إجتماعية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  | بلدياتثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


عام على التحرير
 


الأحد، 27 أيـار 2001 - سيدني
إحتفال بالتحرير في سيدني
أحيا أبناء بنت جبيل والجالية اللبنانية في سيدني ذكرى النصر والتحرير في احتفال أقيم في أرنكليف بارك في سيدنيحضره السفير اللبناني وعدد كبير من أبناء الجالية والجاليات العربية.

الأحد، 27 أيـار 2001 - ديربورن
النادي اللبناني في ديربورن يقيم احتفالاً كبيراً بمناسبة عيد "المقاومة والتحرير"
أقام النادي اللبناني حفلاً كبيراً بمناسبة الإنتصار الكبير الذي حققه لبنان على الصهاينة في 25 أيار 2000. وقد أحيا الحفل الفنان راغب علامة.

الجمعة، 25 أيـار 2001 - ديربورن
إحتفال بعيد "المقاومة والتحرير" في ثانوية "فوردسون" في ديربورن
بدعوة من المجلس العربي الأميركي للشؤون العامة، المنبثق عن لجنة (AAPAC)، أقيم في قاعة الإحتفالات في ثانوية فوردسون مهرجان النصر بمناسبة عيد "المقاومة والتحرير". تخلل المهرجان عرض لبعض الأفلام التوثيقية للأحتلال والتحرير وألقيت كلمات بالمناسبة.

الخميس، 24 أيـار 2001 - ديربورن
نادي بنت جبيل في ديربورن يقيم احتفالاً بمناسبة عيد "المقاومة والتحرير"
أحيا نادي بنت جبيل في ديربورن ذكرى التحرير باحتفال أقامه داخل وخارج قاعة الإحتفالاتوقد حضره حشد كبير من أبناء الجالية. وقد ألقيت بالمناسبة خطب ركزت على أهمية الإستمرار بالمقاومة حتى إنجاز التحرير الكامل كما على رص الصفوف ودعم الإنتفاضة المباركة في فلسطين.

الثلاثاء، 22 أيـار 2001 - بنت جبيل
حزب الله يقيم مهرجان تكريم أبناء الشهداء في بنت جبيل 
كرم حزب الله في الجنوب، وفي أجواء الذكرى السنوية الاولى للتحرير، أبناء الشهداء في احتفال أقامه في مدرسة عبد اللطيف سعد في بنت جبيل حضره الوزير نزيه بيضون والفنان دريد لحام ومسؤول الحزب في الجنوب الشيخ نبيل قاووق والمدير العام ل”مؤسسة الشهيد” قاسم عليق وفاعليات حزبية واجتماعية وثقافية وتربوية وحشد من أبناء الشهداء وعائلاتهم.


الإثنين، 22 أيـار 2001 - الجنـوب
في ظل التهديدات الإسرائيلية المتكررة، حزب الله يهدد بضرب المستعمرات
بمناسبة الإحتفالات بمرور عام على النصر والتحرير، نظم حزب الله جولة إعلامية لوفد إعلامي مكون من 140 صحفيا لبنانيا وعربيا وأجنبيا على مواقعه قبالة مزارع شبعا.وكان الحزب، ورداً على التهديدات الإسرائيلية المتكررة، قد أكد على جهوزيته لقصف المستعمرات الصهيونية في شمال فلسطين بالصواريخ في حال نفذت إسرائيل تهديداتها.


السبت، 19 أيـار 2001 - بيروت
إلغاء الإحتفالات بالذكرى الأولى للتحرير بسبب الأوضاع المتفجرة في المنطقة
أعلن كل من حزب الله وحركة أمل عن إلغاء الإحتفالات التي كانت مقررة في بنت جبيل والخيام بمناسبة الذكرى الأولى لإنتصار المقاومة اللبنانية واندحار العدو الإسرائيلي. السبب، كما أعلن، هو الأخطار التي تحيق بالمنطقة نتيجة تزايد الإجرام البربري للصهاينة بحق شعبنا في فلسطين.

السبت، 19 أيـار 2001 - الطيري
الطيري تكرّم الكتيبة الإيرلندية العاملة في قوات الطوارئ
كرمت بلدية الطيري (بنت جبيل) أمس ضباط الكتيبة الايرلندية وافرادها، تقديرا للخدمات التي قدموها ابان الاحتلال الاسرائيلي الى الاهالي الذين صمدوا داخل البلدة. رعى الاحتفال وحضره قائمقام بنت جبيل ابرهيم درويش، اضافة الى قائد القوة الامنية المشتركة في منطقة بنت جبيل العقيد ابرهيم شعيتو ووجهاء القرى المجاورة. والقى رئيس البلدية حسن شعيتو كلمة ترحيب، فيما اشاد القائمقام درويش بدور الكتيبة المحتفى بها في احلك الظروف. ثم قدم رئيس البلدية "درع الوفاء" المذهبة الى قائد الكتيبة الكولونيل هانس، وميداليات مذهبة الى الضباط والافراد. والقى هانس كلمة شكر. (النهار)


الجمعة، 18 أيـار 2001 - ديربورن
مهرجـان التحرير في قاعة مدرسة فوردسون في ديربورن في 25 أيـار 2001 
بدعوة من المجلس العربي الأميركي للشؤون العامة وأعضاء اللجنة العربية الأميركية للعمل السياسي (AAPAC)، سيقام في ثانوية "فوردسون" في ديربورن، مهرجـان النصـر للإحتفال بالذكرى الأولى لاندحار الإحتلال الإسرائيلي عن الجنوب اللبناني، وذلك في الساعة السابعة مساءاً، نهار الجمعة 25 أيـار 2001. الدعـوة عــامة. (إضغط على الصورة لتكبيرها)


الخميس، 17 أيـار 2001 - بيروت
الرئيس بري يرد على قرار الكونغرس تجميد المساعدات للبنان: "شكراً لكم !"
بعث رئيس المجلس النيابي الأستاذ نبيه بري الى رئيس مجلس النواب الاميركي برسالة جاء فيها:
أشكركم على إلغاء المساعدات الى بلدي لبنان، فقد كنت اعمل لاقناع الحكومة اللبنانية برفض هذه المساعدات التي لا تعادل فوائد المساعدات العسكرية التي تقدَّم لإسرائيل دليل تحيز الادارة الاميركية ضدنا سلماً ام حرباً. شكري ينبع من انكم تجرأتم على الغاء هذه المساعدة حيث لم تجرؤ حكومتي على رفضها.

... إقرأ "عـلـى الطـريــق" لـ طلال سلمـان حول هذا القـرار


الأربعاء، 16 أيـار 2001 - بنت جبيل - الخيـام
مهرجانان لـ"أمـل" و "حزب الله" في الخيـام وبنت جبيل 
لم تنجح حتى الآن الاتصالات والمساعي التي بذلت لاقامة مهرجان مركزي واحد في الذكرى الاولى لتحرير الجنوب في 25 ايار الجاري فتكرس اكثر فأكثر الاتجاه الى اقامة مهرجانين الاول لـ"حزب الله" وسيقام في مدينة بنت جبيل،  والثاني لحركة "امل" وسيقام في الخيام. 
واكدت معلومات ان الامين العام للحزب السيد حسن نصرالله سيتكلم في المهرجان الاول فيما يعتزم رئيس مجلس النواب نبيه بري التوجه الى الخيام لالقاء كلمة في المناسبة. 
وقد اجرت حركة "امل" اتصالات بالحزب السوري القومي الاجتماعي ليكون احد مسؤوليه خطيبا في هذا المهرجان باسم الاحزاب والقوى. 
وعلم ان الرئيس بري ترأس في نهاية الاسبوع الماضي اجتماعا لقيادات حركة "امل" في دارته في المصيلح خصص لمناقشة هذا الموضوع، وقد اثار بعض الحضور موضوع "استئثار" "حزب الله" ببنت جبيل التي تعد حاضرة اساسية في جبل عامل، وابتعاد الحركة عنها وذلك منذ الايام الاولى للتحرير، حيث نظم الحزب فيها المهرجان الحاشد عقب التحرير والذي تحدث فيه السيد نصرالله. كما طرح البعض فكرة اقامة مهرجان موحد يجمع الطرفين، ولكن الرئيس بري حسم الجدل في اتجاه إقامة مهرجان في الخيام "لان بنت جبيل لا تسعنا جميعا". (النهـار)


الإثنين، 14 أيـار 2001 - بنت جبيل
لبنـان يحتفل بـ"عيـد المقـاومة والتحريـر" في بنـت جبيـل  
في الذكرى الأولى للنصر والتحرير، يحتفل لبنان ومعه كل الشرفاء في العالمين العربي والإسلامي بعيد "المقـاومة والتحريـر" في 25 أيـار 2001، ويقام الإحتفال المركزي بهذه المناسبة العظيمة في الملعب الرياضي في مدينة بنت جبيل. وكما كان موعدنا قبل عام مضى، يقوم سيد المقاومة، سماحة السيد حسن نصرالله، بإلقاء خطاب بالمناسبة. هنيئاً لبنت جبيل والجنوب ولبنان بهذا الفخر ، ورجاؤنا إلى الله (عز وجل) أن نقيم احتفالاتنا العام القادم في مزارع شبعا وبحضور جميع أسرانا في سجون العدو وعلى وقع انتصارات أهلنا في فلسطين الحبيبة، إنه سميع مجيب الدعوات.

في بنت جبيل

الجمعة، 11 أيـار 2001 - بنت جبيل
هنيدي أمضت يوماً جنوبياً طويلاً وزارت بنت جبيل 
"نحن هنا للمساعدة"...بهذه الكلمات خاطبت الامين العام  المساعد للامم المتحدة، مدير المكتب الاقليمي لبرنامج الامم المتحدة الانمائي في الدول العربية الدكتورة ريما خلف هنيدي اهل الجنوب امس في يوم طويل امضته بينهم وزارت خلاله مركز التدريب التكنولوجي في بنت جبيل


الجمعة، 11 أيار 2001 - فلسطين المحتلة
تفاصيل جديدة عن شبكة التجسس اللبنانية داخل إسرائيل 
كشفت الصحف الإسرائيلية تفاصيل جديدة عن شبكة التجسس التي كانت تزود المخابرات اللبنانية بالمعلومات عن تحركات الجيش الإسرائيلي في منطقة الجليل الأعلى في شمال فلسطين المحتلة، والتي ينتمي أفرادها إلى ميليشيات لحد المنحلة


8 أيـار 2001 - فنزويلا
مقتل خليل جـابر في فنزويـلا 
أفيد ان العميل خليل إبراهيم جابر (45 عاما، من بلدة بنت جبيل) – صاحب المدرسة في منطقة البركة - قُتل اثر سقوطه عن سطح المبنى الذي يقطن فيه في فنزويلا. الجدير ذكره ان جابر كان من عملاء المخابرات “الاسرائيلية” الناشطين في منطقة بنت جبيل إبان الاحتلال. وقد فر اثر اندحار قوات الاحتلال عن هذه المنطقة. (السفير)


4 أيـار 2001 - الناقورة - الجنوب
الرجل الثاني في جيش لحد، العميل "كرم الله خلي سعيد" يسلّم نفسه  
عاد أمس إلى لبنان من فلسطين المحتلة نائب قائد مليشيات لحد العميلة المنحلة وسلم نفسه للسلطات اللبنانية بعد أن فر قبل عام إلى إسرائيل إثر انسحابها من الجنوب. وقامت القوات الدولية العاملة في الجنوب بنقل كرم الله سعيد من منطقة الحدود إلى مركز للجيش اللبناني في الناقورة، وسمحت سلطات الأمن اللبنانية لزوجته وأبنائه بلقائه قبل نقله إلى وزارة الدفاع لاستجوابه.


1 أيـار 2001 - عدلون - الجنوب
فوز كاسح لحزب الله في الإنتخابات البلدية الفرعية في عدلـون
تشير القراءة الأولية للانتخابات البلدية في بلدة عدلون في قضاء الزهراني صيدا الى مؤشرات اساسية: فوز كاسح ل”حزب الله” وتفوق ماكينته الانتخابية، هزيمة قاسية لحركة “أمل”، هزيمة تاريخية للعائلية التاريخية المتمثلة بخسارة المرشح محمود وهبي مرشح عائلته لرئاسة البلدية المحسوبة تاريخا على آل وهبي، بروز قوة ثالثة واعدة هي اليسار والشخصيات المستقلة الداعمة له وتمثل ذلك بفوز رئيس لائحة اليسار الدكتور حمزة عبود علما ان “حزب الله” وفي تكتيك انتخابي متعمّد ترك مقعد شاغر في لائحته، الأمر الذي أفسح في المجال أمام فوز عبود.



ينقلون جثة نبعة

30 نيسان 2001 - الجنـوب
قتيلان في مرجعيون وميس الجبل وجريح في كفر رمان نتيجة الألغام الإسرائيلية
سقط أثناء عطلة الأسبوع قتيلان وجريح بالألغام والقذائف الإسرائيلية غير المنفجرة في الجنوب. يعقوب ملحم نبعة (17 عاماً) من شبعا وفادي موسى الشرتوني (16 عاماً) أضيفا إلى لائحة الضحايا أمس، فيما بترت أصابع محمد سلمان بعلبكي (68 عاما) من كفر رمان...


30 نيسان 2001 - وزارة الداخلية - بيروت
إنتهاء الإنتخابات البلدية الفرعية والمر يؤكد على إجرائها في المناطق المحررة في أيلول  
جرت اليوم الإنتخابات البلدية الفرعية في العديد من البلدات والقرى في الشمال والبقاع والجبل وفي عدلون في الجنوب وذلك في أجواء هادئة وتنافسية. وفي لقاء مع الصحفيين مساءاً أكد وزير الداخلية الياس المر أن قانون البلديات الجديد هو في طريقه إلى التصديق وهو يحول 90% من الصلاحيات التي يملكها الوزير إلى المجالس البلدية وذلك في إطار تعزيز اللامركزية الإدارية التي نادى بها إتفاق الطائف. كذلك أكد الوزير المر على أنه يجري الإعداد لإجراء الإنتخابات البلدية والإختيارية في المناطق الجنوبية المحررة والتي ستجري قبل نهاية شهر أيلول المقبل.

5 نيسان 2001 - المجلس النيابي - بيروت
إنتخابات البلديات في المناطق المحررة قبل 30 أيلول 
عدلت اللجنة النيابية للادارة والعدل، ثلاث مواد من قانون تعديل قانون انتخاب اعضاء مجلس النواب وقانون المختارين وقانون البلديات، بما يسمح بإجراء انتخابات بلدية واختيارية قبل الثلاثين من ايلول 2001، في البلدات المحررة بعد الانسحاب الاسرائيلي من الجنوب والبقاع الغربي.


31 آذار 2001 - المحكمة العسكرية بيروت
أحكام على وسام صافي وحكمت بيضون وكمال فياض وأمواج بيضون
أصدرت المحكمة العسكرية حكمها مساء أمس بحق مجموعة من العملاء ومنها: حبس وسام صافي مروة سبع سنوات و400 الف وحكمت قاسم بيضون ست سنوات، وقضت غيابيا بانزال عقوبة الاعدام بكمال حسن فياض المتهم بدس الدسائس لصالح العدو الاسرائيلي وعملائه وافشاء معلومات عن المقاومة وبحبس أمواج احمد بيضون 15 سنة.


31 آذار 2001 - المحكمة العسكرية بيروت
أحكام على وسام صافي وحكمت بيضون وكمال فياض وأمواج بيضون
أصدرت المحكمة العسكرية حكمها مساء أمس بحق مجموعة من العملاء ومنها: حبس وسام صافي مروة سبع سنوات و400 الف وحكمت قاسم بيضون ست سنوات، وقضت غيابيا بانزال عقوبة الاعدام بكمال حسن فياض المتهم بدس الدسائس لصالح العدو الاسرائيلي وعملائه وافشاء معلومات عن المقاومة وبحبس أمواج احمد بيضون 15 سنة.


31 آذار 2001 - جنيف
كابيلا: اللبنانيون موضع ترحيب في الكونغو 

الجزيرة نت. أعلن رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية جوزيف كابيلا أن اللبنانيين لا يزالون موضع ترحيب في الكونغو. وجاءت تصريحات كابيلا ردا على سؤال بشأن ملابسات مقتل أحد عشر لبنانيا مباشرة بعد اغتيال والده لوران ديزيريه كابيلا في السادس عشر من يناير/ كانون الثاني الماضي على يد أحد حراسه، وهو ما أطلق موجة من أعمال الانتقام طالت اللبنانيين الأحد عشر.


31 آذار 2001 - المحكمة العسكرية بيروت
العميل وسام صافي مروة: "شعرت بأنني مشرد ويريدون انتزاع جنسيتي مني فعدت"  
تميزت الدفعة السابعة والتسعون من العملاء بأن افرادها لم يستسلموا عند تحرير الجنوب والبقاع الغربي في شهر ايار 2000 وإنما فروا مع مسؤوليهم الى فلسطين المحتلة للتنعم برغد الذل الاسرائيلي وهو ما عبّر عنه مسؤول معبر بيت ياحون لفترة وجيزة العميل وسام صافي مروة الذي سافر مع آخرين الى المانيا حيث <<شعرت بأنني مشرد ويريدون انتزاع جنسيتي مني فعدت الى لبنان>> وقد قبضوا تعويضات مرتفعة وصلت الى نحو خمسين ألف دولار اميركي.


30 آذار 2001 - المحكمة العسكرية بيروت
القضاء يطلب الأشغال الشاقة بحق يوسف محمد نجيب سعد بتهمة العمالة لإسرائيل  
طلب قاضي التحقيق العسكري رشيد مزهر تنفيذ عقوبة الأشغال الشاقة المؤقتة بحق يوسف محمد نجيب سعد بتهمة التعامل مع العدو وإفشاء معلومات


29 آذار 2001 - بنت جبيل
ماذا حدث لـعبدو عبـاس ومن يطالب به؟  
يبدو أن الضجة الإعلامية والجهود الرسمية التي اندلعت فجأة إبان انتشار خبر تصفية البنانيين الـ11 في الكونغو قد انتهت بمجرد وصول جثث 10 من الشهداء إلى أهلهم واكتمال مراسم التشييع. إذ أن أحداً من المسؤولين لم يأت على ذكر إبن بنت جبيل "عبدو حسن عباس" الذي، وإن ذكرت الرواية الرسمية بأنه قد قتل مع الآخرين، إلا أن جثته لم يتم العثور عليها.
وحسب مصادر أهل الضحية، فقد كان لعبدو عباس فعلاً علاقة صداقة بالجنرال الذي اتهم بقتل الرئيس الكونغولي، لكن هذا لا يمكن أن يشكل إدانة له بأي حالٍ من الأحوال. وحسب الرواية نفسها، فقد وجد رقم تلفون عبدو في محفظة الجنرال فقامت قوة من الجيش بتطويق مكان إقامته واعتقاله إضافة إلى اللبنانيين العشرة الآخرين.
وقد وجد قميص عبدو في القبر الجماعي الذي عثر فيه على الجثث العشرة إلا أن جثة عبدو عباس لم تكن بينها، مما يترك الشك قائماً حول ما إذا كان عبدو قد قتل فعلاً أم أنه لا يزال محتجزاً في مكانٍ ما في الكونغو، وهو ما تزال عائلة عبدو تمني النفس به رغم أنه لا يبدو بأن الإجابة عن هذا التساؤل قد تكون ممكنة أبدا ! (علي بزي)


28 آذار 2001 - بنت جبيل
عائلات جنود إيرلنديين قتلهم عملاء إسرائيل تزور بنت جبيل   
قام وفد من أبناء وأهالي ثلاثة ضباط ايرلنديين قتلوا في جنوب لبنان في العام 1980 بزيارة المكان الذي قتلوا فيه، في مطعم مهنية بنت جبيل الرسمية، حيث وضعوا أكاليل من الزهر وصلّوا لراحة نفوسهم وذرفوا عليهم دموعا لم يتمكنوا من حجبها.
الوفد وصل اولا الى مركز عمل الوحدة الايرلندية في بلدة الطيري، ثم انتقل يرافقه عدد من ضباط وعناصر الوحدة الى مهنية بنت جبيل حيث كان في استقبالهم مديرها غسان بزي الذي رافقهم الى المكان الذي تمت فيه عملية إعدامهم من قبل العميل محمود عبد النبي بزي (مواليد 1943 حي البركة، رقم سجل 152 ومقيم في ديربورن - ميشيغان)، منذ أكثر من عشرين عاما.
وبعد المراسم التي اتخذت طابعا حزينا، ألقى بزي كلمة أشاد فيها بقوات الطوارئ الدولية العاملة في الجنوب اللبناني ومنها الوحدة الايرلندية التي قدمت الكثير من المساعدات والتضحيات والشهداء لنصرة أبناء الجنوب ومؤازرتهم، مشيرا الى ان عملية اغتيال الضباط تمت على يد عميل خائن خارج عن وطنيته ومجتمعه. ويروي أبناء المنطقة، انه في أعقاب دخول قوات الطوارئ الدولية الى الجنوب بين العامين 1979 و1980، نظم عناصر ما كان يطلق عليه "جيش لبنان الجنوبي" تظاهرة ضد دخول هذه القوات، وقتل على اثرها العميل مسعود بزي، فثارت ثائرة اخيه محمود المعروف بمحمود أنيسة وقام في حينه باختطاف ثلاثة ضباط من الوحدة الايرلندية من قرب معبر بيت ياحون واقتادهم الى مهنية بنت جبيل الرسمية التي كانت قيد الإنشاء، ثم عمد الى إعدامهم وتصفيتهم داخل قاعة المطعم الذي بات يعرف باسم "الشهداء الثلاثة". (السفير)

26 آذار 2001 - عيناتا
عيناتا وطير دبا تحيي ذكرى أسبوع شهدائها   
في الوقت الذي لا يزال مصير جثة شهيد الغدر في الكونغو عبدو حسن عباس مجهولا، ويكاد لا يجد من يطالب بكشف مصيره، أحيت عيناتا وطير دبا ذكرى أسبوع على دفن شهدائها وذلك بحضور رسمي وشعبي كبير.


26 آذار 2001 - عين إبل
قداس وجناز في أربعين نصري صادر  
دعا نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى المفتي الشيخ عبد الامير قبلان الى عقلانية في الطرح وفي الخطاب السياسي والديني، مشددا على ضرورة البقاء يدا واحدة لإنقاذ لبنان وتحصينه من كل الاحتمالات الخبيثة والعمل على رفض التفرقة والشرذمة.
كلام المفتي قبلان جاء خلال قداس وجناز لراحة نفس المرحوم نصري خوري صادر، اقيم لمناسبة مرور اربعين يوما على وفاته، وذلك في كنيسة بلدة عين ابل في حضور ممثل رئيس الجمهورية محافظ النبطية محمود المولى، وممثل رئيس المجلس النيابي النائب علي بزي، وممثل رئيس الحكومة محافظ الجنوب فيصل الصايغ والوزير ميشال موسى .
وتحدث في المهرجان النائب بزي ونقيبا المحامين والمحررين ميشال ليان وملحم كرم الذين اشادوا بالراحل وخدماته في اكثر من مجال، وخاصة المجال العدلي.
وكانت الكلمة الختامية لأبناء عين ابل، ألقاها الياس مطر شاكرا الحضور على مواساتهم وفي مقدمهم الرؤساء الثلاثة. (السفير)


سماحة السيد محمد حسين فضل الله يؤم الصلاة على الضحايا

20 آذار 2001 - عينـاتا
عيناتا وطير دبا وبرج البراجنة الحزينة تشيع ضحاياها بالدموع
انتحب حتى انفجر كل من كان حوله بكاءً وأحمر لوَّن العيون الفارقة دمعة وحسرة على مَن فقد. مرة جديدة <<أبو نبيه>> نصر الله هو الحكاية والبداية التي لا نهاية لها لأن الحزن الذي يعتصر قلب هذا الرجل يكبر يوما بعد يوم. لكأن الرجل جُبل من الغضب والفجيعة والندم والانكسار والانتظار الذي استراح بالأمس في التراب لحظة احتضنت عيناتا أبناءها المغتربين ليس في مواسم الصيف التي تحلو لها ولهم بل في مواسم عاشورائية غرقت معها البلدة بالأسود والعويل والنعوش الستة التي تنافست الراحات على الرقص فيها في عرس موت لم تشهد البلدة مثيلا له من قبل.


19 آذار 2001 - مطار بيروت
عادت عشر جثث لضحايا الغدر في كنشاسا، وجثة عبدو عباس لم تعد! 
وسط عويل الأمهات والأهل والأصدقاء وحشد من المسؤولين الرسميين والروحيين والعسكريين في مطار بيروت، حطت الطائرة الخاصة التي أقلت جثث 10 من الضحايا الـ11 الذي سقطوا غدراً في كنشاسا. .. وبقيت أم عبدو تنتظر إبنها !


11 آذار 2001 - صف الهوا
أهالي المفقودين في الكونغو يعتصمون ويغلقون مثلث صف الهوا
امتعاضا واستنكارا "للتقصير الرسمي وسياسة الإهمال" انطلق نحو ألفي مواطن من ذوي ضحايا كينشاسا وأبناء بلدتي عيناتا وبنت جبيل قرابة التاسعة صباح أمس، بمسيرة راجلة من ساحة عيناتا نحو "مثلث صف الهوا" المتفرع نحو بنت جبيل وعين إبل وكونين، فقطعوا الطريق التي توصل منطقة بنت جبيل بمنطقتي تبنين والناقورة، وافترشوها أرضا يندبون حظ أبنائهم ومصيرهم الضائع بين بلاد الغربة وإهمال الدولة، ورفعوا لافتات منددة ومطالبة بمحاسبة المسؤولين عن التقصير وكشف مصير أبنائهم.


8 آذار 2001  - عيناتا
رايات سوداء وغضب في عيناتا وطير دبا !
لبست بلدة عيناتا جارة بنت جبيل من ناحيتها الشمالية، ثوبا أسود من رايات ارتفعت فوق أعمدتها وشرفاتها ومعالمها حزنا على أبنائها الستة الذين اغتيلوا في كنشاسا. وخيم الأسى على كل مظاهر الحياة في البلدة التي شهدت ساحتها تجمعات هنا وهناك تداولت ما أكدته عناوين الصحف والاخبار القادمة من العاصمة او عبر الهواتف النقالة ومنها اتصالات من الخارج.   . 


8 آذار 2001  - بنت جبيل
لبنت جبيل نصيبها من مأساة كنشاسا: الفقيد عبدو حسن فوزي عباس
حسب المعلومات المتوفرة لنا حتى الآن، يبدو أن الفقيد عبدو حسن فوزي عباس, 21 عاما,  في عداد ضحايا مجزرة كنشاسا التي راح ضحيتها 11 شاباً من أبناء الجنوب، ستة منهم من عيناتا وحدها! إنا لله وإنا إليه راجعون.

 19 شباط 2001. بيروت
مقابلة تلفزيونية مع النائب علي بزي على الـ (LBC)
أجرت المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC (شذى عمر) مقابلة صباح اليوم مع نائب بنت جبيل الإستاذ علي بزي تحدث خلالها عن مجمل القضايا السياسية التي تخص لبنان والمنطقة. كذلك تحدث عن وضع الجالية العربية في أميركا عامة وفي ميشيغان خصوصا ودعا إلى توحيد الصفوف في هذه الظروف الحساسة وتكثيف الجهود للضغط على الإدارة الأميركية لما فيه مصلحة لبنان والقضايا العربية.
واستغرب النائب بزي عدم إقدام الحكومة اللبنانية بكافة مؤسساتها حتى الآن عن تقديم ولو جزء يسير مما وعدت به في برنامجها لدعم المناطق المحررة.

15  شباط 2001. بيروت 
الدفعة الحادية والثمانون من العملاء أمام المحكمة العسكرية
أنهت المحكمة العسكرية مرافعاتها بحق مجموعة جديدة من العملاء وأصدرت أحكامها ومنها:
الحكم بالسجن عاماً واحداً على كفاح عبد اللطيف ناصر (والدته جميلة سعد مواليد بنت جبيل العام 1972 سجل 57) انتمى للميليشيا خلال العام 1991 في ثكنة صف الهوا في بنت جبيل لمصلحة الفوج الثمانين الذي كان يرأسه آنذاك العميل يوسف ناصيف وبعدما تدرب لمدة شهرين في المجيدية خدم في مراكز برعشيت، بيت ياحون، شقيف النمل.

15  شباط 2001 - بنت جبيل
تحرك نسائي أدى إلى "تطفيش" زوجة العميل فوزي الصغير
تجمهرت نحو 200 امرأة في حي الحوراة في مدينة بنت جبيل ، امام منزل عبد الحسين هاشم والد فيروز زوجة العميل فوزي الصغير مطالبات برحيلها وفقا لما أورده تقرير أمنى رسمي ، وكانت فيروز قد عادت من الولايات المتحدة في 8 شباط الجاري عبر مطار بيروت ، فاوقفها الامن العام في 13 الجاري ، وقد غادرت فيروز وبناتها زهرة ( 20 عاما ) ورلى ( 19 عاما) والعبدة (عام) بنت جبيل في اليوم نفسه للتحرك إلى جهة مجهولة. (النهار)

آراء وأفكــار

مقــالات

 

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic

Best viewed using Internet Explorer 5.5 with Arabic Support
Click the image below to download

Download Internet Explorer 5.5