سياسية  |  إجتماعية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  | بلدياتثقافية / فنية  |  متفرقة  | مقالات  



 


     

 

الإثنين، 20 كانون الأول / ديسمبر 2002 - حاصبيا

محميّة في حاصبيا بتمويل نروجي

(السفير) باشرت بلدية حاصبيا، بالتعاون مع الجمعيات الكشفية في المنطقة، إقامة محمية حرجية عند الطرف الغربي للبلدة، بتمويل من السفارة النروجية في لبنان، على قطعة أرض مساحتها حوالى 20 ألف متر مربع، قدّمتها البلدية. وأعلن رئيس البلدية المحامي امين شمس انه سيتم غرس أكثر من أربعة آلاف شجرة صنوبر وشربين وكينا في المرحلة الأولى.

 

 

الأربعاء، 18 كانون الأول / ديسمبر 2002

توضيح حول تلوث نهر الحاصباني

(السفير) أفاد الدكتور امين شميس الحمرا، الناشط البيئي في حاصبيا، توضيح حول ما نشرته "السفير" بتاريخ 13/12/2002 حول تلوث مياه الحاصباني، اعتبر فيه ان التلوث الذي طال النهر وأدى إلى انعدام الحياة فيه، كان ناجماً "عن التأخر في وضع احدى محطات المعالجة قيد العمل لاسباب فنية، وهو الامر الذي تم استدراكه وذلك بنقل كميات الزيبار من هذه المعصرة الى المحطة الاساسية".

 

 

الإثنين، 16 كانون الأول / ديسمبر 2002 - حاصبيا

32 ألف غرسة من سوريا للجنوب

(السفير) وصلت الى منطقة حاصبيا سبع شاحنات سورية محملة ب32000 غرسة مقدمة من الرئيس السوري بشار الاسد، وقد تسلمها مكتب مجلس الجنوب في حاصبيا. وقد اشار المهندس محمد فارس المواكب للشاحنات السورية الى انها الدفعة الاولى المقدمة من الشعب والقيادة السورية الى الاخوة في جنوب لبنان على ان يلي ذلك عدة دفعات لتصل الكمية الى حوالى 150,000 غرسة، على ان تغرس اولى هذه النصوب في محيط نبع الوزاني ومحيط مشروع ضخ المياه.

 

 

الخميس، 12 كانون الأول / ديسمبر 2002 - بيت ياحون

الأشجار بدل الالغام في بيت ياحون

ضمن مشروع "شجرة مكان كل لغم"، الذي تموله حكومة اسوج لاستبدال كل لغم ازاله مشروع التضامن الاماراتي لنزع الالغام بشجرة في منطقة بيت ياحون، بالتعاون بين وزارة البيئة ومشروع الامم المتحدة للتنمية المستدامة ومكتب الممثل الشخصي للامين للعام للامم المتحدة في جنوب لبنان، اقيم احتفال لغرس الاشجار

 

الثلاثاء، 19 تشرين الثاني / نوفمبر 2002

إطلاق مشروع تشجير المناطق المنزوعة الألغام

(النهار) في سياق مساعدة جهود الحكومة لاعادة اعمار جنوب لبنان وتأهيله يتم اليوم اطلاق مشروع تشجير المناطق المنزوعة من الالغام بالتعاون بين وزارة البيئة وحكومة السويد ومكتب الممثل الشخصي للامين العام للامم المتحدة في جنوب لبنان وبرنامج الامم المتحدة الانمائي. ويشارك وزير البيئة ميشال موسى، الممثل الشخصي للأمين العام للامم المتحدة في جنوب لبنان سيتفان دي ميستورا، سفيرة السويد فيولا فوروبيالكي، وممثل برنامج الامم المتحدة للتنمية إيف دوسان في مؤتمر صحافي يعقد للاعلان عن المشروع، عند العاشرة من صباح اليوم في بيت الامم المتحدة، ساحة رياض الصلح.

 

 

الخميس، 14 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - صيدا

خطة لتقليص جبل نفايات صيدا عضوياً

جاءت نتائج الاجتماع الذي عُقد في وزارة البيئة بين الوزير ميشال موسى ورئيس بلدية صيدا هلال قبرصلي وصاحب فكرة معمل معالجة النفايات المزمع انشاؤه في صيدا حمزة المغربي، مطابقة لما قاله الوزير موسى امس حيث طلبت الوزارة من المغربي تزويدها بملف علمي وتقني مكتوب عن اقتراحه معالجة مكب النفايات في مكانه عبر “الأنزيمات”

 

الأربعاء، 13 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - صور

بلديتا صور والقليلة ترفضان خيار رأس العين للنفايات

لم يمر الحديث عن احتمال نقل مكب النفايات في صيدا، موضوع الأزمة البيئية منذ عدة أيام، الى منطقة رأس العين في قضاء صور مرور الكرام. فقد أثار اقتراح توسيع مكب رأس العين استنكار بلديات المنطقة والجمعيات الأهلية والبيئية وسكان منطقة رأس العين والجوار، الذين ضاقوا ذرعاً واختناقاً منذ سنوات طويلة بروائح المكب وسمومه

 

الإثنين، 11 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - صيدا

دخان مكب صيدا يحجب الخلافات السياسية

دوام المشكلات الصيداوية المتمثلة بسلسلة مكبات النفايات المتراكمة منذ اكثر من ربع قرن عند الشاطئ الجنوبي للمدينة، وضعت على نار قوية، في ظل الكارثة البيئية والصحية الناجمة عن احتراق غاز الميثان داخل المكبات واندلاع حريق أحدث سحابة من الدخان غطت صيدا

 

الأربعاء، 6 تشرين الثاني / نوفمبر 2002 - صيدا

"عقبات وعراقيل" في وجه معمل نفايات صيدا !

(السفير) "العقبات والعراقيل التي تحول دون تنفيذ مشروع معمل فرز ومعالجة النفايات العضوية في صيدا"، كانت محور اللقاء الذي عقد أمس في مبنى بلدية صيدا بين النائب بهية الحريري وكل من رئيس البلدية هلال قبرصلي، وصاحب مشروع انشاء المعمل حمزة المغري. وقد تناول اللقاء المراحل التي قطعها التحضير لإنشاء المعمل تمهيدا للانتهاء من مشكلة المكب في صيدا الذي اصبح جبلا وبات يهدد البيئة والسلامة العامة في صيدا.

 

 

الإثنين، 28 تشرين الأول / أكتوبر 2002 - الساحل الجنوبي

حملة "الأزرق الكبير" جنوباً

(السفير) انطلقت في مدينتي صيدا وصور امس حملة "الازرق الكبير" لتنظيف الشاطئ الممتد من منطقة الاولي شمالا حتى الناقورة جنوباً بالتنسيق مع جمعية سيدرز والبلديات بمشاركة الجمعيات واللجان البيئية والاهلية والكشفية ومدارس وثانويات المنطقة وعناصر الجيش اللبناني.

 

 

الخميس، 24 تشرين الأول / أكتوبر 2002 - الجنوب

حرائق الصيف في جنوب لبنان - تحقيق

اعتباراً من أواخر فصل الربيع وحتى نهاية فصل الصيف من كل عام تندلع في منطقة النبطية مئات الحرائق المختلفة حاصدة مساحات واسعة من الأشجار الحرجية والمثمرة المتنوعة، فضلاً عن المزروعات الصيفية الأخرى. ويعود سبب الحرائق أساسا الى إهمال المواطنين والأخطار الناجمة عن إحراق النفايات التي تقوم بها البلديات في المنطقة

 

الثلاثاء، 15 تشرين الأول / أكتوبر 2002 - بنت جبيل

حريق في بنت جبيل يفجِّر 40 لغماً

افادت مراسلة "النهار" في بنت جبيل ان حريقاً اندلع قرابة الثانية بعد الظهر في خراج مارون الراس - يارون، وما لبث ان امتد في محاذاة الحدود الدولية ملتهماً حوالى 250 دونماً من الحشائش اليابسة وبعض الاشجار الحرجية. كما امتد الى حقول الغام وانفجر منها 40 لغماً ارضياً. وتمكنت عناصر الاطفاء في الدفاع المدني من محاصرته واخماده بعد الخامسة عصراً. كذلك شب حريق آخر في ارض حرجية بين برعشيت وبيت ياحون. وعملت عناصر الاطفاء في الدفاع المدني على اخماده.

 

 

الأربعاء، 18 أيلول / سبتمبر 2002 - بنت جبيل

حرائق في كونين وعيتا الشعب

أفادت مراسلة "النهار" في بنت جبيل ان حريقا في خراج بلدة كونين اتى على حوالى مئة دونم من الاراضي الحرجية وأشجار الزيتون والكرمة. كما شب حريق مماثل على تلة في خراج بلدة عيتا الشعب. وعمدت عناصر الاطفاء في الدفاع المدني الى اخمادهما. 

 

 

الجمعة، 23 آب / أغسطس 2002 - صور

حريق ضخم في صور

(السفير) اندلع، أمس، حريق ضخم على امتداد خمسين هكتاراً شمل شرق مدية صور. وأفادت غرفة الدفاع المدني ان الحريق اندلع صباحاً في محيط بلدات الحلوسية، دير قانون النهر، الحميري ومعروب، وادى اشتداد سرعة النيران الى محاصرة ثلاث سيارات اطفاء تابعة للدفاع المدني ما استدعى تدخل طوافات الجيش اللبناني. وقد قضت النيران على اكثر من 150 خيمة بلاستيكية للزراعات المحمية وعلى عدد كبير من اشجار الزيتون وحقول التبغ. واخمدت فرق الدفاع المدني حريقاً ثانياً شب في الاودية والهضاب المجاورة لبلدات معروب وباريش وبافليه في قضاء صور.

 

 

الخميس، 15 آب / أغسطس 2002 - المنصوري / صور

السلاحف البحرية عادت إلى المنصوري

مع طلوع الفجر تحمل منى خليل في يديها ست سلاحف بحرية حديثة الولادة، عادت امهاتها بعد ثلاثين عاماً من الغياب لتضع بيوضها على شاطئ المنصوري (جنوب صور)، على مسافة نحو مئة كيلومتر جنوب بيروت.

 

الثلاثاء، 13 آب / أغسطس 2002 - الخيام

إقفال مكب سهل الخيام… بات قريباً !

يتلوى سهل الخيام، في المنطقة المواجهة لمستعمرة المطلة، تحت رماد النفايات المستعرة ليلاً ونهاراً في أستسهال التخلص من تلالها المتراكمة من قرى الجوار، من القليعة وبرج الملوك ودير ميماس وكفركلا، لتشكل لاحقاً ركاماً فحمياً يشطر طوله الجنوبي بخط عرضي يظلله الدخان الملوث، ويمتد من غربي السهل حتى شرقيه.

السيدة لحود تشارك

 

الإثنين، 5 آب / أغسطس 2002 - الشاطئ اللبناني

"حتى لا يصبح البحر الأبيض ... المتوسخ"

(السفير) تحت هذا الشعار تواصلت على طول الشاطئ اللبناني حملة التنظيف، برعاية السيدة اندره لحود وبالتعاون مع الجيش اللبناني ووزارة الداخلية والبلديات، البيئة، الدفاع المدني، الصليب الأحمر، اتحاد الكشاف والجمعيات الأهلية. لحود تفقدت أعمال التنظيف على شاطئ عمشيت ودعت اللبنانيين ولا سيما الشباب الى ايلاء البيئة الاهتمام الذي تستحق. وجرت عمليات مماثلة على شواطئ: صور، الصرفند، صيدا، أنفه، عرمان، طرابلس، العبده.

 

 

الإثنين، 22 تموز / يوليو 2002 - عدلون

يوم بيئي في عدلون

(السفير) نظم الصليب الاحمر اللبناني مركز الزهراني يوما بيئيا على شاطئ عدلون في قضاء الزهراني تحت عنوان “الشاطئ للجميع”، وتخلل النشاط تنظيف وتأهيل الشاطئ والاماكن المخصصة للسياحة بالتعاون مع بلدية عدلون وشركة الجنوب للاعمار.

 

الإثنين، 22 تموز / يوليو 2002 - جزين

حملة لحماية حرج بكاسين

(السفير) أطلقت بلدية بكاسين قضاء جزين بالتعاون مع “تجمع المؤسسات الاهلية في صيدا” و”جمعية المستقبل الاخضر في جزين” حملة تطوعية لتنظيم النزهات التي يشهدها حرج بكاسين الصنوبري من قبل الوافدين اليه مع نهاية كل أسبوع بشكل يحميه من التلوث ومن الحرائق التي قد تنجم عن إشعال النار من قبل المتنزهين، حيث حددت البلدية مواقع معينة داخل الحرج لاستقبالهم. يشارك في هذه الحملة 75 متطوعا من تجمع المؤسسات الاهلية وجمعية المستقبل الاخضر ونادي بيت الطلبة في النبطية، وجرى إطلاق الحملة بحضور رئيس بلدية بكاسين المحامي عبد الله سعد ورئيس جمعية المستقبل الاخضر غسان رحال وممثلين عن تجمع المؤسسات الاهلية وعدد من الناشطين البيئيين. 

 

 

السبت، 20 تموز / يوليو 2002

منع البنزين مع الرصاص بدءاً من اليوم

(السفير) يبدأ اعتبارا من اليوم استخدام مادة البنزين عيار 98 اوكتان الخالي من الرصاص في السوق المحلي بسعر 20 الفا و400 ليرة، أي أقل من سعر 98 اوكتان برصاص الذي اوقف استعماله بألف و100 ليرة. وتأتي هذه الخطوة تنفيذا لمضمون نص المادة الثالثة من القانون الرقم 341 بمنع استعمال وقود البنزين المحتوي على مادة الرصاص في المركبات الآلية بكل فئاتها بدءا من تاريخ 1/7/2002.

 

الجمعة، 19 تموز / يوليو 2002 - النبطية

الدولة لن تتراجع عن إقفال المرامل في الجنوب

(السفير) استقبل محافظ الجنوب فيصل الصايغ وفدا من اصحاب المرامل في الجنوب ابدى اعتراضه على قرار وزير الداخلية القاضي بوقف المرامل في الجنوب دون سواه وأكد ان اصحاب المرامل في الجنوب حاصلون على مهل قانونية أسوة ببقية أصحاب المرامل ورد الصايغ مؤكداً ان الدولة لن تعود عن قراراتها.

 

 

الخميس، 11 تموز / يوليو 2002 - بنت جبيل

اقتلاع نصوب في بنت جبيل ….. لماذا؟

(مجلة شؤون جنوبية) قامت بلدية بنت جبيل بحملة تشجير على الأرصفة في بعض الشوارع الداخلية للمدينة، وقبل مرور 24 ساعة على الحملة قام بعض الأهالي ولا سيما أصحاب مؤسسات تجارية باقتلاع النصوب من أمام واجهات مؤسساتهم ومحالهم. هذا التصرف المستغرب، دفع رئيس البلدية فياض شرارة الى التساؤل عن الخلفية التي دفعت هؤلاء الى اقتلاع النصوب على الرغم من الميزة الجمالية والبيئية لحملة التشجير، وقال آسفا: " هل الذين قاموا باقتلاع النصوب تعودوا أن لا يرضوا عن عمل مهما كان مفيداً الا بالقوة والفرض الذي تعودوه أثناء الاحتلال ولم يخلصوا من هذه العقلية بعد التحرير". "علما أن البلدية وجهت سلسلة من الإنذارات القانونية، ومن خلال محامي البلدية، في وجهة من يعنيهم الامر، طلبت إعادة نصب الشتول على حسابهم الخاص وتحت طائلة المسؤولية الجزائية".

 

السبت، 6 تموز / يوليو 2002 - صور

الكسارات الست في منطقة صور توقف بث سمومها

بعد سنوات من الضرب والحفر في عمق الأرض، توقفت الكسارات الست العملاقة المنتشرة في قضاء صور، وتوقفت معها عواصف الغبار والتلوث التي حجبت الهواء وحولت السماء الى رماد، وصيف الجنوبيين الى جهنم.

 

الخميس، 4 تموز / يوليو 2002 - النبطية

إقفال الكسارات والمرامل في محافظة النبطية، أخيراً !

(السفير) في خطوة عكست ارتياحا لدى المواطنين، أقفلت صباح أمس عناصر من قوى الأمن الداخلي عددا من الكسارات والمقالع والمرامل العاملة في محافظة النبطية ومنطقة مرجعيون وجزين وختمتها بالشمع الأحمر تنفيذا لقرار صادر عن وزير الداخلية الياس المر. وأثار قرار الاقفال بلبلة وارباكا لدى أصحاب الكسارات والمقالع والمرامل المعنية، في وقت كان العديد منهم قد استحصلوا من قلم محافظة النبطية قبل فترة وجيزة على "مهل إدارية" تسمح لهم بتشغيل هذه المقالع والكسارات والمرامل. وسمحت القوى الأمنية التي أقدمت على تنفيذ قرار الاقفال للشاحنات بنقل كميات البحص والرمل المتراكم في المقالع والكسارات والمرامل التي شملها القرار. وأشار مصدر في محافظة النبطية الى وجود 12 كسارة ومقلعا ومرملة تعمل في نطاق المحافظة بموجب مهل إدارية قصيرة تسمح لأصحابها باستعمالها لمدة ثلاثة أشهر قابلة للتجديد بعد اطلاع وموافقة وزير الداخلية عليها، ولفت المصدر الى ان كسارة واحدة فقط تحمل رخصة قانونية لمدة خمس سنوات، وهي كسارة بصفور أنصار (النبطية) وقد شملها قرار الاقفال.

 

آراء وأفكــار

مقــالات


    

 
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic