأها مكتب اليونسكو الاقليمي في بيروت ووزارة التربية والتعليم العالي في المنطقة الحدودية المحررة من جنوب لبنان، التاسعة والنصف صباح غد السبت في مركز الخيام والحادية عشرة صباحا في مركز مرجعيون والواحدة بعد الظهر في مركز بنت جبيل.
وقد تم افتتاح هذه المراكز يوم 8 حزيران في كل من داري المعلمين والمعلمات في مرجعيون وبنت جبيل وثانوية الخيام الرسمية. وشارك في هذه الدورات 260 متدربا من معلمي وتلاميذ المدارس الرسمية والخاصة في المنطقة وطلاب جامعيين وموظفين في الادارات الرسمية واهالي وافراد في فترة تدريب امتدت لثلاثين ساعة تعليمية.
كما يعلن في هذه المناسبة عن بدء دورات في هذه المراكز ابتداء من 30 تموز تنظيم دورات تدريب على نشاطات تربوية وانمائية متنوعة في مراحل لاحقة في هذه المراكز ايضا.


 

الإثنين، 23 تموز 2001 - بنت جبيل  
وزير التربية المغربي في بنت جبيل والمناطق المحررة
(السفير) زار رئيس الاتحاد العربي للتربية والرياضة المدرسية وزير التربية المغربي عبد الله الساعف عددا من المناطق المحررة في الجنوب وتفقد بلدة قانا وجال في بعلبك. محطة الوزير المغربي الاولى كانت في استراحة صور السياحية بعد ذلك انتقل الوزير الساعف والنائب علي خريس والحضور الى بلدة قانا حيث وضع اكليلا من الزهر على أضرحة شهداء المجزرة، وتفقد بعدها قرى بنت جبيل وتبنين والخيام. 
وفي بنت جبيل كان في استقبال الوزير الضيف عضو كتلة المقاومة والتحرير النائب علي بزي وفاعليات المدينة. وألقى النائب بزي كلمة باسم الكتلة اكد فيها “ان هذه الزيارة هي بمثابة عرفان وامتنان وتقدير لما قام به سكان الجنوب اللبناني وتحديدا سكان المناطق التي تحررت من الاحتلال الاسرائيلي. هي امتنان لما قاموا به من صمود وجهاد وتضحية وبذل الدماء الغالية في سبيل تحرير الارض والانسان من رجس الاحتلال الاسرائيلي”. وتمنى بزي على الوزير المغربي نقل صورة واضحة وحية للملك محمد السادس وان تفتح اواصر العلاقة وان تتوحد اكثر وان نلتزم جميعا في سبيل مد يد العون لكل ما من شأنه ان ينمي العلاقة بين الدولتين والشعبين الشقيقين”. 
ورد الوزير المغربي بقوله: “ان انتصاركم كان كبيرا وفتح بابا كنا نتطلع إليه منذ سنوات. ولقد شاهدت انماء وتنمية ومقاومة رغم كل الاحتلال في هذه المنطقة التي تنبعث منها الحيوية والنشاط والانماء، لم اشاهده في اقاليم عربية لم تخضع لاي احتلال. هذا دليل على صمود الدولة والشعب”.


 

الجمعة، 13 تموز 2001 - ديربورن 
المنح الدراسية في نادي بنت جبيل – ديربورن
تعلن اللجنة الثقافية في نادي بنت جبيل الثقافي الإجتماعي – ديربورن عن بدء قبول طلبات المنح الدراسية للعام 2001 – 2002 لطلاب السنة النهائية من المرحلة الثانوية وطلاب المرحلة الجامعية. على الطلاب الراغبين في الإستفادة من هذه المنح تقديم الوثائق التالية أو إرسالها على عنوان النادي:

  •         إستمارة منحة مدرسية

  •         نسخة عن المؤهلات الجامعية أو شهادة الثانوية العامة

  •         نسخة عن ضريبة الدخل (الوضع المالي) للأهل

  •         رسالتا توصية من مستشار تربوي أو مدرّس أو إداري

إذا كان الطالب متزوجاً، يجب تضمين الطلب وثيقة الزواج. سيكون التركيز على الطلاب / الطالبات المتجهين نحو التخصص في مجال الإعلام والصحافة. آخر موعد لتقديم الطلبات 29 تموز 2001. للمزيد من المعلومات يمكن الإتصال بالنادي على الرقم 0011-584 (313)

الخميس، 21 حزيران 2001 - بنت جبيل 
دورات على الكومبيوتر في بنت جبيل
باشر مركز الموارد التربوية الذي دشن الأسبوع الماضي بمبادرة من وزارة التربية والتعليم العالي والمكتب الإقليمي للاونيسكو في بيروت لدعم العمل التربوي - الإنمائي في المناطق المحررة في دار المعلمين في بنت جبيل اربع دورات تدريبية على استعمال الكومبيوتر بشكل عام وفي المجال التربوي بشكل خاص. وتستمر الدورات خمسة أسابيع يستفيد منها تلامذة المدارس والمعلمون والموظفون والمهنيون والمهتمون. وينال المشاركون في نهايتها شهادات. ويشرف على الدورات المدرسان جورج منصور ومريم طالب. (النهار)

الثلاثاء، 19 حزيران 2001 - صيدا 
طفلة "كونين" تعيد النظر لمقاوم وطفل فلسطيني
أجريت في "مجمع الجنوب الصحي" صيدا، عمليتا زرع قرنية مجانيتان من قبل "بنك العيون الوطني التابع لمؤسسة معروف سعد الثقافية" لكل من المقاوم حسين اليوسف مواليد زلايا البقاع الغربي 1968 الذي كان قد اصيب في فرنيته خلال مواجهة مع العدو، والطفل الفلسطيني محمد العبد الله مواليد 1996 عين الحلوة. وزارت رئيسة بنك العيون نجلاء سعد المريضين وهنأتهما على نجاح العمليتين كما قدمت التعازي والشكر لأهل المرحومة الطفلة حنان شحادة لمساهمتهم في نجاح العمليتين من خلال تقديمهم القرنيتين الخاصتين بالمرحومة وهي من بلدة "كونين". (السفير)

الإثنين، 11 حزيران 2001 - تبنين 
الملحق الثقافي الفرنسي ألان فوكيه يتفقد بلدية تبنين ومكتبة مغيزل 
تفقد الملحق الثقافي في السفارة الفرنسية في لبنان آلان فوكيه، مقر بلدية تبنين في سراي البلدة ومكتبة جوزف مغيزل، يرافقه رئيس المعهد الفرنسي العالي للادارة والاقتصاد في بيروت الدكتور روجيه اورسه، ووفد من السفارة.
والتقى فوكيه والوفد المرافق رئيس بلدية تبنين اسعد فواز، وأعضاء المجلس البلدي، ورئيسة مركز الشؤون الاجتماعية في تبنين سلمى فواز، وجرى التداول حول كيفية تأهيل الكادر التعليمي في المدارس الرسمية في اللغة الفرنسية. بدوره وعد فوكيه بإقامة دورات اختصاص في اللغة الفرنسية على نفقة السفارة. (
السفير)

السبت، 9 حزيران 2001 - بنت جبيل والجنوب 
الوزير مراد يدشن 3 مراكز تربوية في المناطق المحررة 
دشن وزير التربية والتعليم العالي عبد الرحيم مراد، ثلاثة مراكز للموارد التربوية في مرجعيون والخيام وبنت جبيل، التي مولها وجهزها مكتب "الاونيسكو" الاقليمي في بيروت، والمركز التربوي للبحوث والانماء. (السفير)

Iman Ali Saghir

إيمان الصغير

الجمعة، 8 حزيران 2001 - ديربورن 
إحتفال التخرج لطلاب ثانوية فوردسون وإيمان الصغير الأولى 
أقيم في قاعة الإحتفالات في ثانوية فوردسون في ديربورن إحتفال التخرج لهذا العام حيث تم توزيع شهادات التخرج وجوائز وميداليات التقدير للمتفوقين من الطلبة. المرتبة الأولى كانت للطالبة المتفوقة إيمان الصغير التي حصلت على معدل عام (GPA=4.62) وعلى 19 جائزة تقدير وميدالية وشهادة، بما في ذلك منحة من جامعة واين ستات وشهادة امتياز من جامعة ميشيغان ومنحة من النادي اللبناني-الأميركي.
ومن الذين حصلوا على درجة امتياز وعدد من جوائز التقدير: آدم زهر، كرمل صالحي، ريما ريان، لميس قبيسي، حسين دخل الله، هالة موسى، بهان شيرازي، فيروز سعد، أمالي عبد ربو، بيسان مشهور، سلام فضل الله، ليزا بيضون، رانيا أبا زيد، سليمان عساف، علي بزي، محمد غزال، زينب جابر، ومي صبح.
ومن الطلبة الذين تخرجوا بدرجة "جيد جداً": هنادي بيضون، أمير حرب، علي حجازي، عناية بزي، لميا بيضون، مي بزي، سحر مكي، ابراهيم بيضون، ابراهيم سعد، ورندا بيضون.
ألف ألف مبروك لجميع الطلبة الذين تخرجوا وتمنياتنا لهم بدوام النجاح.


الثلاثاء 29 أيـار 2001 - بنت جبيل 
دورة تدريبية حول التوعية الصحية في بنت جبيل 
في اطار البرنامج الوطني للصحة الانجابية الذي تنفذه وزارتا الشؤون الاجتماعية والصحة العامة، بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان، تنفذ وزارة الشؤون الاجتماعية دورة تدريبية بمشاركة اليونيفم ، صندوق الامم المتحدة للمرأة حول مهارات الاتصال في التوعية الصحية والمشورة في الصحة الانجابية للعاملين الصحيين والاجتماعيين، وذلك في مراكز الخدمات الانمائية، ومراكز الصحة الاولية، والجمعيات الاهلية.
ويشارك في هذه الدورة التي تنظم في صالة ومطعم التحرير في مدينة بنت جبيل 20 مشتركا وفي المراكز التي تنتشر في المناطق المحررة، والمراكز المحاذية لها في قضاءي بنت جبيل ومرجعيون.
وتهدف الدورة الى رفع مستوى المتدربين من ناحية المهارات الخاصة بالتوعية الصحية وتزويدهم بالمعلومات الخاصة بالصحة الانجابية ويتضمن الامومة المأمونة، تنظيم الاسرة، الصحة السليمة، الوقاية من الامراض المتنقلة عبر الاتصال الجنسي .
واشارت رئيسة مركز الخدمات في مدينة بنت جبيل الى انه وخلال الدورة سيعتمد في مشروع التدريب اسلوب تعليم الكبار والذي يرتكز على التعلم المتبادل، والبناء على الخبرات، وحل المشكلات والحوار البناء. واكدت ان الدورة ستتابع للتأكد من تطبيق المهارات المكتسبة، والمعلومات، ووضعها حيز التنفيذ ضمن خطة شاملة تنفذ عبر المراكز بصورة مستمرة، وخصوصا في المناطق المحررة التي افتقرت لمثل هذه الدورات على مدى سنوات من الاحتلال الاسرائيلي (اللواء)

السبت، 19 أيـار 2001 - الجنوب 
إفتتاح مدارس رسمية جديدة في الجنوب 
يخصص وزير التربية والتعليم العالي عبد الرحيم مراد يوم غد الاحد لوضع الحجر الاساس وتدشين المدارس في عدد من القرى، وذلك بدعوة من مجلس الجنوب. ويضع الحجر الاساس للمدرسة الرسمية في رامية (30،10) وعيتا الشعب (30،11) وبليدا (00،1) والطيبة (00،3)، ويفتتح المدرسة الرسمية في بلاط الخامسة بعد الظهر، ويضع الحجر الاساس للمدرسة الرسمية في عين عرب السادسة والنصف من بعد الظهر.

السبت، 19 أيـار 2001 - النبطية
عيادة طب عيون في النبطية بدعم ألماني 
احتفلت جمعية الكفيف الجنوبي امس بفتح عيادة طب العيون العامة في مركزها في النبطية برعاية وزير الشؤون الاجتماعية د. اسعد دياب ممثلا برئيس دائرة الشؤون في النبطية د. زاهي ابراهيم وبدعم من السفارة اليابانية في بيروت.
حضر الاحتفال النواب: ياسين جابر، محمد رعد وعلي عسيران، السفير الياباني تاوتو اماكي، محافظ النبطية محمود المولى وشخصيات.
بعد ترحيب من المشرف على العيادة د. وليد سوسان القت رئيسة جمعية الكفيف حياة عسيران كلمة شكرت فيها الحكومة والشعب الياباني على ما يقدمونه للجمعية من مشاريع ومساعدات.

الجمعة، 18 أيـار 2001 - بنت جبيل
وفد ألمـاني في مهنية بنت جبيل ومشروع دعم مهني 
زار وفد من منتدى السفارة الالمانية في لبنان المخصص للتدريب والتعليم التقني والمهني برئاسة المستشار التقني في السفارة الالمانية الدكتور فرانك كليوس مهنية بنت جبيل، يرافقه رئيس المهنية العاملية في بيروت عماد بيضون والمهندس يونس مقداد. وعقد لقاء مع مدير المهنية غسان بزي وأفراد الهيئة التعليمية ونحو 50 حرفيا من أصحاب المهن الصناعية الصغيرة في القضاء. 
وشدد كليوس على ضرورة اقامة دورات تدريبية لأصحاب المهن في مجال ميكانيك السيارات والتدفئة والتبريد واعدا باقامة دورات تدريبية لأصحاب المهن في المهنية العاملية في بيروت واعطاء قروض مالية لمن يشارك في الدورة وتجهيز مصنع حديث لميكانيك السيارات في مدينة بنت جبيل تقدر تكلفته بـ750 الف دولار. (النهار)

30 نيسان 2001 - تبنين
معدات طبية لمستشفى تبنين من نادي "الليونز"  
قدم نادي " ليونز – لبنان" معدات خاصة لطب العيون ، الى مستشفى تبنين الحكومي، تسلمها من رئيس النادي نبيل الساحلي ، الدكتور علي السلمان  في حضور رئيس المستشفى الرائد حسن فاعور. (السفير)

30 نيسان 2001 - صيـدا
طبيب لبناني عالمي يحاضر في مستشفى حمود حول زرع الأعضاء  
استضافت ادارة مستشفى حمود في صيدا رئيس قسم زراعة الاعضاء في جامعة كاليفورنيا الجنوبية الدكتور نقولا جبور (وهو لبناني الاصل من بلدة المية ومية صيدا) والمعروف عالميا بزراعة الكبد. وألقى محاضرة في "زراعة الكبد من ذوي القربى ومن دون اعطاء دم". 
وبعد انتهاء المحاضرة جرت مناقشة علمية حول الموضوع ورد الدكتور جبور على التساؤلات موضحا عدة نقاط يمكن تطبيقها مستقبلا في عمليات الزرع في لبنان. ونوقشت ايضا مواضيع حول الموت الدماغي لوهب الاعضاء وكيفية التعاطي في هذه المواضيع اجتماعيا وطبيا. وقد ابدى دكتور جبور رغبته في المساعدة لانجاح اي برنامج موهب وزرع الاعضاء في لبنان. (السفير)


25 نيسان 2001 - بنت جبيل
لقاء علمي في بنت جبيل حول طب الأسنان 
ينظم التجمع الإسلامي لأطباء الأسنان، ابتداءا من الثالثة بعد ظهر السبت في الثامن والعشرين من نيسان الحالي، "اللقاء العلمي في مدينة بنت جبيل المحررة"، في قاعة ثانوية بنت جبيل الرسمية.
يرعى اللقاء، النائب محمد فنيش، ويتضمن البرنامج، محاضرة حول "آلام المفصل الفكي الصدغي وسبل علاجه"، لرئيس الجمعية السورية لجراحي الفم والفكين، عميد كلية طب الاسنان (سوريا) سابقا الدكتور عصام شعبان، ومحاضرة عن "العلاقة بين التقويم والتعويضات الثابتة في طب الاسنان" لرئيس قسم تقويم الاسنان في جامعة بيروت العربية الدكتور فايز صالح. (السفير)

18 نيسان 2001 - بنت جبيل
بنت جبيل تكرّم قدامى أساتذتها في حفل رسمي 
كرمت بنت جبيل المربين القدامى خلال احتفال اقيم في ثانوية بنت جبيل، وتم خلال الحفل افتتاح قاعة د. اسماعيل عباس، التي اعاد تأهيلها مجلس الجنوب، وذلك بدعوة من الحركة الثقافية. حضر حفل التكريم الوزير عبد الرحيم مراد ووزير الدولة نزيه بيضون والنواب: ايوب حميد، علي حسن خليل وعلي بزي، المدير العام لوزارة الإعلام حسان فلحة، رئيس مجلس الجنوب قبلان قبلان، محافظ النبطية محمود المولى، رئيس الحركة الثقافية في لبنان بلال شرارة وفاعليات.


31 آذار 2001  - صيدا
محاضرة للدكتور محمد مسلم جمعة حول المناهج التربوية الجديدة  
أقامت جمعية قدامى الكشاف المسلم في لبنان – فرع الجنوب – في صيدا محاضرة تربوية بعنوان " المنهجية التربوية الجديدة في الميزان " ألقاها الدكتور محمد مسلم جمعة أستاذ مادة الفلسفة في الجامعة اللبنانية – الفرع الخامس، حضرها عدد من المهتمين من التربويين والأهالي وجمع من أهالي بنت جبيل المقيمين في صيدا.

27 آذار 2001 - عيناتا 
عائلة سمحات: عائلة محررة من معتقل الخيام لا تجد عناية صحية !  
إثر مقتل العميل فوزي الصغير، في 29 أيلول 1999، إقتيدت نجوى سمحات وزوجها حسين وولدها أحمد من بلدتهما عيناتا إلى معتقل الخيام حيث عانوا كل أنواع التعذيب وفقدت نجوى جنينها نتيجة ذلك. العائلة تحررت من المعتقل لكنها تعاني من عدم وجود العناية الصحية اللازمة لما خلفه المعتقل في أجسادها...


11 آذار 2001  - مرجعيون
الجلبوط يتفقد مستشفى مرجعيون !  
تفقد رئيس مجلس ادارة مستشفى مرجعيون الجديد الدكتور فايز الجلبوط، يرافقه المدير الجديد للمستشفى الدكتور جواد ياسين والدكتور عماد عبد علي، المستشفى وجالوا في أقسامه واطلعوا على تجهيزاته التقنية، ولوحظ ان معظم الأقسام كانت مقفلة باستثناء قسم الطوارئ الذي يعمل لحالات الاسعاف الأولي.
وبعد الاجتماع الذي عقده الأطباء تحدث رئيس المستشفى الجديد باقتضاب وقال: <<أمامنا عمل كثير ولن نألو جهدا لتفعيل المستشفى وعودته الى سابق عهده من الخدمة والعطاء. وعن مصير الموظفين غير المتعاقدين مع الوزارة اجاب بعد استلامي مهامي سوف ندرس هذا الملف وان شاء الله خيرا.

12 شباط 2001 . حداثا - الجنوب
دورة إسعافات أولية
افتتحت جمعية الرسالة للإسعاف الصحي دورة اسعافات اولية في بلدة حداثا شارك فيها 48 متطوعا وتستمر لمدة شهر. وألقى مفوض الدفاع المدني للجمعية في مفوضية جبل عامل علي عبد الحسين كلمة بالمناسبة رأى فيها ان من الضروري اقامة مثل هذه الدورات في المنطقة المحررة المتخمة بالالغام الصهيونية التي تطال الاهالي الابرياء يوميا، مؤكدا استمرار دور الدفاع المدني في السلم كما كان في الحرب. (السفير)

آراء وأفكــار

مقــالات

 
    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic