إجتماعية  |  تربوية / صحية  |  إقتصادية  | بلدياتثقافية / فنية  |  بيئية  |  متفرقة  | مقالات  



 


عام على التحرير
 


السبت، 30 حزيران 2001 - ميذون / يحمر الشقيف
جرح 5 مواطنين بانفجار لغم في ميذون وبتر كف مواطن بانفجار جسم مشبوه في يحمر ! 
أصيب خمسة مواطنون، بينهم طفل في الثامنة، بجروح بانفجار لغم تحت السيارة التي كانوا يستقلونها بالقرب من بلدة ميذون في البقاع الغربي.

...وأدى انفجار جسم مشبوه في خراج يحمر الشقيف إلى بتر كف أحد المواطنين (66 عاما).




الجمعة، 29 حزيران 2001 - مزارع شبعا
المقاومة تضرب في المزارع وتصيب جنديين صهيونيين 
شن مجاهدو "حزب الله" مساء اليوم هجوماً صاروخياً ومدفعياً على موقع رويسات العلم في مزارع شبعا المحتلة وحققوا فيه إصاباتٍ مباشرة وأوقعوا حسب اعترافات العدو جريحين أحدهما في حالة الخطر. وقد رد العدو بقصف محيط المزارع بالمدفعية وطائرات الهليكوبتر كما سقط عدد من القذائف في محيط بلدة كفرشوبا حيث أفيد عن تضرر عدد من المنازل في البلدة.


Stop the  M I N E S !!!

الثلاثاء، 26 حزيران 2001 - بيت ليف
قوات الطوارئ تحدد عدد من حقول الألغام في محيط بيت ليف 
أبلغ فوج الهندسة في قوات الطوارئ الدولية العاملة في الجنوب مختار بلدة بيت ليف في قضاء بنت جبيل عن وجود العديد من حقول الألغام التي زرعها العدو الإسرائيلي قبل اندحاره من الجنوب والبقاع الغربي. وعلمت قوات الطوارئ بعد حصولها على خرائط من العدو الإسرائيلي تحدد مواقعها وهي: منطقة الرويسة، منطقة وادي المظالم، مركز قوات الاحتلال سابقا في بلدة القوزح المحاذية لبلدة بيت ليف، ومنطقة السفوح الواقعة فوق منطقة بئر العسل في خراج البلدة. كما أفاد فوج الهندسة عن وجود حقول الغام أخرى في مناطق من البلدة. وحدد موعدا لاحقا للكشف على هذه الألغام تمهيدا لإزالتها. (اللواء)

الإثنين، 25 حزيران 2001 - بنت جبيل
الانتخابات البلدية في المناطق المحررة بين المناصفة والنسبية 
النهار – "بنت جبيل" تدور خلف الكواليس السياسية منذ فترة معركة حامية حول الانتخابات البلدية في المنطقة الجنوبية المحررة بين حركة "امل" و"حزب الله". وفي التفاصيل انه منذ اعلن ان ايلول المقبل هو الموعد المبدئي لاجراء هذه الانتخابات، بدأت اتصالات ولقاءات بين قيادتي التنظيمين. فطرحت الحركة اولاً مبدأ المناصفة بينهما وخصوصا في البلدات الكبيرة مثل بنت جبيل والخيام وعيترون وميس الجبل، فتكون مثلا رئاسة المجلس البلدي في بنت جبيل معقودة للحزب على ان تكون رئاسة بلدية الخيام من نصيب أحد عناصر الحركة.


الإثنين، 25 حزيران 2001 - بنت جبيل
المقاومة الإسلامية تتصدى للطيران الإسرائيلي فوق منطقة بنت جبيل 
بنت جبيل - "النهار": اطلقت "المقاومة الاسلامية" السبت والاحد الفائتين رمايات من مضادات ارضية على مقاتلات اسرائيلية كانت تحلق على علو مرتفع في اجواء المنطقة الحدودية. فقرابة الحادية عشرة قبل ظهر السبت، حلقت مقاتلتان فوق بنت جبيل فجبهتا برمايات من مضادات ارضية لمدة خمس دقائق. وعند الاولى الا ثلثاً بعد ظهر اليوم نفسه، حلقتا مجدداً فوق مركبا وحولا وجبهتا برمايات مماثلة. وفي الحادية عشرة والنصف قبل ظهر أمس، عاودت المقاتلات تحليقها فوق منطقة بنت جبيل، فأطلقت في اتجاهها مضادات ارضية في اماكن مختلفة، وبعد ربع ساعة، "عاودت تحليقها فوق بنت جبيل وزبقين وكفرا وياطر وجبال البطم ودبين والريحان، وجبهت برمايات مضادة، اضافة الى صاروخي ارض - جو اطلقا عليها من منطقة الطيري. وهي المرة الثانية في غضون 12 يوماً تتعامل فيها مضادات المقاومة مع الانتهاك الاسرائيلي للاجواء اللبنانية.

الإثنين، 25 حزيران 2001 - المحكمة العسكرية - بيروت
طلب الأشغال الشاقة المؤقتة بحق العميل يوسف بوصي
طلب قاضي التحقيق العسكري عبد الله الحاج عقوبة الأشغال الشاقة الموقتة للموقوف يوسف أسعد بوصي (47 عاما) لتعامله مع العدو وعملائه وأحاله على المحاكمة أمام المحكمة العسكرية الدائمة، فيما منع المحاكمة عن شقيقه قاسم بوصي لعدم قيام عناصر الجرم ولا سيما العنصر المعنوي. 
وجاء في القرار الاتهامي ان يوسف اعترف انه خلال العام 1994 وأثناء وجوده في صيدلية في سوق بنت جبيل حضر اليه المسؤول الأمني العميل احسان بزي (اللبنجي) وعرض عليه العمل معه أمينا لمصلحة المخابرات الاسرائيلية فوافق ودخل برفقته الى فلسطين المحتلة حيث قابل ضابطا اسرائيليا أخذ نبذة عن حياته وسألة عن أقاربه المنتمين لأحد التنظيمات المحلية فأعطاه بعض الأسماء، وطلب منه ان يجمع معلومات عنهم وعرض عليه استدراج شقيقه قاسم القاطن في مدينة صور الى داخل الشريط المحتل لمقابلته.
واتصل يوسف بشقيقه طالبا منه الحضور الى بنت جبيل لأمر طارئ، وما ان حضر حتى ابلغ العميل احسان بزي بذلك فأشار عليه الأخير بالانتقال مع قاسم الى جدار يارون حيث يكون ضابط اسرائيلي بانتظارهما وبالفعل اصطحب يوسف شقيقه الى هذا الجدار وحضرت دورية اسرائيلية وأقلتهما الى داخل فلسطين المحتلة وقابلا ضابطا اسرائيليا طلب من قاسم التعامل معه أمنيا وتزويده بمعلومات عن أقاربه المنتمين لأحد التنظيمات المحلية. وانتهت المقابلة عند هذا الحد وعاد المدعى عليهما الى بنت جبيل وخلال الطريق عاتب قاسم شقيقه يوسف لأنه لم يخبره بالأمر منذ البدء. وفي اليوم التالي عاد قاسم الى صور ولم يرجع الى بنت جبيل الا عند تحريرها ولم يتصل بشقيقه طوال تلك الفترة ولم يقدم له أية معلومات تفيد العملاء. (السفير)

الجمعة، 22 حزيران 2001 - تبنين
ذوو عريف ايرلندي زاروا مكان مقتله في برعشيت
زار ذوو العريف الايرلندي مالو كلن احد جنود الوحدة الايرلندية العاملة ضمن إطار قوات الطوارئ الدولية في الجنوب، مقر الكتيبة الايرلندية في تبنين - قضاء بنت جبيل، ثم انتقلوا بعد ذلك يرافقهم قائد الوحدة الايرلندية التي تحمل الرقم 89 الكولونيل جينكرستي، لزيارة المكان الذي استشهد فيه العريف كلن في العام 1986 جراء سقوط قذيفة مباشرة من موقع العدو الإسرائيلي السابق في بلدة برعشيت، على موقع الكتيبة الايرلندية في البلدة، ووضعوا إكليلا من الورد، ومن ثم أقاموا قداسا لراحة نفسه. (اللواء)

الخميس، 21 حزيران 2001 - بروكسيل - بلجيكا
نص الشكوى ضد شارون بشأن مجزرة صبرا وشاتيلا
"السفير" - نص الشكوى المرفوعة في المحاكم البلجيكية ضد رئيس وزراء العدو أرييل شارون وكل من ساهم في مجزرة صبرا وشاتيلا من إسرائيليين وعملائهم. شاهد فيلم "المتهم" الذي أنتجته محطة البي بي سي ضمن برنامج "بانوراما" والذي يجمع أدلة دامغة ومقابلات مع عدد من رجال القانون الدولي بشأن المسؤولية الكاملة لشارون عن المجزرة.


الأربعاء، 20 حزيران 2001 - المحكمة العسكرية - بيروت
المحكمة العسكرية تدين خليل جابر بالتعامل مع العملاء والإدارة المدنية
أصدرت المحكمة العسكرية أمس أحكامها بحق الدفعة 125 من العملاء وجاء في حيثيات الأحكام الصادرة:
إدانة خليل ابراهيم بزي (جابر) في دعويي تعامل مع العملاء والإدارة المدنية وإعفاؤه من العقاب.
يذكر بأن خليل جابر كان قد توفي في فنزويلا مطلع الشهر الماضي.


Stop the  M I N E S !!!

الإثنين، 18 حزيران 2001 - عيتا الشعب
لغم إسرائيلي يبتر قدم مواطن من رميش
أصيب المواطن سمير سعيد العميل (37 عاما) من بلدة رميش بجروح بالغة اثر انفجار لغم أرضي في منطقة خلة وردة في خراج عيتا الشعب أثناء مروره عن طريق الخطأ في المنطقة المذكورة.  وقد أدى انفجار اللغم الى بتر ساق العميل اليمنى وإصابة ساقه اليسرى بجروح خطيرة وفقدانه الوعي ونزف كمية كبيرة من الدم.


الجمعة، 15 حزيران 2001 - بيروت
علي بزي وحسن علوية وسيدتان لعضوية المكتب السياسي لحركة "أمل"
اتخذت اجراءات تنظيمية جديدة في حركة “أمل” في الفترة الأخيرة، قضت برفع عدد أعضاء المكتب السياسي للحركة، بحيث جرى اضافة 6 اعضاء جدد. بينهم سيدتان وهي المرة الأولى التي تشارك السيدات في عضوية المكتب السياسي ل”أمل”. 
وأما الأعضاء الجدد فهم: الدكتورة غادة شمص، المحامية مريم الشامي، النائب علي بزي، النائب السابق حسن علوية، الدكتور حسين طهماز والدكتور علي سماحة. 
يشار الى ان المكتب السياسي ل”أمل” الذي يترأسه الوزير محمد عبد الحميد بيضون، كان يتألف، قبل الإضافة، من كل من: علي حمدان، الدكتور غسان الحاج، جميل حايك، الدكتور عبد العبد الله، المهندس سليم الخليل، اكرم الجمال، زياد الزين، وعبد المجيد صالح.  يذكر انه في الفترة الأخيرة أيضا، سجلت عودة الشيخ أديب حيدر وعلي الحسيني، وكذلك أكرم طليس إلى حركة “أمل”. (السفير)

مزارع شبعا

الأربعاء، 13 حزيران 2001 - مزارع شبعا
تحقيق - مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بين القانون الدولي والسياسة
منذ صدور التقرير الأخير للأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان، عادت مزارع شبعا قضية سجالية يتداخل فيها السياسي بالقانوني، والداخلي بالخارجي، حتى كادت تختصر قضية ارتباط لبنان بأزمة المنطقة. والواضح في هذا السياق ان الاطراف المحليين يتقاذفون هذه القضية ويرددون شعارات وعبارات تفتقر الى الدقة. فما هي العناصر القانونية التي تكون قضية مزارع شبعا؟


الثلاثاء، 12 حزيران 2001 - بنت جبيل
إنفجـار بنت جبيل نـاتج عن عبـوة نـاسفة !
كشف الخبير العسكري ان الانفجار الذي استهدف سيارة فولفو لسعدالله الهاشم في ساحة بنت جبيل قبل ايام واوقع 5 جرحى بمن فيهم الهاشم، نتج من عبوة ناسفة زنتها كيلوغرام من الديناميت دست في صندوق السيارة. (النهـار)

الثلاثاء، 12 حزيران 2001 - بنت جبيل
وحدة الدفاع الجوي في المقاومة تتصدى للطيران الإسرائيلي فوق بنت جبيل
تصدت وحدة من الدفاع الجوي في المقاومة الإسلامية بعد ظهر اليوم في محيط بنت جبيل للطائرات الإسرائيلية التي كانت تخترق الأجواء اللبنانية. كما قامت وحدة أخرى متمركزة في منطقة زبقين (القطاع الغربي) بالتصدي للطائرات. وهذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها المقاومة عن أي عمل عسكري خارج منطقة شبعا وذلك رداً على تمادي العدو بخرق الأجواء اللبنانية، براً وبحراً وجواً.
ربما يكون من الأفضل أن يتم نصب المضادات الأرضية بالقرب من المستعمرات الصهيونية حتى يهرب المستوطنون إلى الملاجئ في كل مرة يخرق فيها طيرانهم الأجواء اللبنانية وتبدأ المضادات عزف موسيقاها بين بيوتهم!

الإثنين، 11 حزيران 2001 - فلسطين المحتلة
العملاء اللحديون إلى حرس الحدود في إسرائيل
أشارت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية الى أن وزارة الأمن الداخلي وعدت بضمان مواقع جديدة لأفراد ميليشيا لحد السابقين في حرس الحدود الإسرائيلي. وفي لقاء مع أعضاء الميليشيا الذين يعيشون في نتانيا، طلب نائب وزير الأمن الداخلي يوري شتيرن من اللحديين موافاته بقائمة بأسماء من يرغبون في الخدمة في حرس الحدود الإسرائيلي.
وقال سعد عيسى من كبار العملاء إن “لدينا أربعمائة مرشح للخدمة في حرس الحدود. وهذا ما فعلناه. وهذا ما نجيد عمله”. وقال روبير فارس “إنني أريد الذهاب إلى أي مكان تدور فيه الحرب. وليست عندي أي مشكلة في الاشتباك مع العرب في المناطق، بل على العكس من ذلك، هذا ما أرغب بفعله”. وقال ثالث كان يعمل في وحدة مضادة للطائرات في ميليشيا لحد “إننا لا نريد أن نبقى غرباء في المجتمع الإسرائيلي. نريد أن نخدم إسرائيل وأن لا نكون عرباً. ولم نخسر كل شيء من أجل أن نكون عرباً. ففي الأساس بسببهم نحن هنا”. 
وأشار بعض اللحديين إلى أن نائب الوزير أوضح لهم أن وزير الأمن الداخلي عوزي لانداو يؤيد ضم اللحديين إلى حرس الحدود بعد منحهم الجنسية الإسرائيلية. (السفير)

الخميس، 7 حزيران 2001 - بنت جبيل
بنت جبيل تنجو من كارثة بانفجار سيارة في سوق الخميس !
"السفير" - نجت مدينة بنت جبيل من كارثة محققة جراء الانفجار في سيارة كانت تعبر في وسطها حيث تقام سوق الخميس الاسبوعية، ما أدى الى جرح صاحب السيارة وثلاثة مواطنين آخرين.


الخميس، 7 حزيران 2001 - بنت جبيل
إنفجار سيارة في سوق بنت جبيل يوقع 5 جرحى


السائق هاشم داخل غرفة الجراحة في مستشفى نجم في صور

بنت جبيل - "النهار": 
نجت مدينة بنت جبيل من كارثة امس، اثر انفجار سيارة على الطريق الرئيسية في حي النبية الذي كان مكتظا بالمتسوقين من بسطات الباعة في "سوق الخميس" الاسبوعية، مما ادى الى سقوط 5 جرحى بينهم سائقها الذي اصيب اصابات خطرة. 
واوردت مصادر امنية ان سعيد عبد اللطيف هاشم (29 عاما) الذي يملك تصريحا لمقلع في بلدة الطيري، اوقف سيارته الفولفو ستايشن الخضراء ذات الرقم 105918 قرابة الاولى والدقيقة الـ45 بعد الظهر بين هذه البسطات. وقبيل ان يغادرها، دوى انفجار قوي اشعل حريقا كبيرا، ودفعه بقوة عبر الزجاج الامامي. وشوهد مبتور اليد والرجل ومصابا في بطنه. 
كما اصيبت دلال بيضون من بنت جبيل وتضررت سيارتها المرسيدس، والفتى حسين شفيق دقيق (16 عاما) من حاريص، وكامل سليمان بزي (26 عاما) من بنت جبيل وهو مغترب وفد قبل 20 يوما من كندا، وحسين علي دقماق من الشهابية (22 عاما).

الثلاثاء، 5 حزيران 2001 - عيناتا
إحراق سيارة متعامل في عيناتا
اقدم مجهولون فجر أمس على احراق سيارة المدعو خليل نعيم خنافر من بلدة عيناتا الموقوف في سجن رومية بتهمة التعامل مع العدو والتي كانت متوقفة أمام منزله في بلدته وهي من نوع "ب. ام 528". (السفير)

Stop the  M I N E S !!!

السبت، 2 حزيران 2001 - عيترون
إحتراق جرافة و5 دونمات قمح وتبغ بانفجار لغمين في خراج عيترون
بنت جبيل - "النهار"
انفجر لغمان ارضيان من مخلفات العدو الاسرائيلي في محلة المحافر في خراج بلدة عيترون قبل ظهر أمس، بجرافة عائدة الى المتعهد علي عباس خريزات، في اثناء جرف اقنية ري لبركة مياه حديثة تنفذها جمعية الشبان المسيحية، مما أدى الى احتراق الجرافة بكاملها ونجاة سائقها واندلاع حريق أتى على خمسة دونمات من القمح المزروع والتبغ. وهرع أصحاب الأملاك الى المكان لاخماد النار، وحضرت لاحقاً فرقة من عناصر الدفاع المدني واخمدت الحريق. وتولت عناصر من قوى الأمن الداخلي التحقيق في الحادث. (مزيـد من أخبـار الألغـام في الجنـوب)

 

آراء وأفكــار

مقــالات

 

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic

Best viewed using Internet Explorer 5.5 with Arabic Support
Click the image below to download

Download Internet Explorer 5.5