سياسية  |  إجتماعية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  | بلدياتثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 

 

الأربعاء، 9 كانون ثاني (يناير) 2008 - جنوب لبنان
إسرائيل تؤكد والجيش ينفي إطلاق صاروخين

(السفير) نفى الجيش اللبناني المعلومات الاسرائيلية التي تحدثت عن سقوط صاروخي كاتيوشا على شمال إسرائيل ليل الاثنين ـ الثلاثاء، مصدرهما جنوب لبنان. وأكد ناطق باسم الجيش لوكالة الصحافة الفرنسية ان هذه المعلومات خاطئة. وأبلغ حزب الله بدوره الوكالة انه لا يملك أي عناصر حول هذا الموضوع، بينما أفادت قوات الطورئ الدولية انها تحقق في الامر.

 
الأربعاء، 9 كانون ثاني (يناير) 2008 - الناقورة
إسرائيل تعيد الراعي عبد العال عبر «الطوارئ»

(السفير) تسلمت قوات الطوارئ الدولية عند معبر رأس الناقورة فجر امس، المواطن اللبناني فادي أحمد عبد العال من القوات الاسرائيلية، التي كانت اختطفته امس الاول، من داخل الاراضي اللبنانية أثناء رعيه قطيعا من الماعز في مزرعة بسطرة، الى الغرب من منطقة مزارع شبعا، وقامت «الطوارئ» بتسليمه الى السلطات اللبنانية، التي تقدمت باحتجاج على الخرق الإسرائيلي المزدوج.

 
الأربعاء، 9 كانون ثاني (يناير) 2008 - الرميلة
انفجار عبوة في الرميلة يجرح جنديين ايرلنديين

(السفير) استهدفت قوات الطوارئ الدولية العاملة في الجنوب اللبناني «اليونيفيل» باعتداء جديد امس، عندما دوى انفجار تبين أنه ناجم عن عبوة ناسفة زرعت الى جانب الاوتوستراد الدولي الساحلي السريع المؤدي الى الجنوب، في بلدة الرميلة، حيث استهدفت العبوة سيارة من نوع «نيسان» تابعة لما تبقى من عناصر الكتيبة الإيرلندية المتواجدين في إطار القوات الدولية العاملة في الجنوب، كانت متوجهة من بيروت الى الجنوب، ما أدى الى جرح جنديين كانا يستقلانها.

 
الإثنين، 25 حزيران (يونيو) 2007 - الخيام
سيارة مفخخة بـ70 كلغ تقتل 6 جنود إسبان

في تطور خطير هو الأول من نوعه استهدفت سيارة مفخخة دورية اسبانية تعمل ضمن قوات الطوارئ الدولية، وذلك أثناء مرورها في سهل الخيام، ما أدى الى مقتل ستة جنود دوليين وجرح جنديين اثنين...

السبت، 5 أيار (مايو) 2007
إسرائيل تتحدث عن اتفاق وشيك للانسحاب من الغجر

(السفير) قال مسؤولون عسكريون إسرائيليون ان إسرائيل ولبنان يقتربان من التوصل الى اتفاق على انسحاب الجيش الإسرائيلي «بشكل تام من القسم الشمالي من بلدة الغجر، وحتى الحدود اللبنانية». وتحدث ميلوس شتروغر الناطق الرسمي باسم القوات الدولية في جنوب لبنان (اليونيفيل) لصحيفة «جيروزاليم بوست» عن تقدم في المحادثات بين الجيشين الإسرائيلي واللبناني التي جرت برعاية الأمم المتحدة. وقال ان الطرفين باتا في مرحلة إنهاء الترتيبات الأمنية المؤقتة للجزء الشمالي من الغجر والتي ستنسحب إسرائيل بموجبها الى جنوبي الخط الأزرق. وقالت الصحيفة ان اليونيفيل التي لا تعتزم نصب موقع داخل الغجر، «ستراقب الوضع من شمالي البلدة لضمان عدم تسلل مقاتلي حزب الله الى البلدة».

 
الخميس، 12 نيسان (أبريل) 2007 - الناقورة
جنود «اليونيفل» تعدوا 13 ألفاً من 30 دولة

أرتفع عدد الدول المشاركة في اطار القوات الدولية المعززة في الجنوب اللبناني الى ثلاثين دولة اجنبية، من بينها دولة عربية واحدة هي قطر. واصبح عدد عساكر الدول الثلاثين حتى الان ثلاثة عشر الفا وثمانية وخمسون جنديا

الثلاثاء، 13 آذار (مارس) 2007 - الزهراني
اكتشاف عبوة في انصـاريـة

(السفير) كشفت عناصر من فوج الهندسة في الجيش على قذيفة هاون من عيار 60 ملم مربوطة بقذيفة «آر. بي. جي» مع حشوتها وموصولة ببطاريتين وهميتين، كانت موضوعة أمام مدرسة انصارية (قضاء الزهراني). وضرب الجيش اللبناني طوقاً حول مكان العبوة والمدرسة وعمل على تفكيكها.

 
السبت، 17 شباط (فبراير) 2007 - الناقورة
شتروغر ينفي وجود طائرات استطلاع لدى «اليونيفل»

(السفير: حسين سعد) أكد الناطق الرسمي باسم القوات الدولية في الجنوب ميلوش شتروغر، ان «اليونيفل» لا تملك اي طائرة استطلاع. وان كل الامور المتعلقة «باليونيفل» وعديدها وعتادها، تتعلق بالامم المتحدة في نيويورك بالتنسيق مع الدول المشاركة في هذه القوة. توضيح شتروغر جاء رداً على كلام لصحيفة «معاريف» الاسرائيلية، التي تحدثت عن تحليق طائرات استطلاع فرنسية في أجواء الجنوب.

 

السبت، 17 شباط (فبراير) 2007 - الناقورة
غرازيانو للبنانيين: لا تفكروا بالحرب بعد الآن

بعد أيام معدودة على تسلّمه مهمّة قيادة القوات الدولية المعزّزة في الجنوب شعر الجنرال كلاوديو غرازيانو بضرورة التواصل مع الرأي العام الجنوبي خصوصا واللبناني عموما، لشرح حيثيات مهمّة قوات الطوارئ بعد أن كثرت التساؤلات حولها عقب الاشتباك الأخير بين الجيشين اللبناني والإسرائيلي في السابع من الجاري.

الثلاثاء، 6 شباط (فبراير) 2007 - مارون الراس
«إنيرغا» إسرائيلية على لبنان

(السفير) أعلنت قيادة الجيش ـ مديرية التوجيه في بيان لها امس، انه وأثناء قيام العدو الإسرائيلي بإطلاق النار داخل الاراضي المحتلة، تجاوزت قذيفة نوع «إينرغا» الحدود اللبنانية مسافة 30 متراً وسقطت جنوب بلدة مارون الراس، ولم تتسبب بأية أضرار، والموضوع قيد المتابعة مع الجهات الدولية المختصة.

 

الثلاثاء، 6 شباط (فبراير) 2007 - عيترون
إسرائيل تقضم عشرات الدونمات في عيترون

...نتج عن هذا التبديل وضع عشرات الدونمات الزراعية تحت سيطرة الاحتلال مجدداً حيث تلا ذلك قيام الجنود الإسرائيليين بمنع هؤلاء المزارعين من الاقتراب من الأراضي التي ورثوها عن آبائهم وأجدادهم رغم أنهم يملكون حججاً تثبت ملكيتهم لهذه الأراضي بالوراثة.

الأربعاء، 24 كانون ثاني (يناير) 2007
146 صينياً إلى الجنوب

(السفير) غادر 146 عنصراً صينياً يعملون في إطار قوات الطوارئ الدولية عند العاشرة من مساء امس الى الجنوب بعد أن كانوا محتجزين في مطار رفيق الحريري الدولي بسبب الاضراب الذي نفذته المعارضة امس.

 

الثلاثاء، 23 كانون ثاني (يناير) 2007
وصول الدفعة الماليزية الأخيرة

(السفير) أرسلت ماليزيا آخر وأكبر دفعة من القوات امس، إلى لبنان في إطار قوات «اليونفيل». ووصل 257 جنديا من القوات المسلحة متوجهين إلى جنوبي لبنان لفترة مدتها ستة أشهر. وقال نائب رئيس الوزراء نجيب رزاق الذي أرسل الدفعة الاخيرة، بأن 17 آلية مدرعة سترسل أيضا إلى لبنان.

 
  السبت، 20 كانون ثاني (يناير) 2007 - بنت جبيل
مسيرة في بنت جبيل احتفاء باستقالة حالوتس

(السفير) احتفلت بلدة بنت جبيل باستقالة رئيس الاركان الاسرائيلي دان حالوتس، باعتبارها كانت الحد الفاصل في معركته الاخيرة، حيث تجمعت عشرات السيارات من من بلدات وقرى: بنت جبيل، عيترون، عيناتا، كونين، الطيري ويارون. وسار المشاركون في مسيرة سيارة جابت القرى المحيطة مطلقة ابواقها واناشيد المقاومة.

 

كانون أول 2006