سياسية  |  إجتماعية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  | بلدياتثقافية / فنية  |  متفرقة  | مقالات  



 


     

 

السبت، 28 حزيران (يونيو) 2003 - الخردلي

الدفاع المدني يخمد حريقاً في الخردلي

(المستقبل) شب حريق بعد ظهر أمس في منطقة الخردلي قرب مجرى نهر الليطاني أتى على مساحات واسعة من الاراضي الزراعية والحرجية والأراضي البور. وعلى الفور توجهت عناصر الدفاع المدني التابعة لمركز القليعة وعملت على اخماد النيران التي امتدت مسافات بعيدة. يذكر ان منطقة الخردلي وضفاف الليطاني تستقطب نهاية كل اسبوع مئات الزوار المتنزهين بعد ان كانت منطقة عسكرية زمن الاحتلال، مع الاشارة الى انها لا تزال تحوي العديد من حقول الالغام التي تعوق النشاطات كافة.

 

مرملة القليعة

 

السبت، 28 حزيران (يونيو) 2003 - القليعة

مرملة القليعة تعمل في "الوقت الضائع"!

بدت الشاحنات المحملة رملاً وبحصاً طوال نهار أمس، على طرقات مناطق النبطية ومرجعيون وبنت جبيل، كأنها تحاول الاستفادة قدر الإمكان من توزيع الحمولة في “الوقت الضائع” قبل تنفيذ قرار مجلس الوزراء بتفكيك كسارات البحص والرمل، أو إقفالها تماماً

 

الجمعة، 27 حزيران (يونيو) 2003 - يارون

ماذا يجري في حرج يارون؟

(السفير) ذكرت مصادر مصلحة الزراعة في محافظة النبطية، ان حرج بلدة يارون (بنت جبيل) الذي يضم ستة آلاف شجرة من السنديان العتيق، يتعرض للاعتداء من احدى الجمعيات الكشفية، التي تقوم بأعمال حفر فيه وإنشاء مسبح. وقالت المصادر ان المصلحة وجهت كتابا بهذا الخصوص الى محافظ النبطية محمود المولى.

 

 

الأربعاء، 25 حزيران (يونيو) 2003 - النبطية

"وعد" بإقامة معمل لنفايات النبطية

وعد المجلس البلدي في مدينة النبطية المواطنين بإقامة معمل للنفايات، لتخليص المدينة وجوارها من أزمة النفايات الناتجة عن صعوبة التخلص منها، بعد بروز صعوبة في تصريفها في مكبي صيدا وصور. وأشار المجلس في بيان أصدره أمس الأول الى ان النطاق الجغرافي للمدينة صغير ومحدود ولا تسمح الكثافة السكانية الموجودة فيه برمي النفايات في داخله، مشيرا الى أنه منذ حوالى شهر، يعمل جهاز العمال تحت إشراف البلدية على توزيع نفايات البلدية هنا وهناك.

 

 

الثلاثاء، 24 حزيران (يونيو) 2003 - العباسية

حريق في العرقوب

شبّ حريق في خراج بلدتي العباسية والغجر ـ قضاء حاصبيا أخمدته عناصر قوى الأمن والدفاع المدني بعدما أتت النيران على مساحة أربعين دونماً من الهشيم.

 

 

السبت، 21 حزيران (يونيو) 2003 - رامية

حريق يأتي على 50 دونم قمح

(المستقبل) في بلدة راميه (قضاء بنت جبيل)، شبّ حريق في قطعة أرض مزروعة بالقمح خاصة نعمة ص. وقد عمل عناصر الدفاع المدني على إخماده بعد ان أتت النيران على مساحة 50 دونماً مزروعة بالقمح. باستماع صاحب الأراضي المتضررة ادعى على مجهول. بمراجعة النائب العام الاستئنافي في النبطية القاضي حافظ العيد أشار بإبقاء المحضر مفتوحاً لمدة يومين ومخابرته مجدداً.

 

 

الجمعة، 20 حزيران (يونيو) 2003 - حاصبيا

مكبّ حاصبيا.. الى جبل الضهر

(السفير) عجزت بلدية حاصبيا عن ايجاد مكب بديل للنفايات، بعدما رفضت بلديات القرى المحيطة السماح باستعمال مكب مؤقت في نقطة الهرماس، في انتظار الانتهاء من استحداث معمل الفرز ومعالجة النفايات الصلبة المقرر بين البلدية ومؤسسة "ميرسي كور"، علماً ان هذا الوضع ما يزال يعيق بناء مهنية على قطعة الارض حيث المكب الحالي، وقرر المجلس البلدي نقل المكب الى ارض تملكها البلدية في جبل الضهر بشكل مبدئي.

 

جميزة النبطية

 

الأربعاء، 18 حزيران (يونيو) 2003 - العيشية / النبطية

تشذيب صنوبر العيشية وجميزة النبطية صامدة!

خلع حرج الدمشقية الصنوبري، القريب من العيشية في قضاء جزين، شجراته الرمادية اليابسة والأغصان الميتة، بعد طول انتظار، وعاد يتلون بردائه السابق، المائل إلى الأخضر الداكن

 

الثلاثاء، 17 حزيران (يونيو) 2003 - جويا

مجبل زفت في جويا والأهالي يحتجون

أثار مشروع مجبل الزفت الذي يُقام في خراج بلدة جويا شرخاً بين الأهالي ومجلسهم البلدي، الذي أعطى موافقة خطية لصاحب المشروع مقابل مبالغ محدّدة ستجنيها البلدية، رغم رفض السكان وتخوّفهم من المخاطر الصحية والتلوث البيئي الذي قد ينجم عن المشروع

 

الثلاثاء، 17 حزيران (يونيو) 2003 - صور

ورشة توعية على شاطئ محمية صور

(السفير) نظمت لجنة محمية شاطىء صور الطبيعية ورشة توعية ميدانية على شاطىء المحمية بهدف التعريف بأهميتها. وذلك بالتعاون مع المشروع الفرنسي لإدارة المناطق الرطبة والساحلية في المتوسط. وتخللت الورشة التي إستمرت إسبوعاً محاضرات بعضها في شكل أغانٍ وشرائح مصورة وقصص وشارك فيها حوالى 1200 من تلامذة المرحلة الإبتدائية من مدارس المنطقة.

 

 

الثلاثاء، 17 حزيران (يونيو) 2003 - صيدا

سبعة مكبات جديدة لنفايات قرى صيدا

إذا كانت بلدية صيدا وجدت حلاً مؤقتاً لمشكلة نفاياتها بإعادة فتح مكبها أمام نفايات المدينة ومخيماتها فإن بلدات وقرى اتحاد بلديات صيدا ـ الزهراني، لم تجد أمامها حلاً لنفاياتها سوى استحداث مكبات مؤقتة لها.

 

الخميس، 12 حزيران (يونيو) 2003 - صور

توعية بيئية حول برك رأس العين

(السفير) نظمت أمس حلقات توعية في المدارس الرسمية والإنجيلية في صور بهدف تعريف الطلاب بفوائد الأراضي الرطبة والمحافظة على الموارد الطبيعية وزيادة المعرفة بأهمية برك رأس العين وذلك في إطار مشروع تشجيع الزراعة والسياحة البيئية في محيط برك رأس العين في محمية شاطئ صور الذي يُنفذ بالتعاون بين جمعيتي حماية الطبيعة وأمواج البيئة والمجلس الدولي لحماية الطيور والمجلس الدولي للأراضي الرطبة ولجنة محمية شاطئ صور.

 

 

الخميس، 12 حزيران (يونيو) 2003 - النبطية

النفايات "مؤقتاً" إلى تلة الدبشة !

بعد المكبّات العشوائية المتفرقة التي استحدثتها شركة NTCC خلال الأيام القليلة الماضية في خراج قرى وبلدات أرنون وكفرتبنيت وزوطر الغربية وفي غفلة من أهاليها، عمدت الشركة المذكورة إلى استحداث مكب في الناحية الشمالية لموقع الاحتلال الإسرائيلي السابق في تلة الدبشة

 

الأربعاء، 11 حزيران (يونيو) 2003 - النبطية

الادعاء على مواطن يؤذي البيئة

(السفير) في اول خطوة قضائية من نوعها ادعى المدعي العام البيئي في الجنوب والنبطية القاضي جمال الحلو على اسماعيل د. بجرم اقدامه على استخراج رمول في منطقة الريحان من مقالع موقوفة ادارياً منذ العام 2000 قد تسبب اذى للبيئة وذلك سنداً للمادتين 745 و770 من قانون العقوبات وتنصان على السجن حتى سنة مع غرامة مالية.

 

 

الأربعاء، 11 حزيران (يونيو) 2003 - حاصبيا

مكب نفايات حاصبيا يعطل بناء مهنيتها

(السفير) شكل مكب النفايات في حاصبيا عائقا أساسيا أمام مشروع بناء المهنية الجديدة في حاصبيا بعدما تبين أن العقار الذي قدمته وتنازلت عنه البلدية لصالح وزارة التربية والتعليم العالي في تلة الروس هو العقار نفسه الذي تستخدمه البلدية منذ سنوات كمكب للنفايات. وقد تبين ذلك في أعقاب قيام فريق هندسي تابع لإحدى الشركات بتحديد المكان لتركيز البناء.

 

مكب نفايات في زوطر الغربية

 

الإثنين، 9 حزيران (يونيو) 2003 - زوطر الغربية

زوطر الغربية ترفض المكبّ المؤقت في أرضها

ما تزال مشكلة عدم إيجاد مكب النفايات المطلوب لاتحاد بلديات الشقيف تدور في حلقة مفرغة، بعد معارضة الكثيرين من أهالي قرى وبلدات منطقة النبطية وجود مثل هذا المكبّ في خراج قراهم وبلداتهم تلافياً لأضراره الصحية والبيئية المحتملة.

 

السبت، 7 حزيران (يونيو) 2003 - كفركلا

ندوة بيئية في كفركلا

(المستقبل) نظمت بلدية كفركلا مساء أول من أمس، ندوة بعنوان: "التلوث البيئي وطرق مكافحته"، في ثانوية كفركلا الرسمية تحدث فيها رئيس البلدية احمد فقيه عن أهمية المحافظة على الوسط الذي يعيش فيه الانسان لجهة حماية الاشجار وتخصيص مساحات شاسعة من الأراضي الخضراء لحماية البيئة من التلوث، عارضاً المشاريع التي تقوم بها البلدية في هذا المجال. ثم حاضر الدكتور غالب موسى عن العلاقة بين الصحة والغذاء، شارحاً أنواع التلوث البيئي وكيفية التعامل مع البيئة والسياسات التربوية التي يجب ان تتبع في المدارس لحمايتها. تلاه المهندس الزراعي نمر شيت الذي تطرق الى أضرار المبيدات الكيماوية على البيئة.

 

 

السبت، 7 حزيران (يونيو) 2003 - صيدا

بلديات شرق صيدا لحلّ مشكلة النفايات محلياً

(المستقبل) رأس محافظ الجنوب فيصل الصايغ أمس، اجتماعاً لبلديات اتحاد صيدا الزهراني، خصص لمناقشة مشكلة عدم ايجاد مكب بديل من مكب صيدا ترمي فيه هذه البلديات نفاياتها. وبعد تقدم عدد من البلديات بحلول لمشكلتها، ضمن نطاقها الجغرافي، توافقت البلديات المتبقية، وعددها سبع، على استخدام مطمر القرّية في شكل موقت، شرط أن تحدد في شكل يومي الكمية التي سترمى من النفايات فيه، والأماكن التي تأتي منها هذه النفايات.

 

حريق ميمس - حاصبيا

 

السبت، 7 حزيران (يونيو) 2003 - حاصبيا

اخماد حـريق في ميمس

(النهار) اندلع حريق في قاطع ميمس امس، وعملت عناصر الاطفاء في الدفاع المدني - مركز حاصبيا على محاصرته واخماده، قبل ان يطول الكروم واشجار الزيتون.

 

 

السبت، 7 حزيران (يونيو) 2003 - حاصبيا

مشروع المسلخ في علوس اثار ازمة بين جزين وكفرحونة

(النهار) يلقى تنفيذ مشروع انشاء مسلخ حديث من مجلس الجنوب على ارض قدمتها بلدية جزين في محلة علوّس بين جزين وكفرحونة، معارضة شديدة من اهالي المنطقة والمجلس البلدي في كفرحونة، لما يتركه وفق ما افاد هؤلاء، من اثار سلبية تعود بالضرر على البيئة، فضلا عن تشويه مدخل بلدتهم. وقد صرف مجلس الجنوب 250 مليون ليرة لبنانية، لانشاء المسلخ في ارض تقع في الجنوب الشرقي لجزين وتبعد حوالي 3 كيلومترات عن كفرحونة.

 

 

الجمعة، 6 حزيران (يونيو) 2003 - صيدا / درب السيم

تحويل نفايات صيدا إلى درب السيم أثار مواجهة

مشكلة النفايات في صيدا التي باتت منذ أكثر من شهر الشغل الشاغل والهم اليومي لأبناء المدينة والجوار، تسارعت وتيرتها في شكل دراماتيكي وامتدت انعكاساتها السلبية خلال الـ48 ساعة الفائتة الى بلدة درب السيم.

 

الجمعة، 6 حزيران (يونيو) 2003 - جويا

اهالي جويا يناشدون لحود منع انشاء زفاتة

تلقت "النهار" عريضة من بلدة جويا (صور) تحمل عشرات التواقيع، تناشد رئيس الجمهورية اميل لحود "منع جريمة" انشاء زفاتة في نطاقها الجغرافي، و"رفع هذا الخطر البيئي الذي يهدد مدينتنا الصغيرة ومحيطها الديموغرافي".

 

 

الثلاثاء، 3 حزيران (يونيو) 2003 - صيدا

دخان الحل المؤقت !

(النهار) توقفت في ساحة الشهداء في صيدا سيارة بيك - آب تعمل لحساب البلدية، واطلقت سحابة من الدخان الابيض الممزوج برائحة المازوت، في خطوة تهدف الى القضاء على الذباب والبرغش الذي انتشر جرّاء الفلتان في مكب النفايات الذي لا يزال ينتظر معالجته.

 

 

الثلاثاء، 3 حزيران (يونيو) 2003 - النبطية / تفاحتا

تشجير في النبطية وتحذير في تفاحتا

(النهار) باشرت بلدية النبطية غرس اشجار النخيل في المدينة باشراف رئيسها ادهم جابر الذي اعلن شراء 25 شجرة من الحجم الكبير لغرسها في شوارع المدينة. من جهة أخرى حذّر رئيس بلدية تفاحتا احمد كوثراني من اخطار التلوث البيئية جرّاء الامدادات غير السليمة لاقنية الصرف الصحي الممتدة من النبطية الى الزهراني، داعياً الى ايجاد حلول مناسبة ومدروسة للحد من هذه الاخطار.

 

 

السبت، 31 أيار (مايو) 2003 - تفاحتا

تلوّث بسبب مشاريع الصرف الصحي!

حذّر رئيس بلدية تفاحتا في قضاء صيدا، أحمد كوثراني من مخاطر التلوث الناجمة عن الإمدادات غير السليمة لشبكات الصرف الصحي الممتدة من منطقة النبطية وصولاً الى منطقة الزهراني، ولا سيما بلدة تفاحتا.

 

 

الخميس، 29 أيار (مايو) 2003 - أرنون / كفرتبنيت

الأهالي يمنعون رمي النفايات في مكب أرنون

(السفير) أثار إقدام شركة NTCC للنفايات على استعمال احدى الحفريات كمكب للنفايات في خراج بلدتي كفرتبنيت وأرنون (النبطية) منذ ثلاثة أيام، احتجاجاً في صفوف اهالي البلدتين، الذين توجه عدد منهم الى الحفرية المذكورة الواقعة في الطرف الشمالي لمنطقة "جل الشاب" العقارية التابعة لبلدة ارنون صباح امس، واستقدموا جرافة عملت على قطع الطريق المؤدية الى الحفرية، واقامت ساتراً ترابياً في وسطه لمنع شاحنات الشركة من الوصول اليها ورمي النفايات فيها. وأجبر الأهالي عدداً من عمال شركة NTCC مع احدى الجرافات التي كانت تعمل على طمر النفايات داخل الحفرية على مغادرة المنطقة، وهددوا باللجوء الى اتخاذ الاجراءات السلبية، ومن بينها احراق سيارات وآليات الشركة، في حال حاولت رمي النفايات في الحفرية مجدداً.

 

 

الخميس، 29 أيار (مايو) 2003 - صيدا

أزمة النفايات في صيدا... إلى الطريق المسدود

تصل عاصمةَ الجنوب صيدا في هذه الايام فتستقبلك روائح النفايات وأزمتها، سواء اتيتها من مدخلها الشمالي أم الجنوبي، تاركة تفسير الأمر لشوارعها وزوايا أحيائها ولأمراض بدأت عوارضها تظهر على العديد من أهلها وخصوصاً أطفالها بسبب تراكم النفايات

 

الأربعاء، 28 أيار (مايو) 2003 - أرنون

نفايات صيدا والجوار إلى محاذاة الليطاني

بالأمس، وتحت جنح الظلام رصدت شاحنات تابعة لشركة NTCC محمّلة بالنفايات وتقوم بنقلها من منطقة صيدا والجوار الى التخوم الشمالية لبلدة أرنون والتخوم الشرقية لبلدة كفرتبنيت، وتعمل على إفراغ حمولتها في حفرة قديمة قبالة قلعة الشقيف وفوق نهر الليطاني

 

الإثنين، 19 أيار (مايو) 2003 - تفاحتا

تفاحتا وجوارها بين مطرقة التلوث البيئي وسندان النفايات

هي التجربة المريرة التي جعلت أبناء بلدة تفاحتا في قضاء الزهراني ينتفضون بوجه الشاحنات المحمّلة بنفايات صيدا والجوار، بعدما قصدت تخومهم الحرجية ابتغاء جعلها مكباً بديلاً عن ذلك الذي يكبل أنفاس الصيداويين وبيئتهم وصحتهم.

 

السبت، 17 أيار (مايو) 2003 - تفاحتا

تفاحتا تحتج على تحويل نفايات صيدا إليها

اعترض أبناء بلدة تفاحتا وبلديتها على اللجوء إلى رمي نفايات مدينة صيدا والجوار في خراج بلدتهم ، وعمدوا مساء أمس إلى حجز سيارتين تنقلان النفايات مع سائقيهما وعمالهما، واقتادوهم جميعاً إلى مركز البلدية.

 

الإثنين، 12 أيار (مايو) 2003 - صيدا

تنظيف مخلفات المكب في بحر صيدا

(النهار) باشرت بلدية صيدا حملة لتنظيف الشاطىء المحاذي لمكب النفايات، والذي انهار قبل مدة الجزء الغربي منه وسقط في البحر. وتولت جرافات رفع النفايات عن الشاطىء، في حضور عدد من اعضاء المجلس البلدي.

 

 

الإثنين، 12 أيار (مايو) 2003 - الصرفند / البابلية

نشاطات بيئية جنوبية

- أقامت بلدية الصرفند بالتعاون مع مشروع الإدارة المتكاملة للمنطقة الساحلية ورشة عمل حول تحريك الموارد وتحصيل التمويل، كما أقامت مع مؤسسة مخزومي ورشة أخرى لتدريب طلاب المدارس حول كيفية عمل أشغال يدوية من النفايات الصلبة. 
- أقامت جمعية التضامن الإنمائي في البابلية، بالتعاون مع جمعية السبيل لدعم وإنماء مقدرات المكتبات العامة، ندوة بيئية في مقر الجمعية حاضر فيها الناشط بول أبي راشد.

 

 

الجمعة، 9 أيار (مايو) 2003 - صيدا

احتجاج على جمع نفايات صيدا في سينيق

(السفير) طالب أهالي منطقة سينيق جنوب صيدا رئيس البلدية هلال القبرصلي، في رسالة وجّهوها إليه أمس، منع متعهد قمامة صيدا تجميعها في عقار خاص باتحاد بلديات صيدا الزهراني قرب المسلخ المؤقت للمدينة.. "لأن هذا العمل يعود بالضرر على أوضاع مياه الري للبساتين المجاورة".

 

 

الإثنين، 5 أيار (مايو) 2003 - العيشية

ينظفون الحرش... ويحرقونه!

(السفير) تسبب عدد من العمال قبل ظهر امس، كانوا يعملون على تنظيف حرج العيشية الصنوبري بإشعال حريق سرعان ما امتد الى الاشجار، وقد تدخلت بعد ذلك سيارة إطفاء تابعة لمركز الدفاع المدني في البلدة وعملت على إخماد الحريق الذي أتى على عدد من الاشجار.

 

 

السبت، 3 أيار (مايو) 2003 - جويا

تشجير في جويا

(النهار) قامت بلدية جويا - قضاء صور بحملة تشجير لشوارعها واحيائها الداخلية بالتعاون مع عناصر من الجيش وجمعيات بيئية، حيث تم غرس ستة الاف نصبة من الصنوبر والصفصاف والاكاسية وغيرها. كذلك عملت على تشجير مشاعات البلدة بخمسة الاف نصبة حرجية بهدف انجاز مشروع زراعة الاشجار الذي وضعته في سلم اولوياتها للقضاء على ظاهرة التصحر.

 

الجمعة، 25 نيسان (أبريل) 2003 - صيدا

بلدية صيدا تقفل مكبّ النفايات

وفي ختام الاجتماع تلا رئيس البلدية هلال قبرصلي بيانا باسم المجلس اعلن فيه اقفال مكب صيدا ومما جاء فيه: "ان المجلس البلدي في صيدا يرى ان المكب العشوائي الذي اصبحت مساحته تزيد عن 30 الف متر مربع وعلوه 25 مترا، لم يعد يتسع لكميات اضافية من النفايات.

 

الخميس، 24 نيسان (أبريل) 2003 - صيدا

قسم من جبل نفايات صيدا ينهار في البحر

انشغلت مدينة صيدا أمس بانهيار قسم كبير من “جبل مكب النفايات” في البحر جنوبي المدينة وسرعان ما شكل القسم المنهار رأس خليج من القمامة والملوثات العضوية والصلبة، بالاضافة الى نفايات المستشفيات والمسالخ.

 

السبت، 12 نيسان (أبريل) 2003 - صور / الصرفند

ورشة عمل بيئية في صور وندوة في الصرفند

(السفير) نظمت جمعية أمواج البيئة بالتعاون مع جمعية حماية الطبيعة في لبنان ولجنة محمية شاطئ صور والمجلس الدولي لحماية الطيور ورشة العمل الأولى للمزارعين في المنطقة للتعريف بمشروع إنعاش الزراعة والسياحة البيئية في محيط برك رأس العين في محمية شاطئ صور والممول من المنظمة الدولية للأراضي الرطبة. 
ونظم نادي البيئة في ثانوية مصطفى شمران بالتعاون مع جمعية أمواج البيئة ومجمع نبيه بري الثقافي، ندوة بيئية في المجمع في الصرفند بعنوان "البيئة البحرية محمية صور الطبيعية" تحدث فيها نقيب الغواصين المحترفين في لبنان محمد سارجي عن مبادئ حماية البيئة البحرية.

 

 

آراء وأفكــار

مقــالات

    

 
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic