سياسية  |  إجتماعية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  | بلدياتثقافية / فنية  |  متفرقة  | مقالات  



 


     

الثلاثاء، 25 حزيران / يونيو 2002 - انصار

ندوة بيئية في أنصار 

(السفير) نظمت بلدية انصار في قضاء النبطية ندوة بيئية حول "فرز النفايات المنزلية"، حاضرت فيها رئيسة جمعية نداء الارض في عربصاليم زينب مقلد نور الدين فعرضت لتجربة الجمعية على صعيد فرز النفايات المنزلية في بلدة عربصاليم ومنطقة اقليم التفاح، واملت ان تعم التجربة بلدة انصار ومختلف قرى وبلدات الجنوب.

 

 

الإثنين، 24 حزيران / يونيو 2002 - زحلة

ناصر نصرالله يرفع دعوى على مؤسسات تلوث نهر الليطاني وبحيرة القرعون

اعلن المدير العام لمصلحة الليطاني ناصر نصرالله انه "بتاريخ 14 حزيران الجاري اقام دعوى امام النيابة العامة التمييزية على كل مؤسسة صناعية واستشفائية وبلدية وسواها لتلويثها مجرى الليطاني وروافده وبحيرة القرعون".

 

الأحد، 16 حزيران / يونيو 2002 - مرجعيون / الخردلي

ثلاث مرامل جديدة في مرجعيون !

يتواصل مسلسل فتح “مناجم” المرامل بين منطقتي الريحان ومرجعيون، ليزيد فتكا في جمال الطبيعة وأحراجها وطرقاتها، وتشويها في البيئة الفاقدة لعفتها تحت أسنان الجرافات.

 

الأحد، 16 حزيران / يونيو 2002 - طير حرفا

ايطاليا تبرعت بـ200 شجرة زرعت بدلا من الغام أزيلت من طيرحرفا

رعى وزير البيئة ميشال موسى والسفير الايطالي جيوسيبي كاسيني الحفلة الختامية لبرنامج ازالة الالغام من بلدة طيرحرفا جنوب شرق صور، وزرعا 200 شجرة مكان 200 لغم ازيلت. واطلقا على المكان اسم الفتى عباس فقيه الذي سقط ضحية لغم في نيسان الماضي.

في بنت جبيل (هند خريش)

الأحد، 16 حزيران / يونيو 2002 - بنت جبيل
وقف السيارات العمومية العاملة على المازوت
(النهار) بدأ امس سريان مفعول قرار مجلس الوزراء وقف السيارات العمومية العاملة على المازوت في جميع المناطق اللبنانية. وقد انتشرت حواجز قوى الامن الداخلي في الشوارع الرئيسية للعاصمة والمناطق للتدقيق في صحة تطبيق السائقين للقرار.
وفي بنت جبيل شوهدت عناصر من الدرك تقوم بفحص السيارات ولم يعرف ما إذا كان قد تم توقيف أحد.
   

الجمعة، 14 حزيران / يونيو 2002 - البقاع الغربي
معمل السكر يبث الملوّثات ... والليطاني يميل للسواد
لم تقتصر أخطار التلوث، الذي يشهده مجرى الليطاني، وبحيرة القرعون، على تدمير الثروة السمكية، وقتل الكائنات الحية وضرب المواسم الزراعية التي ترتوي بمياه النهر، بل اخذت منحى اكثر خطورة بات يهدد مجتمعا بأكمله بالموت البطيء، بعد ارتفاع نسبة الوفيات والإصابات الناتجة عن مرض السرطان بين أهالي القرى الواقعة على ضفتي النهر. 

   

الخميس، 13 حزيران / يونيو 2002 - البقاع الغربي
مشكلة تلوث مجرى الليطاني لا تزال بلا حل !
(السفير) تسلم قائمقام البقاع الغربي مانع المقداد ورئيس اتحاد بلديات السهل احمد الاحمد، تقريراً مفصلا حول مشكلة تلوث نهر الليطاني، من طبيب قضاء البقاع الغربي الدكتور سعيد طربيه، يوضح قضية ظهور اطنان من الاسماك النافقة طافية فوق مياه النهر، وانبعاث الروائح الكريهة من المياه لمسافات بعيدة. 
وتضمن التقرير الآتي: "بعد اجراء الكشف الميداني على منطقة مجرى نهر الليطاني تبين لنا ان قناة مياه غزيرة داكنة اللون تنبعث منها روائح كريهة، تخرج من معمل الشمندر السكري في منطقة عنجر، وتصب في مجرى الليطاني وخصوصاً في بلدة الروضة في البقاع الغربي، ما يؤدي الى تلوث النهر والبيئة، ويتسبب بامراض خطيرة للسكان، وأضرار في المنتوجات الزراعية ما يستدعي تدخل القوى الامنية لوضع حد لهذه المشكلة التي لا تحتمل التأخير".
   

الإثنين، 10 حزيران / يونيو 2002 - الجنوب
موجة الحر تسبب عشرات الحرائق في الجنوب والبقاع الغربي
موجة الحر العالية، ونسبة الرطوبة المنخفضة هذه، تسببت في نشوب العديد من الحرائق ،لا سيما في مناطق الجنوب والبقاع الغربي فأتت على العديد من المزروعات والاحراج وعملت عناصر الدفاع المدني والجيش اللبناني والاهالي على اخمادها

   

الأحد، 2 حزيران / يونيو 2002 - جزين
إفتتاح أول غابة أرز في الجنوب
(النهار) برعاية وزير البيئة ميشال موسى تم افتتاح اول غابة ارز في تومات جزين على ارتفاع يناهز الـ1800 متر، في احتفال اقيم في القصر البلدي بعد ظهر امس في حضور النواب سمير عازار، انطوان خوري وجورج نجم، وقائمقام جزين نبيه حمود ممثلاً محافظ الجنوب، وحشد من رؤساء بلديات ومخاتير المنطقة، وفاعليات وممثلي شركات ساهمت في انجاز المشروع.
   

الأربعاء، 22 أيار / مايو 2002 - المنطقة الحدودية
كارثة بيئية تواجه المنطقة الحدودية.. والدولة تغض الطرف
إذا كان ابناء القرى المحررة قد ابتلعوا نداءاتهم الطامحة لحماية طبيعتهم وبيئتهم من هجمة اسنان الجرافات والحفارات والكسارات، وما ترتب عن عملها “المجنون” من تشويه وتلوث، بانتظار ان تلملم الدولة انفاسها فإنهم اليوم يختنقون شيئا فشيئا من غبار الكسارات المحولة هواءهم قاتما، ومحافر الرمل القاتلة للاخضرار والدالقة بمخلفاتها في مجاري الانهر والينابيع

   

الاعتصام الشبابي فوق مكب النفايات في صيدا

الثلاثاء، 21 أيار / مايو 2002 - صيدا
إعتصام على مكب النفايات في صيدا
(السفير) نظمت لجنة البيئة في "جمعية شباب المستقبل" نهارا بيئيا لنحو الف طالب ثانوي، يمثلون الاندية البيئية في سبعين مدرسة رسمية وخاصة، وذلك بهدف تعريفهم على المناطق اللبنانية التي تعاني من التلوث، وقد تم اعتماد مكب النفايات في صيدا نموذجا، حيث نفذ الطلاب اعتصاما على متنه رفعوا خلاله لافتات مستنكرة لما يرتكب بحق البيئة في لبنان.
   

السبت، 18 أيار / مايو 2002 - مرجعيون
اعتراض على زفاتة الحمامص
(السفير) وجه رؤساء بلديات كفركلا، الخيام والوزاني وبرج الملوك كتابا الى وزير الداخلية والبلديات الياس المر اعترضوا فيه بشدة على وجود زفاتة وكسارة في موقع الحمامص من منطقة مرجعيون، معتبرين ان ضرر هذه الانشاءات قد تجاوز الشأن البيئي ليطال الصحة العامة بفعل الدخان الكثيف والسموم المبثوثة في الاجواء والتي تنبعث منهما. وطالب الكتاب باتخاذ الاجراءات اللازمة لوقف العمل في الموقع المذكور بأسرع وقت ممكن.
   

الجمعة، 3 أيار / مايو 2002 - القرى المحررة
مشاريع للصرف الصحي في قرى محررة تثير إشكالات مع وزارة الموارد
ترهق الآلية العشوائية للصرف الصحي ومجاريها بنية القرى الحدودية ومخزونها المائي في غياب واضح للبدائل الحكومية والأهلية، منذ عشرات السنين، ما يجعل المياه الآسنة والمبتذلة تتخذ من الحقول والسهول والأنهار ومحيط الينابيع درباً لمسلكها الفوضوي ومرتعاً للتلوث البيئي والصحي البالغ الخطورة. 

   

الإثنين، 22 نيسان / أبريل 2002
كميات الأمطار تبلغ معدلاً لا مثيل له منذ 30 عاماً
قد بلغت الأمطار التي تساقطت هذا العام كميات لم يشهد لبنان مثيلاً لها منذ ثلاثين عاماً كما يؤكد ذلك رئيس مصلحة الأرصاد الجوية وبالتالي فإن هذه الكميات اعادت إلى الذاكرة مشهد الينابيع المتفجرة والأنهار المتدفقة. 

   

آراء وأفكــار

مقــالات


    

 
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic