سياسية  |  إجتماعية  |  إقتصادية  | بلدياتثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


     
  

الثلاثاء، 30 أيلول (سبتمبر) 2003 - عيتا الشعب

عيتا الشعب: عشرات الإصابات بالصفيرة

اصيب في بلدة عيتا الشعب في قضاء بنت جبيل عشرات الاطفال والاولاد بحالات “الصفيرة” نتيجة تلوث المياه، وتلقى معظمهم العلاج في العيادات الخاصة في البلدة التي يتخوف اهلها ومجلسها البلدي من تفاقم المشكلة الصحية

الإثنين، 29 أيلول (سبتمبر) 2003 - صيدا

ورشة تقويم ثانية لمعهد التكنولوجيا في صيدا

(المستقبل) في إطار ورش العمل التقويمية للمعهد الجامعي للتكنولوجيا في الجامعة اللبنانية في صيدا والتي يقوم بها الشركاء الثلاثة المؤسسون للمعهد، الحكومة الفرنسية والجامعة اللبنانية ومؤسسة الحريري، انعقدت في المعهد ورشة رأسها رئيس الجامعة الدكتور ابراهيم قبيسي في حضور رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية، النائب بهية الحريري، ومشاركة مدير المعهد الدكتور علي اسماعيل. والورشة هي الثانية في غضون أسبوع، بعد الورشة التي نظمها الجانب الشريك ممثلاً بموفد من وزارة الخارجية الفرنسية.

 

السبت، 27 أيلول (سبتمبر) 2003 - صيدا

زحف نحو الرسمي في صيدا واتهامات ونقص

وصف والد تلميذ لم يتمكن من تسجيل ابنه في احدى مدارس صيدا الرسمية ما يمارسه المدراء بحق الاهالي بانه “نوع من القهرية والتسط والإذلال”، وأشار الى أن عددا من المدراء والمديرات تحديدا في احدى الثانويات التي فتحت حديثا في المدينة وتحمل اسم احد زعمائها يقفلن غرفا فارغة على الهواء ويعلنَّ ان لا مقاعد شاغرة تحت حجة المحافظة على المستوى

الخميس، 25 أيلول (سبتمبر) 2003 - النبطية

دورة تدريبية لمعلمي الإنكليزية في النبطية

(السفير) بدأت أمس الدورة التدريبية لمعلمي اللغة الانكليزية في المدارس الرسمية في منطقة النبطية، التي ينظمها المركز الثقافي البريطاني بالتعاون مع المركز التربوي للبحوث والانماء (مكتب الاعداد والتدريب)، في دار المعلمين في النبطية بإشراف مدير الدار حسن نعمة. تفقد الدورة مدير المركز الثقافي البريطاني كنت تشرشل الذي اشار الى ان البنك البريطاني يتولى تمويل الدورات في الجنوب وأنه سيكون هناك المزيد منها. كذلك تفقدت الدورة عضو مكتب الاعداد والتدريب ياسمين العطار ومنسقة اللغة الانكليزية في المركز التربوي سامية ابو حمد.

 

الأربعاء، 24 أيلول (سبتمبر) 2003 - مرجعيون

توضيح من مستشفى مرجعيون

(السفير) جاءنا من مجلس إدارة مستشفى مرجعيون الحكومي رداً على ما نشر في “السفير” امس تحت عنوان “قضت على أبواب مستشفى في مرجعيون” التوضيح التالي: “ان ادارة مستشفى مرجعيون الحكومي شكلت لجنة طبية للتحقيق في أسباب الوفاة، عملا بالقوانين المرعية، وتود ان تلفت النظر الى ان السيدة مريم عبدو كانت قد خضعت لعملية قلب مفتوح قبل ثلاث سنوات، وليس كما ذكر في المقال بأنها لم تعانِ أمراضاً سابقة”.

 

الإثنين، 22 أيلول (سبتمبر) 2003 - مرجعيون

قضت ضحية الإهمال على باب مستشفى مرجعيون

يؤمن يعقوب اللقيس بالقدر، وبأن الموت حق، لكنه يتمنع في قرارة نفسه عن البت بأنه لم يكن في الإمكان إنقاذ زوجته عند مدخل المستشفى الحكومي في مرجعيون، أو معالجتها “ولو بالحد الأدنى المطلوب”، ما جعل العائلة تقف مكتوفة الأيدي أمام صدمة فقدان الأم مريم عبدو.

الجمعة، 12 أيلول (سبتمبر) 2003

المؤتمر التربوي الرابع عشر لجمعية المبرّات

رأى العلامة السيد محمد حسين فضل الله "ان المرحلة صعبة"، وأبدى خشيته "على هذا الجيل من ان يتسلمه الجاهلون والخرافيون". ودعا في كلمة ألقاها خلال المؤتمر السنوي لجمعية المبرات الخيرية "إلى العمل للدخول في العصر وعدم السقوط أمامه

 

الأربعاء، 10 أيلول (سبتمبر) 2003 - حناويه

رئيس الوزراء يرعى افتتاح "معهد شهداء قانا المهني"

رعى رئيس مجلس الوزراء رفيق الحريري، تمثله رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري، افتتاح معهد شهداء قانا للتدريب المهني، بحضور وزير التربية سمير الجسر والنائب علي خريس ورئيس مجلس الجنوب قبلان قبلان...

الإثنين، 8 أيلول (سبتمبر) 2003 - حارة صيدا/النجارية/ البابلية/ لبعا

بري يفتتح أربع مدارس في الجنوب

رعى الرئيس بري امس الاول افتتاح اربع مدارس في الجنوب تولّى مجلس الجنوب تشييدها، اولها مدرسة ثانوية حارة صيدا ومدرسة النجارية الرسمية ومدرسة البابلية الرسمية ومدرسة لبعا الرسمية

 

الجمعة، 5 أيلول (سبتمبر) 2003 - النبطية

هيئة رابطة أطباء الأسنان في النبطية

(السفير) انتخبت رابطة أطباء الأسنان في النبطية هيئتها الإدارية، وجاءت النتائج على الشكل الآتي: علي نصر رئيسا، يوسف حسن صباح نائبا للرئيس، وسام فوعاني أمينا للسر، صلاح صالح أمينا للصندوق، أحمد فرحات محاسبا، زهير حسين صباح، علي عدنان إبراهيم، حمد حسين بو حمد، محسن قاسم عاصي، جنان حسين حامد، محمود عساف وعلي وهبي مستشارين.

 

الجمعة، 5 أيلول (سبتمبر) 2003 - العرقوب

العرقوب و"مستلزمات الصمود التربوي"

(السفير) ذكّرت هيئة أبناء العرقوب، في بيان لها، الحكومة اللبنانية، ولا سيما وزارة التربية والتعليم العالي، بمستلزمات "الصمود التربوي" لأبناء بلدات العرقوب المهددة بالعدوان الصهيوني المتواصل. ومنها تأمين التجهيزات اللازمة للمدارس، تزويد المدارس بالأساتذة المتخصصين، إعفاء الاهالي من رسوم التسجيل، تأمين الكتاب المدرسي مجانا ودعم صناديق المدرسة بالأموال اللازمة.

 

 

الجمعة، 5 أيلول (سبتمبر) 2003 - حارة صيدا

مشروع السجن المركزي في حارة صيدا صار مدرسة ثانوية

تحوّل القول النظري الى فعل عملي في تلة مار الياس حارة صيدا، التي استعيض عن مشروع انشاء سجن مركزي عليها، ببناء ثانوية رسمية نموذجية، ستفتتح مساء غد

الخميس، 28 آب (أغسطس) 2003

تكريم طلاب متفوقون

- اقيم احتفال تكريمي للطلاب المتفوقين في الامتحانات المدرسية والرسمية في منطقتي حاصبيا ومرجعيون، حضره النائب انور الخليل ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري وقدمت منح نقدية للطلاب. 
- كرم نادي الفجر الثقافي لبلدة الخرايب الطلاب الناجحين، بحضور النائب علي خريس الذي ألقى كلمة. 
- أحيت أفواج المقاومة اللبنانية “أمل” ذكرى استشهاد قائد القطاع التربوي حسام الأمين في العام 1999، في بلدته المطرية. 
- احتفل المجمع الثقافي الجعفري بتخريج الدفعة الأولى من دورات الكومبيوتر، بحضور رئيس المجمع الشيخ محمد حسين الحاج. 

 

 

الأربعاء، 27 آب (أغسطس) 2003 - خربة سلم

جائزة المربي كركي للطلاب الأوائل في خربة سلم

(المستقبل) نظمت الجمعية الخيرية الإنمائية في بلدة خربة سلم، احتفالاً كبيراً على أرض ملعب البلدة في منطقة سهلة البير، لتوزيع جائزة المربي حبيب كركي على طلاب البلدة الأوائل في الامتحانات الرسمية. وألقيت كلمات للمناسبة تحدث فيها رئيس الجمعية حسن حمّود وزوجة المربي الفقيد المربية سميرة حمّود عن المزايا الخلقية والعلمية التي تحلّى بها المربي كركي على مدى 45 عاماً في حقل التربية والتعليم الى أن توفي وهو في عز عطائه. ثم سلّم ابن المربي الدكتور ربيع كركي (المسؤول في البنك الدولي) وابنته الإعلامية ريما كركي عريجي، الجوائز المالية لطلاب البلدة الفائزين.

 

الإثنين، 18 آب (أغسطس) 2003 - الدوير/عين قانا/تول

احتفالات جنوبية لتكريم الناجحين في الامتحانات الرسمية

توالت الاحتفالات التكريمية للطلاب الناجحين في الامتحانات الرسمية في منطقة الجنوب. فقد نظمت بلدية الدوير في قضاء النبطية حفلاً تكريمياً لطلاب البلدة المتفوقين في قاعة العالم رمال رمال

 

الإثنين، 18 آب (أغسطس) 2003 - بنت جبيل

مطالب المتعاقدين عند بزي

(السفير) زار وفد من اللجنة العليا للاساتذة المتعاقدين مع الثانويات الرسمية النائب علي بزي، في بنت جبيل، وعرض عليه مطلب الاساتذة المتعلق بالدخول في ملاك التعليم الرسمي عبر كلية التربية، بعد اقرار المرسوم التطبيقي للقانون 441. ونقل الوفد عن بزي اهتمامه وسعيه لتثبيت الاساتذة المتعاقدين منذ دخوله الندوة البرلمانية، واكد ان رئيس مجلس النواب نبيه بري وقيادة حركة “امل” يتبنيان جميع القضايا التربوية ويدافعان عن الحقوق المكتسبة لأفراد الهيئة التعليمية في القطاع الرسمي كافة ويسعيان لتنفيذ القوانين، خاصة تلك الصادرة لتثبيت المتعاقدين.

 

السبت، 16 آب (أغسطس) 2003 - حاصبيا

إختتام دورة تثقيفية للمرأة في حاصبيا

(المستقبل) اختتم مركز المطالعة والتنشيط الثقافي، بالتعاون مع جمعية تنظيم الأسرة، الدورة التثقيفية لتعزيز قدرات المرأة الريفية، في احتفال أقيم في مركز الحزب التقدمي الاشتراكي في حاصبيا، في حضور مسؤول مشروع إيطاليا في الجمعية البيرتو دوميتكولان.

 

 

الخميس، 14 آب (أغسطس) 2003 - المروانية

المروانية تكرم مدير مدرستها والطلاب الناجحين

رعى محافظ الجنوب فيصل الصايغ تكريم مدير متوسطة المروانية الرسمية المختلطة ـ فرع اللغة الانكليزية المربي عبدالعزيز كوثراني والطلاب الناجحين في الامتحانات الرسمية للمرحلتين المتوسطة والثانوية.

الأحد، 27 تموز (يوليو) 2003 - عيتا الشعب

مركز طبي لمؤسسات الإمام الصدر في عيتا

(النهار) يفتتح وزير الشؤون الاجتماعية اسعد دياب في الخامسة عصر غد الإثنين في عيتا الشعب (بنت جبيل) المركز الطبي الجديد التابع "لمؤسسات الامام الصدر".

 

 

الجمعة، 25 تموز (يوليو) 2003 - النبطية

58,8 في الإنسانيات و54,9 لمتوسطة النبطية

(السفير) صدرت امس نتائج الثانوية العامة فرع الآداب والانسانيات، ونتائج شهادة المتوسطة لمحافظة النبطية التربوية، وهي آخر النتائج للامتحانات الرسمية الدورة العادية للعام 2003 التي تصدر عن دائرة الامتحانات في وزارة التربية. بلغت نسبة النجاح في "الانسانيات" 58,86 في المئة، نجح 3123 من أصل 5299 مرشحا. وفي متوسطة النبطية بلغت النسبة 54,9 في المئة ونجح 2009 من أصل 3693 مرشحا.

 

الأربعاء، 23 تموز (يوليو) 2003

إصابات بالتيفوئيد في الخيام

ظهرت في بلدة الخيام إصابات جديدة بالتيفوئيد، ليرتفع عدد المصابين منذ شهرين حتى اليوم، إلى حوالى 24 مصاباً، عولج معظمهم في مستشفى مرجعيون الحكومي أو في مستشفيات النبطية

 

الأربعاء، 23 تموز (يوليو) 2003 - بر الياس/البقاع

إقبال الأسعد أصغر فائزة بالشهادة المتوسطة

لم تستطع وفاء الحشيمي الاسعد حبس دموع الفرح، فهي تلقفت للتو نبأ نجاح طفلتها إقبال، ابنة العشر سنوات لا غير (مواليد شهر شباط 1993) بالشهادة المتوسطة (البريفيه).. لتكون الفائزة الاصغر سنا في لبنان بهذه الشهادة.

الأربعاء، 23 تموز (يوليو) 2003

النجاح في "متوسطة" الجنوب 53,9 في المئة

(السفير) صدرت أمس عن دائرة الامتحانات في وزارة التربية نتائج امتحانات الشهادة المتوسطة لمحافظة الجنوب التربوية بعدما كان من المتوقع ان تصدر نتائج شهادة الثانوية العامة فرع الاقتصاد والاجتماع. وعلم ان لجان التصحيح انتهت بعد ظهر امس من تصحيح مادة الطبيعيات لذلك تعذر إصدار النتيجة في اليوم ذاته. وبلغت نسبة النجاح في الجنوب 53,9 في المئة وسجل نجاح 4140 تلميذا من أصل 7679 مرشحا.

 

Rachel Correy - راشيل كوري

 

الجمعة، 18 تموز (يوليو) 2003

ثلاث منح للدراسات العليا باسم "راشيل كوري"

(السفير) أعلنت الجمعية الاسلامية للتخصص والتوجيه العلمي عن تقديم ثلاث منح للدراسات العليا للعام الدراسي 2003 2004 باسم الشهيدة المناضلة راشيل كوري وذلك على النحو التالي: (1) منحة في ميدان العلوم الانسانية على ان يكون موضوع الاطروحة عن القضية الفلسطينية. (2) منحتان في ميدان العلوم التكنولوجية.
على الراغبين في الاستفادة من المنح المذكورة ان يراجعوا مكتب الجمعية في مقرها الكائن في منطقة سبينس الرملة البيضاء بين المديرية العامة لأمن الدولة وشركة خطيب وعلمي، ط4، للاطلاع على شروط الترشيح للاستفادة من المنح المذكورة.

 

 

الجمعة، 18 تموز (يوليو) 2003 - يحمر الشقيف

علي الديراني الأول في لبنان في "علوم الحياة"

حلّ الطالب علي محمود الديراني من بلدة يحمر الشقيف في النبطية في المرتبة الاولى في لبنان، في شهادة علوم الحياة. ونال 521 علامة من أصل 570. وكان علي قد حلّ أول في امتحانات الرابع متوسط في لبنان قبل ثلاث سنوات.

 

 

الخميس، 17 تموز (يوليو) 2003 - حاصبيا

تعيين مجلس إدارة مستشفى حاصبيا الحكومي

(السفير) أخيراً وبعد طول انتظار وبعد مخاض عسير زاد على خمس سنوات صدر المرسوم رقم 10341 والقاضي بإنشاء مؤسسة عامة لإدارة مستشفى حاصبيا الحكومي وتعيين مجلس الإدارة والمدير ومفوض الحكومة لديها على الشكل التالي: الدكتور كمال يوسف النابلسي رئيساً، الدكتور حسام محمد خير الدين مديراُ، الدكتور سليم عارف ابراهيم مفوضاً للحكومة، الدكتور عادل الخماسي عضواً.

 

 

الأربعاء، 9 تموز (يوليو) 2003 - حاصبيا

مستشفى حاصبيا يفتتح قريباً

تسلم رئيس مجلس الادارة في مستشفى حاصبيا الحكومي الدكتور كمال النابلسي في حضور مدير المستـشفى الدكتـور حسـام خير الدين واعضاء المجلس والهيئة الادارية، مفتاح المستشفى من طبيب القضاء الدكتور علي ابو همين، بناء على تكليف من وزارة الصحة

 

الإثنين، 7 تموز (يوليو) 2003 - حاصبيا

وسام فرنسي للمربية غلاديس رزق

(النهار) منحت وزارة التربية الفرنسية وسام السعف الاكاديمية الفرنسية للمدرسة في ثانوية حاصبيا غلاديس ابونقول رزق (من كوكبا) وقد تسلمته من جيرار ملبوزاك ممثلا السفير الفرنسي فيليب لوكورتييه في احتفال رعاه النائب انور الخليل في مجمع شلالات الحاصباني في حضور النائب علي بزي ممثلا الرئيس نبيه بري والنائبين عبداللطيف الزين وقاسم هاشم والمستشار الثقافي في السفارة فريديريك كلافييه وجمع من المدعوين.

 

 

آب 2003 تشرين أول 2003

آراء وأفكــار

مقــالات

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic