سياسية  |  إجتماعية  |  إقتصادية  | بلدياتثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


     
  

 

السبت، 29 حزيران / يونيو 2002 - بيروت

د. ناجي الصغير يحاضر في دار الندوة

تحدث الاستاذ في امراض الدم والاورام في الجامعة الاميركية في بيروت د. ناجي الصغير لمناسبة انتخابه عضوا في اللجنة العالمية للجمعية الاميركية لمكافحة السرطان بدعوة من دار الندوة مساء امس.

السبت، 29 حزيران / يونيو 2002 - العباسية

الألغام تعيق أنشاء مدرسة العباسية

(السفير) ناشد أهالي بلدة العباسية الجهات المعنية العمل سريعا على إزالة حقول الألغام، التي لا تزال تطوق بلدتهم من الجهتين الشمالية والشرقية، والتي تشكل خطرا على عشرات المواطنين الذين يستعدون لإعادة إعمار منازلهم. وأشار رئيس لجنة العودة محمد شهاب الى ان قطعة أرض قدمها الأهالي لصالح مجلس الجنوب بهدف إنشاء مدرسة في البلدة، تبين بأنها "مزروعة" بأكثر من 500 لغم ضد الآليات وضد الأفراد.

 

الثلاثاء، 25 حزيران / يونيو 2002 - ديربورن - ميشيغان

4 مدراء عرب أميركيون جدد لمدارس ابتدائية ومتوسطة 

عين مجلس التربية في مدينة ديربورن، ميشيغان، ستة مدراء جدد لمدارس ابتدائية في المدينة من بينهم 4 من العرب الأميركيين هم: وفاء مكي لمدرسة "دوفال"، والدكتور عبدالله حرب لمدرسة "ماكدونالد"، وناديا يومانس لمدرسة "سالاينا"، وحسان جعفر لمدرسة "أو أل سميث" المتوسطة.

 

الثلاثاء، 25 حزيران / يونيو 2002 - إبل السقي

إبل السقي ترفض بناء مدرسة جديدة لا حاجة لها ! 

مرّ الاحتفال في بلدة إبل السقي (قضاء مرجعيون) مع ما رافقه من بلبلة، وكانت كلمات الا لراعي الحفل، ثم غادر وزير التربية الوطنية عبد الرحيم مراد من غير ان يضع الحجر الأساس “هذه المرة”.

 

الإثنين، 24 حزيران / يونيو 2002 - بنت جبيل

الوضع الصحي في بنت جبيل يراوح مكانه

لا يختلف الوضع الصحي والاستشفائي عن غيره من الخدمات التي يحتاجها المواطنون في منطقة بنت جبيل المحررة والقرى المتاخمة لها، حيث يراوح هذا الوضع في دائرة ضيقة، بعد مرور عامين على الانسحاب الاسرائيلي من الجنوب، ويمكن القول ان الخدمات الصحية قد تراجعت.

 

الإثنين، 24 حزيران / يونيو 2002 - صيدا

7 عمليات زرع قرنية في مجمع الجنوب الصحي

أجرى بنك العيون الوطني التابع لمؤسسة معروف سعد الثقافية الخيرية الاجتماعية في مجمع الجنوب الصحي قسم بنك العيون سبع عمليات مجانية للمرضى: احمد العبد فقيه، رقية درويش، نمر محمد حمودة، كليمان زيادة، عبد المجيد دهيبي، زهرة الصغير ونجاة همدر. وأجرى هذه العمليات د. وحيد سعد.

 
الخميس، 20 حزيران / يونيو 2002 - بنت جبيل
ندوة عن ترقق العظم في بنت جبيل
(السفير) أقام فرع بنت جبيل في تجمع الأطباء في لبنان، ندوة طبية بعنوان "ترقق العظام اسبابه، تشخيصه وآخر علاجاته" للدكتور فادي غندور الاختصاصي بأمراض الروماتيزم والمفاصل والعظم وعضو المجلس الوطني للتجمع في بنت جبيل، حضرها حشد من أعضاء التجمع وأصدقائه. وألقيت كلمات لعريف الحفل ومسؤول فرع بنت جبيل د. ساطع بزي، رئيس التجمع د. غسان جعفر الذي جدد رفضه للتسوية الضريبية، وغندور الذي قدم شرحا مسهبا لأسباب ترقق العظم مستعرضا احدث وسائل تشخيصه وعلاجاته المعاصرة.
   
الإثنين، 17 حزيران / يونيو 2002 - كفركلا / مرجعيون
الأسكوا تفتتح مركزان للتدريب المهني في مرجعيون وكفركلا
رعى الوزير أسعد دياب حفل افتتاح مركزين للتدريب المهني في بلدتي مرجعيون وكفركلا، بحضور الامينة العامة التنفيذية في منظمة الاسكوا ميرفت التلاوي، والمديرة العامة لوزارة الشؤون نعمت كنعان وشخصيات اجتماعية وتربوية. 

   
الجمعة، 14 حزيران / يونيو 2002 - الخيام
دورات تدريب للمحرّرات تنظمها "عامل" في الخيام
(النهار) وسعت مؤسسة "عامل" نشاطها الصحي ليشمل برامج مهنية تتضمن تدريب مساعدات ممرضات بالتعاون مع "المؤسسة الطبية للاستخدام"، ودورات لتعليم اللغات الاجنبية والكومبيوتر فضلا عن دورة للتزيين النسائي والخياطة للاسيرات المحررات بمساعدة شباب "الروتار أكت كوسموبوليتان" - فرع بيروت.وافتتحت هذه الدورات في مركز المؤسسة في حضور رئيسها الدكتور كامل مهنا والمسؤولة عن البرامج التنموية سعاد الشواف ووفد من الروتار اكت يتقدمه سناء حبيب والعاملون في المركز واللجنة المشرفة على هذه الدورات والتي تضم محمد سليمان ورلى شمعون وميسم ابو عباس وبيار ونا وناتاشا القسيس واحلام عواضة. وتعتزم المؤسسة بعد انتهاء فترة التدريب على دورتي الخياطة وتصفيف الشعر انشاء مشغل للخياطة للاسيرات المتخرجات وستوزع عليهن ماكينات الخياطة بهدف تأمين فرص عمل لهن. واعلنت المؤسسة ان دورات تعليم الخياطة والتزيين النسائي والكومبيوتر ستبدأ في اول تموز المقبل ودعت الراغبين والراغبات في المشاركة الى تسجيل اسمائهم في مركز المؤسسة في الخيام خلال اوقات الدوام. 
   
الخميس، 30 أيار / مايو 2002 - بيروت
فالدهايم يطلق في بيروت جائزة سنوية لطلاب اللبنانية
وصل الى بيروت فجر أمس، الرئيس السابق للنمسا والأمين العام السابق للأمم المتحدة كورت فالدهايم في زيارة خاصة للبنان تستمر أياما عدة، وكان في استقباله في المطار سفير النمسا في لبنان هيلموت فرودنشس وأركان السفارة. يذكر ان فالدهايم قرر إنشاء جائزة سنوية باسمه يمنحها لطالب أو باحث في الجامعة اللبنانية يفوز بمسابقة تتناول العلاقات الدولية. وستمنح الجائزة الأولى الجمعة للفائز في قاعة محاضرات كلية طب الأسنان في الجامعة اللبنانية سن الفيل.
   
الأربعاء، 29 أيار / مايو 2002 - أورلاندو- فلوريدا
د. ناجي الصغير عضو اللجنة العالمية الاميركية للسرطان
انتخبت الجمعية الاميركية لمكافحة السرطان ASCO الدكتور ناجي الصغير عضوا في اللجنة العالمية التي تضم 22 عضوا، وتمثل أكثر من 14 الف طبيب وباحث متخصص بأمراض السرطان، منهم 28% من خارج الولايات المتحدة. 
الدكتور ناجي الصغير، من بنت جبيل، هو استاذ طب في الجامعة الاميركية في بيروت ويترأس الجمعية اللبنانية للطب الداخلي، اكمل دراسة الطب في بروكسيل وتخصص بعلاج امراض الدم والاورام في نيويورك وله دراسات وأبحاث عديدة منشورة في المجلات الطبية العالمية. ترأس وأسس مع زملائه الجمعية اللبنانية لأطباء السرطان، ونظم المؤتمرات اللبنانية والعربية لمكافحة السرطان. وهو عضو فعال في ASCO منذ عام 1984 ويشارك في نشاطاتها ومؤتمراتها السنوية. وكانت الجمعية الاميركية قد عقدت اجتماعاتها في اورلاندو فلوريدا، بحضور حوالى 24 الف طبيب وباحث نصفهم من الولايات المتحدة والباقون من جميع انحاء العالم.
   
الخميس، 23 أيار / مايو 2002 - بيروت
مختبر للمكفوفين اسباني لمؤسسة الهادي
قدمت السفارة الاسبانية لمؤسسة الهادي للاعاقة السمعية والبصرية مختبر كمبيوتر خاصا بتعليم المكفوفين. وأقيم حفل للمناسبة حضره القائم بأعمال السفارة جييرمو اردزوني ممثلا السفير الاسباني وفاعليات. تحدث خلال الحفل اردزوني، مدير عام المبرات الخيرية د. محمد باقر فضل الله.
   
الخميس، 23 أيار / مايو 2002 - الجنوب
السفير الفرنسي لوكورتييه في الجنوب
(السفير) جال السفير الفرنسي في لبنان فيليب لوكورتييه على مدارس وثانويات رسمية في منطقة الجنوب، ورافقه الملحق الثقافي آلان فوكيه ووفد من السفارة. شملت الجولة: ثانوية العباسية، مدرسة مار يوسف عين إبل، وأكد لوكورتييه على وجود خمس مدارس لغات مجانية في كل من حاصبيا، مرجعيون، بنت جبيل، تبنين وطير حرفا. وتفقد السفير الفرنسي القاعات التي انشئت بمساهمة فرنسية، عبر اتحاد بلديات "الباكا".
   
الإثنين، 20 أيار / مايو 2002 - بنت جبيل
إنجاز ترميم وتجهيز مستشفى الشهيد صلاح غندور 
(السفير) اقامت الهيئة الصحية الإسلامية احتفالا في باحة مستشفى الشهيد صلاح غندور في بنت جبيل بعد إنجاز ترميم البناء وبناء اقسام جديدة عليه وتجهيزه بالمعدات الصحية المتطورة.  
وأثنى رئيس بلدية بنت جبيل، فياض شرارة، على جهود الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مساعيها التي تقوم بها لمساعدة اهالي القرى المحررة. في حين عدد مدير عام الهيئة الصحية الاسلامية عباس حب الله انجازات الهيئة في هذه المنطقة مشيرا الى تقديم الخدمات الطبية الى مئة وأربعة وعشرين ألف حالة مرضية في عام واحد، وطالب بتحديد سياسة صحية واضحة يتلاقى فيها العمل الرسمي مع الأهلي لزيادة حجم الخدمة الصحية المقدمة الى المواطنين. 
وأكد السفير الإيراني محمد علي سبحاني، راعي الاحتفال، ان المستشفى معلم حضاري يساهم في صمود أبناء القرى المحررة التي تحتاج الى مزيد من الدعم في مجال البناء والتنمية.
   
الأربعاء، 15 أيار / مايو 2002 - رميش
فرع لجامعة الكسليك في رميش
على أبواب الذكرى السنوية الثانية للتحرير تشهد المناطق الجنوبية المحررة حدثاً تربوياً مميزاً يساهم في إنماء تلك المناطق على الصعيدين العلمي والاجتماعي. ويضع المنطقة في دائرة الاهتمام الخاص قبل الرسمي، وهذا الصرح التربوي يتمثل بإقامة فرع لجامعة الروح القدس والذي تحتضنه بلدة رميش في منطقة بنت جبيل

   
الثلاثاء، 30 نيسان / أبريل 2002 - قطر - الدوحة
كتاب مدرسى بقطر يزعم أن فلسطين يهودية!
(موقع محيط) الدوحة - طالبت صحيفة "الوطن" القطرية اليوم بسحب ووقف تدريس كتاب تقوم المدرسة الانجليزية فى الدوحة بتدريسه ويتضمن العديد من المغالطات والمزاعم حول فلسطين المحتلة . وكشفت الصحيفة أن الكتاب الذي يدرس بالمدرسة الانجليزية فى الدوحة يحمل عنوان "صناعة التاريخ" ، مشيرة إلى أنه يؤكد ان فلسطين ارض لليهود وان العرب لم يأتوا اليها الا عام 1900 ميلادية. وأوضحت أن الكتاب الذى من المنتظر أن يثير ضجة فى الاوساط التعليمية والتربوية القطرية لمؤلف يدعى كريستوفر كوفين ، وأنه اطلق لفظ " القردة " على العرب وعلى المنظمات العربية فى اكثر من موضع فى الكتاب ، بينما تحدث بإسهاب عن معاناة اليهود على يد هتلر وبخاصة ماعرف بـ "الهولوكوست" . 
   
الإثنين، 22 نيسان / أبريل 2002 - النبطية
تربويون جنوبيون يلتقون النائب علي بزي
(السفير) تداول وفد من مديري الثانويات الرسمية في محافظتي الجنوب والنبطية مع النائب علي بزي وبحضور رئيس المنطقة التربوية في النبطية خليل ارزوني ورئيس المنطقة التربوية في الجنوب علي خريس في مواضيع من بينها مشروع قانون التعاقد والرسوم المدرسية ومساهمات الاهالي المتوجبة على الصندوق البلدي المستقل والبدل المالي المتوجب لاساتذة التعليم الثانوي وتحويله الى درجات تدرج تدخل في صلب الراتب وبدل تعويض المديرين، ووعد بزي بمتابعة هذه المواضيع مع المراجع المعنية.
   
الخميس، 28 شباط / فبراير 2002 - الجامعة اليسوعية
السيد فضل الله يحاضر في الجامعة اليسوعية غداً
(السفير) تنظم جامعة القديس يوسف ندوة حول الأخلاق الطبية والبيولوجية، يحاضر فيها المرجع الشيعي السيد محمد حسين فضل الله في الرابعة من بعد ظهر غد الجمعة في قاعة المحاضرات في كلية العلوم الطبية طريق الشام
   
الأربعاء، 23 كانون ثاني / يناير 2002 - النبطية
المدرسة الفنية الزراعية في النبطية: بناء بالإعارة وحقول تدريب وتجهيزات مفقودة
في ظل عدم توفر البناء الخاص لهذه المدرسة عند افتتاحها فقد باشرت سنتها الدراسية الأولى في أربع غرف مستعارة من المبنى الذي تشغله جمعية كشافة الرسالة الإسلامية في محاذاة طريق عام زبدين النبطية

   
الإثنين، 21 كانون ثاني / يناير 2002 - شبعا / عديسة
القوات الدولية تقدم كتبا وقرطاسية لمدرسة شبعا وتفتتح مستوصفا في عديسة
(الأنوار) قام وفد من وحدة مساعدة المدنيين في القيادة الدولية في الناقورة برئاسة الكابتن ستيفان بفيستر امس، بزيارة تفقدية الى منطقة العرقوب، وزار بلدة شبعا، ومدرستها الرسمية للاطلاع على اوضاعها. وقد اجتمع الى مدير المدرسة يحيى علي للوقوف على حاجياتها، وقدم له مجموعة من الكتب والقرطاسية كهدية من القيادة الدولية - وحدة مساعدة المدنيين.
وكانت القيادة الهندية قد افتتحت مستوصفا جديدا في بلدة عديسة بالقطاع الأوسط برعاية قائد الكتيبة الكولونيل استانا الذي حضر الاحتفال الذي اعدته بلدية عديسة هناك بحضور رئيس البلدية السيد اسامة رمال الذي ألقى كلمة شكر فيها الكتيبة الهندية على مساهماتها الانسانية في خدمة السكان.
   
الجمعة، 18 كانون ثاني / يناير 2002 - بيروت
السيد نصرالله يفتتح المهرجان التأسيسي لـ"التجمع الإسلامي للمعلمين"
(النهار) شدد الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله على "الاخلاص للأهداف النقابية عبر الامانة والصدق والمسؤولية وابقاء الحركة النقابية خارج اطار التوظيف السياسي والصفقات السياسية الخاصة".
كلام السيد نصرالله جاء في افتتاح المهرجان التأسيسي لـ"التجمع الاسلامي للمعلمين" في قاعة "مدارس شاهد" في حضور المدير العام لوزارة التربية جورج نعمة ممثلاً وزير التربية والتعليم العالي والدكتور فوزي عطوي ممثلاً وزير الثقافة والنواب مروان فارس ونزيه منصور وابرهيم بيان والعقيد حسن ياسين ممثلاً قائد الجيش

   
الجمعة، 18 كانون ثاني / يناير 2002 - النبطية
الرئيس بري في إفتتاح ثانوية أنصار الرسمية
(النهار) ألقى رئيس مجلس النواب نبيه بري كلمة في افتتاح ثانوية انصار الرسمية في الجنوب التي شيدها مجلس الجنوب. حضر حفل الإفتتاح وزير التربية والتعليم العالي عبد الرحيم مراد ووزير العمل علي قانصو والنواب ياسين جابر، علي الخليل، عبد اللطيف الزين، علي خريس، انطوان خوري، علي حسن خليل، علي بزي، ايوب حميد، سمير عازار، قاسم هاشم وجورج نجم، ورئيس مجلس الجنوب قبلان قبلان ومحافظ النبطية محمود المولى وقائمقام صور حسين قبلان وقائمقام جزين نبيه حمود ورئيس منطقة الجنوب التربوية رضا سعاده ورئيس منطقة النبطية التربوية انور ضو ورؤساء بلديات ومخاتير وحشد من الفاعليات العسكرية والاجتماعية.
   
الجمعة، 18 كانون ثاني / يناير 2002 - النبطية
تدريب على العلاج النفسي لضحايا العدوان الإسرائيلي
“العلاج النفسي لضحايا العدوان الاسرائيلي” عنوان الدورة التدريبية الاولى التي يقيمها مكتب الانماء الاجتماعي في الديوان الاميري الكويت بالتنسيق مع مركز الدراسات النفسية والتنفسية الجسدية في الكويت برعاية محافظ النبطية محمود المولى. وتتوجه الدورة الى المتعاملين مع ضحايا الاعتداءات الاسرائيلية من اطباء ومعالجين نفسيين ومرشدين اجتماعيين

   
الثلاثاء، 15 كانون ثاني / يناير 2002 - صيدا
8 عمليات زرع قرنية في بنك العيون في صيدا
(السفير) أجرى بنك العيون الوطني التابع لمؤسسة معروف سعد الثقافية الاجتماعية ثماني عمليات زرع قرنية مجانية، كان قد تبرع بها المتوفون مارون الحايك في عقتانيت قضاء صيدا، شوقي مخايل من عين الدلب (شرق صيدا)، كرم الحاج من العدوسية (قضاء صيدا) والياس المصور من صيدا. 
وقد استفاد منها كل من: رباب جمال الدين، فاطمة حجازي، حسام قاروط، وردة الحلو، محمود النجار، نجوى فيطروني، حسين عيتاني وحياة القادري. 
وقد اجرى العمليات التي تكللت بالنجاح الدكتور وحيد سعد في مجمع الجنوب الصحي قسم بنك العيون. وقد عادت رئيسة البنك نجلاء مصطفى سعد المرضى من المستشفى وهنأتهم بنجاح العمليات.
 
الثلاثاء، 8 كانون ثاني / يناير 2002 - الخيام 
السفارة الألمانية تدعم مدرسة الخيام الزراعية
(السفير)أعلنت السفارة الالمانية عن دعمها للمدرسة الفنية الزراعية في الخيام عبر تقديمها لها مبلغا قدره ستة آلاف وخمسمئة دولار لشراء باص يتم استعماله لصالح الطلاب والمشاركين في الورشات الزراعية التي تنظمها. والمدرسة انشئت في العام 1993 بواسطة وزارة الزراعة لتأمين التثقيف الزراعي والحيواني لطلاب مناطق مرجعيون وحاصبيا. ودعت السفارة في بيانها الى دعم هذه المدرسة لما تمثله من فرصة تنموية لقطاع حيوي في جنوب لبنان.
 

آراء وأفكــار

مقــالات

 
    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic