سياسية  |  إجتماعية  |  إقتصادية  | بلدياتثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


     
  

 

الخميس، 19 كانون الأول / ديسمبر 2002 - حارة حريك

حفلة لتلامذة "المبرات"

(السفير) أقامت دائرة الاشراف الرعائي في "جمعية المبرات الخيرية" احتفالا للاطفال الايتام في قاعة الزهراء حارة حريك حضره ما يقارب الالفي تلميذ من مدارس ودور أيتام مختلفة من لبنان. وجرت في خلاله عروض فنية من أطفال المبرات. وقدمت "فرقة المسرح اللبناني" للدمى مسرحية جديدة.

 

 

الأربعاء، 18 كانون الأول / ديسمبر 2002 - صور

احتجاج فلسطيني بعد وفاة مريض بالقلب

(السفير) نفذت اللجان الشعبية في مخيمات صور الخمسة اعتصاما امس دام ساعتين امام مقر الاونروا في مدينة صور احتجاجا على تراجع الخدمات الصحية والتربوية. وأعلن المشاركون في الاعتصام عن وفاة المريض احمد سالم (ستون عاما) من مخيم البص الشهر الماضي لان "الاونروا" رفضت تمويل عملية جراحية للقلب المفتوح كان يجب اجراؤها له، ولم تتوفر لديه تكاليفها. وقدم المعتصمون مذكرة الى ادارة الاونروا اكدوا خلالها على معاودة الاضراب والتحرك بعد شهر ونصف الشهر على تعليقه "لانه لم يحصل تقدم على صعيد الخدمات بل ازدادت الاوضاع سوءا".

 

 

الخميس، 12 كانون الأول / ديسمبر 2002 - كفرتبنيت

حالات تسمم مجهولة الأسباب في كفرتبنيت!

(السفير) أصابت حالات تسمم مجهولة الأسباب ثمانية مواطنين في بلدة كفرتبنيت النبطية خلال الأسبوع الحالي بينهم سبعة من أفراد عائلة المواطن علي محمد فقيه. وقد اصيبوا بعوارض حادة في الاسهال والتقيؤ وأوجاع الرأس والمعدة. نُقل بعض المصابين الى مستشفى النبطية الحكومي حيث تمت معالجتهم، فيما عولج البعض الآخر منهم في صيدلية كفرتبنيت.

 

 

الأربعاء، 4 كانون الأول / ديسمبر 2002 - بيروت

د. منذر جابر يجمّد عضويته في مجلس الجامعة احتجاجاً!

جمّد ممثل كلية الاداب الدكتور منذر جابر عضويته في مجلس الجامعة احتجاجا على التعيينات ووجه رسالة الى رئيس الجامعة جاء فيها:

 

الإثنين، 25 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - أرنون

“تحسن” في ابتدائية أرنون: 18 تلميذاً و5 معلمين

(السفير) لم يتغير وضع مدرسة ارنون الابتدائية الرسمية في العام الدراسي الحالي عما كان عليه ابان العام الدراسي الفائت لجهة عدد التلامذة الذين ما زالوا ثمانية عشر فقط، بمن فيهم تلامذة الروضات، فيما طرأ تحسن على عدد المعلمين الذين اصبحوا خمسة بدلا من ثلاثة بعدما ارسلت المنطقة التربوية في محافظة النبطية معلمين اثنين التحقا بالمدرسة منذ بداية العام الدراسي، وذلك استجابة لطلب مختار ارنون وأهاليها، الامر الذي انعكس بشكل ايجابي على الوضع التعليمي والتربوي للتلامذة الذين توزعوا على اربعة صفوف.

 

 

الأربعاء، 13 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - حاصبيا

مركز التأهيل الطبي في حاصبيا يستقبل مصابي الألغام

(السفير) باشر مركز التأهيل الطبي الثاني في حاصبيا التابع لجمعية الرؤيا للتنمية والتأهيل والرعاية استقبال مصابي الالغام والقنابل العنقودية الاسرائيلية وكل الحالات التي تحتاج لعلاج فيزيائي وتدليك في منطقة حاصبيا. وقد بلغ عدد المصابين 38 شخصاً وتم تركيب 12 طرفاً اصطناعياً ووصل عدد العلاجات الفيزيائية الى حوالى الستين.

 

 

الإثنين، 4 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - صديقين

إفتتاح مدرسة في صديقين

رعى الرئيس نبيه بري حفل افتتاح مدرسة صديقين (صور) الرسمية التي شيدها مجلس الجنوب في حضور وزير التربية والتعليم العالي عبد الرحيم مراد، وزير الطاقة محمد عبد الحميد بيضون والنواب علي الخليل، قاسم هاشم، علي خريس، انطوان خوري، علي عسيران، وفاعليات

 

الإثنين، 4 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - جويا

تخريج الدفعة الأولى من طلاب “معهد جويا”

(السفير) احتفل معهد جويا الفني المهني امس بتخريج الدفعة الاولى من طلاب ثانوية علي الجمال النموذجية الشاملة للعام الدراسي الماضي، في المجمع التربوي لمؤسسات علي الجمال في جويا. وقد حضر وزير التربية والتعليم العالي عبد الرحيم مراد والوزير محمد عبد الحميد بيضون والنواب: علي الخليل، عبد الله قصير، وعلي خريس، المفتي الشيخ عبد الأمير قبلان والسيد علي الامين. وقد اعاد الجمال، في كلمته، الهدف الذي تبنته المؤسسة، وهو “نشر التعليم في الجنوب الصامد، وخصوصا التعليم المهني والتقني”، مؤكدا انه لم يكن خيارا ارتجاليا انما يستند الى دراسة لحاجات المنطقة. ومن هذا المنطلق، و”بعدما اصبحت هذه المؤسسات الثلاث حقيقة، انشأنا مبنى نموذجيا رابعا للروضة والابتدائي والمتوسط”. ودعا قبلان المغتربين الى انشاء “المزيد من الصروح العلمية لتحصين اجيالنا بالعلم”. وتوجه الوزير مراد الى المتخرجين فطالبهم بالاستعداد للأشواط المقبلة، بعدما “اثبتم انكم قادرون على تحقيق النجاح”.

 

 

الأحد، 3 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - صور

قانصو افتتح مركزاً للضمان الصحي في صور

(النهار) افتتح امس وزير العمل علي قانصو مركزا جديدا للضمان الصحي والاجتماعي في صور، في حضور النواب علي الخليل وعلي خريس وعبد الله قصير، وقائمقام صور حسين قبلان، والمدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي، والمدير العام لمصلحة ادارة الريجي ناصيف سقلاوي، ومدير مركز صور حسن عكنان، وعدد من الفاعليات الروحية والحزبية والنقابية، ومديري مراكز الضمان. 

 

 

السبت، 2 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - مغدوشة

الرئيس بري يدشن مبنى تجمّع المدارس في مغدوشة

رعى الرئيس بري عصر امس احتفال تدشين تجمع المدارس في بلدة مغدوشة (قضاء صيدا)، في حضور وزير التربية والتعليم العالي عبد الرحيم مراد، وزير البيئة ميشال موسى، والنواب: بهية الحريري، اسامة سعد، علي عسيران، محمد رعد، جورج نجم، علي بزي، علي حسن خليل، عبد اللطيف الزين، ياسين جابر وقاسم هاشم، و

 

الجمعة، 1 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - مركبا

فرع لتعليم اللغة الإنكليزية في مركبا

افتتح المجلس البلدي في بلدة مركبا فرعا لتعليم اللغة الانكليزية في مدرسة البلدة الرسمية، بعد أخذ موافقة وزارة التربية. وقد تكفل المجلس بدفع الجزء الاكبر من رواتب المعلمين الذين تم التعاقد معهم لهذه الغاية.

 

 

الإثنين، 28 تشرين الأول / أكتوبر 2002 - بيروت

تكريم في مؤسسة الشهيد وكشافة المهدي

كرمت مؤسسة الشهيد امس أبناء الشهداء الناجحين في الامتحانات الرسمية والطلاب المتفوقين في الامتحانات الرسمية والمدرسية. وحضره الامين العام لحزب الله حسن نصر الله الذي شدد على محوري الدين والاخلاق في رعاية ابناء الشهداء. وفي احتفال "جمعية كشافة المهدي" في ذكرى ولادة الامام المهدي وعيدها السابع عشر، امس، اشاد نصر الله بدور الجمعية في تزويد "المقاومة الاسلامية" بدم جديد من المجاهدين.

 

 

الإثنين، 28 تشرين الأول / أكتوبر 2002 - الجنوب

جمعية "نور" توزع قرطاسية على الطلاب

وزعت جمعية "نور للرعاية الصحية والاجتماعية" خمسة آلاف حصة من القرطاسية على تلاميذ المرحلة الابتدائية في مدارس رسمية في مناطق صيدا وصور والنبطية ومرجعيون وحاصبيا.

 

 

الخميس، 24 تشرين الأول / أكتوبر 2002 - عين عرب

مدرسة عين عرب تفتح أبوابها

(السفير) فتحت مدرسة عين عرب الرسمية الجديدة ابوابها صباح امس امام 60 تلميذا وتلميذة من ابناء البلدة بعد غياب قسري استمر منذ مطلع السبعينيات نتيجة للاحتلال الاسرائيلي الذي دمر منازل البلدة ومدرستها الرسمية. وتضم المدرسة ثمانية صفوف واربعة مدرّسين وتحتاج الى سبعة مدرّسين. وقال مندوب المنطقة التربوية شفيق علوان إن استكمال الكادر التعليمي والتجهيزات سيُنجز خلال الايام القليلة القادمة.

 

 

الأربعاء، 23 تشرين الأول / أكتوبر 2002 - الجنوب

82 مدرسة رسمية جنوبية تتسلم أجهزة كومبيوتر

(السفير) باشرت الهيئة الوطنية للمدرسة الرسمية أمس تسليم أجهزة كومبيوتر مع مستلزماتها الى 82 مدرسة رسمية في محافظتي الجنوب والنبطية، استكمالا للمرحلة الثانية للمكننة الإدارية في المدارس الرسمية في المحافظتين، وفي إطار مشروع محو الأمية التكنولوجية الذي أطلقته الهيئة قبل عامين بالتعاون مع مؤسسة الحريري. وتسلمت 22 مدرسة رسمية في منطقتي صيدا وجزين الأجهزة على ان تسلم بقية المدارس تباعا وفقا للجدول الزمني المحدد بالاتفاق مع كل مدرسة. وخضع أساتذة ومندوبون عن المدارس طوال شهر الى دورة تدريبية على استخدام الكومبيوتر وأنظمته وبرامجه الى جانب البرنامج الخاص بمكننة الإدارة المدرسية، في ثانوية رفيق الحريري في صيدا.

 

 

الخميس، 17 تشرين الأول / أكتوبر 2002 - صيدا

إحتفال تخريج في مدرسة صيدا الفنية

(السفير) احتفلت مدرسة صيدا الفنية بتخريج نحو مئتين من طلابها للعام الدراسي 2001 2002 ومن مختلف الاختصاصات الفنية، وذلك في احتفال أقيم في قاعة المهنية في صيدا بحضور وزير التربية والتعليم العالي عبد الرحيم مراد والنواب: بهية الحريري، اسامة سعد، محمد الحجار، علي عسيران وجورج نجم، مدير التفتيش التربوي رضا سعادة، مدير عام التعليم المهني والتقني يوسف ضيا، رئيس بلدية صيدا هلال قبرصلي، وحشد من فاعليات المنطقة وأهالي الخريجين اضافة الى مدير المهنية محمد نجم وافراد الهيئة التعليمية.

 

 

الإثنين، 14 تشرين الأول / أكتوبر 2002 - كفركلا

الوزير مراد يدشن مدرسة كفركلا

دشن وزير التربية والتعليم العالي عبد الرحيم مراد تكميلية مدرسة كفركلا الرسمية في حضور النائبين علي حسن خليل ونزيه منصور، رئيس مجلس الجنوب قبلان قبلان، ممثل المطران الياس كفوري الارشمندريت ميشال ابو حيدر ومديري المدارس وشخصيات وحشد من الأهالي. وألقيت في الاحتفال كلمات لكل من مدير المدرسة أسعد شيت، رئيس بلدية كفركلا أحمد فقيه، رئيس مجلس الجنوب وأخيرا الوزير مراد الذي قال: "بالعلم نبني وبالمقاومة أيضا نبني وبهما معا نتجه من الجنوب جنوبا حتى استكمال التحرير".

 

 

الأربعاء، 2 تشرين الأول / أكتوبر 2002

وسام الإستحقاق وتكريم للدكتور ناجي الصغير

(شؤون جنوبية) دعت نقابة الأطباء في بيروت والجمعية الصحية اللبنانية ولجنة حقوق المرأة اللبنانية وجمعية متخرجي جامعات الولايات المتحدة الأميركية إلى حفل تقليد الدكتور ناجي الصغير وسام الإستحقاق الذي منحه إياه رئيس الجمهورية، الساعة 6 مساء الجمعة 4 تشرين الأول في مقر نقابة الأطباء، في تحويطة فرن الشباك.
هذا وقد أقامت الرابطة الثقافية في بنت جبيل إحتفالاً تكريماً للدكتور ناجي الصغير تحدث فيه عدد من الخطباء الذين نوهوا بجهوده وإنجازاته العلمية.

 

 

آراء وأفكــار

مقــالات

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic