سياسية  |  إجتماعية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  | بلدياتثقافية / فنية  |  متفرقة  | مقالات  



 


     

 

الخميس، 14 آب (أغسطس) 2003 - عربصاليم

احتراق 20 دونماً من الزيتون في عربصاليم

(المستقبل) شبّ حريق مساء أمس، في بلدة عربصاليم، أتى على 20 دونماً مزروعة زيتونا. وتمكنت فرق الدفاع المدني من النبطية وجباع وعناصر من الجيش وقوى الامن الداخلي من اخماد الحريق والسيطرة عليه في ثلاث ساعات، بعدما حاصر المنازل الواقعة بين معصرة البلدة على الشارع العام، ومفترق البلدة عند مدخلها الجنوبي. وتبين من التحقيق ان الحريق شب لدى القاء احد المواطنين عقب سيجارة وأن حرارة الطقس وسرعة الهواء سببت انتشاره.

 

 

الخميس، 14 آب (أغسطس) 2003 - مجرى الليطاني

تواصل حملة إزالة التعديات النهرية

(السفير) واصلت قوى الجيش اللبناني والهيئة العليا للإغاثة والفريق الإستشاري حملة إزالة التعديات على الأملاك النهرية، وشملت امس إزالة أكثر من عشرين خيمة على ضفاف الليطاني تمتد من جسر 6 شباط وحتى بلدة طيرفلسيه، على أن تستكمل الحملة اليوم في منطقة القاسمية شمالي مدينة صور. وفي مناطق مرجعيون والنبطية والزهراني، بوشر العمل بإزالة هذه التعديات في مناطق الزرارية، صير الغربية، كفرصير وقاعقعية الجسر في ظل وقوف أصحاب المنشآت والمنتزهات المخالفة مع أطفالهم ونسائهم يتفرجون على إزالة المخالفات.

 

 

الأربعاء، 13 آب (أغسطس) 2003 - الخردلي

استمرار ازالة التعديات النهرية

واصلت الهيئة العليا للاغاثة لليوم الثاني على التوالي، رفع التعديات عن المجاري المائية، خصوصا مجرى نهر الليطاني في البقاع الاوسط ومنطقة الخردلي في الجنوب

 

الإثنين، 28 تموز (يوليو) 2003

خسائر التدهور البيئي السنوي 3.4 % من الناتج المحلي

(المستقبل) أنجز فريق مكلف من "برنامج المساعدات التقنية البيئية للمتوسط" (METAP) التابع للبنك الدولي تقريراً يتضمن تقديراً أولياً للضرر اللاحق بالبيئة والطبيعة في لبنان في ميادين بيئية محددة تشمل المياه والهواء والتربة والحياة البرية والنفايات المنزلية الصلبة والمنطقة الساحلية والتراث الثقافي. يتناول التقرير تقدير الخسائر التي يمكن احتسابها في كل ميدان والتي تطال حصراً الصحة ومستوى العيش والموارد الطبيعية بشكل مباشر، ويبيّن أن قيمة الخسائر المحسوبة تصل إلى 565 مليون دولار في السنة ما يعادل نسبة 3.4 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي كحساب بيئي فقط، استناداً إلى دراسات وتقديرات العام 2000.

 

مكب نفايات حاصبيا

 

الأربعاء، 23 تموز (يوليو) 2003 - حاصبيا

مكب نفايات "مثلث برمودا"!

(النهار) مكبّ النفايات الذي تعتمده بلدية حاصبيا حاليا قرب الطريق الرئيسية التي تربط البلدة بمرجعيون، اثار غبارا في العلاقات بين هذه البلدية وبلديتي كوكبا وابل السقي، كونه يقع في "مثلث برمودا" الذي يشكل نقطة التقاء لهذه البلدات. ويساهم المكبّ الملاصق للطريق الدولية في انتشار الروائح الآسنة والامراض في المنطقة، مما ينعكس سلبا على الصحة العامة والبيئة ويشوّه المنظر الطبيعي.

 

 

الأربعاء، 23 تموز (يوليو) 2003 - جعيتا

"الصرف الصحي والنفايات" في لقاء لجمعية الشبان المسيحية

(النهار) نظمت جمعية الشبان المسيحية لقاء توجيهيا مع رؤساء بلديات ومخاتير ومؤسسات اهلية في اقضية راشيا الوادي وجزين والنبطية، سعيا الى ايجاد حلول عملية لمشكلتي الصرف الصحي والنفايات الصلبة والسائلة. حضر اللقاء في مركز المؤسسة الدولية للادارة والتدريب في جعيتا، 50 رئيس بلدية ومختارا وممثلا عن المؤسسات الاهلية. والقى المدير العام للجمعية غسان صياح كلمة اعلن فيها انطلاقة المشاريع التي جرى التوقيع عليها الاسبوع الماضي مع "الوكالة الاميركية للتنمية الدولية"، مشددا على اهمية التعاون بين المجالس البلدية والمجتمع الاهلي وجمعية الشبان المسيحية لتحقيق المشاريع. ثم عرض مدير برنامج التنمية الريفية في الجمعية جوزف كساب منهجية العمل في تحقيق مشاريع الصرف الصحي من جهة، ومشاريع ادارة النفايات الصلبة والسائلة من جهة اخرى.

 

 

الإثنين، 21 تموز (يوليو) 2003 - الخردلي

الليطاني يلفظ التعديات وغياب الرقابة يشرّعها

تتمرّد المسابح والمتنزهات والمقاهي، مرة جديدة، على مجرى نهر الليطاني من جهة، بعد فيضانه مطيحاً بكل التعديات على ضفتيه ومجراه، وعلى قرار مجلس الوزراء

 

الخميس، 17 تموز (يوليو) 2003 - صور

صور: مطالبة بإقفال مكب راس العين

(السفير) عقد اجتماع في مقر الحركة الثقافية في صور بدعوة من حركة “امل”، تم في خلاله البحث في مشكلة مكب النفايات في راس العين والاضرار البيئية والصحية الناجمة عن استمرار العمل فيه. واتفق المجتمعون على “سلسلة خطوات وتحركات لايجاد حل لهذه المشكلة التي تتفاقم يوميا”. واستمعوا الى اقتراحات رئيس اتحاد بلديات صور عبد المحسن الحسيني لمناطق يمكن ان تقام فيها معامل لفرز النفايات. وتم الاتفاق على عقد لقاء في صور يحضره نواب المنطقة للاتفاق على صيغة تحرك في اتجاه الوزارات والجهات المعنية، لايجاد حل سريع للقضية “قبل ان تاخذ التحركات منحى تصعيديا”.

 

الوزير غازي العريضي

 

الثلاثاء، 15 تموز (يوليو) 2003 - الشويفات

العريضي: يبدو ان الاتجاه هو لإطلاق الفلتان في الكسارات!

تحدث الوزير غازي العريضي عن موضوع الكسارات، ومما قاله: إننا اليوم امام امتحان كبير على مستوى السلطة، ويبدو ان ثمة احتمالات تراجع عن قرارات اعتبرت قرارات حاسمة وأساسية كرّست هيبة الدولة من جهة وتحفظ مصالح وحقوق ومصالح الناس والدولة من جهة اخرى، ويبدو ان الاتجاه هو لإطلاق الفلتان في الكسارات مجدداً. هناك سياسيون، تحت عنوان ان الناس يريدون ذلك في كل المناطق، يغيرون رأيهم، يوافقون على قرار في مجلس الوزراء او في مجلس النواب، ثم يتم تغيير هذا القرار تحت عنوان ان الناس يريدون ذلك، إذا كان الأمر كذلك وهذا هو المعيار، فلماذا الدول؟ ولماذا القوانين؟ ولماذا الادارات والمؤسسات والإنفاق الكبير على هذه المسألة؟ فليتصرف الناس كما يشاؤون.

 

 

الإثنين، 14 تموز (يوليو) 2003 - القليعة

توقفت.. عادت.. توقفت مرملة القليعة

“توقفت، اشتغلت، أوقفت، منعت”.. تتواصل الالفاظ معبرة عن مدى البلبلة التي تعتري آلية عمل أو إيقاف المرامل والكسارات في الجنوب، بخاصة بعد ضياع المرجعية الأساسية في تنظيم هذا الملف، بين قضائية أو أمنية، فضلاً عن تدخل مرجعيات سياسية وحزبية، “على مستوى رفيع في البلد”

مكب نفايات

 

الإثنين، 14 تموز (يوليو) 2003 - النبطية

حرج علي الطاهر هل يتحول مكباً للنفايات؟

تستمر “شركة NTCC” المتعهدة جمع النفايات ونقلها من اتحاد بلديات الشقيف برمي جزء كبير من هذه النفايات بجوار موقع الاحتلال الإسرائيلي السابق في “تلة الدبشة”، الذي بات يحتوي على حمولة عشرات الشاحنات منها، بذريعة عدم تمكن الشركة المذكورة من إيجاد المكب المناسب لاتحاد بلديات الشقيف

 

السبت، 12 تموز (يوليو) 2003 - القليعة

مرملة القليعة تكسر القرار القضائي !

فوجئ المواطنون كما المدعي العام البيئي امس، بعودة مرملة وكسارة القليعة قضاء مرجعيون، الى العمل، على الرغم من قرار قضائي باقفالها وختمها بالشمع الاحمر بعد مخالفتها قرار مجلس الوزراء

 

الجمعة، 11 تموز (يوليو) 2003 - بنت جبيل

لقاء في بنت جبيل حول وقف الكسارات

(النهار) التقى رئيس بلدية بنت جبيل فياض شرارة امس في مركز البلدية، عددا من العاملين في مقالع وكسارات المدينة وجوارها، ووعدهم بالقيام بتحركات واسعة وتشكيل لجنة لمراجعة امعنيين واطلاعهم على آثار قرار وقف الكسارات على المنطقة واهلها. وناشد المعنيين بمعالجة موضوع الكسارات "بالطرق التي تحفظ وتراعي الاوضاع المعيشية والبيئية والحال العمرانية التي افتقدتها المنطقة المحررة منذ ما يقارب ربع قرن".

 

 

الثلاثاء، 8 تموز (يوليو) 2003 - جزين

انطلاق ورشة إعادة تشجير أحراج قيتولي

أطلقت امس، بلدية قيتولي في قضاء جزين ورشة لاعادة تنظيف وتاهيل الاراضي الحرشية في البلدة، تمهيدا لتشجييرها بالتعاون مع المديرية العامه للبلديات، ووزارة الزراعة، وقيادة الجيش، والدفاع المدني

 

الإثنين، 7 تموز (يوليو) 2003 - صيدا

مشروع لفرز النفايات الصلبة في منازل صيدا

عُقد اجتماع في مكتب النائب بهية الحريري في صيدا أمس، خُصّص للتحضير للقاء يجمع المؤسسات الأهلية في المدينة مع مؤسسة الحريري والنجدة الشعبية اللبنانية لاطلاق مشروع لتجميع وفرز النفايات الصلبة من المنازل

 

الإثنين، 7 تموز (يوليو) 2003

عدد جديد لـ "البيئة والتنمية"

(المستقبل) صدر العدد السنوي الخاص (تموز ـ آب 2003) من مجلة البيئة والتنمية، ويتضمن موضوعات بيئية متفرقة من لبنان والعالم أبرزها: "النمر العربي في جبال عُمان"، "ملوثات السيارات تسمم هواء لبنان"، "أين الماء". ويمتاز الملف الشهري "كتاب الطبيعة"، الذي تتضمنه المجلة، بموضوع "سواحل لبنان بعين البحر والسماء"، وهو تحقيق مصور يرصد الساحل اللبناني من الناقورة الى عكار كما تراه الكاميرا الطائرة.

 

 

الجمعة، 4 تموز (يوليو) 2003 - جزين

حملة لحماية احراج قيتولي من حرائق الصيف

(النهار) تبدأ بلدية قيتولي (قضاء جزين) الإثنين المقبل، بالتعاون مع المديرية العامة للادارات والمجالس المحلية في وزارة الداخلية والبلديات والمديرية العامة للدفاع المدني وقيادة الجيش ومعسكر خدمة العلم، وعدد من الجمعيات والهيئات المعنية بحملة تنظيف وتشحيل لاحراج البلدة بهدف حمايتها من الحرائق التي تتكاثر في مثل هذه الايام.

 

أدهم جابر

 

الأربعاء، 2 تموز (يوليو) 2003 - الجنوب

رؤساء بلديات جنوبية: الحل باقامة معامل حديثة لفرز ومعالجة النفايات

"لـــواء صيدا والجنوب" يسلط الضوء على مشكلة النفايات التي تحولت إلى الشغل الشاغل لمختلف المجالس البلدية في محافظتي الجنوب والنبطية، وإلى امتحان لنجاح المجالس البلدية، وذلك من خلال الإطلاع على آراء ومواقف عدد من رؤساء البلديات المعنية مباشرة بهذه المشكلة، وطرق معالجتها والحلول الممكنة والمقبولة برأيهم

 

الأربعاء، 2 تموز (يوليو) 2003 - صور

اعتصام لأصحاب المقالع والكسارات في الجنوب

(المستقبل) نفّذ أصحاب المقالع والكسارات وتجار مواد البناء في الجنوب اعتصاماً، احتجاجاً على قرار وقف المقالع والكسارات عن العمل نهائياً، وأعلن المعتصمون رفضهم القرار ، وقالوا "ان هناك 25 كسارة في الجنوب يعمل فيها أكثر من 500 عامل أصبحوا اليوم عاطلين من العمل". وجددوا مطالبتهم بإعادة فتح الكسارات لمدة سنة على الأقل حتى إتمام تعديل المخطط التوجيهي، وللتخلص من الكميات الموجودة داخل الكسارات، وأعلنوا رفضهم الانتقال الى السلسلة الشرقية.

 

 

الثلاثاء، 1 تموز (يوليو) 2003 - القليعة

إغلاق محفار وكسارة القليعة بالشمع الأحمر

أحال المدّعي العام البيئي في الجنوب والنبطية القاضي جمال الحلو، الياس يوسف نجم، صاحب محفار وكسارة القليعة ـ قضاء مرجعيون، على القاضي المنفرد الجزائي في مرجعيون. وطلب الادعاء إقفال المحفار والكسارة العائدين للموقوف نجم موقتاً أو نهائياً.

 

آراء وأفكــار

مقــالات

    

 
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic