سياسية  |  إجتماعية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  | بلدياتثقافية / فنية  |  متفرقة  | مقالات  



 


     

الخميس، 27 كانون أول - ديسمبر 2001 - كفركلا / إبل السقي
حملات نظافة وتشجير في كفركلا وإبل السقي
(السفير) نظمت بلدية كفركلا بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية وبرنامج التنمية الاقتصادية الاجتماعية التابع للامم المتحدة حملة بيئية في منطقة تل النحاس، حيث قام نحو 40 متطوعاً ومتطوعة من شباب وشابات البلدة ومن كشافة الرسالة الاسلامية بغرس 50 شجرة في وسط الطريق العام وتنظيف الطريق من الاوساخ واعادة تأهيل الاعمدة والارصفة المنتشرة في المنطقة.
وفي بلدة ابل السقي نظمت بلديتها بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية وبرنامج التنمية الاقتصادية الاجتماعية التابع للامم المتحدة حملة نظافة لوسط البلدة، اضافة الى تركيب سلال للنفايات وتركيب مقاعد عامة وزرع اشجار، وشارك في هذا النشاط بالاضافة الى عدد من اعضاء البلدية عدد من شبان وشابات البلدة وممثلون من برنامج الامم المتحدة ووزارة الشؤون الاجتماعية.

الأربعاء، 26 كانون أول - ديسمبر 2001 - حاصبيا
30 معصرة تصب بقايا زيبار الزيتون في مجرى نهر الحاصباني !
تبقى المشكلة الأكبر التي يعاني منها نهر الحاصباني هذه الأيام، هي مشكلة التلوث، إذ انه في كل عام، ومع عودة موسم قطاف الزيتون وعصره تظهر مشكلة جديدة وهي تلوث مياهه بزيبار الزيتون


الجمعة، 14 كانون أول - ديسمبر 2001 - صور
مشروع بيئي لتأهيل شاطئ صور
(السفير) اطلقت جمعية موفيمندو البيئية بالتعاون مع جمعية امواج البيئة ولجنة محمية الشاطئ في بلدية صور مشروع تأهيل منطقة السباحة والترفيه. ويشارك في المشروع طلاب كليات الهندسة في 12 جامعة لبنانية. 
بدأت الورشة بتوجّه اكثر من مئة طالب الى محمية شاطئ صور الشمالي للاطلاع على موقع العمل والمواصفات المطلوبة والاثر البيئي للمشروع، بعدها انتقل الجميع الى استراحة صور السياحية واستمعوا من رئيس لجنة المحمية محمود حلاوي على شروط المباراة والاعتبارات البيئية والسياحية والتنوع البيولوجي والتراثي والاثري التي ينبغي مراعاتها اثناء التخطيط. كما تحدث امين سر جمعية امواج البيئة المهندس مالك غندور فركز على الاثر البيئي لمشروع تأهيل الشاطئ. وختمت المهندسة كلوديا شاهين الورشة بكلمة باسم الموفيمندو حددت فيها مواصفات وشروط المباراة من الناحية الهندسية.

الثلاثاء، 11 كانون أول - ديسمبر 2001 - النبطية / البقاع الغربي
حملات تشجير في النبطية والسلطان يعقوب
(السفير) باشرت بلدية النبطية الفوقا حملة لزراعة شجيرات الخروب على جانبي طريق عام ميفدون زوطر الشرقية النبطية الفوقا، كما باشرت بتشجير حديقة عامة في حي دير مار أنطونيوس في البلدة، ويشرف على هذه الحملة مسؤول لجنة البيئة في البلدية راشد غندور.
على صعيد آخر باشرت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني حملة تشجير واسعة في منطقة السلطان يعقوب على مساحة خمسة آلاف دونم، وذلك بالتعاون مع وزارة الزراعة والمنظمة الألمانية للتعاون والتنمية، منظمة الأمم المتحدة للتنوع البيئي والجيش اللبناني وبلدية السلطان يعقوب. وسيتم غرس سبعين ألف غرسة من الصنوبر وسيليها حملات أخرى في معظم المناطق في البقاع الغربي.

الأربعاء، 5 كانون أول - ديسمبر 2001
كميات الأمطار المتساقطة تتضاعف وثلوج تغطي المرتفعات
ازدانت الجبال اللبنانية المرتفعة أمس بغطاء أبيض كثيف وتساقطت الثلوج بدءا من ارتفاع 1600 متر، في حين شهدت العاصمة بيروت والضواحي الفيضانات المعتادة في مثل هذا الطقس الماطر الذي يسيطر على لبنان منذ يومين. 



الأربعاء، 28 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - القليعة / برج الملوك
كسارة تل النحاس محور خلاف محتدم.. والترخيص لأخرى!
لا يزال الصراع محتدما حول كسارة تل النحاس بين بلدية برج الملوك “الخربة” مالكة عقار الكسارة، ورئيس بلدية القليعة حنا الخوري صاحب هذه الكسارة “غير المرخصة”، وما زاد الطين بلة، إقدام وزير الداخلية الياس المر ومحافظ النبطية محمود المولى على منح شقيق الخوري، خير الله طانيوس الخوري، مهلة ادارة لاستخدام مقلع وكسارة على قطعة ارض مجاورة لأرض الكسارة



الجمعة، 9 تشرين ثاني - نوفمبر 2001 - يارون
دودة "حفار الساق" تغزو حرج يارون
غزت دودة “حفار الساق” حرج السنديان في بلدة يارون، وبدأ اليباس بالامتداد تدريجيا داخل هذا الحرج الذي يعتبر الأكبر من نوعه في اقصى الجيب الجنوبي التابع لقضاء بنت جبيل والذي تقدر مساحته ب650 دونما.



الجمعة، 26 تشرين أول - أكتوبر 2001 - النبطية
جريمة قطع أشجار الكينا المعمرة في النبطية!
(السفير) بالأمس القريب شهد شارع دير مار أنطونيوس في بلدة النبطية الفوقا حفلة إعدام أشجار الكينا المعمرة التي كانت تزين جانبيه لعشرات السنوات، وصباح أمس بدأت حفلة إعدام الأشجار المماثلة المزروعة أمام مبنى سراي النبطية وفي جزء من جانب شارع حسن كامل الصباح الرئيسي في المدينة، حيث باشرت بلدية النبطية بقطع وإزالة هذه الأشجار تمهيدا لتوسيع الشارع المذكور وتزويده بشبكات الأرصفة والمياه والصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار. 
ويبلغ عدد أشجار الكينا المقرر قطعها وإزالتها ست عشرة شجرة معمرة كانت قد زرعت في العام 1956، ويصل ارتفاعها الى حوالى ثلاثين مترا، في حين يبلغ محيط ظل كل شجرة منها حوالى عشرين مترا، وقطر جذعها حوالى خمسة أمتار.

الخميس، 25 تشرين أول - أكتوبر 2001 - حاصبيا
زيبار الزيتون وتلويث مجرى نهر الحاصباني
(السفير) عقد في مبنى قائمقامية حاصبيا اجتماع موسع ضم الى جانب القائمقام، رئيس الدفاع المدني في حاصبيا، ومندوب وزارة الزراعة، ورئيس الصليب الأحمر فرع حاصبيا، إضافة الى أصحاب معاصر الزيتون في منطقة حاصبيا. وخصص الاجتماع بشكل خاص للبحث في امكانية رفع التلوث عن مجرى الحاصباني الناتج عن زيبار الزيتون ومياه الصرف الصحي. وقد طلب من أصحاب المعاصر استحداث أماكن لترسيب مخلفات العصر لمنع وصول الزيبار الى مجر النهر.

 

الأربعاء، 24 تشرين أول - أكتوبر 2001 - الذوق
السخان الشمسي يوفر ثمانين بالمائة من الطاقة!
لبنان من الدول التي تستهلك الطاقة الكهربائية المنتجة من الفيول او المازوت بشكل كبير ومبالغ به... وبالرغم من ان الطاقة الشمسية في لبنان فعالة ويمكن الاستفادة منها بشكل كبير فإنها لا تستغل إلا بنسبة واحد في المئة فقط... استطاعت “الجمعية اللبنانية للبيئة ولتوفير الطاقة”، ومن خلال عرضها للنتائج الاولية “لمشروع ترشيد الطاقة في المباني السكنية في لبنان” ان ترصد بعض الارقام المفيدة ومنها:
 

 
صنوبر الريحان

الأربعاء، 24 تشرين أول - أكتوبر 2001 - الريحان
مرملة ثالثة تجتاح صنوبر الريحان !
لا يهتز جفن لسائق الجرافة وهو يجتث صنوبرة عتيقة من جذورها، لملمة لكنز رملي يدر أكثر من الذهب على النافذين من متعهدي المرامل وأصحابها... جل هذا ينطبق على بقع زيت المرامل التي تسربت بقوة غداة التحرير وانتشرت بسرعة في أحراج جبل الريحان البالغة أكثر من مئة عام، لتأكل الأخضر واليابس...


 

الإثنين، 22 تشرين أول - أكتوبر 2001 - الشاطئ اللبناني
حملة "الأزرق الكبير" لتنظيف الشاطئ اللبناني
(السفير) انطلقت صباح أمس الأحد وللعام الخامس على التوالي حملة "الأزرق الكبير" على طول الشاطئ اللبناني من العريضة شمالا حتى الناقورة جنوبا، بمشاركة الآلاف من المتطوعين من المؤسسات الأهلية والبلدية والدفاع المدني وبمساندة عناصر الجيش اللبناني. وقام المتطوعون بتنظيف الشاطئ من النفايات وتوزيع منشورات تدعو إلى الإهتمام بنظافة الشاطئ والبحر.

الجمعة، 5 تشرين أول - أكتوبر 2001 - فالوغا
شجرة "باولينيا" الصينية بلغت 13 مترا في سنة واحدة!
قدر لبلدة فالوغا ان تشهد اول تجربة لزراعة شجرة “باولينيا” او “اميرة الشجر”، ذلك ان الصين طالما احتكرت زراعتها واستثمارها منذ مطلع ثورة الزعيم الصيني ماوتسي تونغ حتى تحولت الى جزء من اسرار الدولة قبل ان يأتي عصر العولمة، فتخرج ال “باولينيا” من الحصن الشيوعي نحو ارجاء العالم عبر الانترنت.


الخميس، 4 تشرين أول - أكتوبر 2001 - عكار
أول مركز لمعالجة النفايات الصلبة في عكار
رعى وزير البيئة ميشال موسى حفل افتتاح اول مركز لمعالجة النفايات الصلبة في بلدة عكار العتيقة الممول من الوكالة الوطنية الاميركية للتنمية الدولية تحت اشراف "جمعية الشبان المسيحية" وبالتعاون مع بلدية البلدة. ويأتي المركز ضمن مشروع متكامل لادارة النفايات في منطقة عكار. 
يخدم مشروع معالجة النفايات الصلبة أكثر من 13 ألف نسمة حيث تقوم البلدية بجمع 9 أطنان من النفايات الصلبة يوميا. تتكون النفايات الصلبة المنتجة في هذه البلدة من مواد عضوية وورق كرتون بنسبة 80 في المئة، لذا فان المعالجة عن طريق التسبيخ - وهو تحويل المواد العضوية الى كومبوست - هي الوسيلة التي تم اختيارها لحل مشكلة النفايات في هذه المنطقة.


الإثنين، 17 أيلول - سبتمبر 2001 - حاروف
بلدية حاروف تسيّج مكب نفاياتها
(السفير) بادرت بلدية حاروف في قضاء النبطية الى القيام بخطوة بيئية مشجعة تمثلت في إقامة سياج حديدي لمكب نفاياتها الواقع غربي البلدة، وتزويده ببوابة رئيسية منعا لرمي النفايات فيه بطريقة عشوائية، كما عملت على جرف النفايات التي كانت مرمية بجانب الطريق المحاذي له الى وسطه وقامت بإحراقها في حفرته العميقة للمرة الأخيرة. 
وجاءت هذه الخطوة إثر تحرك أهالي “حي السكران في حاروف” و”حي البياضة في جبشيت” وتنفيذهم اعتصامين في الحيين المذكورين منذ حوالى الأسبوعين احتجاجا على وجود هذا المكب على مقربة من منازلهم، ونظرا لما يسببه رمي النفايات واحراقها فيه من أضرار بيئية وصحية نتج عنها اصابة العديد من المسنين والأطفال منهم بأمراض الربو والحساسية على حد قولهم. 
وجدد رئيس بلدية حاروف علي عياش تأكيده على أنه لا بديل في الوقت الحالي عن هذا المكب، ريثما يصار الى ايجاد محرقة للنفايات بالتعاون مع بلديات المنطقة، واذا لم يتم تحقيق هذا المشروع فإن بلدية حاروف ستعمل بنفسها على ايجاد محرقة خاصة بها بالتعاون مع بعض الجمعيات البيئية المعروفة التي تجري الاتصالات بها. 
وأكد عياش بانه لن يتم بعد الآن احراق النفايات في المكب المذكور بل ستتبع طريقة الطمر بالتراب واستعمال مادة الكلس للحد من الروائح المنبعثة من النفايات المرمية فيه، لافتا الى ان بلدية حاروف هي وحدها التي تستعمل هذا المكب بشكل رسمي وبطريقة قانونية.

الجمعة, 31 آب 2001 - جبشيت
مكب جديد للنفايات في جبشيت
(السفير) شكا اهالي “حي البياضة” في بلدة جبشيت (النبطية) من وجود مكب للنفايات في خراج حيهم منذ فترة من الوقت، واتهموا بلديتي حاروف والنبطية برمي النفايات واحراقها فيه، الامر الذي نتج عنه تصاعد سحب كثيفة من الدخان المُشبع بروائح النفايات المحترقة التي يحملها الهواء اليهم، مما تسبّب بإصابة أطفالهم بأمراض الربو والحساسية والسعال.

الإثنين، 20 آب 2001 - حاريص / صربين
إخماد حريق في قضاء بنت جبيل
(اللواء) أخمد عناصر الدفاع المدني اللبـــناني مركز تبـــنين، حريقا شب في المنطقة الحرجية الواقعة بين بلدتي حاريص وصربين في قضاء بنت جبيل، وقد اتى الحريق الذي استمر لاكثر من ســاعتين على مساحة 25 دونما من الاشجار الحرجية.

الإثنين، 13 آب 2001 - دير ميماس
إفتتاح أول فرع بيئي في المناطق المحررة
(السفير) افتتحت “الهيئة اللبنانية للبيئة والانماء” مساء السبت المنصرم، فرعاً لها في بلدة دير ميماس (مرجعيون) هو الاول لجمعية بيئية في النطقة المحررة، برعاية وزير البيئة الدكتور ميشال موسى وحضور قائمقام مرجعيون سمعان عطوي ورئيس الهيئة الزميل حبيب معلوف وجمع من المسؤولين والناشطين في الهيئات البيئية وحشد من أبناء البلدة والجوار.



 

الأربعاء، 8 آب 2001 - صيدا
مشروع معالجة النفايات في صيدا بكلفة 24 مليون دولار
(اللواء) بعد انتظار دام ثلاث سنوات ونيف، لم تخلُ من دق ناقوس الخطر ومن اعتصامات وتحركات لوقف المجازر البيئية والصحية التي يسببها مكب النفايات في صيدا فإن مشكلته باتت على وشك الإنتهاء بعدما صدر مرسوم من أجل بناء معمل لمعالجة النفايات الصلبة ومحطة تكرير المياه المبتذلة. وبهذا المعنى، فإن مشكلة مكب النفايات في صيدا أخذت طريقها الى الحل الجذري عبر اقامة معمل بيولوجي حديث ومتطور لمعالجة النفايات وتحويلها الى غاز وسماد.


السبت، 4 آب 2001 - صيدا
حملة "غرينبيس" تعتلي مكب النفايات في صيدا
(السفير) عقدت الجمعيات البيئية في صيدا مؤتمرا صحافيا في ميناء الصيادين بدعوة من “غرينبيس” شاركت فيه بلدية صيدا والجمعيات البيئية في المدينة ونقابة الغواصين المحترفين في لبنان. استهلت مسؤولة حملات “غرينبيس” البحر المتوسط في لبنان زينة الحاج المؤتمر وأعلنت التالي:


الأربعاء، 1 آب 2001 - البداوي - طرابلس
الفرز وإعادة التدوير: الحل الأفضل لمشكلة النفايات
(السفير) تختلف الآراء حول الحلول الأنجع لمعالجة مشكلة النفايات التي تربك بيئة لبنان. وتعتبر النفايات على أنواعها الإشكال البيئي الأبرز في ظل غياب صناعات ثقيلة، بالمطلق، وملوثة على نمط الصناعات الغربية الخطيرة . كل ذلك لا ينفي وجود صناعات ملوثة في لبنان وخصوصا البتروكيميائية منها التي ترمي بنفاياتها السائلة الى البحر مباشرة شأنها شأن الدباغات ومعامل إعادة تدوير “البطاريات” ومحطات الوقود ومحلات الزيوت المحروقة...


االجمعة، 27 تموز 2001 - كونين
حريق في محيط بلدة كونين
(اللواء) - أخمد عناصر الدفاع المدني في مركز تبنين حريقا شب في محيط بلدة كونين (قضاء بنت جبيل) اتى على مساحة حوالى اربعين دونما من الارض العشبية والحرجية وعلى 12 خلية نحل عائدة الى احد ابناء البلدة .

الإثنين، 23 تموز 2001 - بيت ليف
حريق في أراضي بيت ليف
(السفير) قام عناصر الدفاع المدني بإخماد حريق في خراج بلدة بيت ليف في قضاء بنت جبيل أتى على حوالى أربعة دونمات من الأراضي المزروعة.



 أدوية تنتظر الحرق !

الجمعة، 20 تموز 2001 - صيدا
إحراق أدوية وأمصال في باحة مستشفى صيدا الحكومي !
صيدا - مكتب اللواء : جرت أمس في باحة مستشفى صيدا الحكومي عملية إحراق كمية من العقاقير والأدوية المنتهية الصلاحية، الأمر الذي أثار تساؤلات حول ماهيتها والأسباب الكامنة وراء إتلافها بهذه الطريقة وسط منطقة سكانية ومن دون إشراف ورقابة؟!
من المسؤول؟ أين فاعليات صيدا؟ أين وزير الصحة ووزير البيئة، وكلاهما من الجنوب؟!



 

الأربعاء، 4 تموز 2001 - محيبيب
أجهزة البث والإرسال في محيبيب تنشر الأمراض
تبحث بلدة محيبيب في قضاء مرجعيون عن وداعة وهدوء افتقدتهما بعدما ارتفعت فوق ارتفاعها الذي يفوق 750 مترا عن سطح البحر، أعمدة إرسال تبث موجات الهاتف الخلوي، بشقيه الفرنسي والفنلندي، بما يوازي علو المنازل او اكثر بقليل فيما انبعثت جراء المولدات التي تشغل محطتي البث روائح احتراق المازوت وقضى طنين هذه المولدات التي لا تستريح ليلا او نهارا على الراحة والسكون.



الثلاثاء، 3 تموز 2001 - صفد البطيخ / حاريص
مسلسل الحرائق مستمر في تدمير المساحات الخضراء
مسلسل الحرائق الذي يطل مع مواسم الصيف استمر حاصدا مزيدا من المساحات الخضراء، فأفاد مراسل اللواء في بنت جبيل ان فرق الدفاع المدني في تبنين تمكنت قرابة 4.45 من بعد ظهر أمس من إخماد الحريق الذي شب في خراج بلدة صفد البطيخ في قضاء بنت جبيل، والذي اتى على حوالي 30 دونما من الحقول المزروعة بأشجار الزيتون واللوز.
كما تمكن رجال الدفاع المدني من إخماد الحريق الذي شب في خراج بلدة حاريص، قبل وصوله إلى المنازل المجاورة لمكان الحريق. (اللواء)

الثلاثاء 26 حزيران 2001 - تبنين / برعشيت
حريق كبير بين تبنين وبرعشيت
شب حريق هائل امس في خراج بلدتي تبنين وبرعشيت في قضاء بنت جبيل حيث اتى على عشرات الدونمات من الحقول الزراعية المغروسة باشجار الكرمة والزيتون. وقد عملت فرق الدفاع المدني في مركز تبنين على اخماده. (
اللواء)


المصدر: وزارة البيئة

الإثنين، 25 حزيران 2001
النفايات الطبية في لبنان: طبيعتها، اخطارها وسبل معالجتها
يدور في لبنان جدل مربك حول معالجة النفايات السريرية (التعقيم بالبخار تحت الضغط، التعقيم بالماء تحت الضغط، التعقيم بالبخار عالي الحرارة، التطهير بالحرارة الجافة، التطهير الكيميائي، الموازنة بواسطة المعدنة، تعقيم النفايات بواسطة المعدنة، استخدام الميكروويف، استخدام الاشعة بالذبذبات الراديوية، الطمر، الحرق، الخ) الناشئة عن المستشفيات، المراكز الطبية، المستوصفات، عيادات الاطباء الخاصة، محارق جثث الموتى، معارض الجثث، عيادات الاسنان، الصيدليات، المعامل الصيدلانية، المختبرات الطبية، مختبرات الجامعات، معاهد البحوث، الطب البيطري، مراكز الرعاية الصحية، الفضلات الناجمة عن العلاج في البيوت مثل الديالة او استعمال الإنسولين، بيوت العجزة وغيرها، ثم المخاطر الصحية المتعلقة بكل هذه الخيارات.


الإثنين، 25 حزيران 2001 - صيدا
قضية "جبل نفايات صيدا" تتفاعل
تحولت قضية “مكب جبل النفايات” في صيدا الى قصة “إبريق الزيت” ولم تجد بعد حلا لها برغم كل الوعود التي اطلقها ويطلقها المسؤولون، وبرغم الانذارات والتحذيرات التي اطلقها رئيس بلدية صيدا هلال قبرصلي من انه سيقفل المكب بوجه نفايات بلديات منطقة صيدا


الإثنين، 25 حزيران 2001 - بنت جبيل / كفر تبنيت
حرائق بالجملة بسبب الحر والإهمال !
شهدت منطقة بنت جبيل امس الاول (السبت) عدة حرائق نتيجة لارتفاع درجات الحرارة، حيث شب حريق هائل في خراج بلدة السلطانية اتى على اكثر من 15 دونما من الاراضي السليخ (البور) عملت فرق الدفاع المدني في مركز تبنين على اخماده. كما شب حريق مماثل في خراج مدينة بنت جبيل، عملت فرق الدفاع المدني على اخماده.
وفي خراج بلدة كفرتبنيت محلة الخردلي شب حريق في منطقة غير مأهولة نتج عنه انفجار ثلاثة الغام من مخلفات العدو الاسرائيلي. (اللواء)

السبت، 16 حزيران 2001 - عين إبل
الوزير موسى في بنت جبيل: خطة خمسية لتشجير لبنان
رأى وزير البيئة الدكتور ميشال موسى “إن لبنان يواجه ازمة اقتصادية واجتماعية خانقة وضغوطا خارجية تتخذ اوجها عدة مؤكدا أن الارادة الوطنية التي انتصرت في حرب التحرير لا بد منتصرة على الحرمان والاهمال” وأشار الى ان الحكومة “ولاول مرة وضعت خطة خمسية لتشجير لبنان حيث ستقدم كل سنة خمسة مليارات ليرة للتشجير”.
عقد بدعوة من الحركة الثقافية في لبنان وبالتعاون مع مركز الصليب الاحمر اللبناني في مدينة بنت جبيل، لقاء مفتوح مع الوزير موسى تحت عنوان: “المنطقة الحدودية ومشكلات البيئة” في قاعة مركز الصليب الاحمر اللبناني في مدينة بنت جبيل، في حضور النائب علي بزي وقائمقام بنت جبيل ابراهيم درويش ورئيس الحركة الثقافية في لبنان بلال شرارة ورؤساء بلديات ومخاتير وفعاليات ثقافية وتربوية واجتماعية.
بعد كلمة ترحيب ألقاها د. عيد فرح باسم الحركة الثقافية قدم موسى مداخلة اكد فيها “ان الوزارة تدرس إمكان إنشاء محميات اخرى في المنطقة الحدودية، بما يحفظ تنوعها البيولوجي، ويعزز غناها الحضاري والسياحي” اضاف ان الوزارة “تتابع مع مجلس الانماء والاعمار مشاريع انشاء محطات معالجة المياه المبتذلة في صيدا وصور والنبطية وحاصبيا وبنت جبيل وجباع وشقرا، بموجب قروض من البنك الدولي وفرنسا وايطاليا”.
وتسلم الوزير موسى مذكرة من جمعية “امواج البيئة” بالمشاركة مع الحركة الثقافية في لبنان، تضمنت اقتراحات لحماية وإنماء البيئة الغذائية على قاعدة التوفيق بين التنمية والبيئة.

السبت، 16 حزيران 2001 - عين إبل
الوزير موسى يفتتح معرضاً بيئياً في عين إبل 
بنت جبيل - "النهار": رعى وزير البيئة ميشال موسى حفل افتتاح المعرض البيئي الذي نظمه تلاميذ مدرسة مار يوسف لراهبات القلبين الاقدسين في عين ابل لمناسبة انتهاء العام الدراسي، في حضور رئيسة الدير الاخت امل يمين والاخت نور عيد المسؤولة عن تنظيم المعرض والمعلمات. وبعد جولة استمع فيها موسى الى شرح اعمال كل تلميذ على حدة، ألقى كلمة نوّه فيها بالمعرض البيئي الذي يجسد ارادة القيمين على هذا الصرح التربوي ويعتبر ثمرة اهتماماته الحضارية. واشار الى انه "لا يمكن فصل التربية البيئية عن التربية الاخلاقية والوطنية لانهما تتكاملان في محبة الانسان واحترام الطبيعة والتعلق بالارض والتمسك بالوطن".

الأربعاء، 13 حزيران 2001 - الجنوب
حرائق متفرقة في الجنوب تأتي على ما تبقى من أحراج ! 
أدت موجة الحر الشديد امس الى اندلاع حريق في خراج بلدة حاريص وسارع عناصر الدفاع المدني إلى إخماده رغم صعوبة الوصول إلى المكان. واتى الحريق على حوالي 200 دونم من الأراضي الحرجية وبعض الدونمات من الأشجار المثمرة". وفي بلدتي دبل وعين ابل تمكن الدفاع المدني من إخماد حريق صباح أمس قبل وصوله إلى حرج الصنوبر. (النهار)

الأربعاء، 6 حزيران 2001 - لبنـان
تحت عنوان "الأخـضر خـط أحمـر"، لبنـان يحيي اليوم العـالمي للبيئة 
تحت عنوان "الأخضر خط أحمر"، أحيا لبنان، أمس، مناسبة اليوم العالمي للبيئة فانطلقت سلسلة نشاطات أبرزها اليوم البيئي الطويل الذي نظمته وزارة البيئة في مبناها في انطلياس، فيما انطلقت حملات نظافة وتشجير في المناطق ووزعت مستوعبات لرمي النفايات (الغبيري، النبطية...) وأعلن عن توقيف الكسارات والمقالع والمرامل عن العمل لمدة يوم واحد


الأربعاء، 6 حزيران 2001 - لبنـان
مشروع بيئي لإنقاذ مجرى نهر الليطاني يمتد من القعقعية إلى الخردلي
من بين المشاريع الهادفة الى إرساء نظام ما يحمي المنطقة (مجرى نهر الليطاني)، قدم المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق، قسم دراسات التنظيم المدني، "مشروع درس وتنظيم جانبي نهر الليطاني ووادي الحجير بين جسر الخردلي وجسر القعقعية" بهدف "معالجة وتنظيم المنطقة الممتدة من جسر الخردلي حتى جسر القعقعية، حيث تم استعراض الحالة الحاضرة للوادي بجمع عدد من المستندات والخرائط والصور الجوية المتوفرة"، كما يؤكد رئيس المركز الدكتور علي فياض. 
ويشمل المشروع أراضي من أقضية النبطية ومرجعيون وبنت جبيل تمتد على مسافة 3150 هكتارا وبطول اربعة عشر كيلومترا، ويضم بلدات قعقعية الجسر وزوطر الغربية وزوطر الشرقية ويحمر وارنون (قضاء النبطية) ودير ميماس والطيبة ودير سريان وعلمان القصير والقنطرة (قضاء مرجعيون) والغندورية وفرون (قضاء بنت جبيل).


الثلاثاء، 5 حزيران 2001 - بيت ياحون / عيتا الجبل
حريق بين عيتا وبيت ياحون يأتي على 400 دونم من الأحراج ! 
بنت جبيل - "النهار": اندلع حريق كبير بعد ظهر امس في واد بين عيتا الجبل وبيت ياحون، اتى على 400 دونم من الاشجار الحرجية. وهرعت الى المنطقة عناصر اطفاء من الدفاع المدني ووحدات من الكتيبة الايرلندية، عملت بمؤازرة الاهالي على محاصرة النار واخمادها. وفي المعلومات الاولية ان الحريق ناتج من انفجار قذيفة فوسفورية من مخلفات اسرائيل.

27 آذار 2001 - تبنين
يوم بيئي في بلدة تبنين 
نظم مركز الخدمات الانمائية التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية يوما بيئيا في مرج بلدة تبنين بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة  للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في الجنوب و بمشاركة متطوعين من ثانوية تبنين الرسمية والصليب الاحمر اللبناني وبحضور وفد من مكتب الامم المتحدة في لبنان حيث قام المشاركون بتنظيف الحرج ووضعوا سلات المهملات في المنطقة وشرح عضو مكتب الامم المتحدة " ناصر ياسر " في كلمة أهمية العمل التطوعي وحث المتطوعين على المزيد من هذه الاعمال من أجل المحافظة على البيئة .

27 آذار 2001 - بنت جبيل والجنوب
طيور الربيع هلّت ومرّت بسلام !  
لأول مرة منذ سنوات طويل، بدأت أسراب الطيور المهاجرة التي تمر فوق الأراضي اللبنانية من الجنوب إلى الشمال متوجهة إلى تركيا وإيران، رحلتها الربيعية دون أن تتعرض لأي إطلاق نار من البنادق الحربية. ظاهرة حضارية نرجو أن تصبح عرفاً دائماً!

11 آذار 2001 - بنت جبيل
عدوى التشجير تصيب بنت جبيل! 
يبدو أن حملات التشجير والإهتمام بالبيئة قد بدأت بالإنتشار السريع في جميع مناطق الجنوب. وقد أفادنا مراسل "أخبار البلد" بأنه قد تم زراعة نصوب جديدة على طول الطريق بين صف الهوا وكونين وذلك بالتعاون بين بلدية بنت جبيل والإنعاش الإجتماعي. عسى أن يكون ذلك فاتحة لاهتمام أكبر وأشمل وأعمق بكل المسائل البيئية وأولها مسألة حل (مشكلة النفايات)!

28 شباط 2001  - زوطر الشرقية
"أمواج البيئة" تطلق حملة تشجير في زوطر الشرقية  
واصلت جمعية "أمواج البيئة" حملة التشجير حيث قامت بالتعاون مع "النادي الثقافي الاجتماعي" في زوطر الشرقية، بالتنسيق مع البلدية بزراعة قسم من مشاع البلدة المطل على نهر الليطاني الذي وضعته البلدية بتصرف النادي لتأهيله وانشاء منتزه عام.
شارك في الحملة رئيس البلدية رياض اسماعيل ورئيس النادي محمد حرب وأمين سر "أمواج البيئة" مالك غندور، وشكر رئيس النادي "جمعية أمواج البيئة" على ما قدمته من نصوب لاعادة الاخضرار والحياة الى المساحات المحروقة، واعتبر مالك غندور هذا النشاط تأكيدا على الشراكة الحقيقية بين الجمعيات الأهلية، ونوّه رئيس البلدية بهذا النشاط واضعا امكانات البلدية في خدمة البيئة.

الجنوب. 12 شباط 2001.
حملة تشجير في المناطق المحررة
في النبطية، نفذت بلدية عربصاليم قبل ظهر امس حملة تشجير شملت غرس مئات الشجيرات في محيط الشارع العام وعدد من الطرق الفرعية في البلدة.
وكان اتحادا كشاف لبنان وشبيبة الثورة السورية قد نظما حملة تشجير في المناطق المحررة بدءا من معتقل الخيام وصولا الى بنت جبيل والناقورة، وقد شارك في الحملة حوالى خمسمئة كشاف من لبنان وسوريا.

النظافة في بنت جبيل !
... يا سامعين الصوت "صلوا عالنبي" !
.... للأسف يبدو أن زوال الإحتلال أدى إلى إعادة مساواة المنطقة الحدودية المحررة ببقية الوطن على كافة الصعد البيئية.
فعلى صعيد النظافة، كان سوق الخميس في بنت جبيل لا يكاد ينتهي حتى يقوم عمال البلدية بتنظيف السوق فوراً ولم يكن ذلك بالأمر الصعب مع وجود التعليمات الصارمة إلى أصحاب البسطات من بنت جبيل وخارجها بوجوب تنظيف المكان الذي يبسّطون فيه.
أما اليوم، فيكفي أن تزور البلدة مساء الخميس أو صباح الجمعة لتدرك حجم الحاجة إلى وجود سلطة بلدية تعيد فرض القانون وتقوم بما يتوجب عليها وما يفترض أنها تقبض لتحقيقه من صندوق البلديات.

مسلخ ومكب للنفايات في "الوادي" !
قامت بلدية بنت جبيل بشراء قطعة أرض في منطقة "الجزيرة" في "الوادي" تبلغ حوالى 12 دونم وحوّلت قسماً منها إلى مكب للنفايات فيما تنوي إقامة مسلخاً على جزء منها وذلك حين يتوفر التمويل لإقامته.
إن إقامة مشروع "صفّـي الهـوا" يساعد على تحرير قطعة الأرض هذه لاستخدامها في مشاريع حيوية أخرى تفيد البلد ويمنع من تحويل المنطقة إلى بؤرة تلوث سوف تؤدي إلى مشاكل بيئية وصحية كبيرة في المستقبل.

آراء وأفكــار

مقــالات


    

 
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic

Best viewed using Internet Explorer 5.5 with Arabic Support
Click the image below to download

Download Internet Explorer 5.5